2 - الرسول زوجا - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1

الاستماع للمقالة:

     أهلا وسهلا بكم أحبابي في الله.  موعدنا اليوم زوار ومتابعي موقعي الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي من المعلمين وطلاب الصف الأول الثانوي مع 2 - الرسول زوجا - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1 . وهذا نظرا لاهتمامي بصورة شخصية بمادة التربية الدينية الإسلامية ؛ لأنها ليست مادة امتحان وإنما مادة هدفها صلاح الدنيا والآخرة .

    أفضل شرح وملخص لدرس الرسول زوجا. التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول


    وبإذن الله سنتناول  منهج التربيه الاسلاميه للصف الاول الثانوى الترم الاول . محتويات الفصل الدراسى الأول .

    دروس الوحدة الأولى: ( إيمان وإحسان) .

    1- 1- الإيمان بالله الواحد الأحد . 1- 2-  النظافة من الإيمان . 1- 3-  حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته .

    دروس الوحدة الثانية: ( نظرات حول الزواح فى الإسلام) .

    2- 1- الدرس الأول: الزواح فى الإسلام . 2- 2- الدرس الثانى: الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا . 2- 3- الدرس الثالث: الزوحة المجادلة .

    دروس الوحدة الثالثة: ( الإسلام والعمل الصالج) .

    3- 1- الدرس الأول: الاسنعداد ليوم القيامة بالعمل الصالج . 3- 2- الدرس الثانى: الدعاء ودوام الصلة بالله عز وجل . 3- 3- الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا .

    الدرس الثاني: الرسول زوجا .

    أهداف الدرس الثاني: الرسول زوجا .
    فى نهاية هذا الدرس الثاني: الرسول زوجا يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن : 
    1. يتعرف جانتا من سيرة الرسول فك ، مع أهل يته . 
    2. يهتم بقراءة السيرة العطرة : 
    3. يتعرف سيرة زوجات النبى. 
    4. يقتدى بالنبى صلى الله عليه وسلم فى حسن معاملته لأهل بيته . 
    5. تقتدى الفتيات بزوجاته صلى الله عليه وسلم.
    6. يستنبط الحكمة من تعدد زوجات النبى . 
    7. يفند الدعاوى الكاذبة التى تنال من النبى . 

    مقدمة الدرس الثاني: الرسول زوجا:

    لقد ضرب رسول الله أروع الأمثال فى حسن معاملة النساء، فقد كان قدوة حسنة فى معاملة زوجاته، وكان دائما يوصى بالنساء خيرا، ويأمر بحسن معاشرتهن بالمعروف وكان المثل الأعلى والقدوة فى معاملة أزواجه والشفقة على أهل بيته . 
    ولقد ذكر لنا تاريخ الإسلام كيف كان صلى الله عليه وسلم جميل العشرة حسن الصحبة ، يعلمنا التلطف والدلال والرحمة مع الزوجات ، ويعلمنا كيف نصنع الحب بالرحمة والعدل والحلم ؛ فصلاة وسلاما عليك يا حبيبنا وقدوتنا وإمامنا، كما كانت زوجاته - رضوان الله عليهن- قدوة طيبة لسائر نساء المؤمنين فى كل عصر . 

    زوجات الـنـبـى : 

