2 - النظافة من الإيمان - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1

الاستماع للمقالة:

    أهلا وسهلا بكل أحبابي.  موعدنا اليوم زوار ومتابعي موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي من المعلمين وطلاب الصف الأول الثانوي مع 2 - النظافة من الإيمان - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1 . وهذا نظرا لاهتمامي بصورة شخصية بمادة التربية الدينية الإسلامية ؛ لأنها ليست مادة امتحان وإنما مادة هدفها صلاح الدنيا والآخرة .

    أفضل شرح وملخص لدرس النظافة من الإيمان . التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول


    وبإذن الله سنتناول هنا منهج التربيه الاسلاميه للصف الاول الثانوى الترم الاول كاملا. وهذه محتويات الفصل الدراسى الأول .

    الوحدة الأولى: ( إيمان وإحسان) .

    الدرس الأول: الإيمان بالله الواحد الأحد . الدرس الثانى: النظافة من الإيمان . الدرس الثالث: حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته .

    الوحدة الثانية: ( نظرات حول الزواح فى الإسلام) .

    الدرس الأول: الزواح فى الإسلام . الدرس الثانى: الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا . الدرس الثالث: الزوحة المجادلة .

    الوحدة الثالثة: ( الإسلام والعمل الصالج) .

    الدرس الأول: الاسنعداد ليوم القيامة بالعمل الصالج . الدرس الثانى: الدعاء ودوام الصلة بالله عز وجل . الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا .


    الدرس الثاني: النظافة من الإيمان .

    أهداف الدرس الثاني: النظافة من الإيمان .

    فى نهاية هذا الدرس الثاني: النظافة من الإيمان يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن: 
    1. يتعرف ان الطهارة فرض دينى ، وواجب اجتماعى ، ووقاية ضد الأمراض. 
    2. يهتم بالمحافظة على طهارة جسمه وملبسه ، وجوارحه ، واليئة حوله. 
    3. يلتزم طهارة اللسان مع جميع من حوله. 
    4. يبتعد عن القحش فى القول وغيره. 
    5. يقدر أهمية النظافة والتجمل فى حياة المسلم. 
    6. يقهم من مشروعية التيمم. 
    7. يفهم أحاديث النظافة ومعناها وما ترشد إليه. 

    مقدمة الدرس الثاني: النظافة من الإيمان .

    تحدثنا عن الوحدانية وهى أعلى مراتب الإيمان، ومازلنا مع المراتب ؛ وقد يسأل سائل : هل النظافة من مراتب الإيمان ؟ فنرد عليه : نعم ، ألم تسمع هذه الجملة منذ الصغر ( النظافة من الإيمان ) ؛ ألم يمر عليك الحديث الشريف الذى رواه مسلم " الطهور نصف الإيمان "، وفى بعض الروايات " شطر الإيمان ". 

    النظافة فى الإسلام : 

    النظافة فى الإسلام ليست هى النظافة الحسية من طهارة الجسد والملبس والمكان والبيئة فقط ؛ بل والنظافة الروحية والنفسية ، وتتحقق بطهارة القلوب من الشرور والغل والحقد والحسد واليأس والتشاوم والبغض ، وطهارة العقول من الشرك والجهل والأفكار الهدامة ، والأقاويل الباطلة ، وترديد الأخبار المغرضة ، وترديد الإشاعات الكاذبة ، وطهارة اللسان من الكذب والسب واللعن ، والغيبة والنميمة ، وطهارة وصيانة الجوارح عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى ؛ وإذا تأملنا فى معنى الآية الكريمة : {"إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"} (البقرة: 222) ، نجد أن المولى سبحانه وتعالى قد ذكر التوابين قبل المتطهرين حتى يكون التطهر شاملا لكل الأمور الحسية والمعنوية والروحية . 

