آلية عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

الاستماع للمقالة:

     نشر وزير التربية والتعليم اليوم على صفحته الرسمية. على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. رسالة صوتية عن آلية عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي . وخلاصتها أن امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي ستكون ورقية.

    كتاب دوري بشأن آلية عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2021 - 2022

    نص الكتاب الدوري آلية عقد امتحانات طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي .

    كتاب دوري رقم ( ) بتاريخ / /۲۰۲۲ بشأن : آلية عقد امتحانات طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام للفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2021 / 2022


    في اطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تنظيم اعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول للصـفين الاول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والرسمية لغات والمدارس الخاصة (عربي/ لغات). ومواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية . من أجل تحقيق الهدف الرئيسي من تقييم الطلاب: وهو الوقوف على مستوى فهم الطالب لمخرجـات التعلم. والتعرف على نوعية أسئلة التقييم الجديدة والتي تستهدف قياس مخرجات التعلم العليا، فقد تقرر ما يلي:-


    أولا: طرق تقييم المواد الاساسية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة:-

    * يعقد امتحان الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 / 2022 لجميع طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي ورقياً بالمدرسة بلجان مؤمنة ومراقبة. طبقا للجدول المعتمد بداية من يوم السبت الموافق 22 / 1 / 2022 (طبقاً لمواصـفات الورقـة الامتحانية المعدة بمعرفة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي).

    * تعقد الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح. لذا يتم تزويد كل طالـب بورقـة بهـا المفاهيم والقوانين الاساسية للمـادة. للاستعانة بها اثناء عقد الامتحان بديلاً عن اصطحاب الكتاب المدرسي. ويسمح للطلاب باصطحاب اجهزة الحاسب اللوحي (التابلت) اثناء عقد الامتحان للاستعانة بالمواد التعليمية الموجودة عليه من خلال ( بنك المعرفة ، الكتاب المدرسي الإلكتروني، .....الخ).

    ثانياً: طرق تقييم المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة:-

    * تعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع خلال الفترة من 15 حتى 18 يناير طبقاً للجدول المعتمد.

    ثالثاً: طرق تقييم مواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية:-

    * تتولى كل مدرسة وضع أسئلة امتحانات مواد الهوية القومية (اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية) لطلاب المدارس الدولية بالمدرسة. تحت اشراف الادارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الادارة.

    رابعاً : ضوابط عامة:-

    * يقوم السيد مدير المدرسة بتكليف المدرس الأول للمادة بوضع اسئلة الامتحان. على أن يتم الالتزام بالمواصفات الفنيـة المعدة من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي. وتكـون اسـئلة الامتحان (70 ٪ موضـوعي) اختيـار مـن متعدد، (30 ٪ مقالي).

    * يجوز أن تكون الاجابة بنفس ورقة الأسئلة، أو تكون الاجابة بورقـة منفصلة عـن ورقـة الاسئلة ايهمـا انسـب للمدرسة .

    * تشكل لجنة من السادة معلمي المواد لتقدير اوراق الاجابة بكل مدرسة. على أن تعلن نتيجة الطالب في صـورة تقديرات: من 85 إلى 100 ممتاز. من 65 لأقل من 85 جيد جداً. من 50 لأقل من 65جيد. اقل من 50 ضعيف.

    * تشكل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية واعلانها.

    * يتم قبول الاعذار التي يتعرض لها الطالب اثناء الامتحانات طبقاً للقواعد المعمول بها في هذا الشأن. 

    * يتولى السيد مدير المدرسة تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة لجميع المشاركين.

    أحدث أقدم