    أمهات المومنين اللواتى تزوجهن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يزيد عددهن على عشر نسوة، وفيما يلى نتناول سيرتهن بإيجاز شديد وهن : 
    1. السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها : هي أول أزواجه تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وهو ابن خمس وعشرين سنة ، وهى أرملة بنت أربعين سنة، وقد يسر الله له هذه المرأة التقية النقية التى لقبت بالطاهرة العاقلة الذكية ؛ لتعينه على المضى فى تبليغ الدعوة ونشر الرسالة، وهى أول من آمن به من النساء، فلم يتزو ج عليها ولا أحب أحدا مثل حبه لها، وعاشت معه خمسا وعشرين سنة ورزق منها جميع أولاده ماعدا إبراهيم ، وتاريخها حافل بجلائل الأعمال فى خدمة الإسلام فى فجر الدعوة الإسلامية. 
    2. السيدة سودة بنت زمعة - رضى الله عنها- : تزوجها صلى الله عليه وسلم بعد وفاة خديجة وهى أرملة . والحكمة من اختيارها مع كبر سنها بعد رجوعها من هجرة الحبشة الثانية أنها أصبحت وحيدة لا معيل لها ولا معين ولو عادت إلى أهلها لعذبوها وأكرهوها على الشرك وفتنوها عن الإسلام. فكفلها الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوجها صونا لها. 
    3. السيدة عائشة بنت أبى بكر الصديق رضى الله عنهما - : هى الوحيدة من بين نسائه الطاهرات التى تزوجها بكرا وذلك بوحى فى المنام ، وكان هذا الزواج خير وسيلة لنشر سنته المطهرة وفضائله الزوجية وأحكام شريعته وكانت أذكى أمهات المؤمنين وأحفظهن ، فحفظت للمسلمين سنة نبيهم وأحكام شريعتهم . 
    4. السيدة حفصة بنت عمرـ رضى الله عنهما-: تزوجها صلى الله عليه وسلم بعد استشهاد زوجها فى غزوة بدر وقد كان أبوها يريد تزويجها لعثمان رضي الله عنه بعد وفاة زوجته رقية بنت الرسول صلى الله عليه وسلم أو لأي بكر ؤضي الله عنه ولكنهما اعتذرا فتزوجها الرسول فكان ذلك إكراما وإحسانا إلى أبيها ومكافأة له، وكانت تلقب بحارسة القرآن ؛ لاحتفاظها بالنسخة الأصلية من القرآن منذ جمعه أبوبكر . 
    5. السيدة زينب بنت خزيمة -رضى الله عنهاـ : وهى أرملة عبيدة بن الحارث رضى الله عنه الذى استشهد فى غزوة بدر وكانت وقتها تسعف الجرحى، و لم يشغلها استشهاد زوجها عن القيام بواجبها حتى كتب الله النصر للمومنين. ولما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بصبرها وثباتها وأنه لم يعد هناك من يعولها تزوجها. وكان عمرها ستين سنة ولم تعمر عنده سوى عامين ثم توفاها الله إليه راضية مرضية. 
    6. السيدة زينب بنت جحش -رضى الله عنهاـ : تزوجها وهى ثيب وهى ابنة عمته وكان قد تزوجها زيد بن حارثة رضى الله عنه ثم طلقها فتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم لحكمة تشريعية وهى: إبطال عادة التبنى بتوجيه من الله سبحانه وتعالى . 
    7. السيدة أم سلمة هند المخزومية -رضى الله عنها- : بعد استشهاد زوجها فى غزوة أحد بقيت وأيتامها الأربعة لا كفيل ولا معيل فلم ير عليه السلام عزاء ولا كافلا لها ولأولادها غير أن يتزوج بها. و لم يعبأ بسنها وقام بتربية أيتامها. 
    8. السيدة أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان - رضى الله عنها - : تركت أباها زعيم المشركين بمكة. وقائد جيوشها وهاجرت مع زوجها إلى الحبشة فارتد وفارقها فى غربتها بغير عائل فأرسل النبى صلى الله عليه وسلم يطلبها وينقذها من هذه الغربة المهلكة. وينقذها من أهلها إذا عادت إليهم من هجرتها فى سبيل دينها فكان هذا الزواج سببا فى تخفيف عداوة أبيها للإسلام. 
    9. السيدة جويريه بنت الحارث -رضى الله عنها- : بعد أن وقعت فى الأسر تزوجها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأعتقها، وأعتق المسلمون سباياهم من بنى المصطلق؛ لأنهم صاروا أصهار رسول الله فأسلم قومها أجمعون فكان زواجها خيرا وبركة على قومها والمسلمين، ويقال عنها إنها أيمن امرأة على قومها لما نال قومها من بركة بسببها.
    10. السيدة صفية بنت حيى بن أخطب سيد بنى قريظة ـ رضى الله عنها ـ : تزوجها النبى رغبة منه فى التخفيف من عداوة اليهود ومكرهم بالمسلمين وفى دفعهم إلى اعتناق الإسلام . 
    11. السيدة ميمونة بنت الحارث الهلالية ـ رضى الله عنها ـ : كانت أرملة وهى اخر زوجاته صلى الله عليه وسلم ولا يخفى ما فى زواجه بها من البر وحسن الصلة وإكرام عشيرتها الذين آزروا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. 

