2 - الدعاء ودوام الصلة بالله - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1

الاستماع للمقالة:

      أهلا وسهلا بكم أحبابي في الله.  موعدنا اليوم زوار ومتابعي موقعي الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي mr-mas من المعلمين وطلاب الصف الأول الثانوي مع أفضل شرح لدرس 2 - الدعاء ودوام الصلة بالله - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1 . ضمن الوحدة الثالثة . وهذا نظرا لاهتمامي بصورة شخصية بمادة التربية الدينية الإسلامية ؛ لأنها ليست مادة امتحان وإنما مادة هدفها صلاح احوالنا في الدنيا والآخرة .

    أفضل شرح وملخص لدرس الدعاء ودوام الصلة بالله تعالى. التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول
    وبإذن الله سنتناول جميع دروس منهج التربيه الاسلاميه للصف الاول الثانوى الترم الاول . محتويات الفصل الدراسى الأول .

    دروس الوحدة الأولى: ( إيمان وإحسان) .

    الدرس الأول: 1- الإيمان بالله الواحد الأحد . الدرس الثانى: 2- النظافة من الإيمان . الدرس الثالث: 3- حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته .

    دروس الوحدة الثانية: ( نظرات حول الزواح فى الإسلام) .

    الدرس الأول: 1- الزواح فى الإسلام . الدرس الثانى: 2- الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا . الدرس الثالث: 3- الزوحة المجادلة .

    دروس الوحدة الثالثة: ( الإسلام والعمل الصالج) .

    الدرس الأول: 1- الاسنعداد ليوم القيامة بالعمل الصالج . الدرس الثانى: 2- الدعاء ودوام الصلة بالله عز وجل . الدرس الثالث: 3- الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا .

    الدرس الثاني: الدعاء ودوام الصلة بالله تعالى .

    أهداف الدرس الثاني: الدعاء ودوام الصلة بالله تعالى .
    فى نهاية هذا الدرس الثاني: الدعاء ودوام الصلة بالله تعالى يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن: 
    1. يذكر معنى الاستسقاء . 
    ٢. يستدل على مشروعية صلاة الاستسقاء . 
    3. يوضح الكيفية العملية لصلاة الاستسقاء . 
    ٤. يحفظ ما أثر عن النبى صلى الله عليه وسلم من دعوات عند الاستسقاء . 
    5. يحفظ ما يقال عند نزول المطر بكثافة . 
    6. يذكر المقصود بصلاة الاستخارة . 
    7. يوضح فى أى الأمور تكون صلاة الاستخارة . 
    8. يستنتج حكم صلاة الاستخارة . 
    9. يستدل على مشروعية صلاة الاستخارة . 
    10. يصف الكيفية العملية لصلاة الاستخارة 

    مقدمة الدرس الثاني: الدعاء ودوام الصلة بالله تعالى: 

    من الأعمال التى يستعد المسلم بها للقاء ربه يوم القيامة - أيضا ـ الصلاة: والصلاة فى الإسلام عبادة جليلة، تشتمل على أسرار بليغة، لا تشاركها فيها عبادة أخرى، لذا عنى الإسلام فى الكتاب والسنة بها، وشدد كل التشديد فى طلبها، وحذر أعظم التحذير من تركها ، فهى عمود الدين، ومفتاح الجنة، وخير الأعمال، وأول ما يحاسب عليه المؤمن يوم القيامة ، كما أن النبى جعلها الدليل الأول على الالتزام ، والشعار الفاصل بين المسلم والكافر، والصلاة منها ما هو مفروض ، ومنها ما هو مسنون ، وصلاة الاستسقاء من الصلوات المسنونة . 

    أولا : صلاة الاستسقاء :

    أ. التعريف بصلاة الاستسقاء ومشروعيتها: 
    صلاة الاستسقاء معناها أن يتضرع الناس إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء أن يرزقهم المطر عند انقطاعه، وعند حدوث الجدب، وشدة العطش. ومنه قوله تعالى : "وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تـعثوا في الأرض مفسدين" (البقرة: ٦٠) . أى واذكر أيها العاقل وقت أن دعا موسى - عليه السلام- ربه عز وجل أن يرزق قومه الماء بعد أن أصابهم العطش الشديد، فأجاب الله تعالى دعاءه . وفى الصحيحين عن أنس بن مالك (رضى الله عنه) قال: "جاء رجل إلى النبى وهو يخطب يوم الجمعة فقال : يا رسول الله، هلك المواشى والبهائم من قلة المطر.. فادع الله تعالى أن ينزل الغيث.. فرفع النبى صلى الله عليه وسلم يديه إلى السماء وقال: " اللهم أغثنا . اللهم أغثنا ". فمطروا من جمعة إلى جمعة، أى فنزل المطر فى الحال واستمر إلى الجمعة التالية. فجاء رجل فقال : يا رسول الله، تهدمت البيوت - أى من شدة المطر وتقطعت السبل - أى الطرق ـ فرفع النبى صلى الله عليه وسلم يديه وقال : " اللهم حوالينا ولا علينا". (أخرجه البخارى). قال فلقد رأيت السحاب يتقطع يمينا وشمالا يمطرون ولا يمطر أهل المدينة. 
    قيم تربوية : 
    يحتاج المصلى فى صلاته إلى جو هادئ يخلو فيه إلى ربه، ليناجيه فى سكينة، فمن أدب المسجد الحرص على تهيئة هذا المناخ الهادئ للمصلي، فلا يجوز التشويش عليه بأى شيء كان، لا بالقرآن، ولا بالدعاء، ولا بالاستغفار، ولا بالذكر، وما ورد من رفع الصوت والاستغفار والذكر بعد الصلاة كان يقصد به التعليم . 

