3- حكمة الرسول ورحمته - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1

الاستماع للمقالة:

     أهلا وسهلا بكل أحبابي.  موعدنا اليوم زوار ومتابعي موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي من المعلمين وطلاب الصف الأول الثانوي مع 3- حكمة الرسول ورحمته - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1 . وهذا نظرا لاهتمامي بصورة شخصية بمادة التربية الدينية الإسلامية ؛ لأنها ليست مادة امتحان وإنما مادة هدفها صلاح الدنيا والآخرة .

    أفضل شرح وملخص لدرس حكمة الرسول ورحمته. التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول


    وسنتناول بإذن الله منهج التربيه الاسلاميه للصف الاول الثانوى الترم الاول . محتويات ودروس الفصل الدراسى الأول .

    الوحدة الأولى: ( إيمان وإحسان) .

    الدرس الأول: الإيمان بالله الواحد الأحد .

    الدرس الثانى: النظافة من الإيمان .

    الدرس الثالث: حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته .

    الوحدة الثانية: ( نظرات حول الزواح فى الإسلام) .

    الدرس الأول: الزواح فى الإسلام .

    الدرس الثانى: الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا .

    الدرس الثالث: الزوحة المجادلة .

    الوحدة الثالثة: ( الإسلام والعمل الصالج) .

    الدرس الأول: الاسنعداد ليوم القيامة بالعمل الصالج .

    الدرس الثانى: الدعاء ودوام الصلة بالله عز وجل .

    الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا .

    الدرس الثالث: حكمة الرسول ورحمته .

    أهداف الدرس الثالث: حكمة الرسول ورحمته .

    فى نهاية هذا الدرس الثالث: حكمة الرسول ورحمته يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن: 
    ١. يتعرف جانبا من سيرة الرسول الكرم مع أبنائه. 
    ٢. يقتدى بالرسول صلى الله عليه وسلم فى كل سلوكياته. 
    3. يتعرف دور النبى فى حلف الفضول. 
    ٤. يستخلص العبرة من حلف الفضول. 
    5. يوضح الفرق بين النبى والرسول. 
    6. يتعرف مهام الرسل ومنزلتهم عند الله سبحانه وتعالى . 
    ٧. يحفظ أحاديث عن توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم فى العدل 
    والمساواة بين الأبناء . 

    مقدمة الدرس الثالث: حكمة الرسول ورحمته .

    النبى هو القدوة الحسنة التى يقتدى به كل مسلم فى أقواله وأفعاله وصفاته وأحواله ، وقد كان صلى الله عليه وسلم قدوة فى طفولته وشبابه ، قبل البعثة وبعدها ، واشتهر منذ صغره بالصادق الأمين ؛ لأنه كان معروفا بأخلاقه العالية وصفاته الحميدة . 
    حكمته قريش فى مشكلة وضع الحجر الأسود ، واشترك فى حلف الفضول كدعوة إلى نشر العدل ووأد الفتن ، وكان شابا مثاليا ، وزوجا مثاليا وأبا مثاليا. 

    عقل حكيم فى مشكلة رفع الحجر الأسود : 

    فى إحدى السنوات أصابت مكة سيول ، فتصدعت الكعبة وتضررت من جرائها ، فشرعت قريش بتجديد بناء الكعبة المشرفة ، وعندما وصل البناء إلى موضع الركن أرادوا أن يضعوا الحجر الأسود فى مكانه فحدث جدال كبير وخصام حول من سيرفع الحجر الأسود ليضعه فى مكانه ؛ لأنهم كانوا يعتقدون أنه من يضع الحجر الأسود فى مكانه سوف تكون له السيادة والزعامة . فتخاصموا وأصبحوا فريقين وكادت الحرب تقع فيما بينهم ، عند ذلك أشار عليهم أبو أمية بن المغيرة المخزومى وكان أكبرهم سنا، بأن يكون أول وافد من باب شيبة حكما فيما بينهم، فقبلوا بذلك . 
    وكان أول الوافدين من ذلك الباب محمد صلى الله عليه وسلم : وقد استبشروا بقدومه وقالوا: لقد جاءكم الصادق الأمين، وكان ذلك قبل بعثته ، فأخبروه بالمشكلة وبما اتفقوا عليه ، فقال صلى الله عليه وسلم ائتونى بثوب ، فجااوا بثوب كبير فأخذ الحجر الأسود ووضعه فيه وقال لهم : لتأخذ كل قبيلة بطرف منه (أى بطرف الثوب) ثم ارفعوه جميعا . 
    فأقبل من كل قبيلة شخص وأخذ بطرف الثوب ورفعوه قرب موضعه عندئذ أخذ النبى الحجر ووضعه فى مكانه، وأتموا البناء كما خططوا له . وهكذا كان الحل المناسب الذى يحقن الدماء ، و يحفظ حقوق الجميع فى المشاركة فى رفع الحجر الأسود دون أن يميز أحد عن غيره . 