    الرد على ما يشار من شبهات حول تعدد زوجات الرسول : 

    يتعرض الإسلام منذ القدم لمحاولات النيل منه والقضاء عليه بشتى السبل والوسائل ومن ذلك إثارة الشبهات الباطلة والحملات الحاقدة ليشككوا فى صلاحيته ومقومات خلوده على مدى الزمان قال تعالى:(يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) (الصف: 8). ومن هذه الاتهامات التى يثيرونها: جمع الرسول بين عدة زوجات فى وقت واحد ، ويمكن الرد على هذه الشبهة بإيجاز فيما يلى : 
    أولا : التعدد كان بوحى من السماء وهذه من خصوصياته: 
    وهذه عقيدتنا قال الله : "يأيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن" (الأحزاب: 50). وقد أباح الله سبحانه لرسوله تعدد الزوجات فى السنوات الأولى من حياة المسلمين بالمدينة لظروف استثنائية اقتضتها ظروف الدعوة الإسلامية التى لم يسترح الرسول يوما من تبعات نشرها فلم تكن زوجة واحدة لتستطيع أن تقوم بالأعباء الجسام التى اضطلع بها نساء النبى صلى الله عليه وسلم وعندما زالت هذه الظروف لم يعد من حق الرسول أن يتزوج إذ نزل قول الله : "لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا" (الأحزب : 52).
    هل تعلم أن: 
    من الأسباب التى اقتضت تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم : نشر التعليم - كسب التأييد - اكتمال التشريع - تحقيق التكافل - توثيق روابط الصحبة - إعطاء القدوة . 
    ثانيا: لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم بدعا من الرسل في تعدد الزوجات: 
    فالرسل الكرام عليهم السلام تزوجوا كما حكى القرآن الكريم عنهم بقوله : "ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله لكل أجل كتاب " (الرعد: ٣٨) . كما أن التعدد رافق أنبياء بنى إسرائيل كداود وسليمان وغيرهما بدءا من أبى الأنبياء إبراهيم عليه السلام، فليس التعدد مستحدثا فى الشريعة الإسلامية، بل كان موجودا فى الشرائع السماوية السابقة وأن الجمع بين عدة زوجات كان شائعا قبل الإسلام عند الأمم جميعا ولا يرون فى ذلك حرجا . 
    ثالثا: لم يكن تعديد النبى صلى الله عليه وسلم لزوجاته لرغبة واشتهاء :
    * فقد عاش صلى الله عليه وسلم حتى الخامسة والعشرين عزبا طاهرا نقيا وعاش خمسة وعشرين سنة أخرى مكتفيا بزوجة واحدة ، هى السيدة خديجة ـ رضى الله عنهاـ وكانت تكبره بخمسة عشر عاما . 
    * ولقدعددالنبى بعد أن تجاوز سنه الثالثة والخمسين ، فلو كان التعدد لشهوة لكان أولى به سن الشباب . 
    * كانت كل زوجاته ثيبات عدا السيدة عائشة -رضى الله عنها- .
    * كانت حياته تتصف بالزهد والعزوف عن مباهج الدنيا وملذاتها، فالحياة فى بيته لا تحوى من متع الحياة قليلا أو كثيرا، فكان يبيت ليالى متتالية طاويا ولا يوقد فى بيته نار، وكان طعامهم الأسودين التمر والماء، وكان لا يدخر شيئا لغد لكثرة صدقاته وكل هذا مناف لمتطلبات الشهوة والمتعة. 
