3- الزوجة المجادلة - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1

الاستماع للمقالة:

      أهلا وسهلا بكل أحبابي.  موعدنا اليوم زوار ومتابعي موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي من المعلمين وطلاب الصف الأول الثانوي مع أفضل شرح وتدريبات 3- الزوجة المجادلة - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1 . وهذا نظرا لاهتمامي بصورة شخصية بمادة التربية الدينية الإسلامية ؛ لأنها ليست مادة امتحان وإنما مادة هدفها صلاح الدنيا والآخرة .

    أفضل شرح وملخص لدرس الزوجة المجادلة. التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول


    وسنتناول هنا بإذن الله منهج التربيه الاسلاميه للصف الاول الثانوى الترم الاول . محتويات ودروس الفصل الدراسى الأول .

    الوحدة الأولى: ( إيمان وإحسان) .

    1- الدرس الأول: الإيمان بالله الواحد الأحد . 2- الدرس الثانى: النظافة من الإيمان . 3- الدرس الثالث: حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته .

    الوحدة الثانية: ( نظرات حول الزواح فى الإسلام) .

    1- الدرس الأول: الزواح فى الإسلام . 2- الدرس الثانى: الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا . 3- الدرس الثالث: الزوحة المجادلة .

    الوحدة الثالثة: ( الإسلام والعمل الصالج) .

    1- الدرس الأول: الاسنعداد ليوم القيامة بالعمل الصالج . 2- الدرس الثانى: الدعاء ودوام الصلة بالله عز وجل . 3- الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا .

    الدرس الثالث: الزوجة المجادلة .

    أهداف الدرس الثالث: الزوجة المجادلة .
    فى نهاية هذا الدرس الثالث: الزوجة المجادلة يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن: 
    1. يستنبط حكم الظهار فى الإسلام. 
    2. يميل إلى قراءة القرآن . 
    3. يقبل على قراءة كتب التفاسير.
    4. يميز بين المكى والمدنى من القرآن. 
    5. يحدد الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي .
    (قد سمع الله قول التى تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير). 

    مقدمة الدرس الثالث: الزوجة المجادلة :

    سورة المجادلة مدنية ، تناولت أحكاما تشريعية كأحكام الظهار والكفارة التى تجب على المظاهر ، وحكم التناجي، وآداب المجالس ، وتقديم الصدقة عند مناجاة الرسول وعدم التواد مع أعدائه ، كما تحدثت عن المنافقين وعن اليهود. 
    سورة المجادلة 
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير (١) الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور (٢) والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير (٣) فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم (٤) إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا آيات بينات وللكافرين عذاب مهين (٥) يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد (٦)ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم (٧) ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير (٨) ياأيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون (٩) إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون (١٠) ياأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير (١١) ياأيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم (١٢) أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون (١٣) ✷ ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم ويحلفون على الكذب وهم يعلمون (١٤) أعد الله لهم عذابا شديدا إنهم ساء ما كانوا يعملون (١٥) اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله فلهم عذاب مهين (١٦) لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون (١٧) يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون (١٨) استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون (١٩) إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في الأذلين (٢٠) كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز (٢١) لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون (٢٢) ﴾ .
    تجادلك : تحاورك و تراجعك الكلام. 
    يظاهرون : يحرمون نساءهم تحريم أمهاتهم. 
    منكرا من القول : فظيعا منه ينكره الشرع و العقل. 
    زورا : كذبا باطلا منحرفا عن الحق. 
    يحادون : يعادون ويشاقون ويخالفون. 
    كبتوا : أذلتوا أو أهلكوا أو لعنوا. 
    نجوى ثلاثة : تناجيهم وحديثهم فى السر . 
    إنما النجوى : المراد النجوى المنهي عنها. 
    انشزوا : انهضوا للتوسعة أو لعبادة أو خير. 
    ءأشفقتم : أخفتم الفقر و العيلة. 
    استحوذ عليهم : استولى وغلب على عقولهم. 
    الأذلين : الزائدين فى الذلة والهوان. 
    عزيز : غالب على أعدائه غير مغلوب. 
    بروح منه : بنور يقذفه فى قلوبهم أو بالقرآن. 
    هل تعلم : 
    الظهار هو تشبيه الرجل زوجته بأمه فى التحريم قائلا لها:" أنت على كظهر أمي" كعادتهم فى الجاهلية فى تحريم الزوجة بالظهار. 
    معلومات إثرائية : 
    لم يعتبر القرآن الظهار طلاقا كما فى الجاهلية بل اعتبره أسوأ من الطلاق فقد وصفه الله بأنه منكر وزور ولم يصف الطلاق بذلك، بل ولا يترتب على الظهار تحريم متى أدى الزوج كفارة الظهار. 

