أحدث أسئلة اختبارات الترقية 2024 فئة معلم أول أ وإجابتها النموذجية

الاستماع للمقالة:

     أهلا وسهلا بكم أحبابي زوار ومتابعي موقعنا الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي mr-mas.com موعدنا اليوم مع أحدث أسئلة اختبارات الترقية 2024 فئة معلم أول أ وإجابتها النموذجية . وهنا تجدون أكبر كم تم الوصول إليه حتى الآن من أسئلة ترقيات المعلمين ٢٠٢٤ من معلم اول أ الى معلم خبير.
    أحدث أسئلة اختبارات الترقية 2024 فئة معلم أول أ وإجابتها النموذجية


    والجميل في هذه الصفحة هو عرض جميع الاسئلة على شكل نص يمكن البحث فيه . بدلا من عرضها كصورة أو كملف pdf . لكننا هنا نحرص على العطاء وعدم البخل بالمعلومة كعادتنا . وللأمانة العلمية تم تجميع هذه الأسئلة من أكثر من مصدر على الانترنت. ومن الاختبارات التي خضتها بنفسي لبعض الأصدقاء. نبدأ على بركة الله.

    أسئلة الاختبار القبلي وإجاباتها النموذجية:

    ويتكون الاختبار القبلي من 9 أسئلة وهي موحدة لجميع المعلمين. ويتم عرضها مرة أخرى بعد كل محور على شكل اسئلة الاختبار التكويني . وسيتم عرض الأسئلة والإجابات على هذه الصورة : * السؤال( الإجابة ) .
    * هى السمة المميزة للإنسان الذي يعرف حقوقه وواجباته نحو وطئه والإسهام مع أفراد مجتمعه وقيامه بالأعمال والأدوار اللازمة لرقي مجتمعه وتقدمه، وتحقيق مبادئ العدالة والمساواة دون تفرقة على أساس الدي( مفهوم قيم المواطئة )
    * تهدف مبادرة حياة كريمة الى التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى.......( محافظات جمهورية مصر العربية )
    * التربية الاجتماعية هى مجمل الأساليب التى ثلمي مهارات الطفل اللغوية، والحركية، والعاطفية، والسلوكية بطريقة بناءة.( اجابة خاطئة )
    * مبادرة حياة كريمة تهدف الى التدخل الإنسانى لتنمية وتكريم الانسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم.( اجابة صحيحة )
    * النشاط الذي يمكن الطلاب من اكتساب السلوكيات الإيجابية والاعتماد على النفس وتحمل المسئولية هو النشاط:( الاجتماعى )
    * يكتسب الطالب عدد من الخبرات الحياتية من خلال ممارسته للأنشطة اللا صفية.( اجابة صحيحة )
    * الاستمرارية يشير الى حرص العاملون في مجتمعات التعلم المهنية على الإطلاع المستمر على أحدث( اجابة صحيحة )
    * هي نوع من البحوث يهدف إلى دراسة تأثير متغير أو معالجة يتم تطبيقها علي عينة الأفراد في البحث:( البحوث شبه التجريبي )
    * البحوث شبه التجريبية دراسة تجريبية ولكن ينقصها شرط أو أكثر من شروط الدراسة التجريبية.( اجابة صحيحة )

    أسئلة الاختبار البعدي وإجاباتها النموذجية:

    ويتكون الاختبار البعدى من 15 سؤالا . موزعة على محاور التدريب الثلاثة. وهنا بفضل الله أكبر عدد ممكن من أسئلة الاختبار البعدي . وحرصنا على عدم تكرار الأسئلة . وحرصنا على مراجعة الإجابات من خلال المادة العلمية لتدريب الترقي من معلم أول أ إلى معلم خبير. التي نشرناها في موقعنا في صفحة واحدة تسهل البحث فيها. وسيتم عرض الأسئلة والإجابات على هذه الصورة: * السؤال( الإجابة ) .
