3- الرسول صاحبا - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1

الاستماع للمقالة:

       أهلا وسهلا بكل أحبابي في الله.  موعدنا اليوم زوار ومتابعي موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي من السادة المعلمين وابنائي طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي مع أفضل شرح وتدريبات 3- الرسول صاحبا - تربية اسلاميه اولى ثانوى ترم 1. وهو ضمن الوحدة الثالثة. مع مراجعه للوحده ونموذج اختبار . وهذا نظرا لاهتمامي بصورة شخصية بمادة التربية الدينية الإسلامية ؛ لأنها ليست مادة امتحان وإنما مادة هدفها صلاح الدنيا والآخرة .

    أفضل شرح وملخص لدرس الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا. التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول


    وسنتناول هنا بإذن الله منهج التربيه الاسلاميه للصف الاول الثانوى ( اولى ثانوى ) الفصل الدراسي الأول ( الترم الاول ) . محتويات ودروس الفصل الدراسى الأول .

    الوحدة الأولى: ( إيمان وإحسان) . ... 1- الدرس الأول: الإيمان بالله الواحد الأحد . 2- الدرس الثانى: النظافة من الإيمان . 3- الدرس الثالث: حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته .

    الوحدة الثانية: ( نظرات حول الزواج فى الإسلام) ..... 1- الدرس الأول: الزواج فى الإسلام . 2- الدرس الثانى: الرسول صلى الله عليه وسلم زوجا . 3- الدرس الثالث: الزوجة المجادلة .

    الوحدة الثالثة: ( الإسلام والعمل الصالح) ...... 1- الدرس الأول: الاسنعداد ليوم القيامة بالعمل الصالح . 2- الدرس الثانى: الدعاء ودوام الصلة بالله عز وجل . 3- الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا .

    الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا.

    أهداف الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا.
    فى نهاية هذا الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن : 
    ١. يتعرف معنى الصحبة . 
    ٢. يستدل على مشروعية الصحبة . 
    3. يوضح حقوق الصاحب على صاحبه . 
    4. يستنتج احتفاء الإسلام بالصحبة . 
    5. يوضح بعضا من جوانب صحبة النبى صلى الله عليه وسلم . 
    6. يقتدى بالرسول صلى الله عليه وسلم فى تعامله مع أصحابه . 
    قال تعالى: "‌محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما" (الفتح: 29).

    مقدمة الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا: 

    يتأثر الإنسان بالمحيطين به تأثرا كبيرا لذلك دعانا الإسلام إلى اختيار الصديق الصالح والبعد عن صديق السوء ؛ لأن فى صحبة الأخيار مجلبة للنفع وفى صحبة الأشرار مجلبة للشر . 

    أ: الصحبة وأثرها فى حياة الفرد : 

    الأصحاب جمع صاحب، وهو الصديق الذى تطمئن إليه، وتطلعه على سرك، والصحبة بهذا المعنى لها أثر عميق فى توجيه النفس والعقل، ولها نتائج مهمة فيما يصيب الجماعة كلها من تقدم أو تأخر، ومن قلق أو اطمئنان.. 
    والصحبة الصالحة من أكبر العوامل فى تكوين شخصية الفرد، وإعداده النفسى والخلقي، فبها يكتسب المسلم ما ينمى شخصيته من روحانية مشرقة، وعلم نافع ، وأدب سام ، وأخلاق قويمة ، والصحبة إن بدت ونمت نبيلة خالصة تقبلها الله تعالى وبارك فيها، وإن كانت رخيصة مهينة ردها فى وجوه أصحابها، قال تعالى: ﴿‌الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين﴾ (الزخرف: 67). 
    وللصحبة حقوق منها: 
    * المعاونة على الخير وتجنب المعاونة على الشر . 
    * الأمانة وعدم الخيانة، فالصاحب يعرف سر صاحبه، ومن ثم يمكنه إذاعته. 
    من القيم الإسلامية : 
    من الأصول الثابتة فى الشريعة الإسلامية: محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والترضى عنهم، والاستغفار لهم، والاعتقاد أنهم أفضل الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكرهم بالخير، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن، فقد أحبهم الله تعالى ورضى عنهم، وأثنى عليهم فى كتابه، وأحبهم الرسول صلى الله عليه وسلم ونهى عن سبهم، والتعرض لهم بالأذى . 

