برنامج تسجيل بيانات الأبحاث على صفحة بيانات تلميذ

الاستماع للمقالة:
    بسم الله الرحمن الرحيم، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، اهلا وسهلا بكم احبابي زوار ومتابعي موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي، ان شاء الله النهارده احضرت لكم هديه رائعة، الا وهي برنامج تسجيل بيانات الأبحاث للمرحلة الإعدادية والابتدائية على صفحة بيانات تلميذ.
    غلاف برنامج تسجيل بيانات الأبحاث للمرحلة الإعدادية والابتدائية على صفحة بيانات تلميذ

    من المعروف لمديري المدارس الاعداديه والابتدائيه ان الوزاره طلبت من مديري المدارس وشئون الطلاب ........

    ومسئول التطوير بالمدرسه: تسجيل بيانات المشروعات البحثيه على صفحه بيانات تلميذ ضمن موقع الخدمات الالكترونيه لوزاره التربيه والتعليم.
    وهذا طبعا عمل شاق؛ حيث يتم تسجيل لكل طالب اربعة بيانات يجب كتابتها: وهي اسم البحث وكذلك نوع البحث ( الكتروني او ورقي ) وطبيعه العمل (فردي او جماعي)،  وتاريخ التسليم، ولك أن تتصور اذا كانت المدرسه تحتوي على 500 طالب، فيجب علينا تسجيل 2000 بيان على الموقع، فماذا لو زادت المدرسه عن 1000 طالب؟؟!
    وهديتي لكم عباره عن برنامج مصمم بميكروسوفت اكسيل، وبه اكواد فيجوال بيسك للتطبيقات vba، وهو المستوى المتقدم من برمجه مايكروسوفت اوفيس.

     والهدف من هذا البرنامج هو:

    اولا جلب البيانات من موقع الوزارة:

    حيث يتم جلب بيانات جميع الطلاب في الصف الاول الاعدادي والثاني الاعدادي والثالث الاعدادي الي صفحه البرنامج (نسخة المرحلة الاعداديه).
    ويتم جلب بيانات جميع الطلاب في الصف الثالث البتدائي والرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي الي صفحه البرنامج (نسخة المرحلة الابتدائيه).

    ثانيا تسجيل بيانات المشروعات البحثيه للطلاب:

    حيث يتم تسجيلها في الملف بطريقه الارقام، فبدلا من كتابه تحسين البيئه العلميه والتكنولوجيه في خاله اسم البحث نكتب رقم (1)، فيظهر في العمود الاخر اسم البحث الكامل، وبهذه الطريقه نختصر الوقت في كتابه البيانات بجوار كل طالب.

    ثالثا رفع البيانات الى موقع الوزاره:

    حيث يمكن رفع بيانات تسليم الابحاث في صفحه بيانات تلميذ اولا باول سواء في نهايه اليوم في نهايه فتره تسليم الابحاث.

    والاهم في هذا الموضوع هو ان هذا البرنامج مجانا لوجه الله تعالى:

    فشعارنا لا للاحتكار العلم، ولا ينقصني سوى دعمكم لي بالتعليقات ومشاركه هذه الصفحه في جميع مواقع التواصل الاجتماعي وفي جميع الجروبات المهتمه لتطوير التعليم.

    والآن مع فيديو يشرح طريقة عمل البرنامج:

    هذا الفيديو يخص شكل صفحة التسجيل القديمة، التي تم تغييرها اليوم 13 / 5 / 2020 الساعة الخامسة مساء والذي كان يعتمد على تسجيل بيانات اللفصل كله دفعه واحدة مثل هذه الصورة.
    صورة الاصدار القديم برنامج تسجيل بيانات الأبحاث للمرحلة الإعدادية على صفحة بيانات تلميذ

    وبفضل الله تم تعديل الملف، وإعادة التسجيل والرفع من جديد، تجدون فيديو الشرح الجديد أسفل هذا الفيديو.
    وهذا فيديو شرح الطريقة الأولى. اضغط على هذا اللينك لمشاهدة الفيديو.

