وا إسلاماه 15- قطز يحاكم الخونة ويطارد التتار ويتوجه إلى دمشق

الاستماع للمقالة:

     السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا. أبنائي طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي. يسعدني في موقعنا الذي يهدف إلى نشر العلم النافع بالمجان الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي mr-mas.com أن أقدم لكم قصة وا إسلاماه - الفصل اخامس عشر . وا إسلاماه 15- قطز يحاكم الخونة ويطارد التتار ويتوجه إلى دمشق . ضمن منهج اللغة العربية. ترم تانى .

    وا إسلاماه 15- قطز يحاكم الخونة ويطارد التتار ويتوجه إلى دمشق

    والجديد والجميل في هذه الصفحة من صفحات موقع الماس لتكوير الذات والتعلم الذاتي بفضل الله هو عرض نص الفصل الخامس عشر من قصه وا اسلاماه مكتوبا مع معاني الكلمات الصعبة بطريقة شيقة وجذابة. بحيث يتم الضغط على الكلمة وذلك للتوصل للمعنى أو المضاد أو المفرد أو الجمع وذلك للكلمة الملونة باللون الأحمر . وكذلك تم تحويل الفصل الخامس عشر وا إسلاماه 15- قطز يحاكم الخونة ويطارد التتار ويتوجه إلى دمشق. إلى سؤال وإجابة للتمكن من تحليل كل النقاط المهمة في الفصل من قصه وا إسلاماه .

    نبدأ أولا بفيديو لملخص الفصل الخامس عشر قطز يحاكم الخونة ويطارد التتار ويتوجه إلى دمشق . بالرسوم المتحركة (الكارتون cartoon) . اضغط هنا على هذا الرابط لبدء تشغيل فيديو الفصل الخامس عشر من قصة  وا اسلاماه. ضمن منهج تانيه ثانوي ترم تاني .

    ***

    محاكمة قطز للأسرى المسلمين:

    فرغ الملك المظفر بعد ذلك لمحاكمة الأسرى من المسلمين الذين انضموا إلى التتار وأقبلوا من الشام يقاتلون إخوانهم المسلمين مع أعدائهم فقدموا إليه فردا فردا، فكلما تقدم إليه واحد منهم سأله عن اسمه واسم أبيه واسم بلده، وعن عمله وحاله من الفقر والغنى، ثم سأله عن التتار وماذا يعتقد فيهم، وما حمله على القتال معهم فكانوا يجيبونه بأجوبة مختلفة، فإذا تبين له من كلام المسئول أنه لا عذر له من اضطرار أو كره أو جهل أمر به فضربت عنقه، وإلا بين له سوء عمله، واستتابه وضمه إلى جيشه بعد أن أعلمه أن حكمه القتل ولكنه عفا عنه لما يتوسم (يتبين) فيه من بقية خير!
    وكان فى هؤلاء الأسرى ملك من ملوك أل أيوب انضم إلى التتار وقاتل معهم المسلمين يوم الغور (يوم عين جالوت) قتالا شديدا، فأمر به السلطان فجيء به إليه يرسف (يمشى ببطء) فى قيوده، فقتله السلطان بيده جزاء له على خيانته وفسقه: ليكون عبرة لغيره من الملوك الذين يتمالأون (يساعدون، ويتعاونون، المضاد يتقاعسون) مع أعدائهم على أمتهم ودينهم.