    معانى السورة إجمالا: 

    السورة الكريمة بدأت ببيان قصة المرأة المجادلة (خولة بنت ثعلبة) -رضى الله عنها-التى ظاهر منها زوجها (الصحابى أوس بن الصامت ) ر ضي الله عنه، وقد جاءت تلك المرأة رسول الله تشكو ظلم زوجها لها وقالت يا رسول الله:" أكل مالى، وأفنى شبابي، ونثرت له بطنى (أى كثر ولدي) حتى إذا كبرت سنى ، وانقطع ولدى ، ظاهر منى! وروى أنها قالت " إن لى صبية صغارا إن ضممتهم إليه ضاعوا وإن ضممتهم إلى جاعوا "ورسول الله يقول لها:" ما أراك إلا قد حرمت عليه ، فكانت تجادله وتقول يا رسول الله : ما طلقنى ولكنه ظاهر منى ، فيرد عليها قوله السابق، ثم قالت: اللهم إنى أشكو إليك، فاستجاب الله دعاءها، وفرج كربتها وشكواها . انظر سورة المجادلة: ( 1-4 ). 
    كما تناولت حكم الظهار وكفارته (المجادلة: 3-4 ) ، ثم تحدثت السورة عن التناجى وهو الكلام بين اثنين فأكثر، وقد كان هذا من دأب اليهود والمنافقين لإيذاء المومنين فبينت حكمه وحذرت المؤمنين من عواقبه ، كما تحدثت عن اليهود ، الذين كانوا يحضرون مجلس الرسول صلى الله عليه وسلم فيحيونه بتحية غامضة ، ظاهرها تحية الإسلام،وباطنها الشتيمة كقولهم: "السام عليك يا محمد" يعنون الموت. الآيات من( ٧ : ١٣). 
    وتناولت السورة الحديث عن المنافقين بشيء من الإسهاب ، فقد اتخذوا اليهود أصدقاء ، يحبونهم ويوالونهم وينقلون إليهم أسرار المؤمنين ، فكشفت الستار عنهم وفضحتهم (الآيات من 14-21) ، وختمت السورة الكريمة ببيان حقيقة الحب فى الله تعالى ، والبغض فى الله تعالى، والذى هو أصل الإيمان وأوثق عرى الدين، ( المجادلة: ٢٢ ). 
    وقفة للتأمل: 
    كانت شكوى خولة بنت ثعلبة خيرا وبركة على المسلمين فقد كان حوارها مع النبى لحل مشكلتها سببا فى نزول آيات بتشريع جديد تبطل عادات الجاهلية وتحافظ على كيان الأسر. 

    بعض ما ترشد إليه السورة الكريمة: 

    1. تدلنا السورة بهذه الواقعة إلى مدى الحرية التى كان يتمتع بها أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم فى عرض مشكلاتهم وبمجادلته فيها وأن النبى صلى الله عليه وسلم كان ينتظر الوحى لبيان الحكم فى هذه المشاكل . 
    2. أن الإسلام جاء بالعدل والإنصاف فقد أنصف المرأة التى تعرضت للظلم وطلبت التغيير. 
    3. بيان حكم الظهار وإلغاء اعتباره طلاقا وفرض كفارة لمن يصدر منه تأديبا له . 
    4. بيان حكم التناجى كما كشفت أخلاق اليهود. 
    5. استحباب التفسح فى المجالس؛ تأكيدا للمحبة والمودة بين المؤمنين. 
    6. النهى عن موالاة أعداء الله من الكفار ووجوب عدم التودد إليهم وإلى المبتدعين . 
    7. وجوب الحب فى الله . 