    ب: احتفاء الإسلام بالصحبة : 

    إن الإسلام احتفى بالصحبة، وأحاطها بسياج من تعاليمه وأوامره، وعمل على إشاعتها بين أبنائه، وإقامتها على أواصر من المودة والمحبة، ولقد ضرب رسول الله المثل فى صحبته لأصحابه، حيث تحققت بهذه الصحبة إقامة المجتمع الفاضل، الذى كان حلم المفكرين، وأمنية الفلاسفة منذ القدم، وأثرت صحبته فى نفوسهم، وأحدثت تحولا فى واقعهم، قال تعالى: "إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخـرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغـار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجـنود لم تـروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم " (التوبة : 40 ). 
    وبذلك استحقوا مدح الله تعالى لهم حين قال تعالى : "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا" (الأحزاب: 23 ). 

    ج: الرسول القدوة فى صحبته لأصحابه .

    ما زالت الأجيال المسلمة يرون فى صحبته صلى الله عليه وسلم لأصحابه القدوة الصالحة فى العبادة والأخلاق، والشجاعة والثبات، والعزم والمضاء، والتعاطف والإيثار، والجهاد ونيل الشهادة ، ومازال الشباب فى صحبتهم -فى كل عصر- يستقون من معين فضائله ويستضيئون بنور مكارمه، وينهجون فى التربية نهجه، ويسيرون فى بناء المجد سيره . فعلى الصاحب أن يهتم بأمر صاحبه، ويعنى بشأنه، ويتفقد أموره، ويرشده إلى أقوم السبل ، ويقف بجواره إن حل به مكروه، أو نزلت به نازلة، قال تعالى : "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون" (الحجرات: 10 ). 
    وقال النبى صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى " (رواه مسلم). وقال : "المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه " ( رواه أصحاب السنن). 
    نصائح تربوية: 
    أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له : إذا جهلت فاسأل، وإذا أسأت فاندم، وإذا ندمت فأقلع، وإذا أفضلت على أحد فاكتم، وإذا حدثت فاصدق، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة، واستكثر من الحسنات، واحذر المعاصي، واختر أصدقاءك بعناية، لأن من صادق الأخيار كان خيرهم، ومن صادق الأشرار كان شرهم، واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره، وأقواهم من قوى على غضبه، وأصبرهم من أسر فاقته . 
    د: جوانب من صحبته لأصحابه: 
    من جوانب القدوة فى صحبته لأصحابه: تقديمه لهم فى الطعام والشراب، وتعهده لهم بالسؤال عنهم، وتفقد أحوالهم، وزيارة مريضهم، والذود عن ضعيفهم، والدعاء لهم إذا طلب أحد منه ذلك أم لم يطلب، وتقديمه لأهل الفضل منهم، ومن ذلك اعترافه بفضل أبى بكر الصديق - رضى الله عنه - ، قال صلى الله عليه وسلم: "ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافيناه بها، ما خلا أبا بكر فإن له عندنا يدا يكافئه الله تعالى بها يوم القيامة، وما نفعنى مال أحد قط ما نفعنى مال أبى بكر، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، ألا وإن صاحبكم خليل الله". (رواه الترمذى) .
    ومن جوانب القدوة فى صحبته لأصحابه: الرحمة بهم، ومن ذلك : رفض مشاركته الضعيف والمريض فى القتال، فعندما طلب عبد الله بن عمر فى غزوة أحد أن ينتظم فى صفوف المقاتلين وكانت سنه أربع عشرة سنة، لم يسمح له رسول الله لصغر سنه، فلما كانت غزوة الأحزاب وكانت سنه خمس عشرة سنة واشتد عوده، أجازه وسمح له أن يكون بين المقاتلين.
    ومن جوانب القدوة فى صحبته؛ أنه كان يهدئ من روعهم، ومن ذلك ما فعله مع أبى بكر الصديق فى الغار عندما اقترب المشركون من الغار، وعندما ارتعدت فرائص الصديق خوفا على رسول الله، فالتفت إليه الرسول مهدئا من روعه وقائلا له: "يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما" ( أخرجه الشيخان). ومن جوانب القدوة - كذلك - مشاركته إياهم العمل، وعدم التعالى عليهم، فقد اشترك معهم فى بناء مسجده، ليكون مقرا للصلاة والعبادة، ومدرسة لتعليم الدين، ومكانا لاجتماع المسلمين للتشاور فى أمورهم وحل مشكلاتهم كما شاركهم فى حفر الخندق. كما شارك أصحابه فى إعداد الطعام، فعندما وزع الصحابة العمل عليهم وقالوا نكفيك العمل، رفض ذلك وقال : "وعلي جمع الحطب". 
    وقد تأسى به صحابته صلى الله عليه وسلم الذين تشرفوا بصحبته، وتخرجوا من مدرسته، واكتسبوا من أفضل الأخلاق وأجمل الخصال والصفات.. وعلينا يا أبنائى أن نتأسى بأصحاب القدوة فى التاريخ، وأولهم صاحب القدوة الأول رسول البشرية محمد بن عبد الله (صلوات الله عليه) الذى سما على كل العبقريات البشرية، والنضج الإنسانى الكامل من لدن آدم إلى يوم البعث والنشور، وعلينا - كذلك - أن نتأسى بأصحابه فى مواقفهم البطولية الرائعة. 