    * كان التعدد بعد الهجرة مع بدء بناء الدولة المسلمة ونشر الدعوة وجهاد المنافقين وقوى الشرك فكيف يتأتى لمن كانت هذه همته وشغله الشاغل الانصراف إلى متع الدنيا ؟ ومن أين له الوقت لكل ذلك مع قيامه الليل لعبادة ربه تعالى؟ فيقول الله تعالى: "يأيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا" (المزمل: 1-4) .
    ولزواج النبى صلى الله عليه وسلم غايات أخرى نبيلة وحكم جليلة غير ما سبق ومنها: 
    أولا : الحكمة التعليمية: 
    لعل الحكمة الأساسية من تعدد زوجات النبى هى تخريج بضع معلمات منهن يعلمن النساء الأحكام الشرعية والمرأة بطبعها تستحى أن تسأل عن الأحكام الشرعية التى تتعلق بها كأحكام الحيض والنفاس والجنابة والأمور الزوجية وغيرها، بل قد منعها الحرج من السؤال عنها. وكان النبى شديد الحياء فلم يكن ليستطيع الإجابة بصراحة كاملة عن بعض أسئلتهن فكان من حسن خلقه صلى الله عليه وسلم استخدام الكناية أحيانا فى الإجابة عنها. 
    ورغم ذلك فإن بعض النساء كن يصعب عليهن فهم مراده وهنا يأتى دور نساء النبى فى تعليمهن، وكانت كل واحدة منهن مدرسة قائمة بذاتها تدعو إلى الإسلام وتعلم الناس وتفتيهم فى أمور دينهم . ورواية أمهات المؤمنين للأحاديث النبوية ليست فى حاجة إلى بيان لأن الكتب الصحاح (صحيح البخارى - صحيح مسلم - سنن النسائى - سنن أبى داود - سنن الترمزى - سنن ابن ماجة) حافلة بالأحاديث التى رويت عنهن. 
    ثانيا : الحكمة التشريعية: 
    من حكم تعدد زوجاته أنه كان سببا فى إبطال بعض عادات الجاهلية المستنكرة مثل التبنى، فأبطل الله هذه البدعة بأن أمر رسوله بأن يتزو ج زينب بنت جحش بعد أن طلقها زيد بن حارثة الذى تبناه النبى قبل البعثة وكان يدعى (زيد بن محمد) ، ولكن النبى خشى المنافقين أن يتكلموا فى ذلك ويقولوا تزوج محمد امرأة ابنه لاعتقادهم أن الابن المتبنى كالابن الحقيقى حتى نزل قول الله : "وإذ تقول للذى أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفى في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها" (الأحزاب: 37). فكان هذا الزواج للتشريع و إبطال عادات الجاهلية وقد صرح الله بغرض هذا الزواج بقوله: "لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا"(الأحزاب: 37) .
    ثالثا الحكمة الاجتماعية و السياسية: 
    ارتباط النبى صلى الله عليه وسلم ببعض القبائل برباط المصاهرة والنسب وتزوجه منها جعل القلوب تلتف حوله وتؤازره فى دعوته ونشر دينه، كما حدث لأم حبيبة رملة بنت أبى سفيان فكان الزواج وسيلة لتخفيف الصراع ونتائجه .
    وقد عبرت الآية الكريمة عن ذلك : "عسى الله أن يجعل بنك وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم" (الممتحنة: 7). كما تزوج النبى ببعض النساء فكان هذا الزواج خيرا وبركة على المسلمين ودفع الأذى عنهم بل ودخول بعض القبائل فى الإسلام مثل زواجه بجويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق فقد كان هذا الزواج سببا فى إسلام قومها وعتقهم بعد وقوعهم فى الأسر وقد حقق هذا الزواج نتائج لا يحققها إلا جيش كامل العدد والعدة. 

    الأنشطة والتدريبات (الدرس الثاني: الرسول زوجا).

