1- الزواج في الإسلام - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1

الاستماع للمقالة:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  موعدنا اليوم أحبابي زوار ومتابعي موقعنا الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي من المعلمين وطلاب الصف الأول الثانوي مع شرح درس 1- الزواج في الإسلام - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1 . وهذا نظرا لاهتمامي بصورة شخصية بمادة التربية الدينية الإسلامية ؛ لأنها ليست مادة امتحان وإنما مادة هدفها صلاح الحياة . وهذا الدرس ضمن الوحدة الثانية..

    أفضل شرح وملخص لدرس الزواج في الإسلام. التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول


    وسوف نتناول بإذن الله منهج التربيه الاسلاميه للصف الاول الثانوى الترم (الفصل الدراسي) الاول . محتويات الفصل الدراسى الأول .

    الوحدة الأولى: ( إيمان وإحسان) : الدرس الأول: الإيمان بالله الواحد الأحد . / الدرس الثانى: النظافة من الإيمان . / الدرس الثالث: حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته .

    الوحدة الثانية: ( نظرات حول الزواح فى الإسلام) : الدرس الأول: الزواح فى الإسلام . / الدرس الثانى: الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا . / الدرس الثالث: الزوحة المجادلة .

    الوحدة الثالثة: ( الإسلام والعمل الصالج) : الدرس الأول: الاسنعداد ليوم القيامة بالعمل الصالج . / الدرس الثانى: الدعاء ودوام الصلة بالله عز وجل . / الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا .

    الوحدة الثانية: نظرات حول الزواج فى الإسلام .

    نواتج تعلم الوحدة الثانية: نظرات حول الزواج فى الإسلام .

    فى نهاية الوحدة يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن : 

    * يستنبط حكم الظهار فى الإسلام. 

    * يميز المكى من المدنى فى القرآن الكريم. 

    * يستنتج أسباب ترغيب الإسلام فى الزواج. 

    * يحدد أركان الزواج فى الإسلام .

    * يتعرف المحرمات من النساء. 

    * يتعرف معاني سورة المجادلة. 

    * يوضح عناية الإسلام ببناء الأسرة المسلمة. 

    * يتعرف جانبا من سيرة الرسول مع أهل بيته. 

    * يبطل الدعاوى الكاذبة التى تنال من النبى .

    مقدمة الوحدة الثانية: نظرات حول الزواج فى الإسلام .

    الزواج عصمة للإنسان من الوقوع فى المعصية، وهو الوسيلة الصحيحة لبناء الأسره القوية، ولقد كان النبى صلى الله عليه وسلم خير الأزواج ، وأزواجه أمهات المومنين-رضى الله عنهن- خير الزوجات ، وسيرته صلى الله عليه وسلم سيرة حسنة. 

    وقد شجع الإسلام الشباب على الزواج ورغب فيه حتى يحفظ المرء نفسه ، ويسهم فى بناء المجتمع من خلال أسرته . 

    رغب الإسلام الشباب غير القادر على تبعات الزواج فى الصيام ليحفظ نفسه من الوقوع فى المعاصى . 

    دروس الوحدة الثانية: نظرات حول الزواج فى الإسلام .

    1. الزواج فى الإسلام. 

    2. الرسول زوجا. 

    3. الزوجة المجادلة. 

    مهارات الوحدة الثانية: نظرات حول الزواج فى الإسلام .

    الاستنباط - إدراك العلاقات - المقارنة - التصنيف - التفكير الناقد - التفكير الإبداعي . 

    الدرس الأول: الزواج فى الإسلام .

    أهداف الدرس الأول: الزواج فى الإسلام.

    فى نهاية هذا الدرس الأول: الزواج فى الإسلام يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن :

    1. يستنتج أساب ترغيب الإسلام فى الزواج . 

    2. يحدد أحكام الزواج فى الإسلام . 

    3. عرف أركان الزواج فى الإسلام . 

