شرح اسم المفعول وإعماله في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية

الاستماع للمقالة:

     بسم الله .سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ، أهلا وسهلا بكم أحبابي في الله طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي . بفضل الله موعدنا اليوم مع شرح اسم المفعول وإعماله في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح . وهو أحد دروس الوحدة الثانية في منهج النحو للصف الاول الثانوي الفصل الدراسى الاول . ويعتبر هذا الشرح بمثابة مرجع لكل طالب علم وليس فقط لطلاب اولى ثانوى . حيث يضم شرح طريقة صوغ اسم المفعول . وكذلك شروط إعمال ااسم المفعول . والهدف من هذا الموضوع هو فهم المشتقات صياغة وعملا .

    شرح اسم المفعول وإعماله في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح


    وأفضل ما في موضوع شرح اسم المفعول وإعماله في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية هو تصميم اختبارات الماس الكترونية متدرجة المستويات . التي تبدأ بأسئلة سهلة وتحتوي اسئلة متوسطة وبها اسئلة للمتفوقين . والآن مع الشرح .

    نبدأ أولا بنبذة عن المشتقات .
    ما هو المشثق: هو ما أخذ من غيره. فكلمة كاتب مثلا مشتقة؛ لانها مأخوذة من كلمة غيرها ،وكلمة (رجل) جامدة؛ لأنها لم تؤخذ من غيرها. وسؤالنا هنا : مم أخذت كلمة (كاتب) ؟ وللإجابة اختلف النحاة: ففريق يرى أنها أخذت من الفعل الماضي (كتب)، وفريق يرى أنها أخذت من المصدر (كتابة) ، وهذا الرأي الأخير هو المعتد به في كتب النحو التعليمية ؛ وبناء عليه أن المصدر هو اصل الاشتقاق ؛ وبالتالي فالمصدر اسم جامد لانه لم يؤخذ من غيره بل أخذ منه غيره. 

    المشتقات نوعان: 
    1- مشتقات عاملة مثل: اسم الفاعل، صيغ المبالغة، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم التفضيل ...
    ٢- مشتقات غير عاملة ، مثل : اسم الزمان - اسم المكان - اسم الالة ...

    اسم المفعول و إعماله 

    تعريف اسم المفعول

    اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من يقع عليه الفعل . مثل : ضرب مضروب ، أكل مأكول ، شرب مشروب ، بث مبثوث ، وعد موعود، أتى مأتي ملئ مملوء .

    طريقة صوغ اسم المفعول :

    1- يصاغ من  الفعل الثلاثي على وزن مفعول (ميم مفتوحة) : مثل : الحق صوته مسموع . والشاى مشروب لذيذ الطعم . و قوله تعالى : (فجعلهم كعصف مأكول) و قوله تعالى : (يوم يكون الناس كالفراش المبثوث).
    - فإن كان الفعل الثلاثى معتل الوسط بالألف : نأخذ الفعل المضارع المبني للمعلوم من الفعل المراد اشتقاق اسم المفعول منه ،ثم نحذف حرف المضارعة ، ونضع ميما مفتوحة ،  مثل : باع يبيع مبيع . قال يقول مقول .
    - فإن كان وسط المضارع ألفا ترد في اسم المفعول إلى أصلها سواء كان الواو أو الياء . مثل : - خاف يخاف مخوف ، فالألف أصلها الواو لأن مصدرها " الخوف " . - هاب يهاب مهيب ، فالألف أصلها الياء لأن مصدرها " الهيبة " .
    - وإن كان الفعل معتل الآخر " ناقصا " : نأتي بالمضارع منه ثم نحذف حرف المضارعة ونضع مكانها ميما مفتوحة ونضعف (نشدد) الحرف الأخير الذي هو حرف العلة سواء أكان أصله واوا أم ياء مثل : دعا يدعو مدعو ، رجا يرجو مرجو ، رمى يرمي مرمي ، سعى يسعى مسعى . 
    ٢ - ويصاغ من غير الثلاثي المزيد : على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر . مثل : أنزل ينزل مُنزَل ، انطلق ينطلق مُنطلَق ، انحاز ينحاز منحاز ، استعمل يستعمل مستعمل .
    عمل اسم المفعول 
    يعمل اسم المفعول بنفس الشروط التي عمل بها اسم الفاعل عمل الفعل المبنى للمجهول ، فيرفع نائبا للفاعل إذا كان الفعل متعديا لمفعول واحد . وينصب مفعولا به ثانيا إذا كان الفعل متعديا لمفعولين ... مثل : المعلم مشكور فضله . و مثل : أمكسو الفقير ثوبا . ثوبا: مفعول به ثان .