    * .............. مجمل الأساليب التي تنمي مهارات الطفل اللغوية، والحركية، والعاطفية، والسلوكية بطريقة بناءة.( التربية الايجابية. )
    * التربية الإيجابية هي التربية التي تستخدم فيها تقنيات مبئية على الحب، والاحترام، والتشجيع، والرعاية.( إجابة صحيحة )
    * التربية الإيجابية تعئي معرفة الآباء بمراحل نمو أبنائهم وطرق التعامل مع كل مرحلة، وتفسير وتوجيه وتقويم سلوكهم بطرق سليمة دون تعرضهم للضرر النفسي الذي قد يصدر عن بعض الآباء دون دراية منهم.( إجابة صحيحة )
    * ............... هي التربية التي تستخدم فيها تقنيات مبئية على الحب، والاحترام، والتشجيع، والرعاية.( التربية الايجابية. )
    * التربية الإيجابية هي مجمل الأساليب التي تنمي مهارات الطفل اللغوية، والحركية، والعاطفية، والسلوكية بطريقة بناءة.( إجابة صحيحة )
    * التربية الايجابية تعني معرفة الآباء بـ .............................، وتفسير وتوجيه وتقويم سلوكهم بطرق سليمة دون تعرضهم للضرر التفسي الذي قد يصدر عن بعض الآباء دون دراية منهم.( مراحل نمو ابنائهم وطرق التعامل مع كل مرحلة. )
    * لا تقتصر التربية الإيجابية على الوالدين فحسب، بل على كل البالغين المحيطين بالطفل والذين يعتنون به، مثل الأجداد، أو المعلمين، أو غيرهم.( إجابة صحيحة )
    * تقتصر التربية الإيجابية على الوالدين فقط( إجابة خاطئة )
    * التربية الاجتماعية هى مجمل الأساليب التي تنمي مهارات الطفل اللغوية، والحركية، والعاطفية، والسلوكية بطريقة بناءة.( إجابة خاطئة )
    * التربية الفنية تعئي معرفة الآباء بمراحل نمو أبنائهم وطرق التعامل مع كل مرحلة، وتفسير وتوجيه وتقويم سلوكهم بطرق سليمة دون تعرضهم للضرر النفسي الذي قد يصدر عن بعض الآباء دوان دراية منهم.( إجابة خاطئة )
    * لا تقتصر التربية الايجابية على .......... فحسب، بل على كل البالغين المحيطين بالطفل والذين يعتنون به، مثل الأجداد، أو المعلمين، أو غيرهم.( الوالدين. )
    * التربية الفنية هي أسلوب من اساليب التربية التي تساعد الطفل على أن يغمو ويكبر بأمان وأدب، وأن يغمي ثقة إيجابية بنفسه.( إجابة خاطئة )
    * .............. هي أسلوب من اساليب التربية التي تساعد الطفل على أن ينمو ويكبر بأمان وأدب، وأن يغمي ثقة إيجابية بنفسه.( التربية الايجابية. )
    * مبادرة........... تهدف إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري.( سادرة حياة كريمة. )
    * مبادرة حياة كريمة تهدف الى التدخل الإنساني لتنمية وتكريم الانسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم.( إجابة صحيحة )
    * مبادرة مليون صحة تهدف الى التدخل الإنساني لتنمية وتكريم الانسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم.( إجابة خاطئة )
    * تهدف مبادرة حياة كريمة إلى التدخل الإنساني لـ ........ الإنسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم.( تنمية وتكريم. )
    * مبادرة نور الحياة تهدف الى التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطئين على مستوى الجمهورية.( إجابة خاطئة )
    * تهدف مبادرة حياة كريمة الى التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا بهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطئين على مستوى.......( محافظات جمهورية مصر العربية. )
    * مباردة اتحضر للأخضر هى مبادرة تهدف إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري.( إجابة خاطئة )
    * لا يشير العمل التطوعى إلى إسهام أفراد المجتمع طواعية وبدافع داخلى للمشاركة فى تقديم الأعمال الخيرية، سواء كان ذلك بشكل فردي، أو جماعى ومؤسسى.( إجابة خاطئة )
