مراجعة منهج البلاغة أولى ثانوي الترمين مع اختبارات

الاستماع للمقالة:

     أبنائي طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي من زوار ومتابعي موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي. مرحبا بكم جميعا ووفقكم الله في مراجعة منهج البلاغة أولى ثانوي الترمين . حيث يجب علينا مراجعة ما سبقت دراسته في الصف الأول الثانوي من منهج البلاغة . وهو الجزء الخاص بعلم البيان.

    أفضل مراجعة منهج البلاغة أولى ثانوي الترمين مع اختبارات  إلكترونية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول.jpg


    ويتضمن علم البيان أربعة موضوعات: التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل. وفيما يلي تذكير بل ملخص لكل هذه الموضوعات مع روابط الاختبارات الإلكترونية للتطبيق والتأكد من فهم واستيعاب هذه الدروس. قبل البدء في دروس البلاغة الخاصة بالصف الثاني الثانوي.


    1- ملخص درس التشبيه: 

    التشبيه هو عقد مشاركة أو مشابهة بين شيئين (المشبه - المشبه به) فى صفة مشتركة بينهما (وجه الشبه) عن طريق أداة تسمى (أداة التشبيه).

    (١) المشبه. (٢) أداة الشبه. (٣) المشبه به. (٤) وجه الشبه.

    الجندى مثل الأسد فى الشجاعة.

    أنواع التشبيه :

    تشبيه مفصل : تذكر فيه أركانه الأربعة، مثل: الجندى كالأسد فى الشجاعة.

    تشبيه مجمل: يحذف منه وجه الشبه، أو أداة التشبيه، مثل: • الجندى كالأسد • الجندى أسد في الشجاعة.

    تشبيه بليغ: يحذف منه أداة التشبيه، ووجه الشبه، مثل : الجندى أسد.

    تشبيه تمثيل: نشبه فيه حالة شاهدناها بحالة تخيلناها، مثل : انقض الجندى على العدو كما ينقض الأسد على فريسته. 

    تشبيه ضمني: يفهم من مضمون الكلام، وفيه تكون الجملة الأولى قضية والثانية دليلا عليها، مثل : ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها * إن السفينة لا تجرى على اليبس .

    اختبار الكتروني على درس التشبيه :

    وهذا رابط الاختبار الإلكتروني على درس التشبيه. أرجو من الله أن ينتفع به أبنائي الطلاب. ويمكنك الوصول لصفحة الشرح الأصلي لدرس التشبيه بالبحث عن كلمة التشبيه في محرك بحث الموقع الموجود في أعلى يسار الموقع.

    2- ملخص درس الاستعارة: 

    الاستعارة هى فى الأصل جملة : (١) خيالية. (٢) كانت تشبيها بليغا، وحذف منه المشبه به (مكنية)، أو المشبه (تصريحية). 

    أنواع الا ستعارة :

    استعارة مكنية: هى تشبيه بليغ حذف أحد ركنيه (المشبه به)، ودل عليه بصفة من صفاته، مثل : الجندى يفترس الأعداء.

    هذه الجملة خيالية، وعندما نشرح ما فيها من خيال نجد أنها تحولت لتشبيه، فنقول : شبه الجندى (مشبه) بالأسد (مشبه به) وحذف المشبه به، ودل عليه بصفة من صفاته وهى الافتراس؛ فهى (استعارة مكنية).

    استعارة تصريحية: هى تشبيه بليغ حذف أحد ركنيه (المشبه)، وصرح بالمشبه به، مثل : عبر أسودنا القناة. 

    هذه الجملة خيالية، وعندما نشرح ما فيها من خيال نجد أنها تحولت لتشبيه، فنقول : شبه الجنود (مشبه) بالأسود (مشبه به) وحذف المشبه وصرح بالمشبه به؛ فهى (استعارة تصريحية).

    سر جمال كل من التشبيه و الاستعارة :

    التشخيص: حين نشبه غير العاقل بالعاقل.

    التجسيـم: حين نشبه المعنوى بالمادى.

    التوضيح :حين نشبه المعنوى بالمعنوى، أو المادى بالمادى، أو المادى بالمعنوى. 