    الأنشطة والتدريبات (الدرس الثالث: الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا): 

    1. ما المقصود بالصحبة ؟ وما حقوق الصاحب على صاحبه ؟ 
    ج1. هو مصاحبة الصديق الذى تطمئن لصحبته ، وتطلعه على سرك . ولها أثر عميق فى توجيه النفس والعقل ، وما يصيب المجتمعات كلها من تقدم أو تأخر . حقوق الصاحب على صاحبه: المعاونة على الخير ، وتجنب المعاونة على الشر. - الأمانة وعدم الخيانة. - مساعدته إذا احتاج مساعدة. 
    2. ما الأدلة على مشروعية الصحبة ?
    ج2. من الأدلة أن الإسلام احتفى بالصحبة ، وأحاطها بسياج من تعاليمه ، وأوامره وعمل علن إشاعتها بين أبنائه وإقامتها على أواصر من المودة والمحبة ، وقد ضرب الرسول الكريم المثل فى صحبته لأصحابه : حيث تحققت بهده الصحبة إقامة المجتمع الفاضل .
    3. "الصديق العظيم قد يقود صاحبه إلى النجاح فى الدنيا والفلاح فى الآخرة ". وضح كيف يتحقق ذلك مدعما إجابتك بأمثلة من جوانب القدوة فى صحبته صلى الله عليه وسلم لأصحابه ؟ 
    ج3. الصحبة الصالحة من أكبر العوامل فى تكوين شخصية الفرد، وإعداده النفسى والخلقي، فبها يكتسب المسلم ما ينمى شخصيته من روحانية مشرقة، وعلم نافع ، وأدب سام ، وأخلاق قويمة. من جوانب القدوة فى صحبته لأصحابه: تقديمه لهم فى الطعام والشراب، وتعهده لهم بالسؤال عنهم، وتفقد أحوالهم، وزيارة مريضهم، والذود عن ضعيفهم، والدعاء لهم إذا طلب أحد منه ذلك أم لم يطلب، وتقديمه لأهل الفضل منهم، الرحمة بهم، يهدئ من روعهم، مشاركتهم فى العمل.
    4. كيف تختار صاحبك ؟ وما واجبك نحوه ؟ 
    ج4. أختار الصديق بعناية، حيث يجب أن يكون الصديق صالحا يشد صاحبه للخير. ويبعده عن الشر. وواجبي نحوه أن أعاونه وأساعده على الخير، وأن أكون أمينا معه.
    5. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة فيما يلى : 
    أـ الأجيال المسلمة يرون فى صحبته صلى الله عليه وسلم لأصحابه القدوة الصالحة فى العبادة والأخلاق . 
    ب- نهى الرسول عن مصاحبة الأخ السيء أو القريب الفاسد . 
    ج- شارك النبى أصحابه فى العمل فى مواقف كثيرة . 
    ج5. أ) صح. ب) خطأ. ج) صح.
    6. ماذا يحدث إذا : 
    أ- صاحب المرء إنسانا فاسدا .
    ب- خان الصاحب صاحبه .
    ج6. أ) يصبح فاسدا مثله و يؤثر علي حياته وآخرته  بالسلب.