    * .................عملية تسهم فى تحمل الفرد لمسئولياته الاجتماعية، من خلال المشاركة بإبداء الرأي، وتتفيد الخطط دون مقابل، من خلال استثمار الخبرات والمهارات لدى الأفراد لخدمة الآخرين.( العمل التطوعى. )
    * العمل التطوعى يشير إلى أي شخص يسهم ........ بوقته الشخصى ومجهوده البدنى لتقديم الخدمات للآخرين للثهوض بالتتمية البشرية والتقدم.( طواعية. )
    * العمل التطوعى هو عملية يتم من خلالها بذل الجهد بشكل فردي أو جماعى، بما يتفع المجتمع دون وجود إلزام محدد، وأساسه الرغبة الحرة، والدافع الذاتى.( إجابة صحيحة )
    * عملية تتضمن الجهود المبذولة من أفراد المجتمع ومؤسساته والقائمة على الرغبة والدافع الذاتى:( العمل التطوعى. )
    * العمل التطوعى يهدف اكتساب شعور الانتماء للمجتمع وتحمل بعض المسئوليات التى تسهم فى تلبية احتياجات مجتمعية بعيدا عن السعى نحو ..........( تحقيق ربح مادي. )
    * ...............عملية يتم من خلالها بذل الجهد بشكل فردي أو جماعى، بما يتفع المجتمع دون وجود إلزام محدد، وأساسه الرغبة الحرة، والدافع الذاتى:( العمل التطوعى. )
    * العمل التطوعى يهدف اكتساب شعور الانتماء للمجتمع وتحمل بعض المسئوليات التى تسهم فى تلبية احتياجات مجتمعية بعيدا عن السعى نحو تحقيق ربح مادي( إجابة صحيحة )
    * العمل التطوعى هو ليس عمل اجتماعى نابع من إرادة الفرد دون الهدف للربح أو مقابل مادي؛ بل نتيجة للشعور بالولاء للمجتمع.( إجابة خاطئة )
    * العمل التطوعى هو عمل اجتماعى نابع من إرادة الفرد دون الهدف للربح أو مقابل مادي؛ بل نتيجة للشعور بالولاء للمجتمع.( إجابة صحيحة )
    * العمل التطوعى هو عمل ......... نابع من إرادة الفرد دون الهدف للربح أو مقابل مادي؛ بل نتيجة للشعور بالولاء للمجتمع.( اجتماعى )
    * العمل التطوعى يشير إلى أي شخص يسهم طواعية بوقته الشخصى ومجهوده البدنى لتقديم الخدمات للآخرين للثهوض بالتتمية البشرية والتقدم.( إجابة صحيحة )
    * يشير................ إلى إسهام أفراد المجتمع طواعية وبدافع داخلى للمشاركة فى تقديم الأعمال الخيرية، سواء كان ذلك بشكل فردي، أو جماعى ومؤسسى.( العمل التطوعى. )
    * العمل التطوعى يشير إلى أي شخص يسهم طواعية بوقته الشخصى ومجهوده البدنى لتقديم الخدمات للآخرين للثهوض بالتتمية البشرية والتقدم.( إجابة صحيحة )
    * العمل التطوعى لا يشير إلى أي شخص يسهم طواعية بوقته الشخصى ومجهوده البدنى لتقديم الخدمات للآخرين للثهوض بالتتمية البشرية والتقدم.( إجابة خاطئة )
    * العمل التطوعى يسهم فى تحقيق الترابط والتكامل الاجتماعى فى مواجهة مشكلات المجتمع ودعم الجهود التى تبذلها الدولة.( إجابة صحيحة )
    * يشير العمل التطوعى إلى إسهام أفراد المجتمع طواعية وبدافع داخلى للمشاركة فى تقديم الأعمال الخيرية، سواء كان ذلك بشكل فردي، أو جماعى ومؤسسى( إجابة صحيحة )
    * يسهم ...................... فى التقليل من تحديات المشكلات الاجتماعية والسلوك السلبى داخل المجتمع:( العمل التطوعى. )
    * ممارسة العمل التطوعى يكتسب المشاركون فيه ......... تسهم فى تنمية شعورهم وإحساسهم بالمسؤولية ١لمجتمعيةالأفراد لخدمة الآخرين.( قيما إيجابية. )
    * لا يسهم العمل التطوعى فى التقليل من تحديات المشكلات الاجتماعية والسلوك السلبى داخل المجتمع.( إجابة خاطئة )
    * يسهم...............فى إتاحة فرص كبيرة وغير محدودة أمام أفراد المجتمع الراغبين في المشاركة بألشطة التطوع:( العمل التطوعى. )
