أفضل شرح لدرس المقصور والمنقوص والممدود مع اختبارات إلكترونية

الاستماع للمقالة:

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته. أحبابي في الله طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي. يسعدنا أن نقدم لكم أفضل شرح لدرس المقصور والمنقوص والممدود مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح.

    أفضل شرح لدرس المقصور والمنقوص والممدود مع اختبارات  إلكترونية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني
    ويتدرج الشرح والأسئلة من البسيط إلى المعقد الذي لا يصل إليه إلا المتفوقون. وليس هذه الدروس لطلاب الصف الاول الثانوى فقط . وانما لكل طالب علم يهتم بدراسة النحو.

    تعريف المقصور :

    هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة، مفتوح ما قبلها، نحو: هُدى، أو مزيدة للتأنيث، نحو: كبرى، أو مزيدة للإلحاق: ذِكرى.

    انتبه: لي من المقصور ( سعى - دعا .....) لأنها أفعال. ليس من المقصور ( هذا - إذا ... ) لأنها مبنية . ليس من المقصور (القاضي - الداعي ....) لأن آخرها ياء لازمة. ليس من المقصور ( ذا بمعنى صاحب ) لأن الألف ليست لازمة بل تتغير بتغير الإعراب . 

    إعراب المقصور المفرد :

    يعرب الاسم المقصور بحركات مقدرة: رفعا ونصبا وجرا ؛ لتعذر نطق الحركة على الألف. يرفع بالضمة المقدرة وينصب بالفتحة المقدرة ويجر بالكسرة المقدرة . 

    تثنية المقصور وجمعه :

    عند تثنية الاسم المقصور وجمعه جمع مؤنث سالم:

    * إذا كانت ألفه ثالثة ترد إلى أصلها ( واو أو ياء )، نحو : عصا/ عَصَوَان / عصوات - هدى/ هُدَيَان / هديات.

    ملحوظة: ألف المقصو إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف ممدودة مثل : عصا - رضا - مها فأصلها واو. وإذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف لينة مثل : هدى - منى فأصلها ياء . 

    * إذا كانت ألف المقصور رابعة فصاعدًا قلبت ياء، نحو: مصطفى/ مصطفيان - ملتقَى/ ملْتَقَيَان / ملتقيات.

    * عند جمع الاسم المقصور جمع مذكر سالم: تحذف ألفه، وتسكن واو وياء الجمع مع بقاء ما قبلهما مفتوحا، مثل: مصطفى/ مصطفَوْن/ مصطَفَيْن - أعلى / أعلَوْن / أعلَيْن - مرتضى / مرتضَوْن / مرتضَيْن.

    **********

    تعريف الاسم المنقوص :

    هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها، نحو: المحامي - الساعي.

    انتبه: ليس من المنقوص ( يجري - يقضي .....) لأنهاأفعال. ليس من المنقوص ( الذي - هذي ) لأنها مبنية. ليس من المنقوص ( الفتى - المستشفى ....) لأن آخرها ألف لازمة (مقصور). ليس من المنقوص ( ذي بمعنى صاحب) لأن الياء ليست لازمة ولكن تتغير بتغير الإعراب .  ليس من المنقوص ( ظبي - رمي ....) لأن الياء مسبوقة بسكون ليس كسرة . ليس من المنقوص ( القوي - الغني ....) لأن آخرها ياء مشددة . ليس من المنقوص ( مصري - عربي ....) لأن اخرها ياء النسب . ليس من المنقوص ( كتابي - صديقي ....) لأن اخرها ياء المتكلم .

    إعراب المنقوص المفرد :

    يعرب المنقوص بحركات مقدرة رفعا وجرا فقط، وتظهر الفتحة في حالة النصب فقط، وإذا نوّن حذفت ياؤه في حالتي الرفع والجر فقط. ويعوض عنها بتنوين بالكسر يسمى تنوينَ العِوَض. وتبقى ياؤه في حالة النصب. فنقول: هذا محامٍ أمينٌ. إعراب كلمة( محامٍ ) في هذا المثال: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة. سلمت على محامٍ أمينٍ، كلمة ( محامٍ ) في هذا المثال: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة. أما تنوين الكسر الموجود فهو تعويض عن الياء المحذوفة. رأيت محاميًا أمينًا. ظهرت الفتحة على المفعول به. ولهذا يرفع المنقوص بالضمة المقدرة ويجر بالكسره المقدرة وينصب بالفتحة الظاهرة .