    إيحاءات الاستعارة :

    لكل استعارة إيحاء (دلالة الكلمة داخل الجملة) يفهم من خلال المعنى، ومن أمثلة ذلك : قول الشاعر في مصر ونيلها :

    والفلك راقصة الشراع يهزها * نغم يوقعه بنان ساحر

    «الفلك راقصة» استعارة مكنية، صور الفلك بأشخاص ترقص، وسر جمالها التشخيص، وتوحى بجمال نهرالنيل، وروعة منظر السفن فيه.

    • شباب لم تحطمه الليالى * ولم يسلم إلى الخصم العرينا .

    «العرينا» استعارة تصريحية، صور الوطن بالعرين (بيت الأسد)، وسر جمالها التوضيح، وتوحى بقوة أرض الوطن وحفظ شباب مصر له. 

    ملحوظات مهمة على التشبيه والاستعارة:

    * ما يتحدث عنه الأديب فى الواقع هو الذى نبدأ به ونسميه مشبها، أما الخيال فنسميه مشبها به، مثل : أعجبنى نور العلم. الأديب فى المثال السابق يتحدث فى الواقع عن العلم وقد تخيله مثل النور، فنقول فى شرح التشبيه : شبه العلم (مشبه) بالنور (مشبه به).

    * الاستعارة التصريحية (كلمة)، والاستعارة المكنية (جملة)؛ لأننا فى الاستعارة التصريحية نحذف الحقيقة (الواقع المعروف) (المشبه)؛ لأننا نعرفه ولسنا بجاجة إليه ونترك المشبه به، أما فى الاستعارة المكنية فنترك المشبه ونحذف المشبه به، والمشبه به (خيال) لا يعرفه السامع، فنترك بدلا منه شيئا من لوازمه.

    * إذا ذكر الأديب المشبه به ذاته (الأسد - البحر- السحاب - ... إلخ) تكون الاستعارة تصريحية، وإذا ذكر صفة من صفات المشبه به (الافتراس - الغزارة - الرفعة - ... إلخ) تكون الاستعارة مكنية.

    كيفية استخراج الاستعارة : 

    نبحث عن الخيال. نبدأ بالحقيقة التى يتحدث عنها الشاعر ونسميها (المشبه)، والخيال نسميه (المشبه به ). نلاحظ ما الذى حذف من الجملة. 

    تطبيق : لا تعجبى يا سلم من رجل * ضحك المشيب برأسه فبكى.

    الخيال فى جملة «ضحك المشيب»، والشاعر يتحدث فى الحقيقة عن (المشيب) فنسميه المشبه، فنقول: شبه المشيب (المشبه) بإنسان يضحك (المشبه به)، وعند الرجوع للجملة الأصلية «ضحك المشيب» فنجد أن المشبه (المشيب) موجود، وحذف المشبه به (الإنسان)، وأتى بشيء من لوازمه (الضحك)؛ لذا فهى استعارة مكنية.

    تطبيق : قال (ابن سناء الملك) يصف جيش صلاح الدين :

    وجيشى به أسد الكريهة(الحرب) غضب * وإن شئت عقبان (طيور جارحة) المنية (الموت) حوّم

    الخيال فى كلمة «أسد»، فالواقع والحقيقة أن الجيش به جنود وليس أسود، فنبدأ بالحقيقة (الجنود) ونسميها المشبه، فنقول: شبه الجنود (المشبه) بالأسود (المشبه به)، وحذف المشبه (الجنود)؛ لذا فهى استعارة تصريحية.

    اختبار الكتروني على درس الاستعارة :

    وهذا رابط الاختبار الإلكتروني على درس الاستعارة. أرجو من الله أن يتقبله خالصا لوجهه الكريم. وأن ينتفع به أبنائي الطلاب. ويمكنك الوصول لصفحة الشرح الأصلي لدرس الاستعارة بالبحث عن كلمة الاستعارة في محرك بحث الموقع الموجود في أعلى يسار الموقع.

    3- ملخص درس الكناية : 

    الكناية هى لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلى.