    * ...........هى مجموعة القيم التى تعكس التماء الفرد لوطئه، واتصافه بالقيم الأخلاقية الحميدة، والمسؤولية الاجتماعية تجاه تفسه ومجتمعه، ومعرفة ما يئيغي له من حقوق، وما يترتب عليه من واجبات ومسؤوليات تجاه.( مفهوم قيم المواطئة. )
    * مفهوم قيم المواطئة هى مجمل القيم التى توضح مدى اتتماء الفرد لوطئه، وإدراكه للأحداث السياسية التى تدور من حوله، وقضايا البينية.( إجابة صحيحة )
    * .........هى السمة المميزة للأتسان الذي يعرف حقوقه وواجباته تحو وطئه والإسهام مع أفراد مجتمعه وقيامه بالأعمال والأدوار اللازمة لرقى مجتمعه وتقدمه، وتحقيق مبادئ العدالة والمساواة دون تفرقة على أساس الدين أو اللون أو الجئس.( مفهوم قيم المواطئة. )
    * مجمل القيم التى توضح مدى ادتماء الفرد لوطئه، وإدراكه للأحداث السياسية التى تدور من حوله، وقضايا البيئية.( مفهوم قيم المواطئة. )
    * أهمية .......... كمبدأ اجتماعى وقائوذي وسياسى أسهم فى تطور المجتمع الإذساذي بشكل كبير، إضافة إلى الارتقاء بالدولة وإعلاء قيم المساواة والعدل.( مفهوم قيم المواطئة. )
    * تسهم عملية ................فى تطوير معرفة الطلاب وفهمهم لقضايا الساعة المحلية والوطئية، تشجيعهم على اكتساب الثقة فى تكوين الرأي والتعبير عئه علئا.( المواطئة. )
    * يجب أن يكون المواطن الصالح صادقا مع الآخرين وكذلك مع ثفسه، من أجل أن يكون مواطئا صالحا فى مجتمعه.( إجابة صحيحة )
    * تعد المشاركة السياسية أرقى واجبات ..................( المواطئة الصالحة. )
    * تعد مجتمعات التعلم المهئية واحدة من الركائز التى يعتمد عليها فى تعزيز الجودة فى التعليم وتطوير المؤسسات التعليمية.( إجابة صحيحة )
    * تشير مجتمعات التعلم المهئية إلى لوع من المشاركة يحدث بين فريق من المعلمين الذين يدرسون ئفس المقرر الدراسى.( إجابة صحيحة )
    * إن تحسين الأداء الأكاديمى للمدرسة من أهم أهداف مجتمعات التعلم داخل المدرسة.( إجابة صحيحة )
    * المدارس التى تتبئى ئظام المجتمعات المهئية تحافظ على معدلات تحصيل عالية.( إجابة صحيحة )
    * يعد تحسين عملية التعلم هو الهدف الأساسى لمجتمعات التعلم المهنية، ومئه تئبثق العديد من توصيات المجتمعات المهئية وأهدافها.( إجابة صحيحة )
    * فرص التعلم تعئى إتاحة فرصا عديدة للتعلم أمام العاملين والطلاب والآباء، ويقوم المديرون بتئمية .................( ثقافة تحث على التعلم. )
    * عئدما يتعاون العاملون، فإئهم يبحثون بصورة جماعية عن معارف جديدة ويتبادلوئها، ويؤثر هذا الئشاط بإيجابية على ممارساتهم داخل المدرسة، ويطلق على هذه العملية ......:( الإبداع الجماعى )
    * من ممارسات بئاء قدرة المدارس كمجتمعات تعلم مهئية شاركة المتعلم وتعئى:( ارتفاع مستوى مشاركة الطلاب معرفيا وسلوكيا ,انفعاليا. )
    * يحرص العاملون فى مجتمعات التعلم المهئية على الاطلاع المستمر على أحدث:( البحوث فى مجال التعليم والتعلم )
    * الاستمرارية يشير الى حرص العاملون فى مجتمعات التعلم المهئية على الإطلاع المستمر على أحدث.( إجابة صحيحة )
    * القيادة التشاركية الدعامة تعئى تبادل مدير المدرسة القيادة مع العاملين، ويشارك معهم بأسلوب جماعى ديمقراطى فى العمل المدرسى.( إجابة صحيحة )
    * يهتم المديرون في مجتمعات التعلم المهنية بتقدير العمل الجماعي وحث الآخرين على القيام بأدوار قيادية، ويطلق على هذه العملية ...........( بناء فرق التعلم )
    * الابداع الجماعى عندما يتعاون العاملون، فإنهم يبحثون بصورة جماعية عن معارف جديدة ويتبادلونها، ويؤثر هذا النشاط بإيجابية على ممارساتهم داخل المدرسة.( إجابة صحيحة )
    * ....... تعني: التعرف على تأملاتهم وجهودهم البحثية من خلال اتجاههم نحو جمع مجموعة كبيرة من البيانات حول الفصل والمدرسة.( الممارسات التاملية )
    * تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية يعتمد إلى حد كبير على ........................وتنمية معارفهم ومهاراتهم.( بناء قدرات القادة والأفراد العاملين بتلك المدارس. )
    * الموارد التنظيمية في المدارس هى موارد تكنولوجية ومنهجية ومكتبية مناسبة.( إجابة صحيحة )
    * ....... في المدارس هى موارد تكنولوجية ومنهجية ومكتبية مناسبة.( الموارد التنظيمية )
    * في التدريس التفاعلي يبحث المعلمون في مجتمعات التعلم المهنية عن طرق لتحسين ...............، ويتم ذلك بصورة جماعية.( عمليتي التعليم والتعلم. )
    * ممارسات تأملية يتم التعرف على تأملاتهم وجهودهم البحثية من خلال اتجاههم نحو جمع مجموعة كبيرة من البيانات حول الفصل والمدرسة.( إجابة صحيحة )
    * التدريس التفاعلى يبحث المعلمون في مجتمعات التعلم المهنية عن طرق لتحسين عمليتي التعليم والتعلم، ويتم ذلك بصورة جماعية.( إجابة صحيحة )
    * يتبادل مدير المدرسة القيادة مع العاملين، ويشارك معهم بأسلوب جماعي ديمقراطي في العمل المدرسي من خلال:( القيادة التشاركية الداعمة )
    * تعد .................... استراتيجية مفضلة لتحقيق التحسين المدرسي، فهي تحث العاملين على الاندماج” بصورة أكبر في الممارسات الابتكارية لصنع القرارات التعليمية.( القيادة التشاركية )
    * .................. تدعم مجموعة من التفاعلات والعلاقات المتعددة التي تعمل على بناء القدرة للتغيير.( القيادة التشاركية )
    * ..................... هي تفويض الأطراف المعنية ومشاركتها في مسئولية صنع القرار المدرسي بصورة تعاونية وتوزيع المسئولية على الأعضاء لزيادة شعورهم بالملكية والمحاسبية إلى أقصى حد.( القيادة التوزيعية )
    * تعد .................... استراتيجية مفضلة لتحقيق التحسين المدرسي، فهي تحث العاملين على الاندماج” بصورة أكبر في الممارسات الابتكارية لصنع القرارات التعليمية.( القيادة التشاركية )
    * تعد ............... أحد الأنماط القيادية المعاصرة التي ظهرت حديثا في المنظمات التعليمية.( القيادة التوزيعية )
    * تهدف إلى تحسين الظروف المحيطة بالإنسان:( البحوث التطبيقية. )
    * البحوث التطبيقية تهدف إلى تحسين الظروف المحيطة بالإنسان.( إجابة صحيحة )
    * تساعد الباحث اكتشاف أبعاد وعوامل المشكلة التي يتم دراستها وتفيد في إيجاد فروض البحث:( البحوث الاستكشافية. )
    * يقوم الباحث بتحليل المعاني والعلاقات بين الكلمات والمفاهيم:( بحوث تحليل المحتوي. )
    * البحوث الاستكشافية تساعد الباحث اكتشاف ابعاد وعوامل المشكلة التي يتم دراستها وتفيد في إيجاد فروض البحث.( إجابة صحيحة )
    * تساعد في تحديد وضع أفضل تصميم للبحث وطرق جمع البيانات واختيار العيئة :( البحوث الاستكشافية. )
    * البحوث شبه التجريبية دراسة تجريبية ولكن يئقصها شرط أو أكثر من شروط الدراسة التجريبية.( إجابة صحيحة )
    * البحوث الاستكشافية تساعد في تحديد وضع أفضل تصميم للبحث وطرق جمع البيانات واختيار العينة.( إجابة صحيحة )
    * البحوث شبه التجريبية هي نوع من البحوث يهدف إلى دراسة تقير متغير أو معالجة يتم تطبيقها علي عيئة الأفراد في البحث.( إجابة صحيحة )
    * البحوث الاستكشافية تساعد في تحديد وضع أفضل تصميم للبحث وطرق جمع البيانات واختيار العيئة.( إجابة صحيحة )
    * دراسة تجريبية ولكن يتقصها شرط أو أكثر من شروط الدراسة التجريبية:( البحوث شبه التجريبية. )
    * البحوث الاستكشافية يقوم الباحث بتحليل المعاني والعلاقات بين الكلمات والمغاهيم الئشاط التربوي هو ما يبذله المعلم من جهد عقلي أو بدني في ممارسة مجموعة من الأنشطة المختلفة تتناسب مع قدراته وميوله.( إجابة خاطئة )
