أفضل وأسهل شرح لدرس علم البديع مع اختبارات

الاستماع للمقالة:

     أسعد الله أوقاتكم أحبابي زوار ومتابعي موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي mr-mas . موعدنا اليوم مع خلاصة مجهود متواصل لتقديم أفضل وأسهل شرح لدرس علم البديع مع اختبارات . وهو الدرس الأول من دروس البلاغة للصف الثاني الثانوي . الفصل الدراسي الأول.

    أفضل وأسهل شرح لدرس علم البديع مع اختبارات


    والجميل في هذا الموضوع هو وجود اختبارات الكترونية ضمن خدمة اختبارات الماس الإلكترونية. وتمتاز هذه الاختبارات عن غيرها بأنها يتم تصحيحها في نفس اللحظة مع تقديم التغذية الراجعة في حالة الاختيار الخطأ.


    علم البديع: علم يهتم بدراسة المحسنات البديعية (معنوية - لفظية)، ويشمل :

    أولا: المحسنات المعنوية: وتشمل الطباق والمقابلة والتورية.

    سميت المحسنات بهذا الاسم؛ لأنها تحسن الكلام وتكسبه جمالا ورونقا من خلال الألفاظ أو المعانى. 

    1- الطباق: هو الجمع بين لفظين متضادين فى المعنى، وهذان اللفظان يكونان : *اسمين، مثل قوله تعالى : {هو الأول والآخر والظاهر والباطن} .

    * فعلين، مثل قوله تعالى: {وأنه هو أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا} .

    * حرفين، مثل قوله تعالى : {ولهن مثل الذى عليهن يالمعروف}.

    * اسما - فعل، مثل قوله تعالى : {ومن يضلل الله فـما له من هاد}.

    للطباق نوعان هما :

    أ) طباق إيجاب: هوأن يجتمع فى الكلام المعنى وعكسه، مثل قوله تعالى : {قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء}.

    ب) طباق سلب: هوأن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت والآخر منفى، أو فعلين أحدهما أمر والآخر نهى مثل:

    * الكلمة ونفيها، مثل قوله تعالى : {قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون} .

    * الأمر والنهى، مثل قوله تعالى: {فلا تخشوا الناس واخشون}.

    ربما يكون الطباق من حيث المعنى، مثل قول الشاعر:

    ألح عليه النزف حتى أحاله * إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد.

    فالأصفر ليس عكس الأحمر، لكن الاصفرار يقتضى (المرض )، والاحمرار يقتضى (الصحة).

    أثر الطباق: بوضح المعنى ويؤكده ويجذب الانتباه.

    أمثلة على طباق الإيجاب:

    وقف الخلق ينظرون جميعا *  كيف أبنى قواعد المجد وحدى.

    يخفـى لواعجه والشوق يفضحه * فقد تساوى لديه السر والعلن.

    أراك عصى الدمع شيمتك الصبر * أما للهوى نهى عليك ولا أمر.

    قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ}.

    قال تعالى: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}.

    قال تعالى: {وتَحْسَبُهُمْ أيقاظًا وهم رُقودٌ}.

    أمثلة على طباق السلب:

    قال تعالى : {فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون}.

    اللئيم يعفو عند العجز ، ولا يعفو عند المقدرة.

    تُقَيّضُ لي من حيثُ لا أعلَمُ النّوَى * وَيَسْرِي إليّ الشّوْقُ من حَيثُ أعلَمُ.

    الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. 

    قال تعالى: {وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون}.

    قال تعالى: {فلا تضربوا لله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون}. 


    2- المقابلة: هي الجمع بين جملتين كل منهما عكس الأخرى في المعنى، ويشترط فيها الترتيب.

    أمثلة على المقابلة:

    * قوله تعالى : {ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث}. 

    * فإذا حاربوا أذلوا عزيزا * وإذا سالموا أعزوا ذليلا.

    * يا أمة كان قبـح الجور يسخطها * دهرا فأصبح حسن العدل يرضيها.

    * على رأس عبد تاج عز يزينه * وفى رجل حر قيد ذل يشينه.