    1. قال الله تعالى : "وإذ تقول للذى أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفى فى نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكى لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا". 
    أ) ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى : 
    - المقصود بالذى أنعم الله عليه فى الآية : ( الرسول صلى الله عليه وسلم - أبو بكر الصديق - زيد بن حارثة ) .
    - معنى "مبديه " : ( مظهره وكاشفه ـ مخبرك به - ناصحك به ) .
    - المعنى المراد من " أدعيائهم " : ( أصدقاؤهم المقربون - أبناؤهم بالتبنى - كفار مكة ) .
    ب) نزلت هذه الآية فى واحدة من أمهات الموامنين؛ من هى ؟ 
    جـ) ألغت هذه الآية عادة كانت منتشرة فى الجاهلية ؛ ما هى ؟ 
    ج1. أ) - زيد بن حارثة. - مظهره وكاشفه. - أبناؤهم بالتبنى.
    ب) زينب بنت جحش رضي الله عنها. ج) التبنى.
    2. قال الله تعالى : "ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وحعلنا لهم أزوجا وذرية". 
    أ) اشرح الآية الكريمة فى ضوء فهمك للدرس. 
    ب) بين الحكمة من إباحة تعدد الزوجات فى الإسلام . 
    ج2. أ) لقد أرسل الله الرسل الكرام - عليهم السلام - وقد تزوجوا وأنجبوا أولادا ، ولم يقصروا فى أداء رسالتهم ، وتزوجوا بعدد كثير من النساء ، مثل داود كانت له مائة امرأة وكذلك سيدنا سليمان .
    ب) لحكمة من إباحة تعدد الزوجات فى الإسلام هى حكمة تعليمية ، وحكمة تشريعية ، وحكمة اجتماعية وسياسية .
    ٣. قارن بين التعدد عند الأمم قبل الإسلام وبين التعدد فى شريعة الإسلام . 
    ج3. كان تعدد الزوجات عند الأمم قبل الإسلام مطلقا وليس محددا بعدد معين. أما تعدد الزوجات فى شريعة الإسلام فهو محدد بأربع نساء.
    4. قال النبى :"خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء" من المقصود بالحميراء؟ ولماذا استحقت هذه المنزلة؟ 
    ج4. السيدة عائشة بنت أبى بكر؛ لأنها حفظت للمسلمين سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأحكام الشريعة. وبذلك انتشرت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    ه. (الطاهرة - حارسة القرآن - المبرأة ) من صاحبات الألقاب السابقة من زوجات النبى ؟ وما سبب إطلاقه عليهن؟ 
    ج5. الطاهرة: أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (سيدة نساء قريش) . لأنها رغم مالها الكثير وجمالها لم تستغل مالها ولا جمالها في تجارتها بل كانت لا تخالط الرجال ولا تصافحهم بل تبعث خادميها في المضاربة بمالها .
    حارسة القرآن: أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها ( الصوامة القوامة ). لحفظها أول مصحف خطي مكتوب للقرآن الكريم .
    المبرأة: أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر ( الصديقة بنت الصديق). لأن الله برأها في قرآنه من فوق سبع سماوات من حادثة الإفك.
    6. جعل الله زوجات النبى أمهات المؤمنين ... بين سبب ذلك. 
    ج6. ليحرّم الله نكاح أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم من بعده.
    7. تزوج النبى لأسباب منها أسباب اجتماعية وسياسية وتعليمية... اذكر مثالا لكل منها. 
    ج7. من الأسباب الاجتماعية جعل القلوب تلتف حوله وتؤازره فى دعوته مثل أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان تزوجها لتخفيف الصراع مع الكفار. ومن الأسباب التعليمية زواجه من عائشة بنت أبي بكر وهي تخريج بضع معلمات منهن يعلمن النساء الأحكام الشرعية.
    8. علل لما يأتى :
    أ) عندما استقرت الدولة الإسلامية لم يعد من حق الرسول أن يتزوج. 
    ب) يثيرون الشبهات حول تعدد زوجات الرسول مع أن غيره من الأنبياء قد سبقوه فى التعدد و زادوا عليه. 
    جـ) انتشار السفاح والمخادنة فى المجتمعات الغربية وانتشار مرض نقص المناعة "الإيدز" عند غير المسلمين . 
    د) التفاوت فى رواية زوجات النبى للأحاديث النبوية . 
