أفضل شرح لدرس ملحقات المثنى وجمع المذكر والمؤنث السالم

الاستماع للمقالة:

     مرحبا بجميع طلاب العلم النافع بإذن الله. من زوار ومتابعي موقعنا المتواضع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي. يسعدنا أن نقدم أفضل شرح لدرس ملحقات المثنى وجمع المذكر والمؤنث السالم . المقرر على الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني ولم يتم تدريسه العام الماضي . لأنه ضمن الدروس الملغاة.

    أفضل شرح لدرس ملحقات المثنى وجمع المذكر والمؤنث السالم


    ونظرا لأن علم النحو تراكمي. قررنا إعادة طرح أفضل شرح لدرس ملحقات المثنى وجمع المذكر والمؤنث السالم . حتى ينتفع الطلاب به . ويكون مرجعا لكل طالب علم.

    تعريف الملحقات :

    الملحقات هي كلمات تعرب إعراب ما ألحقت به، لكنها لم تستوف شروطه. وهي ملحقات المثنى وملحقات جمع المذكر السالم وملحقات جمع المؤنث السالم.

    تعريف المثنى :

    المثنى هو كل اسم دلَّ على اثنين أو اثنتين وأَغنى عن المتعاطفين (رجلان بدلا من رجل ورجل) بزيادة ألف ونون (في حالة الرفع) أو ياء ونون (في حالتي النصب والجر) على المفرد (صديق - صديقان، صديقين / صديقة - صديقتان، صديقتين). 

    صفات الاسم الذي يصح أن يثنى :

    ويشترط في الاسم حتى يثنى: أن يكون مفردا (فلا يثنى المثنى أو الجمع). معربا (فلا يثنى المبنى). غير مركب (تركيب الإضافة أو التركيب المزجي)، وله مماثل متفق معه في اللفظ والمعنى.

    ملحوظات مهمة على المثنى: 

    * تقلب التاء المربوطة في آخر المفردة المؤنثة إلى تاء مفتوحة عند التثنية. (لأنها أصبحت تاء متوسطة وليست في آخر الكلمة).

    * ما قبل الألف أو الياء في المثنى مفتوح ونون المثنى مكسورة. 

    * ليس من المثنى: إنسان، فنّان، لبنان، باكستان وما شابههم؛ لأنها تدل على المفرد، والألف والنون ليستا زائدتين.

    * تحذف نون المثنى عند الإضافة إلى ضمير (صديقاه / صديقيه) أو إلى اسم ظاهر (معلما اللغة العربية / معلمي اللغة العربية).

    علامات إعراب المثنى :

    يرفع المثنى بالألف مثل: الطالبان متفوقان. وينصب بالياء مثل: شاهدت مسرحيتين. ويجر بالياء مثل: سلمت على معلمين.

    تعريف ملحقات المثنى :

    الملحق بالمثنى هو كل اسم في اللغة له صورة المثنى وإعرابه بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا، لكنه ليس مثنى حقيقة لفقدان بعض شروط الاسم الذي يصح تثنيته. وهي:

    * هذان ، هاتان، اللذان، اللتان : لأنها جميعا أسماء مبنية. وقد اشترط فيما يثنى أن يكون معربا. ولأنهما لا مفرد لهما من لفظهما.

    * اثنان، اثنتان، ثنتان : لأنهما لا مفرد لهما من لفظهما. وتأتيان مفردتين (اثنان، اثنين، اثنتان، اثنتين) أو مركبتين مع العشرة (اثنا عشر، اثني عشر، اثنتا عشرة، اثنتي عشرة) أو معطوفتين عليهما (اثنان وعشرون، اثنين وعشرين، اثنتان وعشرون، اثنتين وعشرين).

    * كلا وكلتا : لأنهما لا مفرد لهما. بشرط أن تضافا إلى ضمير متصل (نا المفعولين، هاء الغيبة ، كاف الخطاب ). ويعربان توكيدا معنويا إذا لم يؤثر حذفهما على معنى الجملة. مثل: الطالبان كلاهما مجتهدان (كلاهما: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى). أما إذا لم يصح حذفهما فيعربان حسب موقعهما في الجملة. مثل: الطالبان كلاهما مجتهد (كلاهما: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى). أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فيعربان إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة على الألف. مثل: كلتا الطالبتين متفوقتان (كلتا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة). ويجوز في الإخبار عن كلا وكلتا الإخبار بالمفرد مراعاة للفظ (كلا الطالبين متفوق). أو الإخبار بالمثنى مراعاة للمعنى (كلا الطالبين متفوقان).


    تعريف جمع المذكر السالم :

    يعرف جمع المذكر السالم على أنه كل اسم دلَّ على أكثر من اثنين مع سلامة لفظ مفرده بزيادة واو ونون (في حالة الرفع) أو ياء ونون (في حالتي النصب والجر) في آخره.

    صفات الاسم الذي يجمع جمع مذكر سالم:

    * أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث وغير مركب مثل عبد الرحمن.

    * أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى ، وليس مما يستوي فيه المذكر والمؤنث مثل : صبور وجريح.

    علامات إعراب جمع المذكر السالم :

    هذا الجمع يرفع بالواو المضموم ما قبلها (قد أفلح المؤمنون). وينصب ويجر بالياء المكسور ما قبلها (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار، سلمت على المعلمين).