    * فلا الجود يفنى المال والجد مقبل * ولا البخل يبقى المال والجد مدبر.

    * فالعيش نوم، والمنية يقظة * والمرء بينهما خيال سار.

    * فتى كان فيه ما يسر صديقة * علـى أن فيه ما يسوء الأعادي.

    * كم وجوه مثل النهار ضياء * لنفوس كالليل فى الإظلام.

    * الصدق منجاة، والكذب مهواة. 

    * من شدد نفر، ومن تراخى تألف. 

    أثرالمقابلة : توضح المعنى وتؤكده، وتجذب الانتباه للفكرة.

    3- التورية: هي كلمة لها معنيان. أحدهما قريب ظاهر غير مراد، والأخر بعيد خفى وهو المراد.

    أمثلة على التورية:

    * أيها المعرض عنا * حسبك الله (تعال). معناها علا وارتفع (معنى غير مراد)، أقبل (المعنى المراد). 

    * قال الشاعر يمدح الناصر يوسف (صلاح الدين الأيوى):

    ولا برحت مصر أحق (بيوسف) * من الشام لكن الحظوظ تقسم. 

    سيدنا يوسف (معنى غير مراد)، يوسف بن أيوب المشهور بلقب صلاح الدين الأيوى (المعنى المراد).

    * قال الشاعر يحن إلى مصر وضواحيها :

    وهفا بالفؤاد فى سلسبيل * ظمأ (للسواد) من عين شمس.

    سواد العين (معنى غير مراد)، ضواحى عين شمس (المعنى المراد).

    * رفقا بخل ناصح * أبليته صدا وهجرا.

    وافاك سائل دمعه * فرددته فى الحال (نهرا).

    زجرا (معنى غير مراد)، مجرى الماء العذب (المعنى المراد).

    * قلبى جارهم يوم رحلوا، ودمعى (جارى).

    من يجاوره (معنى غير مراد)، سائل (المعنى المراد).

    * أقول وقد شبوا إلى الحرب غارة * دعوني فإني آكل العيش (بالجبن).

    * قالوا : اتخذ لك خادما فاجبتهم * أنى يكون لناظم الشعر (الرقيق) ؟

    * يا سائلى عن حرفتى فى الورى * وا ضيعتى فيهم وإفلاسى !

    ما حال من درهم إنفاقه * يأخذه من (أعين الناس) ؟

    * قال الشاعر يعاتب صديقا له اسمه (خليل): فدع العتب إننى لست ممن * لا يراعون فى الأنام (خليلا).

    * جودوا لنسجع بالمـ * ـدح على علاكم سرمدا.

    فالطير أحسن ما تغرد عندما يقع (الندى).

    أثر التورية : تثير الذهن، وتجذب الانتباه.

    سميت التورية بهذا الاسم؛ لأن الأديب يستر ويخفى المعنى البعيد بالمعنى القريب.

    اختبار الكتروني على المحسنات البديعية المعنوية:

    بفضل الله قمت بتجميع شواهد بلاغية على دروس الطباق والمقابلة والتورية . وجمعتها في اختبار إلكتروني. وهذا رابط الاختبار. مع خالص دعواتي بالتوفيق قبل التفوق.


    ثانيا: المحسنات اللفظية وتشمل : (السجع - الجناس - ....). 

    1- السجع: هو اتفاق نهايات الجمل فى الحرف الأخير وحركته.

    أمثلة على السجع :

    * إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة (للاستبداد)، معادية (للاستعباد).

    * الصدق (منجاة)، والكذب (مهواة).

    * لما قفلت من الحج فيمن (قفل)، ونزلت حلوان مع من (نزل).

    * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «اللهم أعط منففا (خلفا)، وأعط ممسكا (تلفا)».

    * ودخولى إليها فى خدمة (سلطانها)، وخروجى منها بشكر (إحسانها).

    * حسد الناطق (والشامت)، وهلك الحاسد (والشامت).

    * اللهم إنى أدرأ بك فى (نحورهم)، وأعوذ بك من (شرورهم).

    * ليكن إقدامك (توكلا)، وإحجامك (تأملا).

    * كن على حذر من الكريم إذا (أهنته)، ومن العاقل إذا (أحرجتة).