    أولا : النظافة الجسدية : 

    أ) نظافة الجسم : 
    إذا تتبعنا تعاليم الإسلام فى نظافة وطهارة الأبدان نجد أنها كثيرة جدا؛ بل إن بعضها مقترن بالعبادة وبعض العبادات لا تصح إلا بها كالصلاة ، وعند الطواف بالكعبة ، وعند قراءة القران للتعبد وسنحاول أن نتتبع بعضها باختصار ، وإذا أردت المزيد فعليك بزيارة المكتبة. 
    ١. الغسل أو الاغتسال : 
    الأمور التى تفرض على المسلم والمسلمة الغسل؛ هى الاغتسال من الجنابة {وإن كنتم جنـبا فأطهـروا} (المائدة: 6) ، واغتسال المرأة للتطهر بعد انتهاء الحيض (الدورة الشهرية)، وبعد انتهاء النفاس أى ( الدم الخارج بعد الولادة ) ، وغير المسلم إذا أراد الدخول فى الإسلام ، وكذا غسل الميت فهو واجب . 
    تذكر أن:
    * النظافة من الإيمان . 
    * النظافة جمال وبهاء ووقار. 
    * الإنسان النظيف يحبه الله والناس . 
    2. الوضوء : 
    يتوضأ المسلم خمس مرات فى اليوم والليلة ليؤدى الصلوات المفروضة، والوضوء شرط لصحة الصلاة، أى : أن الصلاة لا تصح بدون وضوء، قال تعالى: 
    "يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فأغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين" (المائدة: 9)، والوضوء ليس طهارة حسية جسدية فقط ؛ ولكنه يتعدى ذلك إلى الطهارة الروحية أو المعنوية ، فأعمال الوضوء تطهر الجسد والروح معا؛ روى أبو أمامة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "إذا توضأ الرجل المسلم خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه فإن قعد قعد مغفورا له " (رواه مسلم) ، ومن يسر الإسلام الترخيص بالتيمم فى حالة عدم وجود الماء أو فى حالة المرض أو البرد الشديد ، إذا كان استخدام الماء يضر بالإنسان. قال تعالى: "وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيتموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون" (المائدة: 6).
    المقصود بالغائط : أماكن التبرز والتبول ( دورة المياه ). والحرج : المشقة والتعب . المقصود بقوله تعالى : ( أو جاء أحد منكم من الغائط) : أى تغوط و خرج ما فى جوفه . 
    هل تعلم ؟
    النظافة أولى خطوات الوقاية من الفيروسات القاتلة ، والمعدية كالكو ليرا والتيفود، والإنفلونزا، وأمراض العيون ... إلخ. 
    3. الاستنجاء : ( الطهارة بعد التبول أو التبرز ) .
    من الأمور الواجبة على المسلم أن يتطهر من بوله أو برازه بالماء النظيف ، فإن لم يتوفر فيمكنه استعمال ما يزيل عنه أثر البول أو البراز مثل المناديل الورقية؛ قال رسول الله عندما مر بقبرين: "إنهما يعذبان وما يعذبان فى كبير أما هذا فكان لا يستنزه من البول وأما هذا فكان يمشى بالنميمة" (رواه البخارى) . ومعنى يستنزه من البول : يتطهر بعد التبول ، والنميمة هى: الايقا ع بين الناس .
    4. تنظيف الفم والأسنان : 
    ومن النظافة التى حث عليها الإسلام و لم يتحدث عنها دين من الأديان استخدام السواك كما جاء فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" (متفق عليه). والبديل للسواك فى العصر الحديث فرشاة ومعجون الأسنان ؛ ولو تعود المسلم على استخدام أى منهما ما احتاج الذهاب إلى طبيب الأسنان. واستعمال السواك عبادة وسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى جوار فوائده الصحية فيستحب استخدامه حتى مع فرشاة الأسنان. 
    5. سنن الفطرة: تقليم الأظافر ، قص الشارب ، ونتف شعر الإبط، وإزالة شعر العانة والختان: 