    أقسام الكناية :

    كناية عن صفة: وفيها يكنى باللفظ المستخدم عن صفة من الصفات، مثل : 

    ولى بيت علا فلك الثريا * تخر لعظم هيبته البيوت 

    كناية عن علو شأنه وسموه .

    كناية عن موصوف : وفيها يكنى بالتركيب الموجود عن موصوف، مثل قوله تعالى : {فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت. كناية عن سيدنا يونس عليه السلام.

    كناية عن نسبة: وفيها نصرح بالصفة، ولكننا لا ننسبها مباشرة إلى الموصوف، وإنما ننسبها إلى شيء متصل به، مثل :

    إن السماحة والمروءة والندى * فى قبة ضربت على ابن الحشرج

    البيت كله كناية عن نسبة السماحة والمروءة والندى لابن الحشرج.

    سر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم.

    اختبار الكتروني على درس الكناية :

    وهذا رابط الاختبار الإلكتروني على درس الكناية . وأرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينتفع به أبنائي الطلاب. ويمكنك الوصول لصفحة الشرح الأصلي لدرس الكناية بالبحث عن كلمة الكناية في محرك بحث الموقع الموجود في أعلى يسار الموقع.

    4- ملخص درس المجاز المرسل : 

    المجاز المرسل هو كلمة استعملت فى غير معناها الأصلى، لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلى، مثل: أرسلنا العيون لاستطلاع أخبار العدو. العيون مجاز مرسل عن الجواسيس علاقته الجزئية .

    سر جمال المجاز المرسل: الإيجاز، والدقة فى اختيار العلاقة.

    من علاقات المجاز المرسل:

    1- الجزئية : وفيها نذكر الجزء، ونريد الكل . مثل : ألقى الخطيب كلمة. ذكرنا الجزء (كلمة)، وأردنا الكل (خطبة)؛ ولذلك فإن (كلمة) مجاز مرسل عن (الخطبة) علاقته الجزئية.

    2- الكلية : وفيها نذكرالكل، ونريد الجزء. مثل : شربت ماء النيل. ذكرنا الكل (ماء النيل)، وأردنا الجزء (بعض ماء النيل)؛ ولذلك فإن (ماء النيل) مجاز مرسل عن (بعض ماء النيل ) علاقته الكلية.

    3- السببية: (وفيها نذكر السبب، ونريد المسبب: النتيجة). مثل : لأخى علي أياد كثيرة. ذكرنا السبب (الأيادى)، وأردنا المسبب (الأفضال والنعم)؛ لأن اليد هى السبب في إعطاء الأفضال والنعم؛ ولذلك فإن (أياد) مجاز مرسل عن (الأفضال والنعم) علاقته السببية.

    4- المسببية: (وفيه نذكرالمسبب، ونريد انسبب). مثل : أمطرت السماء رزقا. ذكرنا المسبب (الرزق)، وأردنا السبب (المطر)؛ لأن السماء لا تمطر الرزق، بل تمطر المطر الذى ينتج عنه الرزق؛ ولذلك فإن (الرزق) مجاز مرسل عن (المطر) علاقته المسببية.

    5- الحالية: (وفيها نذكر الحالّ : المقيم بالمكان، ونريد المحل : المكان)، مثل : نزلت بالقوم فأكرمونى. ذكرنا الحال (القوم)، وأردنا المحل (الديار)؛ لأنك لا تنزل ضيفا فى القوم، وإنما تنزل ضيفا بالديار التى يسكن فيها القوم؛ ولذلك فإن (القوم) مجاز مرسل عن (الديار) علاقته الحالية.

    6- المحلية : (وفيها نذكر المحل، ونريد الحال)، مثل : دعوت فصلى لحفل عيد ميلادى. ذكرنا المحل (الفصل)، وأردنا الحال فى الفصل (التلاميذ)؛ ولذلك فإن (فصلى) مجاز مرسل عن (التلاميذ) علاقته المحلية.

    7- اعتبار ما كان: (وفيها نذكرما كان، ونريد ما سيكون)، مثل : يلبس المصريون القطن. ذكرنا ما كان (القطن)، وأردنا ما سيكون (الملابس القطنية)؛ ولذلك فإن (القطن) مجاز مرسل عن (الملابس القطنية) علاقته اعتبار ما كان.

