أفضل وأبسط شرح لدرس المجاز المرسل

الاستماع للمقالة:

     أهلا ومرحبا بكل أصدقائي زوار ومتابعي موقعنا mr-mas.com الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي. اليوم موعدنا مع أفضل وأبسط شرح لدرس المجاز المرسل . وهو من أهم دروس البلاغة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني. وهو من الدروس التي لم يتم تدريسها العام الماضي. ولكن يجب الإلمام به حتى نتفوق في فرع البلاغة.

    أفضل شرح لدرس المجاز المرسل مع اختبارات  إلكترونية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني


    نبدأ أولا بتوضيح معنى كلمتي المجاز والمرسل أو لماذا سمي بالمجاز المرسل؟ المجاز هو اللفظ الذي استعمل في غير معناه الحقيقي كما درسنا في الفصل الدراسي الأول (التعبير الحقيقي والمجازي). ومعنى المرسل أن هذا المجاز مطلق وغير مقيد بعلاقة معينة. كما هو الحال في التشبيه (مقيد بعلاقة المشابهة) والكناية (مقيدة بعلاقة التلازم).


    تعريف المجاز المرسل :

    وبناء على ما سبق يمكن تعريف المجاز المرسل بأنه: لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (غير ما وضع له) لعلاقة غير المشابهة والتلازم مع عدم جواز إرادة المعنى الأصلي (وجود قرينة تمنع إرادة المعنى الأصلي). تذكر أن الكناية كانت مع جواز إرادة المعنى الأصلي.

    أشهر علاقات المجاز المرسل :

    عزيزي طالب العلم النافع ينبغي عليك ربط المعلومات ببعضها حتى يسهل فهمها حفظها. لذلك يجب حفظ أشهر علاقات المجاز المرسل بطريقة ثنائية فكل علاقة لها ضدها. وتسمى العلاقة حسب المعنى ((المذكور)) وليس المراد. ودائما ردد: (ذكر ..... وأراد ....)؛ حتى تحدد نوع العلاقة بدقة.

    1- الجزئية من أشهر علاقات المجاز المرسل : وذلك إذا ذكر الجزء وأراد الكل. مثل قول الله تعالى: {ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة}[النساء: 92]، فالمجاز في كلمة "رقبة" فالمُراد من الآية تحرير إنسان، فقد ذُكر الجزء وهو "الرقبة" وأراد الكل وهو "الإنسان". ومثل قول الشاعر: كمْ بعثْنا الجيشَ جرَّارًا وأرسلنا العيونا (الجواسيس). ومثل قول الشاعر: أحسن إلى الناسِ تستعبدْ قلوبَهمُ (تستعبدهم) إذْ طالما استعبدَ الإحسانُ إنسانا. ومثل قولنا: ألقى المدير كلمة (خطبة) في الحفل.

    2- الكلية من أشهر علاقات المجاز المرسل : وذلك إذا ذكر الكل وأراد الجزء. مثل قوله تعالى: ﴿ يجعلون أصابعهم في آذانهم ﴾ [البقرة: 19]؛ ذكر أصابعهم (الكل) وأراد أناملهم (الجزء). ومثل قولنا: شربت ماء النيل. فقد ذكر ماء النيل (الكل) وأراد كوبا من ماء النيل (الجزء).

    3- اعتبار ما كان (الماضوية) من أشهر علاقات المجاز المرسل : وذلك إذا ذكر الماضي وأراد الحاضر. مثل: نحن نأكل القمح ونلبس القطن. ذكر القمح وأراد الخبز الذي كان قمحا. وذكر القطن وأراد الملابس.

    4- اعتبار ما سيكون (المستقبلية) من أشهر علاقات المجاز المرسل : وذلك إذا ذكر الحاضر وأراد المستقبل. مثل: قوله تعالى: {ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا}[نوح: 27]، فالمجاز في كلمة "فاجرا" و"كفارا" فمن المعروف أن الإنسان عندما يولد فإنه يولد على الفطرة، إنما يؤثر به المجتمع فيحوله إلى فاجر أو كافر، وعليه فقد ذكر لفظا "فاجرا" و"كفارا" على اعتبار ما سيكون هذا المولود في المستقبل.

    5- المحلية (المكانية) من أشهر علاقات المجاز المرسل : وذلك إذا ذكر المحل (المكان) وأراد الحالّ بتشديد اللام (الساكن فيه). مثل: قوله تعالى : {واسأل القرية التي كنا فيها}. ذكر القرية وأراد أهل القرية وسكانها. ومذل قوله الشاعر: بلادي وإنْ جارتْ عليَّ عزيزةٌ. ذكر البلاد وأراد أهلها وساكنيها.

    6- الحالّية من أشهر علاقات المجاز المرسل : وذلك إذا ذكر القاطن بالمكان وأراد المكان ذاته. مثل قوله تعالى: ﴿ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [آل عمران: 107]. ذكر الرحمة وأراد مكانها وهي الجنة. ومثل قولنا: نزلت بقوم فأكرموني. ذكر القوم وأراد مكانهم وهي ديارهم.

    7- السببية من أشهر علاقات المجاز المرسل : وذلك إذا ذكر السبب وأراد المسبَّب (النتيجة). مثل قوله تعالى: يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ. ذكر اليد وأراد القوة. ومثل قول الشاعر: له اياد عليّ سابغة. فقد ذكر اليد (السبب) وأراد الفضل (النتيجة). ومثل: رعت الابل الغيث. ذكر الغيث (السبب) وأراد النبات (النتيجة).

    8- المسببية من أشهر علاقات المجاز المرسل : وذلك إذا ذكر المسبَّب (النتيجة) وأراد السبب. مثل قوله تعالى: ﴿ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا ﴾ [غافر: 13] فهنا ذكر الرزق وأراد المطر؛ لأن المطر هو سبب الرزق. والرزق نتيجة المطر.

    علاقات أخرى للمجاز المرسل :

    9- الزمانية من علاقات المجاز المرسل: ذكر الزمان واراد الموجود في هذا الزمان. مثل قولنا: نهارك سعيد. ذكر النهار واراد الشخص الموجود في هذا النهار.

    10- المجاورة من علاقات المجاز المرسل : ذكر الشيء واراد ما يجاوره. مثل: هيا نسبح في شواطئ مصر. ذكر الشواطئ وأراد المياه المجاورة لها.

    11- الآلية من علاقات المجاز المرسل: ذكر الوسيلة وأراد من يستخدمها. مثل: وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه. ذكر اللسان وهووسيلة اللغة.

    سر جمال المجاز المرسل :

    الإيجاز والمبالغة المقبولة مع الدقة في اختيار العلاقة.

    خلاصة درس المجاز المرسل في صورة واحدة:

    وهنا يسعدنا تقديم خريطة ذهنية وبها: خلاصة درس المجاز المرسل في صورة.

    المجاز المرسل البلاغة العربية باسهل طريقة 1
    وهذا الجزء الثاني

    المجاز المرسل البلاغة العربية باسهل طريقة 2



    جدول يضم أمثلة على المجاز المرسل :

    ولتمام الاستفادة هذا جدول يضم علاقات المجاز المرسل وأمثلة عليها.

    أمثلة على المجاز المرسل


    شارك الخير مع الغير:

    تتقدم الدول بنشر الأشياء المفيدة فيما بينهم قولا وفعلا. ورجاء من كل زوار موقعنا المتواضع. شارك هذه الصفحة مع جميع أصدقائك حتى تعم الاستفادة.

    أحدث أقدم