    4. يتعرف المحرمات من النساء . 

    5. يدرك الحكمة من النهي عن الزواج من المحرمات. 

    6. يدرك عناية الإسلام ببناء الأسرة المسلمة. 

    قال تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزوجا لتسكنوا إليها وجعـل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون". (الروم: 21) .

    مقدمة الدرس الأول: الزواج فى الإسلام.

    الزواج هو الوسيلة الوحيدة لبناء الأسرة الفاضلة القوية التى تبنى ولا تهدم، وتصلح ولا تفسد، وتعمر ولا تخرب، وتتعاون مع غيرها على البر والتقوى، لا على الإثم والعدوان . 

    ترغيب الإسلام فى الزواج : 

    رغب الإسلام فى الزواج وحث عليه فى القرآن الكرم وفى السنة النبوية المطهرة ، يقول الله {ومن آياته أن خلق لكم من أنفـسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} (الروم: 21). 

    وذلك لما وراءه من أهداف وما يحققه من مقاصد فى الحياة الإنسانية، والزواج شرعة كونية ، وكل شيء فى الكون قائم على المزاوجة يقول الله  تعالى : {ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون} (الذاريات: 49). والزواج هو السبب الوحيد لبقاء النوع الإنسانى عن طريق التزاوج والتناسل ليتحقق الهدف من خلق الإنسان وهو كونه خليفة الله  في الأرض يعمرها و يطورها {والله جعل لكم من أنفسكم أزوجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة } (النحل: 72).

    والزواج عبادة يستكمل الإنسان بها نصف دينه ويلقى بها ربه على أحسن حال من الطهر والنقاء. فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله فى الشطر الباقى" . (رواه الطبرانى والحاكم) .

    للزواج أهداف نبيلة وغايات سامية منها: 

    * تكوين أسرة تصبح نواة لمجتمع صالح . 

    * تحقيق السكن والمودة والرحمة للزوجين. 

    * إشباع الغريزة بطريقة شرعية لا تغضب الله. 

    * إشباع غريزة الأمومة عند المرأة و إشباع غريزة الأبوة عند الرجل . 

    أركان عقد الزواج فى الإسلام 

    للنكاح ستة أركان وهى : 

    1. الزوج : ويشترط فيه : 

    * أن يكون ممن يحل للزوجة التزوج به ، وذلك بأن لا يكون من المحرمين عليها . 

    * أن يكون الزوج معينا، فلو قال الولى : زوجت ابنتى أحدكم لم يصح الزواج لعدم تعيين الزوج . 

    * أن لا يكون محرما بحج أو عمرة. 

    2. الزوجة : ويشترط فى الزوجة الشروط الآتية : 

    * خلوها من موانع النكاح. 

    * أن تكون الزوجة معينة. 

    * أن لا تكون الزوجة محرمة بحج أو عمرة. 

    3. الولى : فلا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها، سواء أكانت صغيرة أم كبيرة، بكرا أم ثيبا، لقوله صلى الله عليه وسلم : "لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها" (رواه ابن ماجه) .

    4. الصيغة وهى : الإيجاب من ولى الزوجة ، كقوله: زوجتك أو أنكحتك ابنتى أو موكلتى ، والقبول من الزوج : كقوله : تزوجت و أو نكحت ، أو قبلت الزواج منها . وقد يكون الإيجاب من ولى الزوج ويكون القبول من ولى الزوجة . 

    5. الشاهدان: والدليل على وجوب الشاهدين فى عقد النكاح قوله صلى الله عليه وسلم : "لا نكاح إلا بولى و شاهدى عدل". (رواه ابن حبان فى صحيحة). 