    * هي نوع من البحوث يهدف إلى دراسة تأثير متغير أو معالجة يتم تطبيقها علي عينة الأفراد في البحث:( البحوث شبه التجريبية. )
    * بحوث تحليل السياسات تهتم بتشكيل السياسات والمفاهيم التي تتطلق منها.( إجابة صحيحة )
    * ................. يهدف إجرائها علي مستوي برنامج كبير مثل تقويم برنامج شامل لتطور التعليم، أو تقويم محدد يركز على تطوير المناهج بهذا البرنامج أو أكثر تحديدا مثل تقويم طريقة جديدة في تدريس اللغة العربي.( البحوث التقويمية. )
    * بحوث المقارنة هي بحوث تهدف إلى إجراء مقارنات بين دول أو ثقافات في محاولة لتفسير التشابهات والاختلافات فيما بينها وإمكانية الإفادة منها.( إجابة صحيحة )
    * .................... تهتم بتشكيل السياسات والمفاهيم التي تنطلق منها:( بحوث تحليل السياسات )
    * تهدف إلى وضع سياسات بديلة تساعد في تحقيق مجموعة من الأهداف من خلال تحديد العلاقات بين الاهداف المرغوبة والسياسات الموضوعة:( بحوث تحليل السياسات )
    * بحوث تحليل السياسات تهدف إلى وضع سياسات بديلة تساعد في تحقيق مجموعة من الأهداف من خلال تحديد العلاقات بين الأهداف المرغوبة والسياسات الموضوعة.( إجابة صحيحة )
    * البحوث التقويمية في المجل التربوي يتم إجرائها علي مستوي برنامج كبير مثل تقويم برنامج شامل لتطور التعليم، أو تقويم محدد يركز على تطوير المناهج بهذا البرنامج أو أكثر تحديدا مثل تقويم طريقة جديدة في ت( إجابة صحيحة )
    * هي بحوث تهدف إلى إجراء مقارنات بين دول أو ثقافات في محاولة لتفسير التشابهات والاختلافات فيما بينها وإمكانية الإفادة منها:( بحوث المقارئة. )
    * بحوث تحليل المحتوي تهدف إلى إعداد وصفا كاملا للتجهيزات المتاحة بهذه المدارس ومدي ملائمتها للعملية التعليمية.( إجابة خاطئة )
    * تهدف ............. إلى توثيق تطور برامج تدريب المعلم مئذ بداية القرن الماضي وتفسير ما ارتبط بها من عوامل ومتغيرات تاريخية:( البحوث التاريخية. )
    * يقدم ........... وصفا للظروف والمواقف والأحداث الآتية التي تحدث في الوت الحاضر( البحث الوصفى. )
    * يهدف البحث التاريخي إلى توثيق تطور برامج تدريب المعلم مئذ بداية القرن الماضي وتفسير ما ارتبط بها من عوامل ومتغيرات تاريخية.( إجابة صحيحة )
    * البحث الوصفى يقدم وصفا للظروف والمواقف والأحداث الآتية التي تحدث في الوقت الحاضر( إجابة صحيحة )
    * يهدف ............. إلى إعداد وصف كامل للتجهيزات الملتاحة بهذه المدارس ومدى ملآتمتها للعملية التعليمية:( البحث الوصفى. )
    * البحوث السببية مثل دراسة العوامل المرتبطة بتسريب الطلاب من التعليم الثانوي باستخدام قاعدة البيانات المدرسية وغيرها من المعلومات المتوافرة حول هذه الظاهرة.( إجابة صحيحة )
    * البحث الارتباطى يتضمن البحث في العلاقات بين المتغيرات الخاصة بظاهرة أو مشكلة ما قيد البحث.( إجابة صحيحة )
    * البحث الارتباطى مثل بحث العلاقة بين رضا المعلمين عن المهثة ومتغيرات أخري قد ترتبط بالمرتبات والحوافز والإجازات أو ممارسات الإدارة المدرسية أو توفر احتياجات التدريس بالفصل أو غيرها.( إجابة صحيحة )
    * بحث العلاقة بين رضا المعلمين عن المهنة ومتغيرات أخرى قد ترتبط بالمرتبات والحوافز والأجازات أو ممارسات الإدارة المدرسية أو توافر احتياجات التدريس بالفصل أو غيرها.( البحث الارتباطى. )
    * تعثي .............. بدراسة العوامل المرتبطة بتسريب الطلاب من التعليم الثانوي باستخدام قاعدة البيانات المدرسية وغيرها من المعلومات المتوافرة حول هذه الظاهرة:( البحوث السببية. )
