أفضل وأبسط شرح لدرس إسناد الأفعال إلى ضمائر الرفع

الاستماع للمقالة:

     سلام الله عليكم أحبابي في الله زوار ومتابعي موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي. يسعدني اليوم أن أقدم لكل أبنائي طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي أفضل وأبسط شرح لدرس إسناد الأفعال إلى ضمائر الرفع . وهو ضمن دروس النحو في الفصل الدراسي الثاني .

    أفضل وأبسط شرح لدرس إسناد الأفعال إلى ضمائر الرفع


    ويتدرج شرحنا من البسيط إلى المعقد. مع توضيح القاعدة بمثال. والأهم هو التطبيق في اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح. اعرف درجتك والصواب والخطأ في الحال.


    تعريف الفعل وأنواعه وعلاماته:

    هو ما دل على حدث والزمن جزء منه. وينقسم إلى ماض: وهو ما دل على حدث حصل وانتهى(وأبرز علاماته أنه يقبل تاء التأنيث في آخره). ومضارع: وهو مادل على حدث يحصل في وقت التكلم أو بعده (وأبرز علاماته أنه يقبل السين في أوله). وأمر: وهو ما دل على طلب حدوث شيء.

    تعريف ضمائر الرفع:

    تعرف ضمائر الرفع أو الضمائر المتصلة في محل رفع بأنها: ضمائر تتصل بالفعل فقط. وعددها ستة ضمائر. وإعرابها: ضمير مبني في محل رفع فاعل (إذا اتصلت بفعل تام مبني للمعلوم). أو نائب فاعل (إذا اتصلت بفعل تام مبني للمجهول). أو اسم كان (إذا اتصلت بفعل ناقص).

    تنقسم الضمائر المتصلة في محل رفع إلى: ضمائر الرفع المتحركة (تاء الفاعل، نا الفاعلين، نون النسوة). ضمائر الرفع الساكنة (ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المخاطبة).

    ملاحظات على إسناد الأفعال إلى ضمائر الرفع :

    * لا يسند الفعل الماضي إلى ياء المخاطبة.

    * لا يسند الفعل المضارع والأمر إلى تاء الفاعل ونا الفاعلين.

    طريقة إسناد الفعل الماضي إلى ضمائر الرفع:

    * تبقى حروفه كما هي عند الإسناد، يسكن آخره مع ضمائر الرفع المتحركة، ويفتح آخره مع ألف الاثنين، ويضم آخره مع واو الجماعة: وذلك بالنسبة للفعل الماضي الصحيح السالم (الذي خلت أصوله من الهمزة والتضعيف) مثل: (سمع): سمعْتُ، سمعْنا، سمعْنَ، سمعا، سمعوا. وكذلك الصحيح المهموز (ما كانت أحد أصوله همزة) مثل: (أخذ): أخذْتُ، أخذْنا، أخذْن، أخذا، أخذوا. وأيضا مع الفعل الصحيح المضعف الرباعي (ما كان أوله وثانيه مكررين) مثل: (زحزح): زحزحْتُ، زحزحْنا، زحزحْن، زحزحا، زحزحوا. وأيضا بالنسبة للفعل الماضي المعتل المثال (ما كان أوله حرف علة) مثل: (وقف): وقفْتُ، وقفْنا، وقفْن، وقفا، وقفوا. 

    * يفك التضعيف مع ضمائر الرفع المتحركة، ويبقى مشددا مفتوح الآخر مع ألف الاثنين، ومشددا مضموم الآخر مع واو الجماعة. وذلك مع الفعل الماضي الصحيح المضعف الثلاثي (ما كان ثانيه وثالثه من جنس واحد) مثل: (مدّ): مددْتُ، مددْنا، مددْن، مدّا، مدّوا.

    * يحذف حرف العلة مع ضمائر الرفع المتحركة، ويضم أوله إذا كان مضارعه مضموم العين ويكسر أوله إذا كان مضارعه مكسور العين، ولا يحذف منه شيء مع ضمائر الرفع المتحركة: وذلك بالنسبة للفعل الماضي المعتل الأجوف (ما كان وسطه حرف علة) مثل: (قام): قُمْتُ، قمْنا، قمْن، قاما، قاموا.