    العدل قيمة عظيمة "حلف الفضول": 

    وقع حلف الفضول فى ذى القعدة فى العام العشرين قبل بعثته ، دعت إليه بعض قبائل من قريش اجتمعوا فى دار عبد الله بن جدعان التيمى ؛ لسنه وشرفه ، فتعاقدوا وتعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها وغيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه ، وشهد هذا الحلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فى سن العشرين ، وقال بعد أن أكرمه الله بالرسالة: "لقد شهدت مع عمومتى حلفا فى دار عبد الله بن جدعان ما أحب أن لى به حمر النعم، ولو دعيت به فى الإسلام لأجبت". 
    سبب حلف الفضول : 
    كان سببه أن رجلا غريبا قدم مكة ببضاعة فاشتراها منه العاص بن وائل ولم يعطه حقه ، فلجا إلى أهل مكة ، فخذله فريق، ونصره الاخر، ثم قام من نصروه ، وتحالفوا وتعاقدوا وتعاهدوا بالله ليكونن يدا واحدة مع المظلوم على الظا لم حتى يودى إليه حقه ، ثم مشوا إلى العاص بن وائل فانتزعوا منه مال الغريب، فدفعوها إليه. 

    معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم للأطفال : 

    كان صلى الله عليه وسلم يحب الأطفال ، وكان أرحم الناس بهم، فعن أبى هريرة رضي الله عنه أنه قال: قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن ابن على، وعنده الأقرع بن حابس التميمي رضي الله عنه، جالسا، فقال الأقرع: إن لى عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا؛ فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : " من لا يرحم لا يرحم" . ( رواه البخارى ) ، وعن عائشة رضى الله عنها قالت: جاء أعرابي إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: أتقبلون الصبيان ؟ فما نقبلهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أو أملك إن كان الله نزع منكم الرحمة". ( رواه البخارى ).
    موقف عظيم لأب عظيم : 
    كان النبى صلى الله عليه وسلم يحب ولده إبراهيم حبا شديدا؛ لأنه كان يشبهه صلى الله عليه وسلم ، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد فقد ولديه من السيدة خديجة -رضى الله عنها- القاسم وعبد الله ، وكان يراقب ابنه الذى أنجبه من السيدة مارية القبطية -رضى الله عنهاـ وهو ينمو يوما بعد يوم ، ولكن إرادة الله سبحانه وتعالى شاءت لحكمة جليلة أن يأخذ إبراهيم إلى رحابه؛ ليلحق بأخويه ؛ فمرض إبراهيم -و لم يبلغ العامين من عمره- فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتمدا على عبد الرحمن بن عوف لشدة ألمه فحمل صغيره من حجر أمه وهو يجود بأنفاسه الأخيرة وقبله وشمه ، وكانت عيناه تدمعان، فقال له عبد الرحمن بن عوف ه: وأنت يا رسول الله ؟ فقال : " يا بن عوف إنها رحمة"، ثم أتبعها أخرى ، فقال صلى الله عليه وسلم: " إن العين تدمع والقلب يحزن ، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا ، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون " ، وقد صادف يوم وفاته كسوف للشمس فقال الناس : انكسفت الشمس لموت ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج معلم البشرية صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس صلاة الكسوف وقال: " إن الشمس و القمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا". ( متفق عليه)، الكسوف والخسوف هو ذهاب ضوء الشمس أو القمر . 
    أرأيتم كم كان أبا رحيما ورسولا عظيما لم يمنعه الحزن عن تعليم المسلمين وهدايتهم ، وهو يعترف بأن القلب يحزن ، والعين تدمع ، ولكننا يجب أن نرضى ربنا ونرضى بما كتبه لنا. 
    الحب الأبوى عند النبى نور لا ينطفى أبدا : 
    ويمتد الحب الأبوى عند الرسول إلى الأحفاد فيحتضنهم ويلاعبهم وكان يجلس يوما مع حفيديه الحسن والحسين وهما يلعبان أمامه ؛ الحسين يختبئ فى حجره والحسن يطارده فيمتطى ظهر جده والجد صلى الله عليه وسلم يتأملهما ضاحكا سعيدا ومشفقا ، وتدخل فاطمة ـرضى الله عنها- فتنهرهما ولكنه يشير إليها لتتركهما، ويدخل الأب على -رضى الله عنه- فيزعجه ما يفعله الأحفاد بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم واعتلائهم أكتافه وظهره ولكنه يشير إليه أن يتركهما وألا يزعجهما وهو يقول : "هما ريحانتاى فى الدنيا". فانطلق الأب والأم ، وتركا الطفلين وسمعا ضحكاتهما ، وكان وهو يصلى يحمل على عاتقه أمامة ابنة زينب ابنته -رضى الله عنها- فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها. 
    من وصاياه للآباء : 
    كان يرى أنه إذا كان الله - سبحانه وتعالى - قد أمر بالبر بالوالدين والإحسان إليهما؛ فإنه من الواجب على الآباء أن يحرصوا على حسن تربية الأبناء ، وأن يعدلوا بين أبنائهم حتى لا يتسلل البغض والكراهية إلى بعض الأبناء؛ فقد روى النعمان بن بشير رضي الله عنه أن أباه أتى به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إنى نحلت ابنى نحلة أى: أعطيته عطية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكل ولدك نحلته مثله؟  فقال: لا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأرجعه ؛ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم " (رواه البخارى) ، وفى رواية " فلا تشهدنى إذا فإنى لا أشهد على جور". (رواه البخارى). 
    نحلة : عطية. جور : ظلم .
    جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه نظر إلى رجل له ابنان فقبل أحدهما وترك الآخر ، فقال صلى الله عليه وسلم : " فهلا ساويت بينهما"، فالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن المساواة بين الأبناء تكون فى الماديات والمعنويات ؛ فقد اعترض على من قبل ابنا له دون الآخر ، وأمر أن يكون العدل حتى فى القبل ، فقد روى أنس رضى الله عنه أن رجلا كان عند النبى صلى الله عليه وسلم فجاءه ابن له فقبله وأجلسه على فخذه ، ثم جاءت ابنة له فأجلسها بين يديه ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا سويت بينهما؟ " (رواه البزار عن أنس بن مالك) ، كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نربى أبناءنا التربية الدينية الصحيحة منذ الصغر فقال : "مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم فى المضاجع " (رواه أبو داود وإسناده حسن) . 
    المضجع : مكان النوم؛ والمقصود ألا يناما فى سرير واحد. 
    عن ابن عباس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من ولدت له ابنة فلم يئدها، و لم يهنها، و لم يؤثر ولده عليها يعنى الذكور أدخله الله الجنة" .( رواه أبو داود) .
    لم يئدها أى : لم يدفنها حية ، وكانوا فى الجاهلية يدفنون البنات أحياء. يؤثر : يفضل. 
    عن أبى هريرة -رضى الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن وسرائهن وضرائهن أدخله الجنة بفضل رحمته إياهن ، قال رجل : وابنتان ؟ قال : وابنتان، قال رجل : وواحدة ؟ قال : وواحدة ". ( رواه الإمام أحمد) .
    اللأواء : ضنك العيش . السراء : الرخاء واليسر والصحة، الضراء : الشدة والعسر والمرض . 