    الحكمة من نزول القرآن مفرقا: 

    نزلت سورة المجادلة لحل مشكلة من مشكلات المسلمين وعالجت آياتها الكريمة قضايا أخرى كالتناجى ومولاة الأعداء ، ولقد كان من تدبير حكمة الله ألا ينزل القرآن جملة واحدة، بل نزل مفرقا لحكم جليلة منها: 
    ١. الحكم فى قضايا وأحداث يتحير فى شأنها الناس ويختلفون فيها. 
    ٢. الإجابة عن أسئلة السائلين : ففى القرآن الكريم آيات كثيرة جاءت بصيغة السوال وجهت فى أوقات مختلفة وأزمان متفاوتة وقد أجاب عنها القرآن عما يشهد بأنه من عند الله. 
    ٣. التدرج فى تربية الأمة: ومن ذلك: أنه لم يحرم عليهم شرب الخمر فى يوم وليلة، وإنما حرمها بتدر ج. 
    4. تثبيت فؤاد النبى ببيان ما جرى للأنبياء، وتعرضهم للأذى؛ ولكنهم صبروا حتى جاءهم نصر الله قال تعالى: "وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين" (هود: 120) ، وبيان أن الله عاصمه من كيد أعدائه ، وأن العاقبة ستكون له ولأتباعه. 
    5. إعلام المؤمنين بما يبيته لهم أعداؤهم من مكر وأذى: ومن ذلك قوله تعالى : "من الذين هادوا يحرفون الـكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لـكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا " (النساء: ٤٦). 
    6. لفت أنظار المؤمنين إلى أخطائهم حتى لا يعودوا إليها: ومن ذلك ما حصل من المؤمنين فى غزوة أحد، حيث خالف بعضهم وصية رسول الله فعرضوا المسلمين لخطر شديد فكادوا ينهزمون . 
    7. تيسير حفظ القرآن الكريم : فلو نزل القرآن مرة واحدة لشق على المسلمين حفظه وفهمه فكان من حكمة الله أن ينزله مفرقا؛ ليسهل عليهم حفظه وفهمه مصداقا لقوله تعالى: "وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا" (الاسراء: ١٠٦) . 

    الفرق بين المكى والمدني: 