    ب) يذيع الصاحب الخائن أسرار صاحبه. مما يؤثر على حياته ومستقبله.
    ٧. اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة (صح) أمامها فيما يلى : 
    أ- حققت صحبة الرسول لأصحابه : 
    ـ تحولا فى واقع حياتهم المعيش . 
    ـ إقامة المجتمع الفاضل . 
    ـ مدح الله تعالى لهم فى كتابه . 
    - جميع ما سبق صواب . 
    ب- نستنتج من قوله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذى يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم". 
    - أن الإسلام دين تجمع وألفة لا دين عزلة واستيحاش . 
    - وجوب مخالطة الناس والصبر على أذاهم . 
    - حرمة هجر الناس والعزلة عنهم . 
    - لا شيء مما سبق صواب . 
    ج7. أ) جميع ما سبق صواب . ب) أن الإسلام دين تجمع وألفة لا دين عزلة واستيحاش .
    8. ماذا نتعلم من دراستنا لهذا الموضوع ؟ 
    ج8. نتعلم معنى الصحبة الحقيقي. وأن الصحبة مشروعة. وحقوق الصاحب على صاحبه . وأثر الصحبة على الفرد والمجتمع. وجوانب من صحبة النبى صلى الله عليه وسلم لأصحابه. 
    9. قال تعالى: "الأخـلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين". في ضوء هذه الآية الكريمة أجب عما يلي : 
    أ) ما المقصود بالصحبة ؟ وما حقوقها ؟ وكيف احتفى الإسلام بها ؟ 
    ب) كان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة لأصحابه في الصحبة، وضح ذلك فى ضوء دراستك للموضوع . 
    ج9. أ) الصحبة هى مرافقة الصديق الذي تطمئن إليه النفس وتأنس به وتأتمنه على أسرارها. وحقوقها : المعاونة على الخير والأمانة والمساعدة. واحتفى الإسلام بها بأن وضع لها حدودا من تعاليمه وأوامره ودعا لإقامتها على أواصر من الحب والمودة .
    ب) حيث كان صلى الله عليه وسلم لأصحابه القدوة الصالحة فى فضائله ومكارمه واهتمامه بأمر أصحابه وإرشادهم وحبهم .
    10. ورد بدرس النبي صلى الله عليه وسلم صاحبا بعض منافع للصحبة. أضف منافع أخرى . 
    ج10. من منافع الصحبة الصالحة: التعاون على الطاعة وعبادة الله تعالى. النجاة يوم القيامة ومن فزعه. المعاونة على مصائب الدهر. الحصول على الدعاء الصادق. انتشار الخير في المجتمع الإسلامي.
    ********

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على درس : الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبا.