    8- باعتبار ما سيكون: (وفيها نذكرما سيكون، ونريد ما كان)،

    مثل قوله تعالى : { إني أراني أعصر خمرا }. ذكرنا ما سيكون (الخمر)، وأردنا ما كان (العنب)؛ ولذلك فإن (الخمر) مجاز مرسل عن (العنب) علاقته اعتبار ما سيكون.

    9- الحالية: (وفما نعبر بالحالة : الصفة، ونريد صاحبها)، مثل : استمتعنا بمنظر الخضرة. ذكرنا الصفة (الخضرة)، ونريد صاحبها (النبات).

    10- الزمانية: (وفيها نعبر بالزمان، ونريد الموجود فى ذلك الزمان)، مثل : نهارك سعيد. ذكرنا الزمان (النهار)، ونريد (الشخص ذاته )؛ لأن النهار زمن للشخص.

    11- المجاورة: (وفيما نعبر باالشيء، ونريد من يجاوره ويلاصقه)، مثل : عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها. ذكرنا (الشواطئ)، ونريد (المياه) لعلاقة المجاورة.

    12- الآلية:  (وفيها نعبر بالوسيلة، ونريد من يستخدمها)، مثل : وإن دارت بهم خيل الأعادى. ذكرنا الوسيلة (الخيل)، ونريد (الجنود)؛ لأن الخيل وسيلة يستخدمها الجنود. 

    ملحوظة: علاقة المجاز المرسل تحدد بحسب المذكور وليس المراد، فإذا ذكرنا الجزء وأردنا الكل تكون العلاقة الجزئية ، وهكذا في بقية العلاقات. 

    * الفرق بين المجاز المرسل والاستعارة التصريحية :

    العلاقة في الاستعارة التصريحية (المشابهة)، أى: وجود وجه شبه بين اللفظ الموجود والمقصود، مثل : رأيت الأسود تناضل عى الوطن. فاللفظ الموجود (الأسود) والمقصود (الجنود)، وبينهما قاسم مشترك (وجه شبه)، وهو الشجاعة فى كل منهما؛ لذا فهذه استعارة تصربحية، نوضحها كما يأتى: شبه الجنود (مشبه) بالأسود (مشبه به)، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.

    لكن عندما نقول : (خرجت المدرسة). يكون الموجود (المدرسة) والمراد (الطلاب)، وليس هناك وجه شبه بين الطلاب والمدرسة، ولكن هناك علاقة أخرى غير المشابهة، وهى أن المدرسة مكان الطلاب ؛ لذا فهذا مجاز مرسل.

    * الفرق بين المجاز المرسل والتورية :

    التورية : كلمة لها معنيان: أحدهما قريب والآخر بعيد، والمراد المعنى البعيد.

    المجازالمرسل: كلمة يقصد بها كلمة أخرى من غير معانيها، مثل : رأيت العين. لاحظ أن : كلمة (العين) معناها : (عضو الإبصار - البئر)، فإذا : 

    * أراد الكاتب بها (البئر) بدلا من (عضو الإبصار)، كان التعبير تورية .

    * أراد الكاتب بها (الجاسوس)، كان التعبير مجازا مرسلا.

    اختبار الكتروني على درس المجاز المرسل :

    وهذا رابط الاختبار الإلكتروني على درس المجاز المرسل الجزء الأول ، الجزء الثاني . أرجو من الله أن ينتفع بهما أبنائي الطلاب. ويمكنك الوصول لصفحة الشرح الأصلي لدرس المجاز المرسل بالبحث عن كلمتي المجاز المرسل في محرك بحث الموقع الموجود في أعلى يسار الموقع.

    شير x الخير :

    إذا أعجبك محتوى الصفحة. فلا تبخل على أصدقائك بتعلم ما فيها. ولا تبخل على نفسك بثواب الدال على الخير. جعلنا الله جميعا من المؤمنين الذين يحبون لغيرهم ما يحبون لأنفسهم من الخير.

    أحدث أقدم