    ب. كيفية صلاة الاستسقاء: 

    صلاة الاستسقاء كصلاة العيدين، بأن يؤدى الإمام وخلفه الناس ركعتين، يكبر فى الأولى سبع تكبيرات مع الجهر بالقراءة، وفى الثانية خمس تكبيرات، وهذا ما عليه الشافعية والحنابلة، أما الأحناف والمالكية فإنهم قالوا : هى كصلاة العيدين إلا أنه لا يكبر فيها تكبيرات الزوائد، وإنما يستغفر الله تعالى . وبعد الانتهاء من الخطبتين يتضرع الجميع بالدعاء إلى الله تعالى أن يرزقهم الغيث، وأن ينزل عليهم الأمطار التى تنبت الزرع، وتسقى الإنسان والحيوان.
    ومن الدعوات المأثورة فى الاستسقاء قوله : " اللهم لا إله إلا أنت، أنت الغنى ونحن الفقراء إليك، اللهم أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت قوة وبلاغا إلى حين". وقوله صلى الله عليه وسلم :" اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين ، اللهم أنت أمرتنا بدعائك ووعدتنا بالإجابة ، وقد دعوناك فاستجب لنا كما وعدتنا" . 
    ج. من يستحب الاستسقاء بهم: 
    ويستحب الاستسقاء بصحبة أهل الاستقامة والعجزة والضعفاء والصبيان. فقد ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله  عنه استسقى بالعباس عم النبى وقال : " اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبيك محمد فاسقنا ". فأنزل الله تعالى بفضله وكرمه الأمطار . 

    ثانيا: صلاة الاستخارة: 

    أـ التعريف بصلاة الاستخارة: 
    من الأعمال التى يتقرب بها المسلم إلى ربه - تعالى- : صلاة الاستخارة، والاستخارة هى طلب خير الأمرين فى الأمور المباحة كالزواج والسفر والتجارة، أما الأمر الواجب أو المندوب فلا استخارة فيه لأنهما مطلوبان، وأما المحرم أو المكروه فلا استخارة فيهما لأنهما متروكان . 
    ب- حكم صلاة الاستخارة ودليلها: 
    صلاة الاستخارة من الصلوات المسنونة لمن أراد أمرا من الأمور المباحة ، والتبس عليه وجه الخير فى هذا الأمر المباح؛ لحديث جابر رضي الله عنه حيث قال: "كان النبى يعلمنا الاستخارة فى الأمور كلها ، كما يعلمنا السورة من القرآن" ( رواه البخارى). وعلى ذلك فلا ينبغى على المسلم أن يحقر أمرا لصغره ؛ بألا يهتم به فيترك الاستخارة فيه . 

    ج- كيفية صلاة الاستخارة: 

    أن يصلى المسلم ركعتين من النوافل فى أى وقت من النهار أو الليل -إلا الأوقات التى يحرم التنفل فيها- يقرأ فيهما بعد الفاتحة بما شاء من القرآن الكريم، حيث لم يرد فى القراءة فيهما شيء مخصوص، ثم يدعو بالدعاء المأثور عن النبى صلى الله عليه وسلم الذى يقول فيه: " إذا هم أحدكم بالأمر ـ الذى يريده ـ فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل:" اللهم إنى أستخيرك (ألتمس منك الخير ) بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم - أن تشرح صدرى لما فيه الخير - فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( هنا يسمى حاجته ) خير لى فى دينى ومعاشى وعاقبة أمري، فاقدره لى، ويسره لى، ثم بارك لى فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لى فى دينى ومعاشى وعاقبة أمري، فاصرفه عنى واصرفنى عنه، وأقدر لى الخير حيث كان، ثم أرضنى به. 
    وبعد هذا الدعاء يمكن للمستخير أن يفعل ما ينشرح به صدره دون أى تأثر بهواه ، وأغلب الحالات أن المستخير يرى تيسير الطرق للأمر الذى يريده ، أو يرى عدم ذلك فيعلم أن ما ييسره الله هو الخير وأن ما منعه هو الشر ، ويستحب تكرار الاستخارة عدة مرات . 