    وهذه الأمور أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنها من سنن الفطرة السليمة ؛ قال صلى الله عليه وسلم: " خمس من الفطرة: الختان والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر" (متفق عليه). 
    الاستحداد :( إزالة شعر العانة ). 
    ب) نظافة الملبس : 
    إذا كان الو ضوء شرطا لصحة الصلاة؛ فمن شروط صحتها -أيضا- طهارة الملبس ، فلا تقبل الصلاة بثوب عليه نجاسة قليلة أو كثيرة ، وطهارة الملبس ونظافته وحسن المنظر والمظهر من الأمور التى اهتم بها الإسلام قال تعالى: "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد"(الأعراف: 31). "وثيابك فطهر" (المدئر: 4). عن عائشة -رضى الله عنها- قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة غير ثوبى مهنته " (أخرجه أبو داود ومالك وأحمد). 
    ج) نظافة المكان : 
    ومن أبواب النظافة التى اهتم بها الإسلام ، وحث المسلمين على التزامها ، نظافة المكان ، وطهارة مكان الصلاة من شروط صحة الصلاة ، ونظافة البيوت والطرقات وتطهيرها من الأمور التى حثنا عليها الإسلام؛ قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة ، كرم يحب الكرم ، جواد يحب الجود؛ فنظفوا أفنيتكم، ولا تشبهوا باليهود ". (رواه الترمذى)، وقال صلى الله عليه وسلم أيضا : " الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أفضلها لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ". (رواه الترمذى) ، 
    وإماطة الأذى أى : إزالة الأذى . 
    د) أنواع الماء التى يصح التطهر بها : 
    المياه التى يجوز التطهر بها والتى تستخدم فى الغسل والوضوء والاستنجاء سبع مياه هى : ماء السماء ( ماء المطر ) قال تعـالى: "وأنزلنا من السماء ماء طهورا" ( الفرقان: 48) ، وماء البحر ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه : " هو الطهور ماؤه الحل ميتته " (رواه الإمام مالك) ، وماء النهر، وماء البئر، وماء العين وماء الثلج، وماء البرد ، وكل هذه المياه يجوز التطهر بها . 
    الحل ميتته : السمك ، والبرد عبارة عن : حبيبات جليدية . 
    التيمم : قلنا فيما سبق أن من يسر الإسلام أنه أباح التيمم فى حال تعذر استخدام الماء أو عدم وجوده . 
    متى نتيمم ؟ 
    1. عند عدم وجود ما يكفى من الماء للوضوء والغسل ، أو تعذر الوصول إليه . 
    2. إذا كان استعمال الماء سيادى إلى ضرر شديد لمرض أو غيره. 
    بأى شىء نتيمم ؟ 
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " جعلت لى الأرض مسجدا وطهورا" . 1. التراب والرمل.  2. الحجر والصخر. 3. الحصى .
    كيف نتيمم ؟ 
    قال تعـالى: "وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماه فتيمموا صعيدا طيـبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه" ( المائدة: 9).
    أولا : نضرب بباطن الكفين على الأرض . 
    ثانيا: نمسح الجبهة والوجه بباطن الكفين. 
    ثالثا : نمسح اليدين إلى المرفقين. 
    حكمة مشروعية التيمم: 
    شرع الله التيمم تيسيرا على الناس وتسهيلا لهم ، ليتمكنوا من أداء الصلاة فى الأماكن التى لا يجدون فيها الماء ، وفى الأوقات التى يصعب عليهم فيها استعمال الماء ، رحمة بهم ومراعاة لأحوالهم قال تعالى: "ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون" (المائدة: 6). وشرع لهم هذا العمل إيماء إلى الطهارة ليشعروا أنهم متطهرون ، ويقوم به المؤمن امتثالا لأمر الله وطهارة لقلب المتيمم . 

