شرح اسم المفعول وإعماله في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية

 بسم الله .سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ، أهلا وسهلا بكم أحبابي في الله طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي . بفضل الله موعدنا اليوم مع شرح اسم المفعول وإعماله في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح . وهو أحد دروس الوحدة الثانية في منهج النحو للصف الاول الثانوي الفصل الدراسى الاول . ويعتبر هذا الشرح بمثابة مرجع لكل طالب علم وليس فقط لطلاب اولى ثانوى . حيث يضم شرح طريقة صوغ اسم المفعول . وكذلك شروط إعمال ااسم المفعول . والهدف من هذا الموضوع هو فهم المشتقات صياغة وعملا .

شرح اسم المفعول وإعماله في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح


وأفضل ما في الموضوع هو تصميم اختبارات الماس الكترونية متدرجة المستويات . التي تبدأ بأسئلة سهلة وتحتوي اسئلة متوسطة وبها اسئلة للمتفوقين . والآن مع الشرح .

نبدأ أولا بنبذة عن المشتقات .
المشثق: هو ما أخذ من غيره فكلمة (كاتب) مشتقه لانها مأخوذة من غيرها ،وكلمة (رجل ) جامدة لأنها لم تؤخذ من غيرها والسؤال هنا : مم أخذت كلمة (كاتب) ؟ اختلف النحاة ففريق يرى أنها أخذت من الفعل الماضي (كتب )، وفريق يرى أنها أخذت من المصدر (كتابة) ، وهذا الرأي الأخير هو المعتد به في كتب النحو التعليمية ؛ ويترتب عليه أن المصدر هو اصل الاشتقاق ؛ وبالتالي فالمصدر اسم جامد لانه لم يؤخذ من غيره بل أخذ منه غيره. 

المشتقات نوعان: 
1- مشتقات عاملة مثل: اسم الفاعل، صيغ المبالغة، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم التفضيل ...
٢- مشتقات غير عاملة ، مثل : اسم الزمان - اسم المكان - اسم الالة ...

اسم المفعول و إعماله 

تعريف اسم المفعول

اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من يقع عليه الفعل . مثل : ضرب مضروب ، أكل مأكول ، شرب مشروب ، بث مبثوث ، وعد موعود، أتى مأتي ملئ مملوء .

طريقة صوغ اسم المفعول :

1- يصاغ من  الفعل الثلاثي على وزن مفعول (ميم مفتوحة) : مثل : الحق صوته مسموع . والشاى مشروب لذيذ الطعم . و قوله تعالى : (فجعلهم كعصف مأكول) و قوله تعالى : (يوم يكون الناس كالفراش المبثوث).
- فإن كان الفعل الثلاثى معتل الوسط بالألف : نأخذ الفعل المضارع المبني للمعلوم من الفعل المراد اشتقاق اسم المفعول منه ،ثم نحذف حرف المضارعة ، ونضع ميما مفتوحة ،  مثل : باع يبيع مبيع . قال يقول مقول .
- فإن كان وسط المضارع ألفا ترد في اسم المفعول إلى أصلها سواء كان الواو أو الياء . مثل : - خاف يخاف مخوف ، فالألف أصلها الواو لأن مصدرها " الخوف " . - هاب يهاب مهيب ، فالألف أصلها الياء لأن مصدرها " الهيبة " .
- وإن كان الفعل معتل الآخر " ناقصا " : نأتي بالمضارع منه ثم نحذف حرف المضارعة ونضع مكانها ميما مفتوحة ونضعف (نشدد) الحرف الأخير الذي هو حرف العلة سواء أكان أصله واوا أم ياء مثل : دعا يدعو مدعو ، رجا يرجو مرجو ، رمى يرمي مرمي ، سعى يسعى مسعى . 
٢ - ويصاغ من غير الثلاثي المزيد : على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر . مثل : أنزل ينزل مُنزَل ، انطلق ينطلق مُنطلَق ، انحاز ينحاز منحاز ، استعمل يستعمل مستعمل .
عمل اسم المفعول 
يعمل اسم المفعول بنفس الشروط التي عمل بها اسم الفاعل عمل الفعل المبنى للمجهول ، فيرفع نائبا للفاعل إذا كان الفعل متعديا لمفعول واحد . وينصب مفعولا به ثانيا إذا كان الفعل متعديا لمفعولين ... مثل : المعلم مشكور فضله . و مثل : أمكسو الفقير ثوبا . ثوبا: مفعول به ثان .