    الأنشطة والتدريبات (الدرس الثاني: الدعاء ودوام الصلة بالله تعالى): 

    ١. ما المقصود بصلاة الاستسقاء ؟ ومتى تكون ؟ 
    ج1. أن يتضرع الناس إلى الله - تعالى - بالدعاء أن يرزقهم المطر، وتكون عند انقطاع المطر وعند حدوث الجدب وشدة العطش . 
    ٢. ما الحكمة من مشروعية صلاة الاستسقاء ؟ 
    ج2. في حبس الماء تذكير للناس بحاجتهم الماسة على الدوام لربهم في خلقهم وبقائهم وفي حفظهم وإمدادهم بالمطر.
    3. ما حكم صلاة الاستسقاء ؟ وما الدليل الشرعى على مشروعيتها ؟ 
    ج3. سنة مؤكدة ، قول الله تعالى: "وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تـعثوا في الأرض مفسدين".
    ٤. صف الكيفية العملية لصلاة الاستسقاء . 
    ج4. صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيدين، بأن يؤدى الإمام وخلفه الناس ركعتين، يكبر فى الأولى سبع تكبيرات مع الجهر بالقراءة، وفى الثانية خمس تكبيرات. وبعد الانتهاء من الخطبتين يتضرع الجميع بالدعاء إلى الله تعالى أن يرزقهم الغيث.
    5. علل، لماذا يستحب أن يكون الاستسقاء بأهل الاستقامة والعجزة والضعفاء والصبيان ؟ 
    ج5. أهل الاستقامة : لأنهم فى رضا الله ومعيته ، والله يتقبل تضرعهم ودعائهم . والعجزة: لأنه لا حول ولا قوة لهم إلا بالله ، فيصدقون فى تضرعهم لله . والضعفاء : لأن الله ملجأ كل ضعيف . والصبيان : لأنه لم يجر عليهم القلم ، فلا يكتب عليهم سيئة .
    6. ماذا يحدث لو أجدبت السماء ولم يصل المسلمون صلاة الاستسقاء ؟ 
    ج6. لم يرجع المسلمون إلى ربهم. ولم يتوبوا عن ذنوبهم. وإن شاء الله أمطرهم وإن لم يشأ استمر الجدب وماتت الزروع والحيوانات والناس.
    ٧. لماذا شرع الإسلام صلاة الاستسقاء ؟ 
    ج7. لكى يتضرع الناس إلى الله - عز وجل - بالدعاء أن يرزقهم المطر ، ويتوبوا إليه ويستغفروه.
    ٨. " من الأعمال التى يستعد المسلم بها للقاء ربه يوم القيامة - أيضا- الصلاه" وضح ذلك .
    ج8. حيص أنها عمود الدين ، وحذر الإسلام من تركها ، وهى مفتاح الجنة ، وخير الأعمال وأول ما يحاسب عليه المؤمن يوم القيامة ، كما أن النبى صلى الله عليه وسلم جعلها الدليل الأول على الالتزام ، والشعار الفاصل بين المسلم والكافر .
    ٩. ضع علامة (صح) أمام الاجابة الصحيحة فيما يلى : 
    صلاة الاستسقاء تعني: "تضرع الناس إلى الله تعالى بالدعاء أن يرزقهم المطر". هذا التعريف ....
    أ.صواب. ب. خطأ. حـ. يحتاج إلى تعديل . د. يحتاج إلى تكملة . 
    ج9. يحتاج إلى تكملة.
    10. اكتب فيما يلى ما تعلمته من دراستك لهذا الموضوع. 
    ج10. ضرورة التوبة والرجوع إلى الله في الرخاء والشدة. كيفية صلاة الاستسقاء. الدعاء مخ العبادة.
    11. ما المقصود بصلاة الاستخارة؟ وفى أى الأمور تكون ؟
    ج11. هى صلاة لطلب خير الأمرين. وتكون فى الأمور المباحة، أما الأمر الواجب أو المندوب فلا استخارة فيهما لأنهما مطلوبان، وأما المحرم أو المكروه فلا استخارة فيهما لأنهما متروكان.
    12. ما حكم صلاة الاستخارة؟ وما دليلها ؟ 
    ج12. من الصلوات المسنونة. لحديث جابر رضي الله عنه حيث قال: "كان النبى يعلمنا الاستخارة فى الأمور كلها ، كما يعلمنا السورة من القرآن".
    13. صف الكيفية العملية لصلاة الاستخارة . 
    ج13. يصلى المسلم ركعتين من النوافل يقرأ فيهما بعد الفاتحة بما شاء من القرآن الكريم، ثم يدعو بالدعاء المأثور عن النبى صلى الله عليه وسلم.
    14. سق أكبر عدد من الأدلة على عجز البشر أمام قدرة الله تعالى . 
    ج14. من الأدلة على عجز البشر أمام قدرة الله: الروح التي لا يعرف حقيقتها أحد. ونزول المطر الذي يتحكم في كميته ومكانه الله تعالى. وخلق الإنسان بل وخلق الذباب. ويعجز الناس عن صرف الضرر عن أنفسهم وخاصة الموت والمرض. وغيرها الكثير.
    15. ضع علامة (صح) أمام الإجابة الصحيحة فيما يلى : 
    أ- كان النبى صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة فى : 
    الأمور العقدية . الأمور التعبدية . 
    الأمور المباحة . الأمور الأخلاقية . 
    ب- بعد صلاة الاستخارة ودعائها يفعل المستخير : 
    ما يشير به عليه الصالحون .  ما يراه مناسبا . ما ينشرح به صدره . ما يراه صالحا . 
    جـ- صلاة الاستخارة من الصلوات : 
    المفروضة . المسنونة . الواجبة . المفروضة فرض كفاية . 
    ج15. أ) الأمور المباحة. ب) ما ينشرح به صدره. ج) المسنونة.
    ********