    ثانيا : النظافة الروحية والمعنوية : 

    نظافة الحوارح : 
    1. نظافة اللسان: قال صلى الله عليه وسلم : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" (رواه مسلم)، وفى رواية: " المسلم من سلم الناس من لسانه ويده" (رواه أحمد والترمذى والنسائى) .
    وقال صلى الله عليه وسلم : " إن من شر الناس منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه ". (رواه مسلم)، المسلم عفيف القول، طاهر اللسان ؛ لأن لسانه يلهج دائما بذكر الله ، ويردد كلام الله فى الصلاة وغير الصلاة ، والإناء الطاهر لا يخرج منه إلا كل شىء طاهر. 
    لقد دعانا الإسلام إلى طهارة اللسان من الغيبة وهى : أن تذكر أخاك الغائب بما يكره ، وقد شبه القرآن الكريم من يفعل ذلك بمن يأكل لحم أخيه الميت ، كما أمرنا أن نحفظ ألسنتنا من النميمة وهى : الإيقاع بين الناس بنقل الكلام لإفساد العلاقات بين الإخوة والأخوات ، كما حذر من السخرية من الناس بذكر عيوبهم : 
    "يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون * يأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم" (الحجرات: 11-12).
    تنابزوا بالألقاب : يخاطب أحدكم غيره بألفاظ يكرهها. 
    تلمزوا أنفسكم : يستهزئ بعضكم ببعض. 
    إن الإسلام برىء مما تسمعه آذاننا مما يردده بعض السفهاء فى الشارع ومن بعض وسائل الإعلام من ألفاظ مليئة بالسباب ، ومما يجرح مشاعر الناس الأتقياء الشرفاء . 
    2. نظافة اليد : اليد الطاهرة النظيفة فى الإسلام هى اليد التى لا تمتد إلى حرام كالسرقة والرشوة والغصب، وهى اليد التى لا تبطش بالضعفاء، وإنما تمتد بالعطاء وهى التى سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم "اليد العليا" ، فعن حكيم بن حزام -رضى الله عنه - عن النبى قال: " اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله " (متفق عليه)، واليد العليا هى التى تعطى واليد السفلى هى التى تأخذ ؛ وما نراه فى شوارعنا يندى له جبين كل مسلم ، حيث كثرت الأيدى السفلى بهذه الألوف المؤلفة التى تجتاح الشوار ع طالبة الصدقة رغم أن أصحابها يتمتعون بالصحة، تراهم فى الشوارع والطرقات ووسائل المواصلات ومنهم للأسف الشديد بعض أصحاب مهن تركوها عندما وجدوا أن التسول يجلب لهم فى اليوم مئات الجنيهات. 
    ما قلناه عن طهارة اليد ينطبق على باقى الجوارح ؛ فتعاليم الإسلام تربى المسلم على حب الخير وتغرس فيه من الفضائل والقيم النبيلة ما يجعله صحيح الجسم سليم العقل محبوبا فى بمجتمعه . 

    الأنشطة والتدريبات (الدرس الثاني: النظافة من الإيمان ).