    سورة المجادلة مدنية نزلت بالمدينة تمثلت فيها سمات القرآن المدنى بوضوح فقد امتازت آياتها بالطول وتناولت تشريعات متنوعة وتحدثت عن المنافقين وأحوالهم وغير ذلك ، والقرآن كما هو معلوم منه مكى ومنه مدنى ، فالمكي: ما نزل قبل الهجرة ولو كان فى غير مكة، والمدني: ما نزل بعد الهجرة ولو كان فى غير المدينة .
    والجدول الآتى يوضح سمات كل منهما: 
    القرآن المكى :
    * يهتم اهتماما بارزا بإقامة الأدلة على وحدانية الله وصدق رسوله صلى الله عليه وسلم وأن القيامة حق ،كما يهتم بإيراد شبهات المشركين والرد عليها بما يبطلها. 
    * كل سورة تحتوى على قصص الأنبياء والأمم السابقة فهى مكية ماعدا سورة البقرة. 
    * كل سورة فيها سجدة فهى مكية ما عدا سورة الحج وسورة الرعد . 
    * كل سورة بدأت بالحروف المتقطعة فهى مكية ماعدا سورة البقرة وآل عمران.
    * وكل سورة فيها لفظ "كلا" فهى مكية.
    القرآن المدنى :
    * يهتم بدعوة أهل الكتاب إلى الإسلام ومناقشتهم فى عقائدهم الباطلة وتحريفهم للكتب السماوية التى أنزلها الله على موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام . 
    * يهتم بالحديث عن التشريعات المتنوعة فى العبادات والمعاملات والأسرة ، كما تحدث باستفاضة عن الحدود وغير ذلك من الأحكام. 
    * كل سوره تتحدث عن الجهاد وأحكامه فهى مدنية. 
    * كل سوره تتحدث بالتفصيل عن المنافقين وأحوالهم فهى مدنية. 
    مدى ترابط الآيات فى السورة : 
    عندما تقرأ السورة من أولها إلى آخرها تراها محكمة السرد، دقيقة السبك، متينة الأسلوب، بليغة التراكيب، فصيحة الألفاظ كشأن القرآن كله، وهذا من أوضح الأدلة على أن هذا القرآن من عند الله تعالى . قال الله تعالى : "أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" (النساء: ٨٢). 
    وقد افتتح الله هذه السورة بحادثة المحاورة والمجادلة وهى أبرز ما جاء فى آيات هذه السورة، ولذلك سميت بها. وقد مضت الآيات بعد ذلك تبين مصير المعاندين لله ورسوله صلى الله عليه وسلم. وأنه يعلم السر والنجوى وتبين بعض الآداب العامة التى يلتزمها المؤمن ومنها عدم موالاة الأعداء الذين غضب الله عليهم. ويتخذون الأيمان الكاذبة وسيلة لهم فى حياتهم لأن الشيطان استحوذ عليهم ثم تنتهى السورة بوضع قاعدة عامة للمؤمنين وهى أن يضعوا عقيدتهم فوق كل اعتبار وفوق صلة النسب والقرابة {لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون} (المجادلة: ٢٢). 

    الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي: 

    سورة المجادلة من سور القرآن وهو كلام الله وهناك فروق بين القرآن و الحديث القدسى الذى هو كلام الله أيضا منها: 
    أ. القرآن كله موحى به عن طريق الوحى الجلى وعن طريق جبريل عليه السلام وكله مكتوب فى المصاحف من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس ، وهو معجز بلفظه ومعناه وليس الحديث القدسى كذلك. 
    ب. لفظ القرآن الكرم ومعناه من عند الله قطعا، ولا تجوز قراءته إلا باللفظ النازل من عند الله ولا يجوز قراءته بالمعنى بخلاف الحديث القدسى . 
    جـ. أن لفظ القرآن الكريم لا يجوز إطلاقه شرعا إلا على المنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، أما الأحاديث القدسية فلا تجوز أن يطلق عليها اسم القرآن . 
    د. القرآن الكرم متعبد بتلاوته ، أما الأحاديث القدسية فلا يتعبد بتلاوتها والقرآن يرتل مصداقا لقوله تعالى : "ورتلناه ترتيلا"، والأحاديث القدسية لا ترتل . 
    هـ. أن الصلاة لا تصح إلا بالقرآن الكريم ، أما الأحاديث القدسية فلا تجوز بها الصلاة. 
    و. أن القرآن الكريم لا يجوز مسه للمحدث بغير حائل ويحرم أيضا على الجنب والحائض والنفساء، بخلاف الأحاديث القدسية.
    أضف إلى معلوماتك: 
    المحدث: من كان على غير وضوء. 

    الأنشطة والتدريبات (الدرس الثالث: الزوجة المجادلة ). 