    الفرق بين النبى والرسول : 

    للعلماء فى الفرق بين النبى والرسول أقوال أشهرها: 
    أن الرسول هو من بعث بشريعة خاصة به وبأمته ، أما النبى فيبلغ شريعة رسول قبله. 
    فالرسول أخص من النبى ، إذ إن كل رسول نبى : وليس كل نبى رسولا. 
    مهام الرسل ومنزلتهم عند الله سبحانه وتعالى : 
    جاء فى القرآن الكريم على لسان أبى الأنبياء والمرسلين " إبراهيم " عليه السلام: "ربنا وابعت فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم" (البقرة: 129). ومن هنا تتضح مهام الرسل فى : 
    1. تبليغ رسالات الله عز وجل: "يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليدك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته". (المائدة: 67) . ويتم ذلك من خلال : 
    أ) اتباع الكتب المقدسة التى أنزلها الله على رسله الكرام وتبليغها، وتعلم ما فيها من أحكام تتعلق بالعقيدة والعبادة ومكارم الأخلاق وخاتم هذه الكتب هو القرآن الكريم. 
    ب) تعليم العباد الحكمة ببيان مراد الله عز وجل من خلقه فى اعتقادهم وأحكامهم ومعاملاتهم ، وأخلاقهم؛ لكى تنير للإنسان مسيرته فى هذه الدنيا فتسعد دنياه ، وينعم بآخرته. 
    ج) تزكية النفوس وتطهيرها من عبادة غير الله عز وجل "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون". (الذاريات: 56 - 57) .
    ويمكن تلخيص مهام الرسل فى القيام بالهداية والإرشاد والتعليم والتوجيه نحو الأفضل فى حياتهم الدنيا، وفى الاخرة، 
    ونختتم كلامنا بحديث شريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم : عن جرير البجلى رضي الله عنه، قال : أتيت النبى صلى الله عليه وسلم وهو يبايع فقلت: يا رسول الله أبسط يديك حتى أبايعك ، واشترط على فأنت أعلم قال صلى الله عليه وسلم : " أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة و تناصح المسلمين و تفارق المشركين" . (أخرجه النسائى). 
    الصفات الواجبة للأنبياء والرسل: 
    1- الأمانة. 2- الصدق. 3-التبليغ. 4- الفطانة. 