    * تهدف .............. إلى دراسة الارتباطات السببية بين المتغيرات المتعلقة بالظاهرة قيد البحث من خلال البيانات والمعلومات المتاحة:( البحوث السببية. )
    * البحوث شبه التجريبية تهدف إلى دراسة الارتباطات السببية بين المتغيرات المتعلقة بالظاهرة قيد البحث من خلال البيانات والمعلومات المتاحة.( إجابة خاطئة )
    * يتضمن ............... البحث في العلاقات بين المتغيرات الخاصة بظاهرة أو مشكلة ما قيد البحث:( البحث الارتباطى. )
    * البحث الارتباطى يتضمن البحث في العلاقات بين المتغيرات الخاصة بظاهرة أو مشكلة ما قيد البحث.( إجابة صحيحة )
    * تسمى البحوث التي يتم فيها التحكم في متغير واحد أو أكثر من المتغيرات السببية بطريقة منتظمة من أجل الوقوف على تأثيرها على متغيرات أخرى:( البحوث التجريبية )
    * البحوث التجريبية مثل دراسة فعالية كتابين جديدين من خلال توزيع عشواني للمدرسين والطلاب في ثلاث مجموعات، مجموعتان تجريبيتان تستخدم كل واحدة منهما أحد الكتابين الجديدين وتستخدم المجموعة الثالثة الكتاب.( إجابة صحيحة )
    * يستخدم .......... العديد من أساليب جمع البيانات مثل الملاحظة أو المقابلة أو المناقشة الجماعية:( البحث الميداني. )
    * البحوث التي تعتي بدراسة فعالية كتابين جديدين من خلال توزيع عشواني للمدرسين والطلاب في ثلاث مجموعات، مجموعتان تجريبيتان تستخدم كل واحدة منهما أحد الكتابين الجديدين وتستخدم المجموعة الثالثة الكتاب التقليدي.( البحوث التجريبية )
    * يتم استخدام البحث التجريبي عندما يتم التحكم في متغيرات واحد أو أكثر من المتغيرات السببية بطريقة منتظمة من أجل الوقوف على تأثيرها علي متغيرات أخري.( إجابة صحيحة )
    * البحث الميداني يستخدم فيه العديد من أساليب جمع البيانات مثل الملاحظة أو المقابلة أو المناقشة الجماعية.( إجابة صحيحة )
    * البحوث السببية بحث يتبع من شاكل المعلم، فهو الذي يحدد المشكلة في سياقها، وهو الذي يبحثها، ويطرح الحلول والإجراءات لفهمها.( إجابة خاطئة )
    * يتبع .............. من مشاكل المعلم، فهو الذي يحدد المشكلة في سياقها، وهو الذي يبحثها، ويطرح الحلول والإجراءات لفهمها:( بحوث الفعل )
    * .................... يعكس هذا المبدأ التأمل للقضايا والمشكلات والإجراءات المصاحبة لها ووضع أسس، وافتراضات للأحكام الصادرة، أي الاهتمام بالمرجعية النظرية.( النقد التأملي. )
    * النقد المنطقى ويقصد به فهم العلاقة بين الظاهرة وسياقها وكذلك بين العناصر المكونة لظاهرة.( إجابة صحيحة )
    * المبدأ الذي يعني الممارسة تطبق التظربة من خلال عملية ترجمة مستمرة، هو ........( الاستناد إلى النظرية والممارسة والتحول )
    * النقد التأملى يعكس هذا المبدأ التأمل للقضايا والمشكلات والإجراءات المصاحبة لها ووضع أسس، وافتراضات للأحكام الصادرة، أي الاهتمام بالمرجعية التطرية.( إجابة صحيحة )
    * .................... يقصد به فهم العلاقة بين الظاهرة وسياقها وكذلك بين العناصر المكونة لظاهرة ما.( النقد المنطقى )
    * النقد المنطقى يعكس هذا المبدأ التأمل للقضايا والمشكلات والإجراءات المصاحبة لها ووضع أسس، وافتراضات للأحكام الصادرة، أي الاهتمام بالمرجعية النظرية.( إجابة خاطئة )
    * الاستناد إلى النظرية والممارسة والتحول تشير الى الممارسة تطبق النظرية من خلال عملية ترجمة مستمرة.( إجابة صحيحة )
    * من النتائج المترتبة على تفعيل دور الأنشطة التربوية في المؤسسات التعليمية:( انخفاض نسبة التسرب بين الطلاب )
    * الانشطة التى تربط الدراسة العلمية النظرية بالواقع العملي التدريسي، وتئمي روح البحث العلمي للطلاب، هي الأتشطة:( العلمية. )