شروط عمل اسم المفعول: 

1- أن يكون معرفا بال، وهنا يعمل بدون شروط : مثل : - فاز المصون لسانه . (لسانه : نائب فاعل ) .
2 - إذا كان نكرة يعمل بشرطين معا : 
أ ـ أن يدل على الحال (الحاضر) ، أو الاستقبال (المستقبل). 
ب - أن يعتمد على استفهام ، أو نفي (المعمول سد مسد الخبر)، أو مبتدأ (أو ما أصله مبتدأ كاسم الناسخ)، أو موصوف (أو ما أصله موصوف كصاحب الحال). مثل : على دلالة صيغ المبالغة على الحال أو الاستقبال : الضعيف مهضوم حقه . لا يجوز أن نقول : الضعيف مهضوم حقه أمس . 
- مثال على اعتمادها على استفهام : أمذموم أخوك ؟ (أخوك : نائب فاعل مرفوع سد مسد الخبر) .
- مثال اعتماده على نفى : ما محمود الكذب . ( الكذب : نائب فاعل مرفوع سد مسد الخبر ).
- مثال اعتماده على مبتدأ : أنت محروم ثمرة عملك . ( ثمرة : نائب فاعل مرفوع) .
- مثال اعتماده على موصوف : هذا مسكين مهدورة قوته. (قوته: نائب فاعل مرفوع ) .

- و قد يعمل اسم المفعول فى غير تلك المواضع السابقة ، فقد يقع فى الجملة حالا أو منادى و اتى بعده معموله . 
- فمثال اسم المفعول الواقع حالا : - أقبل علي مهموما وجهه. (وجهه: نائب فاعل مرفوع) .
- مثال اسم المفعول الواقع منادى : - يا معروفا فضله . (فضله: نائب فاعل مرفوع ) .

ملاحظات مهمة على اسم المفعول.

١ - يستعمل اسم المفعول مفردا أو مثنى أو جمعا ، مذكرا أو مؤنثا. مثل مسموع و مسموعة و مسموعان و مسموعتان ومسموعون و مسموعات . 
٢- إذا جاء اسم المفعول من فعل متعد لمفعولين ، فاسم المفعول ينصب مفعولين أيضا . الأول يصبح نائب فاعل والثانى كما هو مفعول به ثان : مثل : أ معطى الطالب جائزة ؟ ( الطالب : نائب فاعل ،جائزة : مفعول ثان) .
٣. قد يضاف اسم الفاعل ( غير منون ) الى معموله ( نائب الفاعل ) : مثل : رأيت طالبا مسرور الوجه . ( الوجه : مضاف إليه بإضافة اسم المفعول إلى نائب الفاعل ) .
٤ - في سؤال استخرج اسم مفعول عاملا واكتب فعله مضبوطا بالشكل . نأتي بالفعل المبني للمجهول وليس المعلوم .
مثل : معروفة ( عُرِف ) - المقدس ( قُدِّس ) - المنثورة ( نثر ) .

نموذج اعرابي على اسم المفعول:

أمحبوب أبوك ؟
أمحبوب : الهمزة للاستفهام ، محبوب مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. 
أبوك : نانب فاعل مرفوع بالواو، سد مسد الخبر ، و الضمير (الكاف) بعده مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر. 

*******
الآن مع قياس فهمك لدرس إعمال اسم المفعول وذلك بالدخول في هذا الاختبار الالكتروني . والصبر على طلب العلم حيث أن الاختبار طويل قليلا. ويقيس كل مهارات فهم وتحليل وتطبيق المعلومة . ويتدرج من السهل إلى الصعب.
 
*******
وفي نهاية الموضوع أرجو أن أكون قد ساهمت في تبسيط المعلومة وتنظيمها في عقل أبنائي الطلاب والطالبات . وأرجو من كل من استفاد من هذه الصفحة مشاركتها مع أصدقائه . زكاة العلم نشره .ويرجى متابعة الزيارة لموقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي  نظرا لمتابعة نشر باقي الشروح والاختبارات على مدار الساعات المقبلة إن شاء الله. 
أحدث أقدم