    ملحوظات مهمة على جمع المذكر السالم :

    * سمي جمعا لأنه من ثلاثة فأكثر. وسمي مذكرا لأنه يخص المذكر لفظا ومعنى فقط، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير.

    * نون جمع المذكر السالم مفتوحة.

    * فليس من جمع المذكر السالم : فنون ، معجون ، يكتبون.

    * تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة إلى ضمير (مهندسوكم، مهندسيكم) أو اسم ظاهر (معلمو اللغة العربية، معلمي اللغة العربية).

    تعريف ملحقات جمع المذكر السالم :

    الملحق بجمع المذكر السالم هو كل اسم على صورة جمع المذكر، ويعرب إعرابه -بالواو رفعا وبالياء نصبا وجرا- لكنه لا تنطبق عليه شروط الكلمات التي تجمع جمع مذكر سالم، فهو جمع في الصورة، وليس جمعا في الحقيقة، ولهذا يلحق بجمع المذكر في إعرابه ولا يعتبر جمعا. وهي:

    * أولو بمعنى "أصحاب"، نقول: "أولو العزيمة". وألفاظ العقود: عشرون، ثلاثون، أربعون، خمسون، ستون، سبعون، ثمانون، تسعون". فهذا كله لا مفرد له من لفظه.

    * بنون، أهْلون، عَالَمون، وَابِلون، أرَضون، سِنَون، مِئين، عِزِين، عِضِين . وهي لها مفردات (ابن، أهل، عالم، وابل، أرض، سنة) ولكن هذا المفرد لا يجمع جمع مذكر سالما؛ لأنه اسم جامد وليس علَما أو صفة.وبعضها غير عاقل مثل: "أهل، عالَم، وابل" وبعضها غير عاقل ومؤنث مثل: "أرض، سنة".


    تعريف جمع المؤنث السالم :

    يعرف جمع المؤنث السالم على أنه كل اسم دلَّ على أكثر من اثنتين مع سلامة مفرده وزيادة ألف وتاء (مفتوحة) في آخره.

    صفات الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم:

    * ما كان في آخره تاء التأنيث مطلقًا، سواء أكان مؤنثا في المعنى مثل: "فاطمة" أم كان مؤنثا في اللفظ فقط مثل: "حمزة". وسواء أكان علما أم صفة .

    * ما كان في آخره ألف التأنيث مطلقا، سواء أكانت مقصورة مثل: "ليلى" أم ممدودة مثل "لمياء".

    * ما كان خاليا من العلامتين السابقتين، ولكنه مؤنث تأنيثا معنويا مثل: "زينب".

    * ما كان خاليا من العلامتين السابقتين، ولكنه اسم جنس لغير العاقل مثل "مطار". أو مصدر لفعل زائد عن ثلاثة حروف مثل "تطبيق".

    علامات إعراب جمع المؤنث السالم :

    هذا الجمع يرفع بالضمة (الطالباتُ مجتهداتٌ) وينصب بالكسرة (كرمتُ المتفوقاتِ) ويجر بالكسرة، فخرج عن الأصل في حالة النصب فقط. لذا فالكسرة علامة نصب فرعية وعلامة جر أصلية.

    ملحوظات مهمة على جمع المؤنث السالم :

    * تحذف تاء التأنيث المربوظة من نهاية المفرد عند جمعه جمع مؤنث سالم. (معلمة - معلمـ ـات).

    * ليس من جمع المؤنث السالم: غُزَاة، رُمَاة، سُعَاة، جُفَاة. لأن الألف هنا أصلية. أبْيَات، أصوات، أمْوات، أثبات. لأن التاء أصلية.

    * يطلق على جمع المؤنث السالم أيضا في كتب النحو: ما جمع بألف وتاء .

    تعريف ملحقات جمع المؤنث السالم :

    هي كلمات تدل على جمع المؤنث السالم ولكتها لم تستوف شروطه . وتعرب إعرابه ومنها:

    * أولات بمعنى صاحبات (تتبرج أولاتُ النفوسِ الضعيفة بطريقة فاضحة مثيرة، لكن أولاتِ العفة يراعين في زينتهن الاعتدالَ والحشمة). لأنها لا مفرد لها من لفظها فمفردها ذات.

    * ما أصبح من هذا الجمع اسما لفتاة أو موضع، وهو كثير ومنه: "عطيات، عنايات، زينات، هنوات، سعادات، فرحات، عزات، أملات، بركات، عرفات، أذرعات: وهي موضع بالشام وهي المعروفة حاليا بمحافظة " درعا " في سوريا.

    خلاصة درس ملحقات المثنى وجمع المذكر والمؤنث السالم في صورة واحدة :

    ويسعدني في نهاية الموضوع أن أضع بين أيديكم خلاصة الخلاصة . في صورة واحدة تضم جميع ما سبق. وهدفي منها أن يتعلم أبنائي طريقة الاهتمام بالمعلومات المهمة وتنسيقها في جداول وخرائط ذهنية. والله من وراء القصد.

    ملحقات المثنى وجمع المذكر والمؤنث السالم

    لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه:

    لقد اشترط رسولنا الكريم أن نحب الخير لغيرنا كحبه لنا شرطا لكمال الإيمان. ومشاركة هذه الصفحة مع جميع أصدقائك خير دليل على محبة الخير للغير. شكرا لكل من ساهم في نشرها ؛ حتى تعم الاستفادة.

    أحدث أقدم