    أثرالسجع : يعطى نغما موسيقيا تستريح له النفس، وتطرب له الأذن، ويزيد من قوة الفكرة.

    ملحوظات مهمة عن السجع:

    * السجع يكون فى النثر وقد يجىء في الشعر.

    * سمى السجع بهذا الاسم تشبيها له بسجع الحمامة إذا هدلت.

    * أفضل أنواع السجع ما تساوت فقراته كما جاء فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : «اللهم أعط منفقا خلفا ، وأعط ممسكا تلفا».

    * فى قوله تعالى: {ألم نجعل الأرض مهادا * والجبال أوتادا }. نقول اتفاق فواصل وليس سجعا تأدبا مع القرآن الكريم.

    * هناك نوع من أنواع السجع يسمى الترصيع، وهو مقابلة كل لفظة فى الجملة بلفظة أخرى على وزنها ورويها وإعرابها كقول الحريرى : «فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه».

    * إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل سمى الأسلوب مسترسلا.


    2- الجناس : هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما فى اللفظ مع اختلافهما فى المعنى، وله نوعان هما : 

    أ) جناس تام: هو ما اتفق فيه الكلمتان فى أربعة أمور، وهى : نوع الحروف. تشكيل الحروف. عدد الحروف. ترتيب الحروف. مثل :

    * أرضهم (الرضا) ما دمت فى أرضهم (الأرض).

    * وسلا (اسألا) مصر، هل سلا (نسي) القلب عنها * أو أسا جرحه الزمان المؤسى ؟

    ب) جناس ناقص : هو ما اختلف فيه الكلمتان فى أمر من الأمور الأربعة السابقة، وهى :

    1) نوع الحروف، مثل: قوله تعالى : {وهم ينهون عنه و ينأون عنه}.

    2) تشكيل الحروف، مثل: ظفر فى فم الأمانى حلو * ليت لنا منه قلامة ظفر.

    3) عدد الحروف، مثل : أكُلّ الدهر حل وارتحال؟ * أما يبقى على وما يقينى؟

    4) ترتيب الحروف، مثل : «رحم الله امرا أمسك ما بين فكيه، وأطلق ما بين كفيه».

    أمثلة على الجناس التام:

    كم من أمير رفعت له علامات فلما علا مات.

    لا يجلس في الصدر إلا واسع الصدر.

    فهمت كتابك يا سيدي * فهمت ولا عجب أن أهيما.

    فلان يضرب في الصحراء فلا يضل ، ويضرب في الهيجاء فلا يكل.

    سمَا وحَمَى بني سامٍ وحامٍ * فليسَ كمثلهِ سامٍ وحامِ.

    عبَّاسُ عبَّاسٌ إِذَا احتَدَم الوغَى * والفَضْلُ فَضْلٌ والربيعُ ربيعُ.

    سَلْ ما لِسَلْمَى بنِارِ الشَّوْقِ تَكْوِينِي * وَحُبُّها فِي القَلْبِ مِنْ يَوْمِ تَكْوِينِي.

    أَفُؤادِي مَتَى المَتابُ؟ أَلمَّا * تَصْحُ وَالشَّيْبُ فَوْقَ رَأْسِي أَلمَّا؟ 

    إِنَّ لِلّوَجْدِ فِي فُؤادِي تَراكُمْ * لَيْتَ عَيْنِي قَبْلَ المَماتِ تَراكُمْ.

    صورة حسن صاغها لبه * وحدها فى الحسن حد الكمال.

    وسميته يحيى ليحيا، فلم يكن * إلى رد أمر الله فيه سبيل.

    قال تعالى : {ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة}.

    «يا مغرور أمسك، وقس يومك بأمسك».

    أمثلة على الجناس الناقص:

    قال رسولُ الله : "إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ". حدد نوع الجناس فيما سبق. 

    من دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا). حدد نوع الجناس فيما سبق.

    قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه، وأطلق ما بين كفيه). حدد نوع الجناس فيما سبق.

    هَلاَّ نَهَاكَ نُهَاكَ عَنْ لَوْمِ امْرئٍ* لَمْ يُلْفَ غَيْرَ مُنَعَّمٍ بِشَقَاءِ. حدد نوع الجناس فيما سبق.