    6. الصداق أو المهر: ويستحب التيسير فيه لقوله صلى الله عليه وسلم :" أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة ". (رواه أصحاب السنن 

    وصححه الترمذى) ، وكره الإسلام المغالاة فيه لما فى ذلك من الحرج والعنت ولما ينشأ عن ذلك من الفساد الخلقى والاجتماعى ، ومن السنة تسميته فى العقد ، ويصح تعجيله مع العقد، ويصح تأخيره كله أو بعضه إلى أجل ، ويتعلق بالذمة ساعة العقد ، ويجب بالدخول بالزوجة، فإن طلقها قبل الدخول بها سقط نصفه وبقى على الزوج نصفه لقوله تعالى : "وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذى بيده عقدة النكاح وأن تعفو أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بـما تعملون بصير" (البقرة : 237).

    المحرمات من النساء : 

    حددت شريعة الإسلام النساء اللاتى لا يجوز للمسلم الزواج بهن تحديدا واضحا وصريحا قال الله تعالى : {ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا (22) حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف ۗ إن الله كان غفورا رحيما (23)} (النساء: 22-23).

    تنكحوا : تتزوجوا. مقتا : بغيضا أشد البغض. فاحشة :عمل قببح مذموم شديد القبح ، وفسره المفسرون بالزنا . ساء سبيلا : عمل سيء يوجب غضب الله. 

    أ) المحرمات تحريما مؤبدا: ثلاثة أنواع هى: 

    المحرمات بالنسب :

    * الأم والجدة وإن علت. 

    * البنت وبنت البنت وإن نزلت. 

    * بنت الابن. 

    * الأخت وبنتها وما يتفرع عنها . 

    * العمة والخالة. 

    * بنت الأخ مطلقا وبنت ابنها مهما نزلت. 

    المحرمات بالمصاهرة :

    * زوجة الأب وزوجة الجد. 

    * أم الزوجة وجدتها وبنت الزوجة إن دخل بالأم . 

    * بنت بنت الزوجة أو بنت ابنها. 

    * زو حة الابن أو ابن الابن. 

    المحرمات بالرضاع :

    * جميع المحرمات بالنسب. 

    * الأخوات والعمات والخالات. 

    * بنات الأخ وبنات الأخت. 

     لقول رسول الله "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ".

    الحكمة من النهى عن زواج المحرمات تحريما أبديا : 

    حرمت الآيتان الكريمتان الزواج على سبيل التأبيد من أربعة عشر نوعا من النساء لأسباب متنوعة منها: 

    1. أن الشرائع السماوية والعقول السليمة ، والعادات القويمة جميعها تنفر وتحرم الزواج من هذ النوع من النساء ، وصدق الله إذ يقول : "إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا ".

    2. أن الزواج بالمحارم من جهة النسب أو من المصاهرة أو الرضاعة، يتنافى مع الفطرة التى فطر الله عليها عباده، ويتعارض مع المروءة ومع الشرف ومع مكارم الأخلاق، فالزواج وما يتطلبه من معاشرة ومباشرة يتنافى مع ما يجب علينا من احترام ، وتوقير، وإجلال للقرابة القريبة كالأم والأخت والعمة والخالة. 

    ومن ضوابط حسن الاختيار فى الزواج ألا يكون بين الزوجين قرابة قريبة مع نشأتهما فى بيت واحد حتى كأنهما أخوان. وكان العرب يفضلون الزواج من الغرائب ويرون أن ذلك أنجب للولد وأقوى للبدن. فالقرابة التى تكون بين الزوجين القريبين قد تكون سببا فى الضعف وفتور العلاقة بينهما والزواج بالغرائب يمد الذرية بطبائع وغرائز وأذواق وصفات وراثية تزداد بها قوة وحسنا، كما أنه يربط بين الأسر بأواصر المودة والمحبة والتعاون، وعلى ذلك فإنه علينا عند الإقدام على الزواج أن نغترب، تجنبا للإصابة بالأمراض الوراثية وظهور الصفات المرضية المتنحية التى اكتشفها علم الوراثة الحديث . 

    ب) من المحرمات تحريما مؤقتا: 

    1. أخت الزوجة : إلى أن تطلق أختها وتنقضى عدتها أو تموت. 