    شروط عمل اسم المفعول: 

    1- أن يكون معرفا بال، وهنا يعمل بدون شروط : مثل : - فاز المصون لسانه . (لسانه : نائب فاعل ) .
    2 - إذا كان نكرة يعمل بشرطين معا : 
    أ ـ أن يدل على الحال (الحاضر) ، أو الاستقبال (المستقبل). 
    ب - أن يعتمد على استفهام ، أو نفي (المعمول سد مسد الخبر)، أو مبتدأ (أو ما أصله مبتدأ كاسم الناسخ)، أو موصوف (أو ما أصله موصوف كصاحب الحال). مثل : على دلالة صيغ المبالغة على الحال أو الاستقبال : الضعيف مهضوم حقه . لا يجوز أن نقول : الضعيف مهضوم حقه أمس . 
    - مثال على اعتمادها على استفهام : أمذموم أخوك ؟ (أخوك : نائب فاعل مرفوع سد مسد الخبر) .
    - مثال اعتماده على نفى : ما محمود الكذب . ( الكذب : نائب فاعل مرفوع سد مسد الخبر ).
    - مثال اعتماده على مبتدأ : أنت محروم ثمرة عملك . ( ثمرة : نائب فاعل مرفوع) .
    - مثال اعتماده على موصوف : هذا مسكين مهدورة قوته. (قوته: نائب فاعل مرفوع ) .

    - و قد يعمل اسم المفعول فى غير تلك المواضع السابقة ، فقد يقع فى الجملة حالا أو منادى و اتى بعده معموله . 
    - فمثال اسم المفعول الواقع حالا : - أقبل علي مهموما وجهه. (وجهه: نائب فاعل مرفوع) .
    - مثال اسم المفعول الواقع منادى : - يا معروفا فضله . (فضله: نائب فاعل مرفوع ) .

    ملاحظات مهمة على اسم المفعول.

    ١ - يستعمل اسم المفعول مفردا أو مثنى أو جمعا ، مذكرا أو مؤنثا. مثل مسموع و مسموعة و مسموعان و مسموعتان ومسموعون و مسموعات . 
    ٢- إذا جاء اسم المفعول من فعل متعد لمفعولين ، فاسم المفعول ينصب مفعولين أيضا . الأول يصبح نائب فاعل والثانى كما هو مفعول به ثان : مثل : أ معطى الطالب جائزة ؟ ( الطالب : نائب فاعل ،جائزة : مفعول ثان) .
    ٣. قد يضاف اسم الفاعل ( غير منون ) الى معموله ( نائب الفاعل ) : مثل : رأيت طالبا مسرور الوجه . ( الوجه : مضاف إليه بإضافة اسم المفعول إلى نائب الفاعل ) .
    ٤ - في سؤال استخرج اسم مفعول عاملا واكتب فعله مضبوطا بالشكل . نأتي بالفعل المبني للمجهول وليس المعلوم .
    مثل : معروفة ( عُرِف ) - المقدس ( قُدِّس ) - المنثورة ( نثر ) .

    نموذج اعرابي على اسم المفعول:

    أمحبوب أبوك ؟
    أمحبوب : الهمزة للاستفهام ، محبوب مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة. 
    أبوك : نانب فاعل مرفوع بالواو، سد مسد الخبر ، و الضمير (الكاف) بعده مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر. 

    *******
    الآن مع قياس فهمك لدرس إعمال اسم المفعول وذلك بالدخول في هذا الاختبار الالكتروني . والصبر على طلب العلم حيث أن الاختبار طويل قليلا. ويقيس كل مهارات فهم وتحليل وتطبيق المعلومة . ويتدرج من السهل إلى الصعب. اضغط هنا لبدء اختبار اسم المفعول الالكتروني.
     
    *******
    وفي نهاية الموضوع أرجو من الله أن أكون قد ساهمت في تبسيط المعلومة وتنظيمها في عقل أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات . وأرجو من كل من استفاد من هذه الصفحة أن يشاركها مع أصدقائه . فزكاة العلم نشره .ويرجى متابعة الزيارة لموقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي  نظرا لمتابعة نشر باقي الشروح والاختبارات على مدار الساعات المقبلة إن شاء الله. 
    أحدث أقدم