    رسالة قطز إلى أهل دمشق:

    ثم تحرك الملك المظفر بعساكره إلى طبرية حيث أرسل كتابا إلى أهل دمشق يخبرهم بالفتح وكسر العدو، ويعدهم بالوصول إليهم ونشر العدل فيهم، وأنه سيولي عليهم خير من يرتضونه من ملوكهم وأمرائهم، وأمرهم بالقبض على أعوان التتار وأنصارهم من أهالى دمشق حتى يصل إليها فيرى رأيه فيهم.
    وبعث بكتاب آخر في معناه لمولاه الأول السيد ابن الزعيم الذى كان مختبئا في بعض ضواحى دمشق، وكان ابن الزعيم يتنسم (يتتبع) أخبار مملوكه قطز منذ فارقه إلى الديار المصرية مع خادمه الحاج علي الفراش، وكان يراسله الفينة (الوقت، والحين) بعد الفينة، ويشجعه على تحقيق البشارة النبوية، حتى إذا جلس قطز على أريكة السلطنة كتب إليه يهنئه بها، وختم رسالته بهذا الإمضاء: "من خادمك المطيع بن الزعيم".
    فلما قرأها الملك المظفر بكى وقال: "الحمد لله الذى ولى عبده قطز على عباده المسلمين"، وكان ابن الزعيم بعد ذلك يوالى الرسائل إليه، ويصف له أحوال دمشق وغيرها من بلاد الشام، ودخائل (أسرار) ملوكها وأمرائها وزعمائها ومواقفهم من معاداة التتار وموالاتهم، فاسترشد السلطان بهذه الرسائل فى حملته هذه على بلاد الشام وتطهيرها من دسائس التتار.

    استقبال حار لقطز:

    وما لبث الملك المظفر أن وصل بجنده إلى ظاهر دمشق في أخر يوم من شهر رمضان فخيم حيث وافاه السيد ابن الزعيم ففرح به السلطان فرحا عظيما، وطفقا يتعانقان طويلا والدموع تنهمر من عيونهما، وعيد السلطان فى ذلك الموضع، وذبح الذبائح فأطعم الفقراء والمساكين من أهل القرى المجاورة، وأشار على ابن الزعيم فصلى به وبعساكره صلاة عيد الفطر، وتمنى كلاهما لو أن الشيخ ابن عبد السلام كان حاضرا ذلك اليوم ليؤم الناس. ثم دخل السلطان مدينة دمشق، ففرح به أهلها، وأقاموا له الزينات، واستقبلوه بالطبول والأعلام ونثروا على طريقه الأزهار والرياحين، حتى نزل بقلعتها.

    مطاردة بيبرس لفلول التتار:

    وكان أول شىء فعله عقب دخوله دمشق أن سير الأمير بيبرس بجيش كبير فطارد فلول (بقايا) التتار، وقتل منهم خلقا عظيما، ونازل حاميتهم الكبيرة بحمص حتى مزق شملهم واستولى على حمص بعد أن قتل خلائق منهم وأسر، وهرب الباقون في طريق الساحل فتخطفهم عامة المسلمين ولم ينج منهم أحد. وكانت وقعة حمص هذه آخر أمر التتار ببلاد الشام فقد هربوا بعدها من حلب وغيرها، وألقوا ما كان بأيديهم من أموال ومتاع ونجوا بأرواحهم فارين إلى بلادهم.

    غضب هولاكو على الخونة من ملوك المسلمين:

    ولما بلغ هولاكو وهو ببلاد فارس انهزام عسكره وقتل نائبه الكبير كتبغا عظم عليه الخطب فإنه لم يكسر له عسكر قبل ذلك، ولم يهدأ غضبه حتى قتل من لحق به من خونة ملوك الشام وأولادهم، فلقوا جزاء خيانتهم بيد من مالؤوه (شجعوه، المضاد ثبطوه)، على إخوانهم المسلمين، إلا واحدا منهم عشقته زوجة هولاكو فشفعت له عند زوجها، فعاش طليق امرأة كافرة ! ورحل طاغية التتار الأكبر ليومه بمن بقى من جموعه إلى بلاده، تشيعه لعنة الله ولعنات المسلمين.