    1. يخطئ من يظن أن النظافة فى الإسلام هى طهارة الجسد والملبس والمكان والبيئة فقط؛ فكيف تصحح لهم خطأهم ؟ 
    ج1. يخطئ من يظن أن النظافة في الإسلام هي طهارة الجسد والملبس والمكان والبيئة فقط. بل تشمل النظافة الروحية والنفسية وتتحقق بظهارة القلب من الشرور والغل والحقد والحسد والبغض، وطهارة العقول من الشرك والجهل والأفكار الهدامة ، وطهارة اللسان من الكذب والسب واللعن والغيية والنميمة وطهارة وصيانة الجوارح عن كل ما يغضب الله تعالى.
    2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء ".
    أ) تخير الإجابة الصحيحة لمما بين القوسين فيما يأتى مستعينا بالحاسب الآلى ، أو المكتبة . 
    1. الطعان فى الحديث هو الكثير : (الطعن بالسيف ـ معارضة الكلام ـ الخوض فى الأعراض) . 
    2. اللعان : ( يبتعد عنه الناس ـ يقبل عليه الناس ـ لا هذا ولا ذاك ) . 
    3. الفاحش من الناس : ( فاعل الفحش - قائل الفحش ـ هما معا ). 
    4. البذىء من الناس : ( شاتم الناس شتما قبيحا ـ من يتحدث عن الفحشاء بلا حياء - كل ذلك). 
    ب) ما موقفك كمسلم ممن فيه صفة من الصفات المذكورة فى الحديث الشريف ؟ 
    ج2. أ) 1. الخوض في الأعراض. 2. ييبتعد عنه الناس. 3. هما معا. 4. كل ذلك.
    3. بم تنصح كلا مما يأتى ؟ : 
    أ) من يقوم من نومه يوم الجمعة متأخرا فيتوضأ ويهرول إلى صلاة الجمعة . 
    ب) من يذهب إلى المسجد ليحضر صلاة الجماعة ورائحة الطعام تنبعث من فمه . 
    ج) من يحضر الجمعة بملابس منفرة بدعوى التقشف . 
    د) من يرمى القمامة فى الشارع . 
    ج3. أ) أنصحه بالاستيقاظ مبكرا والاغتسال ولبس أفضل الثياب والتطيب والذهاب للمسجد مبكرا قبل صعود الإمام. وقراءة سورة الكهف.
    ب) أنصحه بالحرص على عدم إيذاء الناس بالرائحة الكريهة. فقد نص أهل العلم على كراهة حضور الجماعة في حق من به رائحة تؤذي المصلين دفعا لأذيته، بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: من أكل من هذه البقلة فلا يقربن مساجدنا حتى يذهب ريحها يعني الثوم. رواه مسلم. وفي رواية لمسلم: فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم. وأنصحه باستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون.
    ج) أنصحه بطهارة الملبس حيث من شروط صحة الصلاة طهارة الملبس فلا تقبل الصلاة بثوب عليه نجاسة قليلة أو كثيرة وطهارة الملبس ونظافته وحسن المظهر والمنظر من الأمور التي اهتم بها الإسلام قال تعالى: " يبني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ". وقال أيضا: " وثيابك فطهر " وعن عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة غير ثوبي مهنته ".
    د) أنصحه بنظافة البيوت والطرقات وتطهيرها؛ لأنها من الأمور التي حث عليها الإسلام فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود ". وقال صلى الله عليه وسلم: " الإيمان بضع وسبعون شعبه أفضلها لا إله الا الله وأدناه إماطة الأذى عن الطريق".
    ٤. فى فترة من فترات ضعف الوازع الدينى والوطنى؛ اختفت من شوارع المدن النظافة بجميع ألوانها الحسية والمعنوية، واصطدمت أعيننا بالقبيح من المناظر ، وآذاننا بالمستهجن من الأقوال .... إلخ 
    أ) تخير الإجابة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى : 
    1- معالجة هذه السلبيات يتم : ( بقوانين رادعة شديدة - نشر الوعى الدينى والقومى - غير ذلك) .
    ( إذا اخترت الإجابة الأخيرة فيجب أن تذكر ما تقترحه ) .
    2- نظافة الشوارع مسئولية : ( الحكومة الأفراد - الهيئات المتخصصة - الجميع) .
    ب) استخدم الحاسب الآلى أو استعن بكتب الحديث الشريف ، ثم اكتب الحديث الشريف الذى عالج به رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهرة التسول عندما وجد رجلا يتسول بالمسجد. 
    ج4. أ) 1- نشر الوعي الديني والقومي. 2- الجميع.
    ب) قال -صلى الله عليه وسلم-: "لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره, خير له من أن يأتي رجلاً فيسأله أعطاه أو منعه". وقال -عليه الصلاة والسلام-: "من يستغن يغنه الله، ومن يستعفف يعفه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء أو خيرا أوسع من الصبر".
    5. المساهمة فى نظافة البيئة وتنقيتها من القاذورات واجب دينى وقومى واجتماعى ؛ وضح. 
    ج5. واجب ديني حيث حث الإسلام على نظافة المكان لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نظفوا أفنيتكم". وواجب قومي ووطني على جميع من يعيش في وطن أن يرد جميل وطنه بالاهتمام بنظافته وصرته أمام العالم. وواجب اجتماعي حيث أن نظافة المكان تشعر الزائرين بالراحة والمحبة وتجلب الرزق.
    ******

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على درس : النظافة من الإيمان.