    1. قال الله تعالى :"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير (١) الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور" (المجادلة: 1-2). 
    أ) بين معنى : ( تحاوركما - يظاهرون - منكرا). 
    ب) اذكر سبب نزول سورة المجادلة . ثم بين وجه تسميتها بهذا الاسم . 
    جـ) يقال سورة المجادلة بكسر الدال وبفتحها، فما الفرق . 
    د) بم وصف الله قول المظاهرين من نسائهم وما دلالة هذا الوصف ؟ 
    هـ) فى الآية ما يدل على سعة رحمة الله بالمؤمنين. بين ذلك ؟ 
    ج1. أ) تخاطبكما ، وتراجعكما الكلام - يحرمون نساءهم كحرمة أمهاتهم - فظيعا ينكره الشرع والعقل.
    ب) أن خولة بنت ثعلبة جاءت للرسول. وأخبرته بقول زوجها أوس بن الصامت . وجادلت الرسول في قوله أنها تحرم عليه. وسميت بهذا الاسم نسبة للجدال الذي دار بينها وبين رسول الله.
    ج) المجادلة بكسر الدال هي المرأة التي كانت تجادل رسول الله. أما المجادلة بفتح الدال فهي حالة الجدال التي دارت بينها وبين الرسول.
    د) وصف الله قول المظاهرين من نسائهم بأنهم يقولون كلاما منكزا مخالفا للشرع وكذبا وزوزا باطلا فى الحقيقة ، ودلالة هذا الوصف أن هذا الكلام مخالف لشريعة الله ، ولا يمكن العمل به .
    هـ) قوله تعالى: إن الله غفور رحيم.
    2. ما الظهار ؟ وما حكمه ؟ 
    ج2. تشبيه الرجل زوجته بأمه بالتحريم قائلا لها: "أنت على كظهر أمى". والظهار محرم شرعا . 
    3. بم يكون الإطعام؟ وما صفته ؟ 
    ج3. يكون بإطعام كل واحد نصف صاع من التمر أو الأرز أو الحنطة، يعني كل واحد كيلو ونصف تقريبا، يمكن أن يطعم كل يوم مسكينا لمدة شهرين أو يطعمهم جميعا في يوم واحد أو بأي طريقة. المهم أن يكون عددهم ستين مسكينا وقد أخذ كل واحد منهم حقه.
    4. قال الله تعالى: "يأيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون" (المجادلة: ٩ ) .
    أ) بين معنى : " تناجيتم - البر - تحشرون " .
    ب) من خلال فهمك للآية وضح الفرق بين النجوى عند اليهود والنجوى التى أمر الله بها المؤمنين .
    ج) ما ثمرة العمل بالآية الكريمة على الفرد والمجتمع ؟ 
    ج4. أ) تحدثتم سرا - كل صور الخير - تجمعون يوم القيامة.
    ب) النجوى عند اليهود كانت بالشر والمعصية والعدوان ، وهذه كلها وساوس الشيطان ، والنجوى التى أمر الله بها المؤمنين هى التناجى فى أعمال الخير والطاعة.
    ج) ثمرة العمل بالآية الكريمة على الفرد هى رضا الله عنه . وتحقيق الخير له فى الدنيا، والجزاء الحسن فى الآخرة. وعلى المجتمع هى نشر الفضيلة بين أفراد المجتمع ، فيصبح المجتمع متماسكا قويا متقدما.
    ه. بين بعض ما اشتملت عليه الآيات فى السورة الكريمة من توجيهات. 
    ج5. من التوجيهات التى اشتملت عليها الآيات فى السورة الكريمة : 
    - عدم الظهار من الزوج لزوجته ؛ لأنه منكر .  - عدم التناجى بالإثم والعدوان ، ومعصية الرسول الكريم . - النهى عن موالاة أعداء الله من الكفار ، أو التودد إليهم . ـ وجوب الحب فى الله . 
    6. تحدث عن الحكمة من نزول القرآن مفرقا ؟ 
    ج6. نزل القرآن مفرقا لحكم جليلة منها: الحكم فى القضايا والأحداث الحالية. الإجابة عن أسئلة السائلين. التدرج فى تربية الأمة. تثبيت فؤاد النبى ببيان ما جرى للأنبياء. إعلام المؤمنين بما يبيته لهم أعداؤهم. لفت أنظار المؤمنين إلى أخطائهم. تيسير حفظ القرآن الكريم.
    ٧. كيف تجمع بين قول الله "وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا" (الإسراء:106). وبين قوله تعالى: "إنا أنزلناه في ليلة القدر" (القدر: 1). 
    ج7. نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا جملة واحدة في ليلة القدر. ثم تتابع نزول الآيات مفرقة حسب المواقف والأحداث.
    ٨. قال الله تعالى : "وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا"  (الفرقان: ٣٢). 
    أ) بين معنى : لولا - جملة - فؤادك . 
    ب) لماذا اعترض الكفار على نزول القرآن منجما؟ وبم رد الله عليهم ؟ 
    ج8. أ) حرف شرط يدلّ على امتناع شيء لوجود غيره - مرة واحدة كما أنزلت التوراة على موسى والإنجيل على عيسى والزبور على داود - قلبك.
    ب) لأن الكتب السماوية السابقة نزلت مرة واحدة. ورد الله عليهم بنزوله مفرقا حتى يثبت به فؤاد الرسول ويسهل حفظه.
    ٩. وضع العلماء معايير للتمييز بين مكى القرآن ومدنيه. اذكر ثلاثة منها . 
    ج9. * كل سورة بدأت بالحروف المتقطعة فهى مكية ماعدا سورة البقرة وآل عمران. * وكل سورة فيها لفظ "كلا" فهى مكية. * كل سورة تهتم بالحديث عن التشريعات المتنوعة فى العبادات والمعاملات والأسرة فهي مدنية.
    ١٠. اذكر الفرق بين الحديث القدسى والقرآن الكريم؟ 
    ج10. رجاء مراجعة الجزء الخاص به في الشرح.
    ١١. جاء الحديث عن الظهار في سورة الأحزاب اكتب الآية التي ورد فيها ذلك وقارن بينها وبين ما جاء في سورة المجادلة . 
    ج11. قال الله تعالى: ﴿ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ ﴾ [الأحزاب: 4]. أوضحت هذا الآية أن الزوجة ليست كالأم فلكل منهما مكانة مختلفة. أما آيات سورة المجادلة فقد حددت كفارة الظهار.
    ******