    2. عمة الزوجة أو خالتها : إلى أن تطلق بنت أخيها أو أختها وتنقضى عدتها أو تموت. 

    3. المتزوجة : حتى تطلق أو يموت زوجها وتنقضى عدتها. 

    4. المعتدة من طلاق أو وفاة : حتى تنقضى عدتها. 

    5. المطلقة ثلاثا: حتى تنكح زوجا آخر وتفارقه بطلاق أو موت وتنقضى عدتها. 

    6. الزائدة عن أربع : يحرم على الرجل الزواج بخامسة إذا كان يجمع بين أريع. 

    حكمة التحريم الموقت : هو الاحتراز عن قطع الرحم بين الأقارب لأن الجمع يولد التحاسد والبغضاء لأن الضرتين قلما تسكن عواصف الغيرة بينهما ، والله إذا حرم شيئا ، فعلى كل مسلم ومسلمة أن يقول سمعنا وأطعنا امتثالا لقوله تعالى: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله، فقد ضل ضلالا مبينا " (الأحزاب: 36). 

    الأنشطة والتدريبات (الدرس الأول: الزواج فى الإسلام).

    1. قال تعالى: {ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا }.

    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :

    - معنى قوله " نكح " : ( اشترى - باع- تزوج). 

    - معنى "فاحشة" : (زور وبهتان ـ قبح وزناـ كذب وافتراء ) . 

    - المقصود بقوله " وساء سبيلا" : ( يؤدى إلى غضب الله - يؤدى إلى الهلاك ـ يؤدى إلى المرض ) . 

    ب) أراد الزواج من أرملة أبيه ؛ فبم تنصحه ؟ 

    ج1. أ) - تزوج. - قبح وزنا. - يؤدى إلى غضب الله.

    ب) أنصحه بعدم الإقدام علي ذلك لأنه من المحرمات بالمصاهرة - يحرم زوجة الأب بمجرد العقد عليها وزوجة الجد. وكذلك من الكبائر .

    2. لقد رغب الإسلام فى الزواج وحث عليه .. اذكر الدليل من الكتاب والسنة . 

    ج2. الدليل من الكتاب القرآن الكريم : قول الله تعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ". والدليل من السنة : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي ".

    3. الإيجاب والقبول من أركان الزواج .. فما معناهما ؟ 

    ج3. الإيجاب : يكون من ولي الزوجة كقوله: زوجتك أو انكحتك ابنتي أو موكلتي . والقبول : يكون من الزوج كقوله: تزوجت أو نكحت أو قبلت الزواج منها. وقد يكون الإيجاب من ولي الزوج ويكون القبول من ولي الزوجة .

    4. ما عدد الزوجات اللاتى يحل للمسلم الجمع بينهن ؟ وضح مع التعليل . 

    ج4. يجوز الجمع بين أربع نسوة فقط. بشرط العدل بينهن. والدليل قول الله تعالى: "فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً".

    5. نهى الإسلام عن المغالاة فى المهور، فما الحكمة من ذلك ؟ 

    ج5. الحكمة هي عدم الحرج والعنت والمشقة على الشباب وأيضا لما ينشأ عن ذلك من الفساد الخلقي والاجتماعي.

    6. علل لما يأتى : 

    أ) الزواج فى الحالات العادية سنة مؤكدة وفى حال غلبة الغريزة واجب. 

    ب) وجوب الشهادة فى عقد الزواج ووجوب إعلانه . 

    ج) لم يحدد الإسلام حدا أعلى للمهر. 

    د) لو تزوج أختين فى عقد واحد فسد زواجهما. 

    هـ) لا يجمع المسلم بين المرأة وعمتها أو خالتها. 