    الأنشطة والتدريبات (الدرس الثالث: حكمة الرسول ورحمته ).

    1. وعندما وصل البناء إلى موضع الركن أرادوا أن يضعوا الحجر الأسود فى مكانه حدث جدال كبير وخصام حول من سيرفع الحجر الأسود ليضعه فى مكانه. 
    أ) ما سبب هذا الخلاف والخصام ؟ 
    ب) ما سر موافقتهم على أن يكون محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم هو الحكم؟ 
    ج) ظهرت حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم فى وضع الحجر الأسود فى مكانه .. وضح ذلك . 
    ج1. أ) اعتقادهم  أنه من يضع الحجر الأسود في مكانه سوف تكون له السيادة و الزعامة.
    ب) لاشتهاره بالصدق و الأمانه كما أنه كان أول من دخل من باب شيبة ليحكم بينهم.
    ج) حيث أمرهم أن يأتوا بثوب كبير فأخذ الحجر الأسود ووضعه فيه، وقال لهم لتأخذ كل قبيلة بطرف من الثوب، ثم ارفعوه جميعا . ففعلوا و رفعوه قرب موضعه عندئذ أخذ النبي صل الله عليه و سلم الحجر الاسود ووضعه في مكانه. وأتموا البناء كما خططوا له. وهكذا كان الحل المناسب الذي يحقن الدماء و يحفظ حقوق الجميع في المشاركة في رفع الحجر الأسود دون أن يميز أحدا عن أحد.
    2. تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 
    أ) وقع حلف الفضول وسن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( عشرون عاما - ثلاثون عاما - أربعون عاما ) .
    ب) الذى دعا إلى حلف الفضول : ( الوليد بن المغيرة- عبد الله بن جدعان - أبو سفيان ) .
    ج) الهدف من إنشاء الحلف : ( الدفاع عن الكعبة - الدفاع عن مكة - نصرة المظلوم ) .
    ج2. أ) عشرون عاما. ب) عبد الله بن جدعان التيمي. ج) نصرة المظلوم.
    3. كان تصرف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عند وفاة ابنه إبراهيم درسا للجميع فى المواقف الحزينة. وضح . 
    ج3. فقد جاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم معتمدا علي عبد الرحمن بن عوف لشدة ألمه. فحمل صغيره من حجر أمه وهو يجود بأنفاسه الأخيرة. وقبّله وشمه وكانت عيناه تدمعان. وقال: إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا (إنا لله وإنا إليه راجعون). وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون.
    4. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وصوب العبارة الخطأ فيما يأتى : 
    أ) الحزن والبكاء على الأموات مرفوض فى الإسلام . 
    ب) ربط الظواهر الطبيعية بالأحداث الحياتية خطأ . 
    ج) العدل بين الأبناء يكون فى الأمور المادية فقط . 
    ج4. أ) خطأ؛ التصويب: الحزن والبكاء على الأموات رحمة. ب) صح. ج) خطأ؛ التصويب: العدل بين الأبناء يكون فى الأمور المادية والمعنوية.
    5. تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 
    أ) أنجب رسول الله من السيدة خديجة -رضى الله عنها- : ( القاسم وإبر هيم - عبد الله وإبراهيم - القاسم وعبد الله ) .
    ب) حزن رسول الله لموت إبراهيم لأنه : ( شديد الشبه به ـ لفقده ولديه قبل ذلك ـ كل ما تقدم ) .
    ج) السيدة مارية القبطية - رضى الله عنها- من أصول : ( مصرية ـ سعودية - عراقية ) .
    ج5. أ) القاسم وعبد الله. ب) كل ما تقدم. ج) مصرية.
    6. يحاول بعض الحاقدين فى الدول الغربية الإساءة لرسولنا الكريم؛ مرة بالرسوم الساخرة ، ومرة بأفلام هزلية ساخرة ؛ فما التصرف السليم إزاء هذه الأفعال المشينة ؟ 
    ج6. التصرف السليم هو: التمسك بسنته، الدفاع عنه بالنفس و المال و الولد، مقاطعة من يعاديه، الرد الفكري بترجمة سيرته وبيان رحمته للبشرية، مطالبة المعتدي بالاعتذار في كل وسائل الإعلام.
    7.اذكر رأيك فى الفئات الآتية فى ضوء فهمك لدرس "الرسول أبا". 
    أ) يصلى وهو يحمل طفله الصغير. 
    ب) امتنع عن الطعام والشراب حزنا لفراق ولده. 
    ج) يقسو على أبنائه ويرفض ملاعبتهم . 
    ج7. أ) يجوز؛ لأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان وهو يصلي يحمل أمامة ابنة ابنته زينب. فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها.
    ب) هذا الفعل من النياحة المحرمة، وقد توعد صاحبتها بالعقاب الشديد.
    ج) يخالف الشرع والأخلاق الحسنة؛ فقد كان الحسين يختبئ في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم. والحسن يطارده فيمتطي ظهر جده صلى الله عليه وسلم.
    8. قال رسول الله لمن قبل أحد أبنائه له وأجلسه على فخذه ولم يفعل ذلك مع أخته : " ألا سويت بينهما ؟" . 
    أ) هل ما زالت هذه العادة موجودة فى حياتنا الآن ؟ 
    ب) ماذا تفعل إذا رأيت هذا التصرف من بعض أقاربك ؟ 
    ج) ما الذى يرشدنا إليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث الشريف ؟ 
    ج8. أ) نعم مازالت هذه العادة موجودة في حياتنا الآن.
    ب) أنصحه أن يسوي بين الأبناء في الماديات والمعنويات. لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا سويت بينهما؟
    ج) يرشدنا الحديث الشريف إلى: التسوية بين الأبناء في كل الأمور، عدم التفربق بين الأبناء ذكورا و إناثا، ملاطفة و ملاعبة الأبناء، الحرص علي عدم إيذاء الأبناء.
    9. اكتب مقالا عن واجب الأبناء نحو الآباء ، وواجب الآباء نحو الأبناء . 
    ج9. متروك للطالب وخلاصته : واجب الأبناء نحو الأباء: البر بهم - و الإحسان إليهم - طاعتهم فيما لا يغضب الله... واجب الآباء نحو الأبناء: حسن تربيتهم وتقديم النصح لهم - عدم التفريق بينهم في الماديات والمعنويات - ملاطفتهم و ملاعبتهم.
    10. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ولدت له ابنة فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها يعنى الذكور أدخله الله الجنة ". تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتى : 
    أ) معنى قوله " يئدها": ( يضربها ضربا شديدا - يمنعها من الخروج ـ يدفنها وهى حية ). 
    ب) معنى قوله صلى الله عليه وسلم: " يوثر " . ( يفضل - يصرف ـ يهيمن ). 
    ج) يحثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث الشريف على : (ألا نفضل البنين على البنات - أن نفضل البنين على البنات - أن نفضل البنات على البنين ). 
    ج10. أ) يدفنها وهى حية. ب) يفضل. ج) ألا نفضل البنين على البنات.
    11. ما الفرق بين النبى والرسول؟ 
    ج11. النبي: هو من أوحي إليه بشرع ولم يؤمر بتبليغه، يبلغ شريعة رسول قبله، ليس كل نبي رسول .
    الرسول: هو من أوحي إليه بشرع وأمره الله بتبليغه، بعث بشريعة خاصة به وبأمته، كل رسول نبي، الرسول أخص من النبي .