    تثنية المنقوص وجمعه:

    عند تثنية المنقوص وجمعه جمع مؤنث سالم: تبقى ياؤه كما هي، نحو : المحامي ، المحاميان - المحاميين (لاحظ 2 ياء) ، المحاميات . أما إذا كانت ياؤه محذوفة فإنها ترد إليه، نحو: محامٍ، محاميان - محاميين (بيائين)، محاميات.

    عند جمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالم: تحذف ياؤه ويضم ما قبل الواو ، ويظل مكسورا ما قبل الياء، نحو: المحامي ، المحامُون ، المحامِين (بياء واحدة).

    ***********

    تعريف الممدود :

    هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة.

    انتبه: ليس من الممدود ( جاء ) لأنها فعل. ليس من الممدود ( هؤلاء ) لأنها مبنية. ليس من الممدود ( قراءة) لأن آخرها تاء مربوطة وليس همزة. ليس من المقصور ( عبء ) لأن الهمزة غير مسبوقة بألف. ليس من المقصور ( ماء ) لأن الألف غير زائدة. 

    أنواع همزة الاسم الممدود :

    قد تكون الهمزة أصلية، نحو: قَرَّاء؛ لأن أصلها (قرأ). وقد تكون زائدة للتأنيث، نحو: عفراء؛ لأن أصلها (عفر). وقد تكون منقلبة عن أصل: واو أو ياء، نحو: عَدّاء، بَنّاء؛ لأن أصلهما( عَدَوَ - بَني ).

    إعراب الاسم الممدود المفرد :

    يعرب الممدود بحركات ظاهرة: رفعا ونصبا وجرا.

    تثنية الممدود وجمعه:

    عند تثنية الممدود وجمعه، ننظر على نوع همزته، فإما أن تكون أصلية أو منقلبة عن أصل أو زائدة للتأنيث.

    - فإذا كانت الهمزة أصلية بقيت على حالها، نحو: قَرَّاء/ قَرَّاءان / قَرَّاءين / قراءون .

    -وإذا كانت زائدة للتأنيث قلبت واوًا: حسناء / حسناوان / حسناوات - بيضاء / بيضاوان / بيضاوات.

    - وإذا كانت منقلبة عن أصل جاز أن تبقى على حالها أو تقلب واوًا، نحو: بنَّاء/ بنَّاءان - بنّاءين / بنَّاوان - بنّاوين / بناءون - بنائين.

    ملحوظة : الكلمات مثل : علماء - عظماء - بخلاء - أشداء - أخلاء.... وغيرها. هل تعتبر أسماء ممدودة ؟ وما نوع همزتها؟ 

    الإجابة: نعم ، هي أسماء ممدودة فقد انطبق عليها التعريف فهي منتهية بهمزة قبلها ألف زائدة. 

    ولكن نوع همزتها زائدة ولكنها ليست زائدة للتأنيث فلا تنطبق عليها أحكام التثنية والجمع السابقة. 

    اختبار الكتروني على درس المقصور والمنقوص والممدود :

    ويسعدني كنوع من التطبيق على فهم الدرس تقديم اختبارات إلكترونية على دروس المقصور والمنقوص والممدود . وتم تقسيم الاختبارات الى جزأين . هذا رابط الجزء الأول . وهذا رابط الجزء الثاني .

    ملخص المقصور والمنقوص والممدود في صورة :

    وهذا أفضل ملخص لدرس المقصور والمنقوص والممدود في صورة واحدة. على شكل جدول يضم جميع الحالات في تقنية وجمع الاسم المقصور. والاسم المنقوص والاسم الممدود.

    أفضل ملخص لدرس المقصور والمنقوص والممدود
    اضغط على الصورة لرؤية الحجم الكامل. أو تحميل صورة أفضل ملخص لدرس المقصور والمنقوص والممدود.

    ******

    وفي الأخير. الدال على الخير كفاعله في الثواب. فرجاء مشاركة هذه الصفحة مع جميع طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي الحريصين على التعلم الذاتي. والاهتمام بالتعلم يوصلك لأعلى الدرجات بإذن الله. كفانا اهتمام بالدرجة عن الاهتمام بالمحتوى. وفقنا الله جميعا لكل ما يحبه ويرضاه.

    أحدث أقدم