    1.  من الصاحب ؟ 
    ج1. الصاحب هو الصديق الذى تطمئن إليه ، وتطلعه على سرك . 
    2. ما أثر الصحبة الصالحة على الفرد والمجتمع؟ 
    ج2. الصحبة الصالحة من أكبر العوامل فى تكوين شخصية الفرد وإعداده النفسى والخلقى. فبها يكتسب المسلم ما ينمى شخصيته من روحانية مشرقة ، وعلم نافع ، وأدب سام وأخلاق قويمة والصحبة إذا بدت ونمت نبيلة خالصة تقبلها الله، وبارك فيها وإن كانت رخيصة مهينة ردها الله فى وجوه أصحابها . 3. أكمل: للصحبة حقوق منها : ....... و.........
    4. ما أثر صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه عليهم ؟ 
    5. كان الرسول قدوة فى صحبته لأصحابه . وضح ذلك . 
    6. اذكر ثلاثا من جوانب القدوة فى صحبة الرسول لأصحابه . 
    7. ما الصحبة ؟ وما أثرها ؟ 
    8. احتفى الإسلام بالصحبة، وضح ذلك. 
    9. ما أثر صحبة الرسول على أصحابه ؟ 
    10. أكمل: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة صالحة لأصحابه فى العبادة، و....... و...... و....... و........
    11. ما الواجب على الصاحب نحو صاحبه؟ 
    12. من جوانب القدوة فى صحبة الرسول الكريم لأصحابه الرحمة بهم. وضح ذلك . 
    13. من جوانب القدوة فى صحبة الرسول الكريم لأصحابه أنه كان يهدئ من روعهم . بين ذلك.
    14. من جوانب القدوة فى صحبة الرسول الكريم لأصحابه أنه كان يشاركهم العمل . وضح ذلك.
    =========

    تدريبات على الوحدة الثالثة: الإسلام والعمل الصالح .

    1. أكمل ما يأتى :
    أ) إجادة العمل وإتقانه والإبداع فيه تتطلب .......
    ب) يقصد بالعمل ........
    ج)العلاقة بين العمل والعقيدة تكمن في : .... و.... و.....
    ج1. أ) تقوى الله.
    ب) كل فعل يقوم به الإنسان ابتغاء مرضاة الله.
    ج) العقيدة الصحيحة سبب في العمل الصالح، كلاهما مطلوبان للفوز بالجنة، عمل بلا عقيدة ضلال وعقيدة بلا عمل لا تفيد.
    2. قال تعالى: "وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين" (البقرة: 60). 
    أ) ما المقصود بصلاة الاستسقاء ؟ وما دليلها من السنة ؟ وما الحكمة من تشريعها ؟ 
    ب) صف الكيفية العملية لصلاة الاستسقاء ؟ وهل تختلف في كيفيتها عن صلاة الاستخارة ؟ 
    ج) صلاة الاستخارة تكون فى الأمور الواجبة والمباحة. وضح ذلك مع التمثيل . 
    د) صلاة الاستسقاء وصلاة الاستخارة دليل على عجز البشر أمام قدرة الله تعالى . وضح ذلك . 
    ج2. أ) هي أن يتضرع الناس إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء أن يرزقهم المطر عند انقطاعه. ودليلها من السنة: جاء رجل إلى النبى وهو يخطب يوم الجمعة فقال : يا رسول الله، هلك المواشى والبهائم من قلة المطر.. فادع الله تعالى أن ينزل الغيث.. فرفع النبى صلى الله عليه وسلم يديه إلى السماء وقال: " اللهم أغثنا . اللهم أغثنا ". فمطروا من جمعة إلى جمعة. والحكمة من تشريعها: أنها سنة عن الرسول وتذكير للناس بحاجتهم الماسة على الدوام لربهم.
    ب) هي مثل صلاة العيدين، بأن يؤدى الإمام وخلفه الناس ركعتين، يكبر فى الأولى سبع تكبيرات مع الجهر بالقراءة، وفى الثانية خمس تكبيرات. وبعد الانتهاء من الخطبتين يتضرع الجميع بالدعاء إلى الله تعالى أن يرزقهم الغيث. وتختلف عن صلاة الاستخارة.
    ج) تكون فى الأمور المباحة، أما الأمر الواجب أو المندوب فلا استخارة فيهما لأنهما مطلوبان، وأما المحرم أو المكروه فلا استخارة فيهما لأنهما متروكان.
    د) صلاة الاستسقاء تدل على حاجة البشر إلى الله في أن يرزقهم المطر لينتفعوا به. وصلاة الاستخارة تدل على اطمئنان المؤمن لاختيارات الله له حين يعجز عن الاختيار.
    3. اكتب المصطلح الذي تعبر عنه كل عبارة مما يلي : 
    أ) طلب خير الأمرين في الأمور المباحة . 
    ب) الصديق الذي تطمئن إليه، وتطلعه على سرك . 
    ج) التضرع إلى الله تعالى بالدعاء طلبا للمطر عند انقطاعه، وعند حدوث الجدب والعطش. 
    د) القيام بالعمل كاملا، وملازمته ومحاولة إجادته، والعمل على تحسينه، والإبداع فيه . 
    ج3. أ) صلاة الاستخارة. ب) الصحبة الصالحة. ج) صلاة الساتسقاء. د) إتقان العمل.
    *********