    قال تعالى: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ}. حدد نوع الجناس فيما سبق.

    فَيا راكِبَ الوجْنَاءِ هل أنْت عالِمٌ * فِداؤُكَ نَفْسِي كيْفَ تلكَ المَعالِمُ. حدد نوع الجناس فيما سبق.

    فَيالَك مِنْ حزْمٍ وعزْمٍ طَواهُما * جدِيدُ الرَّدَى بيْن الصَّفا والصَّفائح . حدد نوع الجناس فيما سبق.

    نَسيمُ الرّوْضِ في رِيحٍ شَمَالٍ * وَصَوْبُ المُزْنِ في رَاحٍ شَمُولِ. حدد نوع الجناس فيما سبق.

    لهُمْ في السيرِ جِرْيَةُ السّيلِ. حدد نوع الجناس فيما سبق. وإلى الخيرِ جرْيُ الخَيلِ. حدد نوع الجناس فيما سبق.

    فَقِفْ مُسعِدًا فيهِنّ، إن كنتَ عاذِرا * وَسِرْ مُبعِدًا عَنهُنّ، إنْ كنتَ عاذِلا. حدد نوع الجناس فيما سبق.

    كُنّا مَتَى يَغْزُ النبيُّ قبيلَة * نصلْ حافتيهِ بالقنا والقنابلِ. حدد نوع الجناس فيما سبق.

    وكنا متى يغز النبى قبيلة * نصل جانبيه بالقنا والقنابل.

    أشكو وأشكر فعله * فاعجب لشاك منه شاكر.

    هل تذكرون غريبا عاده شجن * من ذكركم وجفا أجفانه الوسن؟

    أضحت تصوغ بطونها لظهورها * نورا تكاد له القلوب تنور.

    قال تعالى : {وأنه، مو أغنى وأقني}.

    قال تعالى : {وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا}.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة».

    أثر الجناس: يعطى نغما موسبقيا تستريح له النفس، وتطرب له الأذن، ويحرك الذهن.

    وهناك محسنات لفظية أخرى، ومنها :

    3- التصريع: (يأتى فى الشعر فقط)، هو اتفاق شطرى البيت الأول من القصيدة فى الحرف الأخير، وحركته، مثل : هل تذكرون غريبا عاده شجن * من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟ 

    * اتفاق شطرى أى بيت - بخلاف البيت الأول - فى الحرف الأخير وحركته يسمى تقفية داخلية وليس تصريعا. 

    4- حسن التقسيم: (يأتى في الشعر فقط)، هو تقطيع البيت تقطيعا موسيقيا متوازنا، مثل : ذاك مرعى أنسى، وملعب لهوى * وجنى صبوتى، ومغنى صحابى.

    5- الازدواج : (يأتي في النثر فقط)، هو تقطيع الفقرة تقطيعا موسيقيا متوازنا، مثل : « فإن للدهر رقدة وهبة، وإن لليالى كمنة ووثبة ». 

    * أثر كل من: (التصريع - حسن التقسيم - الازدواج) يعطى نغما موسيقي تطرب له الأذن.

    اختبار الكتروني على المحسنات البديعية اللفظية:

    الحمد لله الذي وفقني في تجميع شواهد بلاغية على دروس الجناس والسجع والمحسنات البلاغية الأخرى . وجمعتها في اختبار إلكتروني. وهذا رابط الاختبار. مع خالص دعواتي بالتوفيق قبل التفوق.

    خريطة ذهنية لخلاصة درس علم البديع:

    وهذه خلاصة درس علم البديع تانية ثانوي ترم أول على شكل خريطة ذهنية في صورة واحدة.

    خريطة ذهنية لعلم البديع تانية ثانوي ترم اول


    لا يؤمن أحدنا حتى يحب لأصدقائه ما يحب لنفسه:

    أحبابنا إذا استفدتم من هذه الصفحة فلا تبخلوا على أنفسكم بثواب مشاركة الخير مع الغير. فلو بخل بها غيرك ما وصلت إليك.

    أحدث أقدم