    مناقشة الفصل الخامس عشر من قصة وا إسلاماه

    كيف حاكم قطز أسراه من المسلمين بعد معركة عين جالوت؟
    جُمِعَ له الأسرى ودخلوا عليه فرداً فرداً فكان يسأل كل واحد عن اسمه واسم أبيه وبلده وعمله وحاله من الفقر والغنى ثم يسأله عن التتار وماذا يعتقد فيهم وما هدفه للقتال في صفوفهم فإذا تبين له أنه لا عذر له أمر بقتله وإلا عفا عنه بعد ما ذكره بفعلته واستتابة ثم يضمه إلى جيشه بعدما يخبره أن جزاءه كان القتل ولكنه رضى بقاءه لما توسم (وجد) فيه من بقية خير.
    (وكان من هؤلاء الأسرى ملك من ملوك آل أيوب انضم إلى التتار وقاتل معهم المسلمين يوم الغور قتالاً شديداً فأمر به السلطان فجئ به إليه يرسف في قيوده) .
    (أ) - ما المقصود بـ (يوم الغور)؟ وبِمَ توحي عبارة (يرسف في قيوده)؟
    (ب) - ماذا فعل السلطان بهذا الملك ؟ ولِمَ ؟
    (أ) - المقصود بـ (يوم الغور) : يوم عين جالوت . - وتوحي العبارة بأنه يمشي ببطء وذل وهي تصور مدى الذل والمهانة التي يستحقها هذا الخائن .
    (ب) - و لقد قتله السلطان بيده جزاء له على خيانته وفسقه؛ ليكون عبرة لغيره من الملوك الذين يساعدون أعداء الإسلام على أمة الإسلام ودينها .
    ما مضمون الرسالتين اللتين أرسلهما قطز لأهل دمشق ، و لسيده القديم (ابن الزعيم) ؟
    أرسل إلى أهل دمشق رسالة يبشرهم بالفتح ، وأنه سيولى عليهم واحداً منهم ينشر فيهم العدل ، كما أمرهم بالقبض على أعوان التتار من أهالي دمشق حتى يصل إليها فيرى رأيه فيهم ورسالة أخرى لسيده القديم (ابن الزعيم) الذي كان يراسله أثناء قتال التتار ، و يصف له أحوال دمشق و غيرها من بلاد الشام .
    بم أشار السلطان على ابن الزعيم يوم العيد ؟ وماذا تمنى كل منهما ؟
    أشار السلطان على ابن الزعيم فصلى به وبعساكره صلاة عيد الفطر، وتمنى كلاهما لو أن الشيخ ابن عبد السلام كان حاضرا ذلك اليوم ليؤم الناس.
    كيف استقبل أهل دمشق الملك المظفر بعد أن حقق انتصاراته العظيمة ؟
    استقبل أهل دمشق الملك المظفر استقبالا عظيما وفرحوا به فرحا عظيماً فأقاموا له الزينات واستقبلوه بالطبول والأعلام ونثروا على طريقة الأزهار والرياحين .
    ما أول شيء فعله السلطان عقب دخوله دمشق ؟
    أول شيء فعله السلطان عقب دخوله دمشق سير جيشا لمطاردة فلول التتار بقيادة بيبرس حتى يقضى على التتار إلى الأبد ، وكانت آخر موقعة ضد التتار هي وقعة (حمص).
    ماذا فعل(هولاكو) عندما علم بهزيمة جيوشه الساحقة ؟
    عندما علم (هولاكو) بهزيمة جيوشه الساحقة اشتد غضبه وقتل كل ملك كان قد لجأ إليه من ملوك الشام إلا ملكا نجا بشفاعة (توسل) زوجة !! ثم رحل من بلاد الشام إلى غير رجعة وعليه لعنة الله والناس أجمعين.

    ****

    عزيزي القارئ. لقد أنعم الله عليك بالوصول لهذه الصفحة. فلا تبخل على نفسك بثواب مشاركتها. ولا تبخل على غيرك بما ورد فيها من معلومات وعرض شيق. ولا تبخل علينا بثواب نشر العلم النافع. وفقنا الله جميعا لكل خير.

    أحدث أقدم