أسهل طريقة لعمل اختبارات إلكترونية ونشرها

الاستماع للمقالة:

     أهلا وسهلا بكل أحبابي في الله. زوار ومتابعي موقعنا الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي من المعلمين والمعلمات. موعدنا اليوم مع معلومة من أهم ما يحتاج إليه المعلم في عصر التعليم الإلكتروني وخاصة في هذه الأيام في ظل انتشار جائحة كورونا. 

    أسهل طريقة لعمل اختبارات إلكترونية ونشرها على الانترنت


    هذا الموضوع سنتكلم عن أسهل طريقة لعمل اختبارات إلكترونية ونشرها على الإنترنت بصورة سرية لطلابك فقط . أو لجميع الطلاب . وهنا سنتعرف على تصميم اختبار الكتروني وتصحيحه تلقائيا . وإعطاء درجة للطالب مع النسبة المئوية .

    طرق عمل اختبار الكتروني:

    من المعروف أن طريقة عمل اختبار الكتروني كامل يمكن أن تتم عن طريق نماذج جوجل اختبار الكتروني . وهنا يسعدني أن أقوم بعمل شرح احترافي لعمل اختبار الكتروني . أسهل من طريقة عمل اختبار إلكتروني باستخدام نماذج قوقل Google . وأيضا أسهل من شرح طريقة انشاء امتحان الكتروني ببرنامج Quiz creator المعروف.

    موقع الماس لتطوير الذات يعتبر بشهادة الجميع أفضل موقع لعمل اختبارات الكترونية . حيث يمكنك من إنشاء الاختبارات ووضع درجات أو علامات عليها ولكن ليس باستخدام نماذج Google .

    طريقة عمل اختبار الكتروني بالتفصيل مع خدمة اختبارات الماس الالكترونية :

    تم بفضل الله الانتهاء من برمجة صفحة لعمل اختبارات إلكترونية . يستخدمها المعلم في نشر اختباراته بين طلابه أو على الإنترنت مع كامل الاحتفاظ بحقوقه واسمه على الاختبار. وهذا مثال لعمل اختبار اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي . من إعدادي أ / محمد صالح .

    وتكمن طريقة عمل اختبار الكتروني ونشره علي الانترنت على موقعنا في: 

    أولا: تحميل ملف الإكسل الذي يحتوي على 6 أعمدة فقط. العمود الأول يوضع فيه السؤال . والعمود الثاني يوضع فيه الاختيار الأول . والعمود الثالث يوضع فيه الاختيار الثاني . والعمود الرابع يوضع فيه الاختيار الثالث . والعمود الخامس يوضع فيه الاختيار الرابع. والعمود السادس يوضع فيه رقم الإجابة الصحيحة. وهذا شكل ملف الاكسل المستعمل في إنشاء اختبارات الكترونية في موقعما.

    شكل ملف الاكسل المستعمل في عمل اختبارات الكترونية


    ثانيا: إرسال الملف الاكسل إلى عن طريق الماسنجر أو الواتس أو تليجرام أو أي وسيلة متاحة (أسفل يسار الموقع). وذلك طبعا بعد مراجعتها من قبل المعلم.

    ثالثا: يتم رفع ملف الإكسل إلى قاعدة بيانات الاختبارات الالكترونيه الخاصة بالموقع. وإرسال رابط خاص للمعلم. يتم مشاركته مع طلابه. مع العلم بأنه يمكن الحفاظ على سرية الرابط أو نشره.

    هل يمكن تصميم اختبار الكتروني من الموبايل ؟

    بالطبع نعم. ولكن كيف تنشئ اختبارا الكترونيا بالتفصيل للمعلمين والمعلمات اونلاين بسهولة على الهاتف ؟ مع صفحتنا هذه يمكن عمل اختبار الكتروني من الهاتف . بعد تحميل ملف الاكسل وفتحه بتطبيق أوفيس . وكتابة الأسئلة أو نسخها من مصادرك الخاصة بكل سهولة. والدور الباقي على صفحة اختبارات الماس . حيث تجعل ملف الإكسل هذا اختبارا الكترونيا. يشجع الطلاب على التعلم الالكتروني.

    ما العائد على الموقع من عرض هذه الخدمة مجانا ؟

    الحمد لله يسعى فريق الموقع إلى تقديم كل ما يساهم ولو بقدر يسير في تطوير العملية التعليمية. وموضوع الاختبارات الالكترونية من الموضوعات الشيقة في مجال تطوير التعليم. وحينما يكون التطوير بدون برامج الاختبارات الالكترونية يكون الموضع أكثر تشويقا ومتعة. والعائد على الموقع هو انتشار الخدمة بين جموع المعلمين . وهذا بالتالي يؤدي إلى نشر هذه الاختبارات بين جميع طلاب من في جميع المراحل . فمنذ إنشاء الموقع وهدفنا تقديم أفضل خدمة تعليمية للمعلم والطالب وبالمجان . حتى يسهل للجميع المساهمة في تطوير مصرنا الحبيبة .

    العطاء سعادة .

    ومن المعروف أن العطاء سعادة . فقد تقدم الغرب بمشاركتهم علمهم مع الجميع بالمجان. والاشتراك في المشروعات الجماعية التي من شأنها أن تساهم في تقديم أفضل الخدمات بدون مقابل أو بأقل الأسعار. حتى ينتفع بها أكبر قدر ممكن من المواطنين . فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي عطاء من لا يخشى الفقر. وكان أجود من الريح المرسلة . ومن يبخل بعلمه عن الآخرين يعاقب من الله بحرمان هذا العلم. فهيا بنا نساهم في نشر العلم النافع .

    الاختبارات التي تمت إضافتها للموقع :

    اللغة العربية شهر مارس 2021 الصف الأول الإعدادي.

    اللازم والمتعدي للصف الأول الإعدادي.

    الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول للصف الأول الإعدادي شهر أبريل 2021.


    اللغة العربية شهر مارس 2021 الصف الثاني الإعدادي.


    أسلوب الاستثناء للصف الأول الثانوي ترم ثان الجزء الأول.

    أسلوب الاستثناء للصف الأول الثانوي ترم ثان الجزء الثاني.

    المقصور والمنقوص والممدود للصف الأول الثانوي ترم ثان الجزء الأول.

    المقصور والمنقوص والممدود للصف الأول الثانوي ترم ثان الجزء الثاني.

    بادر أخي المعلم إضافة اختباراتك واجعلها ترى النور. وتتحول إلى كائن حي.

    ******

    أرجو على الله أن أكون قد ساهمت في توضيح الفكرة. وأن يشرح الله لها قلب وفكر كل أصدقائي المعلمين. وفقنا الله جميعا لكل ما يحبه ويرضاه. ويسعدني تلقي اقتراحاتكم لتطوير خدمة اختبارات الماس الالكترونية. وانتظرونا فالقادم أفضل بإذن الله.

    أحدث أقدم