    * يرد حرف العلة إلى أصله (الواو أو الياء) مع ضمائر الرفع المتحركة وألف الاثنين في الثلاثي، ويقلب ياءً إذا كانت رابعة فأكثر. ويحذف حرف العلة مع واو الجماعة. وذلك مع الفعل الماضي الناقص (ما كان آخره حرف علة) مثل: (دعا): دعوْتُ، دعوْنا، دعوْن، دعَوَا، دعَوا.

    طريقة إسناد الفعل المضارع إلى ضمائر الرفع:

    * تبقى حروفه كما هي عند الإسناد، يسكن آخر الفعل قبل نون النسوة، ويفتح قبل ألف الاثنين، ويضم قبل واو الجماعة، ويكسر قبل ياء المخاطبة. وذلك بالنسبة للمضارع الصحيح السالم (ينزِلْن، ينزِلَان، ينزِلُون، تنزِلِين). والمضارع الصحيح المهموز (يقرأْن، يقرآن، يقرءون، تقرئين). والمضارع الصحيح المضعف الرباعي (يزحزحْن، يزحزحان، يزحزحون، تزحزحين). والمضارع المعتل المثال (يصلْن، يصلان، يصلون، تصلين).

    * يحذف حرف العلة مع نون النسوة. ولا يحذف مع ضمائر الرفع الساكنة. وذلك مع الفعل المضارع الأجوف (يسِرْن، يسيران، يسيرون، تسيرين).

    * يحذف حرف العلة مع واو الجماعة وياء المخاطبة ويضم ما قبل الواو ويكسر ما قبل الياء إذا كان المحذوف واوا أو ياء، ويفتح ما قبلهما إذا كان المحذوف ألفا (يسعَوْن، تسعَيْن). وذلك مع الفعل المضارع الناقص (يمشِين، يمشِيَان، يمشُون، تمشِين).

    طريقة إسناد الفعل الأمر إلى ضمائر الرفع:

    * تبقى حروفه كما هي عند الإسناد، يسكن آخره مع نون النسوة، ويفتح آخره مع ألف الاثنين، ويضم آخره مع واو الجماعة، ويكسر آخره مع ياء المخاطبة. وذلك مع الفعل الأمر الصحيح السالم (اكتُبْن، اكتُبا، اكتُبوا، اكتُبي). والفعل الأمر الصحيح المهموز (اسألْن، اسألا، اسألوا، اسألي). والفعل الأمر الصحيح المضعف الرباعي (وسوسْن، وسوسا، وسوسوا، وسوسي). والفعل الأمر المعتل المثال (صِلْن، صِلا، صِلُوا، صِلِي).

    * يحذف حرف العلة مع نون النسوة، ويرد مع الباقي مع فتح ما قبل ألف الاثنين وضم ما قبل واو الجماعة وكسر ما قبل ياء المخاطبة. وذلك مع الفعل الأمر المعتل الأجوف (قُمْن، قوما، قوموا، قومي).

    * يرد حرف العلة مع نون النسوة وألف الاثنين ويحذف مع واو الجماعة وياء المخاطبة. وذلك مع الفعل الأمر المعتل الناقص (ادعُون، ادعُوَا، ادعُوا، ادْعِي).

    خلاصة إسناد الأفعال إلى ضمائر الرفع في صورة واحدة:

    وهذه خلاصة قواعد إسناد الأفعال الماضية والمضارعة والأمر إلى ضمائر الرفع المتحركة والساكنة في صورة واحدة . على شكل جدول يحتوي على الكثير من الأمثلة. حيث أن أفضل طرق التعلم هي التعلم بالمثال learn by example.

    أفضل وأبسط شرح لدرس إسناد الأفعال إلى ضمائر الرفع

    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟!

    وفي نهاية الموضوع أرجو أن أكون قد ساهمت في توضيح المعلومة تبسيطها وتنظيمها في عقول أبنائي الطلاب والطالبات. ويسعدني دعمكم لي بمشاركة هذه الصفحة مع أصدقائكم في جميع صفحات ومجموعات التواصل الاجتماعي. حتى يتحقق هدفي وهدفكم: أن يكون التعليم ممتعا ومجانيا وفقنا الله جميعا لكل ما يحبه ويرضاه.

    أحدث أقدم