    ج6. أ) الزواج سنة مؤكدة إذا اشتهى ولا خطر عليه، فإذا كان عليه خطر الوقوع في الزنا؛ لأنه ذو شهوة ويخشى على نفسه، فإنه يجب عليه النكاح؛ لإشباع الغريزة بطريقة شرعية لا تغضب الله . لقوله: "فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج".

    ب) وجود الشاهدين صيانة للزواج من الجحود من أحد الطرفين. لخطورة هذا العقد؛ حيث يترتَّب عليه من أحكام الأسرة والإرث والنَسَب ، وغير ذلك . ولأنَّه يتعلَّق به حقُّ غير المتعاقدَيْن(الأولاد).

    ج) تكريما للمرأة وتركا لمساحة من التقدير لها، حتى يحافظ الزوج على زوجته.

    د) الجمع بين الأختين في الزواج محرم لقول الله تعالى وهو يعدد المحرمات: "وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف" . فهذا من المحرمات تحريما مؤقتا إلي أن تطلق أختها وتنقضي العدة أو تموت .

    هـ) لأنهن من  المحرمات تحريما مؤقتا إلي أن تطلق بنت أخيها أو أختها وتنقضي عدتها أو تموت . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها".

    7. تزوج امرأة ، فمتى تحرم ابنتها عليه؟ ومتى تحل له ؟

    ج7. تحرم ابنتها عليه إذا دخل بالأم وتحل له إذا لم يدخل بالأم.

    8. متى يحل للرجل الزواج بأخت امرأته؟ 

    ج8. إذا توفيت زوجته أو طلقت وانقضت عدتها.

    9. اكتب النتائج المترتبة على عدم الالتزام بالزواج الشرعى بشروطه وأركانه . 

    ج9. عدم حصول الزوجة علي حقوقها الشرعية. وفساد العقد.

    10. بين الحكمة من التحريم المؤبد والتحريم الموقت لبعض النساء . 

    ج10. الحكمة من تحريم الزواج المؤقت : هي الاحتراز عن قطع الأرحام بين الأقارب لأن الجمع يولد التحاسد والبغضاء ولأن الضرتين قلما تسكن عواطف الغيرة بينهما .

    والحكمة من تحريم الزواج المؤبد : أنه يتنافى مع الفطرة السليمة. ويتعارض مع المروءة والشرف و مكارم الأخلاق. وإجلالا للقرابة القريبة كلأم والأخت والعمة و الخالة. وتجنبا للإصابة بالأمراض الوراثية .

    11. بين الأخطار التى تترتب على :

    أ) خلوة الخاطب بمخطوبته قبل العقد. 

    ب) الزواج العرفى. 

    ج) إكراه المرأة على الزواج ممن لا تريده . 

    د) زواج المرأة أثناء عدتها . 

    هـ) تزويج الصغيرات بالأثرياء لرغبة الولى فى المال الوفير. 

    و) عدم توثيق عقد الزواج. 

    ج11. أ) الوقوع في جريمة الزنا؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمع رجل و امرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما".

    ب) ضياع حقوق المرأة. وربما ضياع نسب الأطفال الناتجة عن الزواج العرفي.

    ج)  يؤدي إلي فشل الزواج و فساده.

    د) يؤدي إلي اختلاط الأنساب.

    هـ) إلحاق الضرر بالزوجة والأولاد.

    و) ضياع حقوق المرأة. وربما ضياع نسب الأطفال.

    12. قال الله تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" (الروم: 21).

    اكمل : 

    أ) معنى "آيات " ..... المراد من قوله تعالى: "خلق لكم من أنفسكم أزوجا " .........

    ب) الزواج آية من آيات الله وذلك يتمثل فى ........

    ج) من فوائد الزواج كما فهمت من الآية : ....... و..... و....

    د) للزواج أهداف نبيلة وأغراض سامية اذكرها. 

    ج12. أ) دلائل قدرته، خلق لكم من جنسكم إناثا لكم أزواجا.

    ب) ما وراءه من أهداف وما يحققه من مقاصد فى الحياة الإنسانية.