    تدريبات الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي على الوحدة الثالثة: الإسلام والعمل الصالح .

    1. قال الله تعالى : "لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" . 
    أ) هات ععنى: " خاشعا - متصدعا " . 
    ب) ماذا يحدث لو أنزل الله - تعالى - القرآن الكريم على جبل ، كما تفهم من الآية السابقة ؟ 
    ج) لماذا يضرب الله - تعالى - لنا الأمثال ؟ 
    2. ماذا يجب علينا عندما نستمع إلى القرآن الكريم 
    3. ما الأمور الخمسة التى حث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على استغلالها فى حياة الإنسان استعدادا ليوم القيامة؟ 
    4. أكمل : الاستعداد ليوم القيامة يكون بالأعمال ..... 
    5. متى تصلى صلاة الاستسقاء ؟ 
    6. ما صلاة الاستخارة ؟ 
    7. ما أثر الصحبة الطيبة في حياة الفرد والمجتمع؟ 
    8. ما واجب الصديق نحو صديقه ؟ 
    **********

    إجابة نموذج للورقة الامتحانية الفصل الدراسي الأول:

    السؤال الأول :
    قال تعالى: "ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون * لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون" . 
    أ) تخير الصواب : المراد بقوله تعالى من :
    - نسوا الله : (تركوه ـ خافوه - غفلوا عن شرعه) . 
    - الفاسقون: (الخار جون عن طاعة الله - المبتعدون عن الحق والعدل ـ المتأرجحون بين الحق الباطل) . 
    ب) بم نبهت الآيات المؤمنين ؟ وفي أي شيء لا يستوون مع غيرهم؟ وما السبب فى فوزهم؟ 
    ج) بم وجه النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى الاستعداد ليوم القيامة ؟ 
    د) ما المثل الذي ضربه الله تعالى فى الآيات الكريمة ؟ ولماذا ضربه ؟ اكتب الآية المتضمنة لها المثل . 
    ج1. أ) غفلوا عن شرعه. - الخار جون عن طاعة الله.
    ب) مبهتهم إلى الحذر أن يكونوا من الذين نسوا الله. ولا يستوي المرمنون مع غيرهم في سلوكهم وأعمالهم وتفكيرهم وفى نظرتهم للحياة، ولا يستويان فى الآخرة عند الله تعالى يوم القيامة. والسبب في فوزهم هو إيمانهم بالله وعملهم الصالح.
    ج) باغتنام الشباب والصحة والغنى والفراغ والحياة كلها في تقديم الأعمال الصالحة.
    د) المثل هو نزول القرآن على الجبل وتصدع الجبل. وضربه الله ليعلم المؤمنين الخشوع والتدبر لآيات الله. قال تعالى: "لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" .
    السؤال الثاني :
    أ) بماذا يستعد المرء للقاء الله تعالى يوم القيامة ؟ 
    ب) ما السبيل الصحيح لإحداث التنمية في المجتمع ؟ 
    ج) ماذا نستنتج من قول الرسول الكريم: " ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده"؟ ولماذا خص نبي الله داود بالذكر ؟ 
    د) ما الأسلوب الذي استخدمه الرسول (صلى الله عليه وسلم) في محاربة المسألة ؟ 