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على درس : الدعاء ودوام الصلة بالله تعالى.

    1. ما المقصود بصلاة الاستسقاء ؟ وما حكمها ؟ 
    ج1.  صلاة الاستسقاء لغة: طلب السقيا من الله أو من الناس ، وفى الشرع: طلب الماء من الله - تعالى - عند حصول الجدب، وانقطاع المطر، وهى سنة مؤكدة عند الحاجة إلى الماء . 
    2. ما كيفية صلاة الاستسقاء ؟ 
    ج2. صلاة الاستسقاء كصلاة العيدين ، بأن يؤدى الإمام ومن خلفه الناس ركعتين ، يكبر فى الأولى سبع تكبيرات مع الجهر بالقراءة ، وفى الثانية خمس تكبيرات ، وهذا ما عليه الشافعية والحنابلة ، أما الأحناف والمالكية فإنهم قالوا : هى كصلاة العيدين إلا أنه لا يكبر فيها تكبيرات الزوائد وإنما يستغقر الله ـ تعالى - وبعد الانتهاء من الخطبتين يتضرع الجميع بالدعاء إلى الله ـ تعالى - أن يرزقهم الغيث ، وأن ينزل عليهم الأمطار التى تنبت الزرع ، وتسقى الإنسان والحيوان ... إلخ.
    3. اذكر دعاء يدعو به من يصلون صلاة الاستسقاء . 
    4. من الذين يستحب الاستسقاء بهم ؟ 
    ج4. يستحب الاستسقاء بصحبة أهل الاستقامة ، والعجزة ، والضعفاء، والصبيان . 
    5. بمن استسقى عمر بن الخطاب عندما احتاج المسلمون إلى الماء ؟ 
    6. ما صلاة الاستخارة؟ 
    ج6. صلاة الاستخارة، هى طلب خير الأمرين فى الأمور المباحة كالزواج ، والسفر والتجارة، أما الأمر الواجب أو المندوب فلا استخارة فيه ؛ لأنهما مطلوبان ، أما المحرم أو المكروه فلا استخارة فيهما لأنهما متروكان . 
    7. الصلاة من الأعمال التى يستعد المسلم بها للقاء ربه يوم القيامة. وضح ذلك . 
    8. أكمل : دعا سيدنا ... ربه أن يرزق قومه .... بعد أن أصابهم .... الشديد . 
    9. اذكر قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع رجل جاء إليه يشكو إليه هلاك المواشى والبهائم وقلة المطر. 
    10. أكمل: 
    أ) صلإة الاستسقاء كصلاة ..... 
    ب) من الدعوات المأثورة فى الاستسقاء قوله: "اللهم لا إله إلا ..... أنت الغني ونحن ...... اللهم أنزل علينا .... واجعل ما أنزلت قوة وبلاغا إلى .......
    11. أكمل: يستحب الاستسقاء بصحبة أهل ..... والعجزة و....... و........ 
    12. ما حكم صلاة الاستخارة ؟ 
    ***********
    وفي نهاية المطاف أرجو من الله أن ينتفع بهذه الصفحة كل طالب علم . يسعى للاستفادة وإفادة غيره أيضا. بمشاركة هذه الصفحة مع جميع الأصدقاء في جميع شبكات التواصل الاجتماعي. فالدال على الخير كفاعله في الثواب. ولا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    أحدث أقدم