    ج) السكن والمودة و الرحمة.

    د) تكوين أسرة تكون نواة للمجتمع. وإشباع الغريزة بطريقة شرعية لا تغضب الله. وإشباع غريزة الأمومة للمرأة والأبوة للرجل. بقاء النوع عن طريق الإنجاب.

    13. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى: 

    أ) يجب أن يكون بعض المهر معجلا. 

    ب) لم يجعل الإسلام حدا أعلى للمهر. 

    ج) بركة الزوجة في يسر صداقها . 

    د) يحرم بأن تتزوج بزوجة عمك المتوفى. 

    هـ) في وجود الشاهدين صيانة للزواج عن التعرض للجحود من الطرفين . 

    ج13. أ) خطأ. ب) صح. ج) صح. د) خطأ.

    ١٤. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة ... ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه ... ؛ فإنه له وجاء ".

    أ) أكمل الحديث 

    ب) المنادى في الحديث ..... وخصهم بالنداء لأنهم ..... هما بالنسبة للقدرة على الزواج نوعان ...... و......

    ج) بم وصى النبي صلى الله عليه وسلم القادرين على الزواج وغير القادرين ؟ 

    ج14. أ) فليتزوج ، بالصوم.

    ب) الشباب، عندهم الاستعداد للزواج، مستطيع وفير مستطيع.

    ج) وصلى القادرين بالزواج، وغير القادرين بالصوم.

    ******

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على درس : الزواج في الإسلام.

    1. اذكر ثلاثة من أهداف وغايات الزواج . 

    2. أكمل : يشترط فى الزوج : ...... و....... و.....

    ج2. يشترط فى الزوج: 

    1- أن يكون ممن يحل للزوجة التزوج به ، وذلك، بألا يكون من المحرمين عليها . 

    2- أن يكون الزوج معينا . 3- ألا يكون محرما بحج أو عمرة . 

    3. ماذا يشترط فى الزوجة للزواج منها ؟ 

    4. يشترط فى الزواج وجود الولى . وضح ذلك. 

    5. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة". إلام يرشدنا هذا الحديث الشريف ؟ 

    6. هل يجوز الزواج ببنت الابن ؟ 

    7. ما الحكمة من النهى عن زواج المحرمات تحريما أبديا ؟ 

    8. اذكر ثلاثا من المحرمات تحريما مؤقتا . 

    9. هل يجوز الزواج من العمة ؟ 

    ج9. لا يجوز الزواج من العمة ؛ لأنها من المحرمات تحريما أبديا . 

    10. ما الحكمة من التحريم المؤقت ؟ 

    11. ماذا يشترط فى الزوجة للزواج منها ؟ 

    12. ما أركان عقد الزواج فى الإسلام ؟ 

    13. متى يجب المهر؟ ومتى يكون للزوجة نصف مهرها ؟

    14. اذكر ثلاثا من المحرمات تحريما مؤبدا . 

    15. هل أخت الزوجة محرمة تحريما أبديا أم مؤقتا ؟ 

    16. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة :

    أ) يشترط فى الزوجة خلوها من موانع النكاح . 

    ب) يمكن للرجل أن يتزوج إذا كان محرما بحج أوعمرة . 

    ج) ليس من السنة تسمية المهر فى العقد . 

    د) لا يصح الزواج ببنت البنت . 

    هـ) عمة الزوجة أو خالتها محرمات عند الزواج تحريما أبديا . 

    17. هل يصح الزواج إذا لم يتم تعيين الزوج ؟ 

    18. هل يجوز الزواج من زوجة الابن ؟ 

    ***********
    وفي ختامنا للموضوع أرجو على الله أن ينفع به كل طالب يقصد علما مفيدا . يسعى للاستفادة وإفادة الغير. بمشاركة هذه الصفحة مع جميع أصدقائنا في شبكات التواصل الاجتماعي. وفقنا الله جميعا.
    أحدث أقدم