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على درس : حكمة الرسول ورحمته.

    1. ما سبب إعادة قريش لبناء الكعبة ؟ 
    ج1. سبب إعادة قريش لبناء الكعية أنه فى إحدى السنوات أصابت مكة سيول فتصدعت الكعبة . 
    2. ما سبب الخلاف فى قريش بعد تصدع الكعبة؟ 
    3. من الذى أشار عليهم برأيه حول مسألة وضع الحجر الأسود فى مكانه فى الكعبة ؟ 
    4. متى وقع حلف النضول ؟ وأين وقعت بعض قبائل قريش هذا الحلف ؟ وعلام تعاهدوا فى هذا الحلف ؟ 
    5. ما سبب حلف الفضول ؟ 
    6. الرسول كأن قدوة ومثالا أعلى فى الرحمة والرفق بالصغير . وضح ذلك . 
    7. لم يمنع حزن الرسول على ابنه إبراهيم أن يعلم المسلمين ، حيث صادف يوم وفاته كسوفا للشمس . بين ذلك . 
    8. امتد حب الرسول إلى الأحفاد . وضح ذلك . 
    9. لماذا أوصى الرسول بالعدل بين الأبناء ؟ 
    10. أكمل: من مهام الرسل: ...... و.... و.....
    11. ما الموقف الحكيم الذى اتخذه الرسول صلى الله عليه وسلم فى مشكلة رفع الحجر الأسود ؟ 
    12. وضح سبب حلف الفضول . 
    13. كان للرسول صلى الله عليه وسلم موقف عظيم عند وفاة ابنه إبراهيم . بين ذلك . 
    14. وضح كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم شديد الحب لأحفاده. . 
    15. اذكر أهم ما وصى به الرسول صلى الله عليه وسلم الآباء على الأبناء . 
    16. ما الأمور التى تجعل المسلم يدخل الجنة إذا اتبعها بالنسبة للبنت ، كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديثه.؟ 
    17. ما الفرق بين الرسول والنبى ؟ 
    18. أكمل: تتضع مهام الرسل فى تبليغ رسالات الله - تعالى - من خلال : ..... و...... و.......
    تعلمت فى هده الوحدة الأولى : إيمان وإحسان .
    * البحث والاطلاع. 
    * الرد على المعاندين الجاحدين بالعلم والبرهان . 
    * حفظ الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة و الاستدلال بها . 
    * الطهارة والنظافة والعفة . 
    * معاملة الأطفال اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم فى رحمته بالأطفال . 

    أنشطة وتدريبات على الوحدة الأولى : إيمان وإحسان .