    1. قال الله تعالى : "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " (البقرة: 222). لماذا ذكر الله ـ تعالى ـ التوابين قبل المتطهرين ؟ 
    ج1. ذكر الله تعالى التوابين قبل المتطهرين حتى يكون التطهر شاملا لكل الأمور الحسية والمعنوية والروحية . 
    2. ما الدليل على أممية ذظافة الجسم ؟ 
    ج2. الدليل على أهمية نظافة الجسم: أن بعضها مقترن بالعبادة ، فبعض العبادات لا تصح إلا بها كالصلاة وعند الطواف بالكعبة، وعند قراءة القرآن الكريم ... إلخ . 
    3. هات أمثلة للاغتسال الواجب . 
    ج3. الاغتسال بعد الجنابة أو الاحتلام، الاغتسال بعد رفع دم الحيض (الدورة الشهرية) ، الاغتسال بعد رفع دم النفاس بعد الولادة ، الاغتسال بعد اعتناق الإسلام.
    4. ما موجبات الغسل ؟ 
    ج4. موجبات الغسل هي: الجنابة، انقطاع دم الحيض ، انقطاع دم النفاس ، الكافر إذا أسلم.
    5. ما أهمية الوضوء ؟ 
    ج5. الوضوء شرط لصحةالصلاة. 
    6. ماذا يجب على المسلم بعد التبول أو التبرز ؟ 
    ج6. أن يتطهر من بوله أو برازه بالماء النظيف ، فإن لم يتوفر فيمكنه استعمال ما يزيل عنه أثر البول أو البراز مثل المناديل الورقية؛ قال رسول الله عندما مر بقبرين: "إنهما يعذبان وما يعذبان فى كبير أما هذا فكان لا يستنزه من البول وأما هذا فكان يمشى بالنميمة" .
    7. ما أنواع النظافة؟ 
    ج7. أنواع النظافة ، هى : 
    أ) النظافةالحسية. ، وتشمل : نظافة الجسم، نظافة الملبس، نظافة المكان.
    ب) النظافة المعنوية والروحية ، وتشمل : نظافة القلب، نظافة اللسان، نظافة اليد.
    8. كيف تكون نظافة اللسان ؟ 
    ج8. تكون بأن يكون المسلم عفيف القول، طاهر اللسان ؛ لأن لسانه يلهج دائما بذكر الله. ويبتعد عن أذى الناس وسبهم وغيبتهم والسخرية منهم
    9. كيف تكون نظافة اليد؟ 
    ج9. تكون بألا تمتد إلى حرام كالسرقة والرشوة والغصب، ولا تبطش بالضعفاء، وإنما تمتد بالعطاء والمساعدة.
    10. ما أنواع الماء التى يجوز التطهر بها ؟ 
    ج10. أنواع الماء التى يجوز التطهر بها هي: ماء المطر وماء البئروماء العيون وماء الأنهار ، وماء البحر وماء الثلج وماء البرد . 
    11. ما معنى التيمم ؟ ومتى نتيمم ؟ 
    12. بأى شىء نتيمم ؟
    ج12. نتيمم بـ: التراب والرمل . الحجر والصخر. الحصى.
    13. كيف نتيمم ؟
    14. ما حكمة مشروعية التيمم ؟ 
    15. ما مظاهر يسر الإسلام فى الوضوء ؟ 
    16. ما معنى الاستنجاء ؟ 
    ج16. معنى الاستنجاء هو الطهارة بعد التبول أو التبرز بالماء النظيف ، فإن لم يتوفر فيمكنه استعمال ما يزيل عنه أثر البول أو البراز مثل المناديل الورقية.
    17. أكمل ما يأتى : 
    النظافة فى الإسلام ليست هى النظاهة الحسية من طهارة الجسد والملبس والمكان والبيئة فقط ؛ والنظافة الروخية والنفسية : وتتحقق بطهارة القلوب من الشرور  و..... و..... و...... و..... و..... و..... و..... 
    18. قال الله ـ تعالى - : "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " . لماذا ذكر الله ـ تعالى - التوابين قبل المتطهرين ؟ 
    19. وضح رأيك فيما يلى : 
    أ) هل يجب الغسل على من يريد الدخول فى الإسلام ؟ 
    ب) هل هنأك ضرورة لغسل الشهيد ؟ 
    20. كم مرة يتوضأ المسلم فى اليوم الوا خد والليلة ؟ 
    21. ما أثر نظافة الفم والأسنان على صحة المسلم أو المسلمة ؟ 
    22. من الأمور الواجية على المسلم "الاستنجاء". وضح ذلك .
    23. من شروط صحة الصلاة طهارة الملبس، وضح ذلك. 
    24. أكمل : دعانا الإسلام إلى طهارة اللسان من .... ، كما أمرنا أن نحفظظ ألسنتنا من ..... ، كما حذر من ..... الناس. 
    25. اذكر أنواع المياه التى يصح التطهر بها .
    ***********
    وفي نهاية الموضوع أرجو من الله أن ينفع بهذه الصفحة كل طالب علم . يسعى للاستفادة وإفادة غيره. بمشاركة هذه الصفحة مع جميع أصدقائنا في شبكات التواصل الاجتماعي. الدال على الخير كفاعله في الثواب.
    أحدث أقدم