    هـ) ليس التعدد من صنع الإسلام . 
    و) حرم الله زواج أمهات المؤمنين من غير الرسول صلى الله عليه وسلم. 
    ج8. أ) لأن الله سبحانه أباح لرسوله تعدد الزوجات فى السنوات الأولى من حياة المسلمين بالمدينة لظروف استثنائية اقتضتها الدعوة الإسلامية التى لم يسترح الرسول يوما من تبعات نشرها فلم تكن زوجة واحدة تستطيع أن تقوم بالأعباء الجسام.
    ب) بهدف تشويه صورة الإسلام وتزييف حقائقه، والنيل من النبي.
    ج) لأنهم أباحوا الزنا. واستحلوا قيام المرأة لأكثر من علاقة جنسية مع أكثر من رجل . وهذا كله يؤدي إلى الكثير من الأمراض ومنها مرض نقص المناعه المكتسب " الايدز ".
    د) 
    هـ) لأن تعدد الزوجات موجود في الأنبياء السابقين.
    و) جعل لهن حكم الأمهات ، لأنهن أزواجه في الجنة، وأن المرأة في الجنة لآخر أزواجها. وهذا تكريم وتشريف لهن.
    ٩. اختر الصحيح ما بين القوسين فيما يلي . 
    أ) سمى العام الذي توفيت فيه السيدة خديجة بعام ( الفتح - الفيل - الحزن ) .
    ب) صحابية ارتد زوجها في الحبشة فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم من يعقد له عليها هناك هي : 
    (رملة بنت أبى سفيان - صفية بنت حيى - سودة بنت زمعة ) .
    جـ) الزوجة التي تزوجها النبى صلى الله عليه وسلم عن طريق الوحي في المنام هي السيدة (خديجة - حفصة - عائشة ). 
    د) كان تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم : (قبل البعثة - قبل الهجرة - بعد الهجرة) 
    هـ) عدد النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن جاوز سن ( الأربعين - الخمسين - الستين ) .
    ج9. أ) الحزن. ب) رملة بنت أبي سغيان. ج) عائشة. د) بعد الهجرة. هـ) الخمسين.
    10. من الضرورات التي تستدعي تعدد الزوجات : ........ و..... و.......
    ج10. نشر التعليم ، كسب التأييد ، اكتمال التشريع.
    11. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي : 
    1- السيدة خديجة أول من أسلم على الإطلاق. 
    2- كان للسيدة أم سلمة دورها في إزالة الهم الذى ألم بالنبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد . 
    3- السيدة صفية بنت حيى حفيدة نبى الله هارون وعمها موسى وزوجها محمد صلى الله عليه وسلم. 
    4- السيدة زينب بنت خزيمة كانت تلقب بأم المساكين. 
    5- السيدة مارية القبطية أنجبت للنبي صلى الله عليه وسلم ابنه إبراهيم . 
    ج11. 1- صح. 2- خطأ. 3- صح. 4- صح. 5- صح.
    ١٢. السيدة خديجة ساندت وأيدت ، والسيدة عائشة حفظت وروت .. في ضوء العنوان السابق وازن بين شخصية كل منهما من حيث العطاء وتفاني كل منهما في خدمة الإسلام . 
    ج12. السيدة خديجة: كانت أول من آمن بالرسول الكريم. وساعدت الرسول الكريم فى تيليغ الددعوة ونشر الإسلام وكثير من أعمال الخير.
    السيدة عائشة: - كان زواج النبى الكريم صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة سببا فى نشر السنة وأحكام الشريعة الإسلامية ورواية أكثر من ألفين حديث. 
    ١٣. حاورك زميلك حول زواج النبي وزواج الأنبياء قبله، سجل نقاط هذا الحوار واعرضه على معلمك وسجل نتيجة الحوار في نقاط . 
    ج13. تعدد الزواج النبي كان بعد سن الخمسين لأغراض تشريعية واجتماعية وسياسية ومن نساء مطلقات وأرامل وثيبات ماعدا السيدة عائشة وصل عدد زوجاته إلى 11 زوجه. بينما تزوج الأنبياء قبله عددا أكبر من الناس وفي مختلف الأعمار.
    ١٤. يتخذ البعض من إباحة الإسلام لتعدد الزوجات وسيلة لظلم النساء حيث يتزوجهن للتسلي ، ثم يطلقهن دون مبرر. 
    اكتب مقترحاتك لحل هذه المشكلة . 
    ج14. زيادة الوعي الديني لدى الذين يعددون. توضيح مدى قوة ميثاق الزواج وعدم الاستهانة به. اتباع المنهج الإسلامي في عملية اختيار شريك الحياة. وجود مكاتب للإصلاح الأسري. تسليط الضوء من وسائل الإعلام على القضية. 
    *****