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على درس : الزوجة المجادلة.

    1. قال الله تعالى:" قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير ".
    أ) ما معنى : ( تجادلك ) ؟ 
    ب) من التى سمع الله - تعالى - شكواها ؟ وما اسم زوجها؟ 
    ج) ما شكوى المرأة التى سمع الله شكواها ؟ 
    2. ما كفارة الظهار؟ 
    3. قال الله تعالى: "إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا آيات بينات وللكافرين عذاب مهين ".
    أ) ما معنى : ( يحادون- كبتوا ) ؟ 
    ب) ما جزاء من يحادون الله ورسوله ؟ 
    ج) ما جزاء الكافرين ، كما فهمت من الآية السابقة ؟ 
    4. اذكر ثلاثا مما ترشدنا إليه سورة المجادلة. 
    5. اذكر ثلاثا من الحكمة من نزول القرآن الكريم مفرقا . 
    6. اذكر ثلاثا من الفروق بين القرآن المدنى ، والقرآن المكى . 
    7. ما أهم مزايا سورة المجادلة ؟ 
    ج7. أهم مزايا سورة المجادلة أنها محكمة السرد، دقيقة السبك ، متينة الأسلوب، بليغة التراكيب ، فصيحة الألفاظ . 
    8. اذكر ثلانا من الفروق بين القرآن الكريم ، والحديث القدسى . 
    ج8. 1- القرآن الكريم موحى به عن طريق الوحى الجلى ، وعن جبريل عليه السلام ، أما الحديث القدسى فهوغير ذلك . 
    2- أن الصلاة لا تصح إلا بالقرآن الكريم، أما الأحاديث القدسية فلا تجوز بها الصلاة .
    3- أن القرآن الكريم لا يجوز مسه للمحدث بغير حائل ، ويحرم على الجنب والحائض والنفساء ، بخلاف الأحاديث القدسية . 
    9. أكمل: سبب تسمية سورة المجادلة بهذا الاسم .......
    10. ما اسم السيدة التى تحاورت مع رسول الله واشتكت زوجها له ؟ 
    11. ما شكوى السيدة التى جادلت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ 
    12. أكمل: كفارة الظهار : ...... أو ..... أو ....... 
    13. اذكر ثلاثا مما ترشدنا إليه سورة المجادلة . 
    14. أكمل: الحكمة من نزول القرآن مفرقا ...... و...... و.....
    15. سورة المجادلة مكية أم مدنية؟ 
    16. اذكر ثلاثا من الفروق بين القرآن المدنى والقرآن المكى . 
    17. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام المبارة الخطأ فيما يأتى : 
    أ) كل سورة بدأت بالحروف المتقطعة مدنية . 
    ب) القرآن المكى يهتم بإقامة الأدلة على وحدانية الله .
    ج) افتتح الله - تعالى - سورة المجادلة بحادثة المجادلة . 
    د) الأحاديث القدسية ترتل . 
    18. اذكر ثلاثا من الفروق بين القرآن الكريم والحديث القدسى . 
    ******