    1. كيف ترد على الملحدين الذين ينكرون وجود الله سبحانه وتعالى ؟ 
    ج1. أرد عليهم بأن الخلق أكبر دليل على وجود الخالق، وكما قال رجل أعرابى قبل ظهور الإسلام : " البعرة تدل على البعير، وآثار الأقدام تدل على المسير". وقول تعالى: {هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم} ( الحشر: ٢٢).
    2. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وصوب العبارة الخطأ : 
    أ) "لا الله الا هو" جاءت فى المصحف الشريف : ٣٩ مرة . 
    ب) الأنبياء دعوا الناس إلى الإسلام . 
    ج) "اعبدوا الله ما لكم من إلـه غيره" تكررت هذه العبارة فى سورة الأعراف أربع مرات.
    ج2. أ) خطأ؛ التصويب: "لاإله إلا هو" جاءت فى المصحف الشريف : 29 مرة.
    ب) صح. ج) صح.
    3. إليك بعض الآيات والأحاديث التى تتناول الطهارة والنظافة ؛ ضع أمام كل آية أو حديث نوع الطهارة التى يتحدث عنها؛ هل هى طهارة جسدية أم طهارة معنوية روحية أم هما معا ؟ 
    أ) قال صلى الله عليه وسلم : " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء". 
    ب) "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد". 
    ج) الإيمان بضع وسبعون شعبة؛ أفضلها " لا إله إلا الله " وأدناها إماطة الأذى عن الطريق . 
    د) قال الله سبحانه وتعالى : "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم". 
    ج3. أ) طهارة معنوية روحية (طهارة اللسان). ب) طهارة جسدية (طهارة الملبس). ج) هما معا: طهارة جسدية (المكان) وطهارة معنوية (ذكر الله). د) طهارة معنوية روحية (طهارة اللسان من الخوض في الأعراض).
    4. ضع علامة (صح) أمام المعلومة الصحيحة وصوب المعلومة الخطأ فيما يأتى : 
    أ) الخشوع فى الصلاة وأداؤها تامة فى وقتها طهارة داخلية . 
    ب) نظافة الجسم عبادة وصحة وبهجة . 
    ج) يربى أظافره لكى يستخدمها فى تقشير الفاكهة . 
    ج4. أ) صح. ب) صح. ج) خطأ؛ التصويب: تطويل الأظافر خلاف السنة والحكمة من قصها هي النظافة مما قد يكون تحتها من الأوساخ التي هي مظنة وجود الميكروبات الضارة، التي يسهل انتقالها بالأيدي إلى الطعام والشراب، كما أن تراكمها قد يمنع وصول الماء إلى البشرة عند التطهير بالوضوء أو الغسل، وطولها يخدش ويضر. كما قال صلى الله عليه وسلم: " خمس من الفطرة: الختان والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر" (متفق عليه).
    5. ماذا تعرف عن حلف الفضول ؟ 
    ج5. أعرف عن حلف الفضول أن رجلا غريبا قدم مكة ببضاعة فاشتراها منه العاص بن وائل. ولم يعطه حقه، فلجأ، إلى أهل مكة ، فخذله فريق، ونصره الاخر ، ثم قام هن نصروه ، وتحالقوا ، وتعاهدوا بالله ليكونن يدا واحدة مع المظلوم على الظالم حتى يؤدي إليه حقه ، ثم مشوا إلى العاص بن وائل، فانتزعوا منه مال الغريب ، فدفعوها إليه. 
    6. ما البديل لحلف الفضول فى العصر الحديث ؟ 
    ج6. البديل لحلف الفضول فى العصر الحديث ، هو اللجوء إلى الشرطة ، والمحاكم .
    7. عن أبى هريرة قال : قال رسول الله : من كان له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن وسرائهن وضرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن ، قال رجل : وابنتان ؟ قال : وابنتان ، قال رجل : وواحدة ؟ قال : وواحدة . رواه الإمام أحمد .
    أ) ابحث فى المعجم عن معنى الكلمات الآتية واكتبها أمامها : 
    لأوائهن : .... سرائهن: .... ضرائهن : ....