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على درس : الرسول زوجا.

    1. كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة فى معاملة زوجاته؟ 
    ج1. كان الرسول قدوة حسنة فى معاملة زوجاته ، ققد كان جميل العشرة ، حسن الصحبة ، يعلمنا التلطف والرحمة مع الزوجات، وكان يعلمنا كيف نصنع الحب بالرحمة والعدل والحلم، وكان يوصي بالنساء خيرا، ويأمر بحسن معاشرتهن بالمعروف وكان المثل الأعلى والقدوة فى معاملة أزواجه . 
    2. متى تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة ؟ 
    ج2. تزوج الرسول السيدة خديجة قبل البعثة ، وهو فى سن الخامسة والعشرين . 
    3. بم لقبت السيدة خديجة رضي الله عنها ؟ 
    4. من أول من آمن بالرسول من النساء ؟ 
    ج4. أول من آمن بالرسول من النساء السيده خديجة .
    5. لماذا تزوج الرسول من السيدة سودة بنت زمعة ؟ 
    6. ما دور السيدة عائشة بنت أبى بكر الصديق فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ 
    7. لماذا تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت جحش ؟ 
    8. لماذا أباح الإسلام تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى السنوات الأولى من حياة المسلمين بالمدينة؟ 
    9. لم يكن الرسول بدعا من الرسل فى تعدد الزوجات.. وضح ذلك . 
    10. لم يكن تعدد زوجات النبى صلى الله عليه وسلم لرغبة واشتهاء . بين ذلك . 
    11. ما الحكمة التعليمية لتعدد زواج النبى؟ 
    12. ما الحكمة التشريعية من تعدد زواج النبى ؟ 
    13. ما الحكمة الاجتمإعية والسياسية لتعدد زواج النبى؟ 
    14. ضع علامة (صح) أمام العيارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخطأ فيما يلى : 
    أ) عاشت السيدة خديجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاثين سنة . 
    ب) رزق الرسول الكريم من السيدة خديجة بجميع أولاده ما عدا إبراهيم . 
    ج) السيدة عائشة بنت أبى بكر كانت بكرا حين تزوجها الرسول الكريم . 
    د) لم يكن الجمع بين عدة زوجات أمرا شائعا قبل الإسلام عند الأمم . 
    ج14. أ) خطأ. ب) صح. ج) صح. د) خطأ.
    15. من السيدة التى تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بكرا ؟ 
    16. كم كانت سن الرسول صلى الله عليه وسلم عند زواجه من السيدة خديجة ؟ 
    17. أكمل : تزوج النبى صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة ، وهى فى سن ..... 
    18. ما اسم أم المؤمنين التى لقيت بحارسة القرآن ؟ 
    19. من أم المؤمنين التى تزوجها الرسول الكريم لإبطال عادة التبنى ؟ 
    20. اذكر أسماء خمسة من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم . 
    21. كيف ترد على الذين يثيرون الشبهات حول تعدد زواج النبى صلى الله عليه وسلم؟ 

    ***********
    وفي نهاية الموضوع أرجو من الله أن ينفع بهذه الصفحة كل طالب علم . يسعى للاستفادة وإفادة غيره. بمشاركة هذه الصفحة مع جميع أصدقائه في شبكات التواصل الاجتماعي. فالدال على الخير كفاعله في الثواب. ولا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
    أحدث أقدم