أفضل شرح لدرس أسلوب الاستثناء مع اختبارات إلكترونية

الاستماع للمقالة:

    السلام عليكم أحبابي طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي. نبدأ سويا في شرح وتبسيط دروس النحو للفصل الدراسي الثاني. وموعدنا اليوم مع أفضل شرح لدرس أسلوب الاستثناء مع اختبارات إلكترونية . والشرح بأفضل صورة ممكنة. حيث يبدأ من السهل إلى الصعب . والأهم في هذا الموضوع هو اختبارات الكترونية ذاتية التصحيح . اعرف درجتك بعد انتهاء الاختبار مباشرة.

     ما هو أسلوب الاستثناء؟

    يوجد في اللغة العربية لغة القرآن الكريم أساليب كثيرة ومتعددة مثل: أسلوب الشرط، أسلوب النداء، أسلوب المدح والذم، أسلوب الاختصاص، أسلوب الإغراء والتحذير. وغيرها.

    أفضل شرح لدرس أسلوب الاستثناء في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح


    وكل أسلوب يتكون من تركيب معين يختلف عن بقية الأساليب. ومن هذه الأساليب أسلوب الاستثناء. وفي هذا المقال سوف نتعرف على معنى الاستثناء لغة. ومم يتكون هذا الأسلوب؟ وكيف يعرب اسلوب الاستثناء؟

    تعريف الاستثناء :


    الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء (إلا، غير، سوى، خلا، عدا، حاشا) من حكم ما قبلها. أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه. مثل: (نجح الطلاب إلا محمدًا). بقليل من التأمل نجد أن المستثنى منه: (الطلاب) وأداة الاستثناء: (إلا) والمستثنى: (محمدًا). فخرجت كلمة (محمدًا) من الحكم الواقع على المستثنى منه وهو النجاح.

    مكونات أسلوب الاستثناء :

    يتكون أسلوب الاستثناء من ثلاثة أركان وهي: 1- المستثنى منه: وهو الاسم المذكور قبل أداة الاستثناء والذي يقع عليه الحكم. 2- أداة الاستثناء : وهي أنواع مختلفة منها: ما هو حرف قولًا واحدًا: (إلا). ومنها ما هو اسم قولًا واحدًا: ( غير ، سوى ). ومنها ما هو فعل قولًا واحدًا: ( ليس ، لا يكون ، ماعدا ، ماخلا ). وبالنسبة للأدوات: (عدا ، خلا ، حاشا ) فهي إما حرف وإما فعل. 3- المستثنى: وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويكون مخالفًا للمستثنى منه في الحكم. 

    أنواع أسلوب الاستثناء :

    للكلام في أسلوب الاستثناء ثلاثة أنواع: 1- التام المثبت: والتام هو ما ذكر فيه المستثنى منه. والمثبت هو ما ليس فيه أداة نفي ( لم ، لن ، لا ، ما ، ليس ). مثال على ذلك: ( شاهدت الآثار المصرية إلا الأهرامات ). 2- التام المنفي: المستثنى منه يوجد في الجملة مع وجود أداة نفي. مثل : ( لم يحضر الطلاب إلى المدرسة إلا محمدًا أو محمدٌ ). 3- الناقص المنفي: لا يوجد في الجملة مستثنى منه ويوجد أداة نفي. والمثال: ( ما نجح إلا المجتهد ).

    إعراب أسلوب الاستثناء :

     المستثنى منه في اللغة العربية يتم إعرابه حسب موقعه في الجملة. وأداة الاستثناء إذا كانت حرفًا يكون إعرابها: حرفٌ مبني لا محل له من الإعراب. وفي حالة إذا كانت فعلًا فيكون لها إعراب الفعل إذا كان ماضيا أو مضارعا. ويعرب المستثنى على حسب نوع الأسلوب في جملة الاستثناء : 

    أ) تام مثبت: وجب نصب المستثنى. مثل: حضر الطلاب إلا محمدًا. فإعراب محمدا: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    ب) تام منفي: يجوز النصب على الاستثناء، أو إتباع المستثنى منه على أنه بدل بعض من كل. مثل: ما حضر الطلاب إلا محمدًا (مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة) أو محمدٌ (بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة). وهذان الوجهان يجوزان بشرط أن يكون المستثنى متصلًا ( أي أنه من جنس المستثنى منه ). مثل قوله تعالى: {ولا يتلفت منكم أحدٌ إلا امرأتك}. أما إذا كان المستثنى منقطعًا (أي أنه ليس من جنس المستثنى منه) فلا يجوز فيه إلا وجه واحد وهو النصب على الاستثناء. مثل قوله تعالى: {ما لهم به من علم إلا اتباع الظن}. فاتباع الظن ليس من جنس العلم. وإعراب المستثنى له وجه واحد وهو النصب على الاستثناء.