    شرح برنامج تسجيل بيانات الأبحاث للمرحلة الإعدادية والابتدائية على صفحة بيانات تلميذ الإصدار الحالي الجديد:

    وهذا هو الفيديو الجديد للنظام الحالي في موقع الوزارة؛ حيث يعتمد التصميم الجديد على اختيار الصف أولا وكتابة كود الطالب، ثم تسجيل بيانات هذا الطالب فقط (بدلا من تسجيل الفصل كله دفعه واحده في التصميم القديم).

    كلاكيت ثالث مرة:

    تم تعديل طريقة التسليم على الموقع للمرة الثالثة يوم 15 / 5 / 2020 وهذا التعديل هو عدم اختياراسم البحث في حالة ما إذا كان البحث الكترونيا.
    فقط يتم تسجيل النوع (الكتروني)، طبيعة العمل (فردى أو جماعي) وتاريخ االتسليم .
    وهنا يجب الاشارة الى أنه عند كتابة التاريخ، وظهر لك التاريخ في الخلية معكوسا مثل: 9/5/2020 ، فلا تقوم بتغييره فهذه الصيغة هي التي يقبلها الموقع؛ لأن الذين كتبوا التاريخ العام اولا حتى يظهر معهم سليما مثل: 2020/5/9 ظهر معهم خطأ (تاريخ التسليم اكبر من تاريخ اليوم) ولم يتم الحفظ.
    لذلك تم تعديل الملفين، وتم إضافة خانة مسلسل البداية؛ حتى لا يبدأ البرنامج في التسجيل من أول الملف في كل مرة، وخصوصا إذا ظهر خطأ Runtime error 424 أو 438 أو أي خطأ، اضغط على end، ثم عاود الضغط على رفع البيانات، سيستكمل من حيث توقف.
    وظهر خطأ run time error 1004 أثناء عملية جلب البيانات، لمن يستعمل أوفيس عربي؛ لذلك تم تعديل الملفين للتوافق مع جميع إصدارات اكسل 2007 أو 2010 أو 2013 أو 2016 أو 2019 أو 265 سواء كانت لغة العرض العربية أو الانجليزية.
    وكذلك يظهر خطأ إذا كنت قد خفضت أمان Security انترنت اكسبلورر؛ حتى تتم الطباعة من موقع الوزارة، لذلك يجب رفع الأمانإلى عالي؛ حتى يعمل البرنامج بصورة طبيعية.
    فعلى من قام بتحميل النسخة القديمة إعادة تحميل النسخة الجديدة، من الروابط الموجودة في الوصف أسفل الفيديو في يوتيوب.
     والآن مع الشرح: وهذا فيديو يشرح الطريقة الثانية بالتفصيل. اضغط على الرابط هذا لبدء مشاهدة فيديو شرح برنامج تسجيل بيانات الابحاث.

    يسعدني دعمكم للبرنامج، ويسعدني تلقي اقتراحاتكم لتطوير الفكرة.
    للحصول على رابط لتحميل البرنامج المستعمل في الشرح، يرجى زيارة الوصف أسفل الفيديو بعد الإعجاب الفيديو والتعليق أسفل الفيديو ومشاركة الفيديو أو هذه الصفحة.
    تحذير هام: لا يجوز إعادة رفع الملف على موقع آخر ومشاركة رابط الملف الجديد، فهذا من مقابلة الحسنة بالسيئة، ولا يعود بالنفع على المبرمج الذي ضيع وقته وجهده من أجلك.
    والله بيننا وكيل.
    **********
    ادعمنا!
    وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو.
    وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
    وتسعدنا متابعتكم لصفحتنا على فيس بوك.
    ***************
    وأخيرا.
    الدال على الخير كفاعله في الثواب.
    ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي
    حتى تعم الفائدة.
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا.
    وانتظرونا.
    فالقادم أفضل بإذن الله.
    أحدث أقدم