    تدريبات على الوحدة الثانية: نظرات حول الزواج فى الإسلام .

    1. قال تعالى: "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير * الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور". (سورة المجادلة: 1 - 2 ) .
    أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يلي : 
    1- سورة المجادلة ( مكية - مدنية - بعضها مكي وبعضها مدني ) .
    2- تقع سورة المجادلة في صدر الجزء ( العشرين - الخامس والعشرين - الثامن والعشرين ) .
    3- نزلت سورة المجادلة في ( خولة بنت ثعلبة - أسماء بنت أبي بكر - جويرية بنت الحارث ) .
    4- عدد آياتها : ( ثلاثون ـ أربعون ـ اثنتان وعشرون ) .
    5- حكم الظهار ( مباح مكروه - حرام ) .
    ب) ما قصة المرأة المجادلة ؟ وما مفهوم الظهار ؟ 
    ج) عاب القرآن على المظاهرين قولهم فما وسائله في ذلك ؟ وما دلالة ختم الآية بقوله:" إن الله لعفو غفور " ؟ 
    ج1. أ) 1- مدنية. 2- الثامن والعشرين. 3- خولة بنت ثعلبة. 4- اثنتان وعشرون.
    ب) حدث خلاف بين خولة بنت ثعلبة وزوجها أوس بن الصامت فقال لها: أنت علي كظهر أمي. فحزنت وجاءت للرسول تجادله. فيقول الرسول: ما اراك إلا قد حرمت عليه. وظلت تراجعه حتى أنزل الله سورة المجادلة. وفيها حكم الظهار وكفارته. والظهار هو تشبيه الرجل زوجته كأمه في التحريم.
    ج) قوله تعالى إنهم ليقولون منكرا اي ينكره العقل والشرع وزورا أي كذبا . ودلالة قوله تعالى إن الله لعفو غفور سعة رحمة الله للمظاهرين بعد توبتهم وقضاء الكفارة.
    2. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي: 
    أ) لو نزل القرآن مرة واحدة لشق على المسلمين حفظه. 
    ب) تم تحريم الخمر والربا بتدرج وعلى مراحل. 
    ج) كان اليهود لا يحيون النبى ولا يحضرون بمجلسه. 
    د) كل سورة فى القرآن تتحدث عن المنافقين فهى مدنية . 
    هـ) كل سورة فى القرآن تتحدث عن التشريعات فهى مكية . 
    و) القرآن المدنى نزل بعد الهجرة ولو كان فى غير المدينة. 
    ز) لا تصح الصلاة إلا بقراءة القرآن ولا تجوز بالحديث القدسي .
    ح) يحرم مس المصحف على الجنب والحائض و النفساء . 
    ج2. أ) صح. ب) صح. ج) خطأ. د) صح. هـ) خطأ. و) صح. ز) صح. ح) صح.
    3. اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يلي: 
    أ) زواج المتعة ( باطل على الأصح - باطل باتفاق العلماء - جائز عند الجميع) .
    ب) زواج الأقارب يؤدي إلى ( قوة - ضعف - ضياع) الذرية . 
    ج) تجوز الخلوة بالمخطوبة ( قبل العقد فقط - بعد العقد فقط - كلاهما جائز ) .
    د) الأفضلية عند اختيار الزوجة تكون ( للقريبة - للبعيدة - كلتاهما سواء) .
    ج3. أ) باطل باتفاق العلماء. ب) ضعف. ج) بعد العقد فقط. د) للبعيدة.
    4. استعن بالحاسب الآلي وتعرف الفوائد النفسية والصحية والاجتماعية للزواج ، ثم حددها فى نقاط كالآتي : 