    * الأتشطة التى تهدف إلى بناء شخصية الطالب المتكاملة والشاملة، وتساعده على حل المشكلات التي تقابله مع الآخرين هى الأتشطة:( الاجتماعية. )
    * طلب متك أن تنظم تشاط بين الطلبة لتنمية التفكير الناقد وحل المشكلات، فمن بين هذه الأتشطة المناسية:( الكشفية. )
    * يتعامل المعلم مع الأنشطة التربوية كجزء لا يتجزء عن المنهج.( إجابة صحيحة )
    * من النتائج المترتبة على تفعيل الأنشطة الختامية تعديل نواتج التعلم.( إجابة صحيحة )
    * من النتائج المترتبة على تكوين الأندية المدرسية اكساب الطلاب المهارات الحياتية كالقيادة وإدارة الذات.( إجابة صحيحة )
    * ترجع الندوات والمحاضرات بفائدة على الطلاب؛ حيث أنها تساعدهم على:( تعلم أداب الحوار وأسسه. )
    * الئشاط الذي يمكن الطلاب من اكتساب السلوكيات الإيجابية والاعتماد على الئفس وتحمل المسئولية هو النشاط:( الاجتماعي. )
    * فيما يلي مجموعة من معايير تنفيذ الأنشطة التربوية بالمدرسة ماعدا:( التركيز على المعلمين في تنفيد التشاط. )
    * توجه الأنشطة التربوية الطلاب للعمل من خلال مئظومة متكاملة تحقيقنا لمتطلبات المجتمع.( إجابة صحيحة )
    * الأنشطة التي تنظمها المدرسة من خلال برنامج مخطط له يسعى لتحقيق أهداف المتهج هي الأنشطة :( العلمية. )
    * يهدف النشاط الثقافي إلى إيجاد علاقات اجتماعية بين الطلاب لتحقيق الأهداف التربوية.( إجابة خاطئة )
    * الأنشطة التى تربط الدراسة العلمية النظرية بالواقع العملي التدريسي، وتئمي روح البحث العلمي للطلاب، هي الأنشطة الفنية.( إجابة خاطئة )
    * الانشطة التي تصمم لترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية حتى تحقق للطالب نموا في معارفه ووجدانه، تعرف بالأنشطة:( التنموية. )
    * تسهم الأنشطة التربوية في خلق ترابط بين الطلاب والمدرسة والبيئة المحيطة.( إجابة صحيحة )
    * تحرص المدارس على ممارسة الأنشطة الصفية دون الأنشطة اللاصفية بحجة أنها مضيعة لوقت المعلم والطالب.( إجابة خاطئة )
    * من الأنشطة التي تساعد الطلاب على استثمار الجانب اللغوي، واكتساب المعرفة في العديد من المجالات:( الإذاعة المدرسية. )
    * النشاط التربوي هو ما يبذله المعلم من جهد عقلي أو بدني في ممارسة مجموعة من الأنشطة المختلفة تتناسب مع قدراته وميوله.( إجابة خاطئة )
    * من النتائج المترتبة على تفعيل دور الأنشطة التربوية في المؤسسات التعليمية:( انخفاض نسبة التسرب بين الطلاب. )
    * الأنشطة التى تربط الدراسة العلمية النظرية بالواقع العملي التدريسي، وتنمي روح البحث العلمي للطلاب، هي الأنشطة الثقافية.( إجابة صحيحة )
    * تلعب الأنشطة التربوية دورا مهما في مواجهة السلوكيات غير المرغوبة من بعض الطلاب.( إجابة صحيحة )
    * من النتائج المترتبة على تفعيل دور الأنشطة التربوية في المؤسسات التعليمية:( انخفاض نسبة التسرب بين الطلاب. )
    * الأنشطة التى تربط الدراسة العلمية النظرية بالواقع العملي التدريسي، وتنمي روح البحث العلمي للطلاب، هي الأنشطة الاجتماعية.( إجابة خاطئة )

    صفحة المادة العلمية للمراجعة :

    وهذه صفحة تضم المادة العلمية منظمة ومراجعة إملائيا. حتى نتمكن من مراجعة إجابات أسئلة الاختبار البعدي من خلالها. 
    -----------
    وفي الأخير ينبغي أن نحرص على زيارة هذه الصفحة فترة بعد أخرى ؛ نظرا لتحديثها وإضافة المزيد من الأسئلة والإجابات.
    هذه ليست النهاية بل بداية مشاركة الخير مع الغير. لو بخل بهذه المعلومة غيرك ما وصلت إليك. فشارك هذه الصفحة مع جميع الأصدقاء . نفعنا الله جميعا بما علمنا وعلمنا ما ينفعنا.

    أحدث أقدم