أفضل وأبسط شرح لدرس الاستعارة مع اختبارات إلكترونية

 بسم الله توكلنا على الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أسهلا وسهلا بكم أحبابي في الله طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي . موعدنا اليوم مع أفضل وأبسط شرح لدرس الاستعارة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح . وهو من دروس الوحدة الاولى في منهج البلاغة للصف الاول الثانوي الفصل الدراسى الاول . ويعتبر هذا الشرح مرجعا لكل طالب علم وليس فقط لطلاب اولى ثانوى . حيث يضم شرح باب مهم من أبواب علم البيان وهو درس الاستعارة.

شرح الاستعارة المكنية والتصريحية في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح


والاجمل في هذا الموضوع هو تصميمي اختبارات الكترونية متدرجة المستويات . تبدأ بأسئلة سهلة وبها اسئلة متوسطة وبها اسئلة للمتفوقين . والآن مع الشرح .

تعريف الاستعارة 

هي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به)، وعلاقة الاستعارة هي المشابهة دائما . ونفهم من الكلام السابق أن التشبيه لابد من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به). أما إذا حذف أحد الركنين فلا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .
لاحظ الفرق بين : محمد أسد - رأيت أسداً يتكلم - محمد يزأر وهو يفترس الأعداء . 

أنواع الاستعارة

الاستعارة قسمان: مكنية ، تصريحية. 

أ- الاستعارة المكنية 

هي ما حذف منها المشبه به، ورمز له بشيء من لوازمه، أو صفة من صفاته تدل عليه. (حذف المشبه وأتى بشيء من لوازمه)، مثل: صحا الشرق ، استيقظ الأمل ، ابتسمت الحياة . 
شرح أمثلة الاستعارة المكنية
١ - قال تعالى: "رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا...". فهنا شبه الرأس بالنار المشتعلة، وحذف المشبه به (النار)، وأتى بشيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية. 
٢ - مثل: شاخ الزمان. استعارة مكنية حيث شبه الزمان بإنسان يشيخ وحذف المشبه به (الانسان) وكنى عنه بشئ من لوازمه وهى الشيخوخة. 
٣ - الدهر عضنا بنابه . فالمشبه هو الدهر، المشبه به : الحيوان المفترس تم حذف المشبه وجيئ بصفة من صفاته وهى الناب .
ملحوظة مهمة جدا : النداء والأمر والنهى لغير العاقل استعارة مكنية . مثل : يا ليل . أسرعي يا سفينة . لا تطل أيها الليل . 

ب - الاستعارة التصريحية :

 هي ما صرح فيها بالمشبه به، وحذف المشبه ، مثل: 
١- "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور". فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وحذف المشبه (الكفر - الإيمان)، وصرح بالمشبه به (الظلمات - النور). على سبيل الاستعارة التصريحية. 
٢- قول الله - تعالى - في وصف المنافقين: "في قلوبهم مرض فزادهم اللة مرضا". شبه النفاق بالمرض ، وصرح بالمشبه به (المرض)، وحذف المشبه (النفاق). على سبيل الاستعارة التصريحية. 
٣- قوله تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " . حذف المشبه وصرح بالمشبه به. المشبه ( الدين) محذوف المشبه به (الحبل) موجود .

سر جمال الاستعارة

للاستعارة والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفي التشبيه من المادية والمعنوية: 
1- التشخيص: إذا كان المشبه معنويا أو ماديا والمشبه به إنسان (شخص) .
2- التجسيم: إذا كان المشبه معنويا والمشبه به ماديا غير عاقل (سواء أكان جمادا أو حيوانا) . 
3- التوضيح: إذا كان المشبه ماديا والمشبه به ماديا (ويقع ضمنها إنسان بإنسان) . أو كان المشبه معنويا وكان المشبه به معنويا.  

ملاحظات على الاستعاره

١- إذا طلب السؤال منك القيمة الفنية للاستعارة أو التشبيه فلا تكتب سر الجمال وإنما اشرح الاستعارة وما أضافته للمعنى. 
٢- أيهما أكثر بلاغة: التشبيه، أم الاستعارة؟ ولماذا؟ 
الاستعارة أقوى من التشبيه؛ لأنها تقوم على تناسي التشبيه، فيتصور الأديب أن المشبه هو المشبه به والعكس، وهذا يجعل الاستعارة أقوى في التشبيه. 

الاستعارة التمثيلية 

وهي تشبيه حالة بحالة حذف فيه المشبه وصرح بالمشبه به و تكثر في الأمثال . 
مثال : إنك لا تجني من الشوك العنب .
المشبه: المفسد الذي ينتظر الخير والإحسان. المشبه به: من زرع الشوك وانتظر جني العنب .
سر جمال الاستعارة التمثيلية : إبراز المعنى مع توضيح الفكرة وتمثيلها . 

الخيال المركب والخيال الممتد 

الخيال المركب : حيث توجد كلمة تشترك بين صورتين مثل قول أحدهم : أنا أسد ضاحك . ( أنا أسد) : تشبيه بليغ شبه نفسه بالأسد ، ( أسد ضاحك) : استعارة مكنية حيث شبه الأسد بإنسان يضحك . 
- لاحظ أن كلمة أسد اشتركت فى التشبيه والاستعارة. 
الخيال الممتد
عندما نجد المشبه واحدا وهناك أكثر من مشبه به . مثل قول الشاعر : قلبى راهب للسفن فطن يودعها 
فقد شبه القلب بالراهب وبشخص فطن ( مدرك ) وبشخص يودع . 
****************
ولمن يريد قياس فهم درس مقدمة بلاغية ودرس التشبيه يمكنك لدخول في هذا الاختبار الالكتروني . والصبر على طلب العلم حيث أن الاختبار طويل . ويقيس كل مهارات فهم وتحليل وتطبيق المعلومة . 
 
***************
وفي نهاية الموضوع يسعدني أن أكون قد ساهمت في تبسيط المعلومة وتنظيمها في عقل وقلب أبنائي الطلاب والطالبات . وأرجو من كل من استفاد من هذه الصفحة مشاركتها مع أصدقائه . فزكاة العلم نشره .ويرجى متابعة الزيارة نظرا لمتابعة نشر الشروح والاختبارات على مدار الساعات المقبلة إن شاء الله. 
أحدث أقدم