    الفوائد النفسية : 1- .... 2- .... 3- .... 4- ....
    الفوائد الصحية : 1- .... 2- .... 3- .... 4- ....
    الفوائد الاجتماعية : 1- .... 2- .... 3- .... 4- ....
    ج4. الفوائد النفسية: إشباع الرغبة في الأمومة والأبوّة، تحقيق الأنس والراحة، تحقيق العفة للزوجين ، تعويد النفس على تقديم الرعاية والعناية.
    الفوائد الصحية: تعزيز مناعة الجسم، علاج الصداع ، تعزيز الذاكرة، تحسين النوم.
    الفوائد الاجتماعية: تعزيز الترابط بين مكونات المجتمع، يزيد من قدرة الفرد المتزوج على الإنتاج العلمي، الحد من العلاقات غير الشرعية، الزواج يحقق التعاون المشترك بين كلاً من الزوج والزوجة وأهلهما.
    5. أكمل ما يأتى: 
    أ) تزوج النبى صلى الله عليه وسلم من السيدة .... فكان هذا الزواج سببا في عتق أهلها من الأسر ودخولهم في الإسلام . 
    ب) السيدة.... هى أول من تزوج بها النبى و السيدة .... هي آخر من تزوج بها. 
    ج) السورة التى نزلت فيها براءة السيدة عائشة- رضي الله عنهاـ من حادثة الإفك هى سوره ....
    د) كنية أم المؤمنين السيدة خديجة -رضي الله عنها- .... وكنية السيدة عائشةـ رضى الله عنهاـ .... وكنية السيدة زينب بنت جحش - رضي الله عنها- .....
    هـ) الوحيدة من زوجات النبى التى شهدت معه الحصار فى شعب أبى طالب هى السيدة ....
    و)السيدة ..... هى التى ذكر اسم زوجها فى القرآن الكرم في سورة ...... ضمن الآيات التي حرمت التبني .
    ز) من الحكم الجلية لزواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة رملة بنت أبي سفيان حكمة سياسية وهي ....... وأخرى اجتماعية وهي ......
    حـ) الهدف من زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة صفية بنت حيي هو .......
    ج5. أ) جويرية بنت الحارث. ب) خديجة بنت خويلد ، ميمونة بنت الحارث. ج) النور. د) أم القاسم ، أم عبد الله ، أم الحكم. هـ) خديجة بنت خويلد. و) زينب بنت جحش، الأحزاب. ز) تخفيف الصراع مع الكفار، جعل القلوب تلتف حوله وتؤازره .
    *******

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على الوحدة الثانية: نظرات حول الزواج فى الإسلام .

    1. اذكر ثلاثا من الأهداف النبيلة للزواج . 
    2. ما الشروط الواجب توافرها فى الزوج ؟ 
    3. هل يجوز الزواج بأخت الزوجة ؟ 
    4. لماذا كره الإسلام المغالاة فى المهور ؟ 
    5. من السيدة التى كان زواجها من النبى صلى الله عليه وسلم بوحى فى المنام ؟ 
    6. ما الحكمة التعليمية من تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ 
    7. ماذا يفعل من لا يقدر على الزواج ؟ 
    8. اذكر ثلاثا من التوجيهات مما تتضمنه سورة المجادلة . 
    ***********
    وفي النهاية أرجو من الله أن ينفع به كل طالب علم . يسعى للاستفادة وإفادة غيره. بمشاركة هذه الصفحة مع جميع أصدقائنا في شبكات التواصل الاجتماعي. الدال على الخير كفاعله في الثواب.
    أحدث أقدم