    ب) بين كيف ترد على من يدعى أن الإسلام يهدر حقوق المرأة فى ضوء فهمك للحديث الشريف. 
    ج) اذكر مثالا من سيرة النبى يدل على رحمته وحبه للأطفال -وخصوصاـ الإناث . 
    ج7. أ) لأوائهن: ضنك العيش . سرائهن : الرخاء واليسر والصحة، ضرائهن : الشدة والعسر والمرض .
    ب) الإسلام لا يهدر حقوق المرأة بل يكرمها ويحث على حسن تربيتها وجعلها مساوية للرجل وجعلها سببا في دخول والديها الجنة.
    ج) الموقف من سيرة النبى الذي يدل على رحمته وحبه للأطفال -وخصوصاـ الإناث أنه كان وهو يصلى يحمل على عاتقه أمامة ابنة زينب ابنته -رضى الله عنها- فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها. . 
    8. علمت أن أحد أقاربك يفضل الذكور من أبنائه على الإناث ؛ فبم تنصحه ؟ 
    ج8. أنصحه أن يسوي بين الأبناء الذكور والإناث في الماديات والمعنويات. لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا سويت بينهما؟ لمن فضل الابنه الذكر على ابنته.
    9. استعن مكتبة المدرسة أو شبكة المعلومات للإجابة على الأسئلة الآتية : 
    أ) أولو العزم من الرسل هم : محمد صلى الله عليه وسلم و.... و .... و..... و....... 
    ب) من مهام الرسل تبليغ رسالات الله و.... و..... و.....
    ج9. أ) محمد ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى.
    ب) اتباع الكتب المقدسة، تعليم العباد الحكمة، تزكية النفوس وتطهيرها.
    **********
    ورقة عمل الوحدة الأولى : إيمان وإحسان .
    شارك مجموعة من زملائك فى ورشة عمل للقيام بما يلى : 
    أ) البحث فى القرآن الكريم عن : أسماء الله الحسنى التى وردت فى سورة الحشر ثم اكتبها . 
    ج.أ) الله ، الرحمن ، الرحيم ،  الملك ، القدوس ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الجبار ، المتكبر ، الخالق ، البارئ ، المصور ، العزيز ، الحكيم.
    ب) إفساح المجال لزميل أو أكثر ليحكى قصة قرأها عن فائدة بر الوالدين ، وأخرى عن جزاء عقوق الوالدين . 
    ج.ب) * قصة ثواب بر الوالدين: يحكي أنه كان هناك شاب يعيش مع والدته بعد ان توفي والده، وصممت والدته أن تجعله يكمل دراسته وأن تتحمل هي وحدها مصاريفه فكانت تعمل وتصرف عليه وعلي دراسته. وتمنعه من العمل حتي يتمكن من الدراسة، وكان الشاب يفكر دائما أنه عندما يكبر وينتهي من دراسته سوف يعمل ليل نهار لتسديد جزء من جميل والدته وفضلها عليه ومساعدتها وإراحتها من العمل والجهد الذي تبذله .
    ولكن توفيت الأم رحمها الله قبل أن ينتهي الشاب من إكمال دراسته، فحزن قلبه لفراقها وبكي عليها كثيرا ونذر لله عز وجل أن يخرج من راتبه بشكل دوري مبلغا يجعله للفقراء والمحتاجين وفي نيته أن يكون ثواب هذه الصدقه إلي أمه، وأقسم علي نفسه أنه لن تفوته سجدة واحدة إلا ودعا إلي أمه ويتصدق ويبني المساجد والبرادات و يفعل الخبر ويهب ثوابه وأجره إليها ردا لجزء من جميلها وفعلها معه وهو صغير .
    ومرت الأيام وتزوج الشاب وأنجب ولدا سماه محمدا وفي يوم من الأيام بينما هو خارج للصلاه رأي مجموعة من الرجال يضعون براد ماء (كولدير) في مسجد حيهم، فضاق صدره عندما أدرك أنه نسي هذا المسجد قائلا في نفسه : لقد وضعت في المشرق والمغرب ونسيت أن أضع برادا في مسجد الحي، وبينما هو يفكر في ذلك فإذا بإمام المسجد يلحق به ويناديه قائلا : بارك الله فيك وجزاك الله خيرا يا أبا محمد علي براد الماء، تعجب الرجل من كلام الشيخ وقال : ولكن هذا البراد ليس مني، فقال الشيخ : بلي هو منك، أحضره اليوم ابنك وقال أنه منك، فإذا بابنه الصغير يقبل عليه ويقبل يده قائلا : أنه مني يا أبي ولكنني نويت أن أهب اجره لك، وأدعو الله عز وجل ان يتقبله. سقاك الله من أجره بسلسبيل الجنة .