    هـ) كيف حارب الإسلام المسألة ؟ دلل على ما تذكر بالنصوص الشرعية . 
    ج2. أ) بالقيام بالكثير من الأعمال الصالحات.
    ب) إتقان العمل ومراقبة الله في السر والعلن.
    ج) أن العمل واجب ضروري لكل إنسان. لأنه كان يعمل حدادا.
    د) حبب الناس في العمل والتعفف حيث قال: "ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله".
    السؤال الثالث :
    "أسلوب الخبرة العملية أحد الأساليب التي استخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم في محاربة المسألة وإقناع السائل بجدوى العمل " . في ضوء هذه العبارة أجب عما يلي : 
    أ) أيهما أجدى نفعا : التوجيه والإرشاد أم أسلوب الخبرة العملية ؟ 
    ب) ما الخطوات الإجرائية لاستخدام أسلوب الخبرة المباشرة ؟ 
    ج) كم يوما عاش الأنصاري السائل في الخبرة المباشرة التي اختارها له الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ 
    د) ماذا كانت نتيجة معايشة السائل للخبرة ؟ وكيف قوم رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبرة ؟ 
    ج3. أ) أسلوب الخبرة العملية.
    ب) عالج النبي - صلى الله عليه وسلم - حال الأنصاري بطريقة عملية ومستمرة، ولم يعالجه بالمعونة المادية الوقتية، ولا بالوعظ المجرد  والتنفير من المسألة فقط، فحوّل من طريقة تفكيره السلبية الاستجدائية إلى الإيجابية الإنتاجية.
    ج) خمسة عشر يوما.
    د) جاء وقد أصاب عشرة دراهم فاشترى ببعضها ثوبا وببعضها طعاما فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة".
    السؤل الرابع :
    1. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخطا : 
    أ) نادى الله تعالى في كتابه على الناس جميعا بأن يستعدوا ليوم القيامة . 
    ب) التعبير في الآيات عن يوم القيامة بالغد يشعر ببعده . 
    ج) تحققت بصحبة الرسول (صلى الله عليه وسلم) إقامة المجتمع الفاضل . 
    2. صل من المجموعة (أ) ما يناسبها في المجموعة (ب) فيما يلي : 
    (أ)
    اتقوا الله .
    نسوا الله .
    الفاسقون. 
    غرم مفظع .
    متصدعا .
    (ب) 
    دَيْن لا يستطيع صاحبه أداءه . 
    العاصون الخار جون عن طاعة الله. 
    متشققا.
    خافوه واتقوا غضبه .
    تركوا أمره، وغفلوا عن ذكره .
    ج4. 1) أ) صح. ب) خطأ. ج) صح.
    2) اتقوا الله: خافوه واتقوا غضبه . نسوا الله: تركوا أمره، وغفلوا عن ذكره . الفاسقون: العاصون الخار جون عن طاعة الله. غرم مفظع: دَيْن لا يستطيع صاحبه أداءه . متصدعا: متشققا. 
    ***********
    بهذا نكون قد انتهينا. أخيرا وليس بآخر أرجو من الله أن ينفع به كل طالب علم . يسعى للاستفادة وإفادة غيره. بمشاركة هذه الصفحة مع جميع أصدقائنا في شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي. فالدال على الخير كفاعله في الثواب.
    أحدث أقدم