    ج) ناقص منفي: وفيه يعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة. كما لو كانت بغير أداة النفي أو الاستثناء. وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها. ومثال ذلك قول الله تعالى: {وما محمدٌ إلا رسولٌ}. نجد أن كلمة رسول إعرابها: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. مثال آخر: "لم ينجح إلا محمدٌ". محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . "ما صافحت إلا أباك" . أباك :  مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة . "لم يُعالج إلا المريضُ" . المريض : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    ملحوظة مهمة جدا على أسلوب الاستثناء:

    إذا كان المستثنى منه مجرورًا بحرف الجر ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة ؛ لأن أركان الجملة الأصلية لم تكتمل. مثل :  ما حضر من الطلاب إلا (طالبٌ) . طالب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. "لم ألعب من المباريات إلا (مباراةً). مباراة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    للتفريق بين الأسلوب التام المنفي والناقص المنفي: يمكن حذف إلا وما بعدها. فإذا كانت الجملة تامة المعنى فالأسلوب تام. وإلا فالأسلوب ناقس.

     الاستثناء بغير وسوى :

     إذا كانت أداة الاستثناء هي غير أو سوى. فإن المستثنى بعدها يكون مجرورًا بالإضافة؛ لأن غير و سوى ملازمتان للإضافة. وتأخذ غير و سوى حكم المستثنى بعد (إلا) وإعرابه. لمزيد من التوضيح: إذا كان الكلام تامًا مثبتًا وجب نصب غير أو سوى (مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة/المقدرة). وإذا كان الكلام تامًا منفيًا جاز فيهما النصب على الاستثناء والبدلية من المستثنى منه. وإذا كان الكلام ناقصا منفيا يتم إعرابهما ( غير وسوى ) على حسب موقعهما في الجملة.

    الفرق بين غير وسوى في الإعراب :

    الفرق بينهما هو أن غير تظهر عليها حركات الإعراب: الضمة والفتحة والكسرة. بينما سوى حركاتها مقدرة. والأمثلة على ذلك: احترم الناس غير الكاذب. لا يرضى المسلمون بالهوان غير الضعفاء. ما نجح غير المجتهد. قرأت فصول القصة سوى فصل. لا ينكر حق بلاده سوى الجاحد.

    من أهم الأسئلة: ضع ( غير أو سوى ) بدلًا من ( إلا ) مع ضبط ( غير أو سوى ) والاسم الواقع بعدها. مثال: ما نال الجائزة إلا المتفوقون . نحذف إلا ونضع غير أو سوى ونضبط غير كما هو إعراب المستثنى بإلا. ونجعل المستثنى في الجملة القديمة مضافا إليه مجرورا. فيكون الجواب كالتالي : ( ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين ) .

    الاستثناء بخلا وعدا وحاشا :

    في حالة إذا كانت الأداة عدا أو خلا أو حاشا فإن المستثنى بعدها يجوز فيه النصب على أنه مفعول به (باعتبارهم أفعالا). ويجوز فيه الجر على أنه اسم مجرور (باعتبارهم حروفا). ومثال ذلك : نجح الطلاب خلا طالبًا (مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة) أو طالبٍ (اسم مجرور وعلامة جره الكسرة). (استعد السائحون للسفر عدا سائحًا أو سائحٍ). 

    الاستثناء بما عدا وما خلا :

    أما إذا كانت أداة الاستثناء في أسلوب الاستثناء هي: ما عدا أو ما خلا : وجب في المستثنى وجهًا واحدًا وهو النصب على أنه مفعول به (باعتبارهما فعلين). ومثال ذلك: فاز السباحون ما عدا سباحًا (مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة).

    الاستثناء بـ لا يكون أو ليس :

    إذا كانت أداة الاستثناء الفعل ليس أو لا يكون : فإن المستثنى بعدهما يكون خبرًا لهما. مثال على ذلك: شاهد السائح الآثار المصرية لا يكون أبا الهول. حضر الطلاب فقرات حفل المدرسة ليس فقرةً.

    أسلوب الاستثناء في القرآن الكريم :

    يزخر القرآن الكريم بالأساليب التي تتميز بالفصاحة والبيان وبه الكثير من أساليب الاستثناء. ومنها قول الله تعالى: 1- "فشربوا منه إلا قليلًا منهم". أعرب الآية. 2- "الأخلاء يومئذٍ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين". ما نوع الأسلوب؟ 3- "فسجدوا إلا إبليس". حدد المستثنى منه في الآية. 4- "لا يأكله إلا الخاطئون". ما نوع أسلوب الاستثناء؟ 5- "إذ يقول الظالمون إن تتبعون إلا رجلًا مسحورا". أعرب رجلا. 6- "إن عليك إلا البلاغ". 7- "وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم". 8- "فلبس فيهم ألف سنةٍ إلا خمسين عامًا". 9- "وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين".

    **********

    اختبار الكتروني على درس أسلوب الاستثناء:

    والآن مع الاختبار الإلكتروني على درس أسلوب الاستثناء . ويحتاج منكم أحبابي الاختبار إلى صبر على طلب العلم. حيث أن الاختبار طويل قليلا ويحتوي على 88 سؤالا . اضغط هنا لبدء الاختبار الالكتروني على درس أسلوب الاستثناء.

    وللتسهيل على أبنائي تم تقسيم الاختبار إلى جزأين. كل جزء يحتوي على 44 سؤالا . وتمت إضافته إلى خدمة اختبارات الماس الإلكترونية بعيدا عن نماذج جوجل. وهذا رابط الجزء الأول. وهذا رابط الجزء الثاني.

    ********

    إذا أعجبك الموضوع فشاركه مع أصدقائك حتى تعم الاستفادة منه للجميع. وتذكر دائما : لو بخل بالمعلومة غيرك ما وصلت غليك. 

    أحدث أقدم