    دمعت عينا الرجل وسأل ابنه : ومن أين أحضرت ثمنها يا بني وأنت لا تزال في الصف الاول الثانوي ولا تعمل وليس لك دخل ؟ فقال الابن : منذ خمس سنوات بدأت أجمع وأدخر المال من مصروفي وعيدياتي ومن أى مال تعطيني إياه حتي تمكنت اليوم من شراء هذا البراد. لأبرك به كما بررت جدتي رحمها الله علي مدار السنوات السابقة ورأيتك تفعل ذلك دائما في كل موضع وحين .
    * قصة جزاء عقوق الوالدين: أخذ أحد الأبناء أباه عند صخرة في منطقة نائية. ذهب الابن ليبحث عن حجر ليقتل به والده. فهم الوالد ما يدور في ذهن ابنه. وعندما هم الابن بإلقاء الحجر على والده، أخبره أن يتوقف وأن يمشيا معا بضع خطوات ليذهبا إلى الصخرة الأخرى. تعجب الابن من كلام الأب، فأخبره الأب أنه قام بقتل والده بنفس الطريقة منذ عدة سنوات عند تلك الصخرة. ولأنه يعرف أنه كما تدين تدان، فعلم بعد ذلك أن ذلك اليوم سوف يأتي.
    ج) مناقشة الزملاء فى علاقة الطهارة والنظافة بجمال المظهر والجوهر . 
    ج.ج) الجوهر والمظهر ونعني بالجوهر ابتداءً: مجموع الخصائص الخُلُقِيَّة والنفسية، والصور الذهنية (الفكر)، والخبرات والموازنات العميقة للفرد. أما المظهر: فإنه مجموع ما يحمله الفرد من الصفات الجسمية، وما يمتلكه من الأشياء، وما يتحمله من وظائف، مما لا يعد على صلة مباشرة بكينونته الذاتية. وفي البداية ليس الجوهر والمظهر شيئين منفصلين، بل بينهما علاقة تأثير وتأثر وأخذ وعطاء، وقد ورد ما يدل على هذا، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح مناكب أصحابه في الصلاة، ويقول: "اسْتَوُوا ولا تَختَلِفُوا فتَختلِفَ قلوبُكمْ" (أخرجه مسلم). والمرء حين ينشرح صدره يظهر ذلك على مُحيّاه، ومن ثم قيل: "من كثرت صلاته بالليل ضاء وجهه في النهار". والطهارة تهتم بالجانبين.
    د) إدارة حوار مع الزملاء عن المرأة فى الإسلام فى ضوء سيرة الرسول الكريم . 
    ********

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على الوحدة الأولى : إيمان وإحسان.

    1. قال الله - تعالى- : "وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم" . 
    أكمل : هذه الآية الكريمة تؤكد على اتصاف الله ـ تعالى ـ بصفة ..... 
    د1. الوحدانية . 
    2. قال الله - تعالى - : "لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون ". 
    أكمل : هذة الآية الكريمة تؤكد على .... 
    3. ما الأمور التى تفرض على المسلم والمسلمة الغسل ؟ 
    4. كيف يتصرف المسلم إذا لم يتوفر الماء ، ويريد إزالة أثر البول أو البراز ؟ 
    5. ما حكمة التيمم ؟ 
    6. صف موقف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بلغه نبأ احتضار ابنه إيراهيم . 
    7. ما الواجب على الآباء نحو الأبناء ؟ 
    8. ما مهام الرسل ؟ 
    9. ما الصفات الواجبة للأنبياء والرسل ؟ 

    ***********
    وفي نهاية الموضوع أرجو من الله أن ينفع به كل طالب علم . يسعى للاستفادة وإفادة غيره. بمشاركة هذه الصفحة مع جميع أصدقائنا في شبكات التواصل الاجتماعي. الدال على الخير كفاعله في الثواب.
    أحدث أقدم