عشر سقطات تكنولوجيه وقعت فيها وزاره التربيه والتعليم وحلها

اليوم موعدنا مع عشر سقطات تكنولوجيه وقعت فيها وزاره التربيه والتعليم وحلها . وهي أخطاء فنية بسيطة إذا تمت معالجتها سنتمكن جميعا من الاستفاده القصوى لاستخدام التكنولوجيا لخدمه العمليه التعليميه.

عشر سقطات تكنولوجيه وقعت فيها وزاره التربيه والتعليم وحلها
وليس الغرض من هذه المقاله اظهار نقاط الضعف يقدر ما هو عرض طرق الحل لهذه المشكلات. وليس استعراضا لمهارات المعرفه من عدمها بقدر ما هي خطوة في طريق الوصول إلى الكمال الممكن . والله من وراء القصد.


اولا: صفحه البريد المدرسي الموحد تتطلب اثناء تفعيل الحساب المدرسي الموحد استعمال رمز التحقق الخاص بجوجل ( انا لست برنامج روبوت ). وعند فتح الطلاب هذه الصفحه على التابلت، لا يظهر رمز التحقق لان التابلت مغلق عليه موقع جوجل.

والحل هو اما إتاحة خدمات جوجل في التابلت أو حذف رمز التحقق من برمجة صفحه البريد المدرسي الموحد. وبمجرد ان يدخل الطالب البيانات والضغط على الزر يتم تفعيل الحساب.

ثانيا: بالنسبه لرفع صوره الاستماره في موقع تسجيل يطلب الموقع ان يكون مقاس الصوره 250 في بيكسل 300 بيكسل والصواب ان يكون المقاس 200 في 300 حيث أن مقاس الصورة 4 في 6 وبضرب حدي النسبة في 50 يكون الناتج 200 في 300 . ولذلك نرى الصورة بعد تحويلها إلى المقاس المطلوب تكون قصيرة ومضغوطة رأسيا.

ثالثا: بالنسبه لمن استلم خط البيانات من شركه اورانج Orange . لم يتم تثبيت تطبيق ماي اورنج my orange مثل تطبيق ماي وي my we؛ حتى يتمكن الطالب من متابعه استهلاكه واستخدامه للانترنت. لذا ينبغي تثبيته.

رابعا: بالنسبه لتطبيق ماي وي my we وتفعيل الحساب عليه يقوم البرنامج بارسال رساله SMS فيها كود تفعيل على رقم الموبايل الموجود في شريحه البيانات. ومن المعروف ان التابلت لا يستقبل رسائل اس ام اس . وهذا يعني انه يجب تفعيل خدمه الرسائل القصيره في التابلت او حذف تطبيق ماي وي ويمكن للطالب معرفه استهلاكه البيانات  من خلال الضبط ثم اتصالات ثم استخدام البيانات.

خامسا: بالنسبه للحساب المدرسي الموحد الذي هو حساب اوفيس 365 لللتعليم . واهم تطبيق يجب أن يحتوي علىه التابلت للتمتع بمزايا اوفيس 365 هو تطبيق اوفيس office . والذي يضم وورد word وبوربوينت powerpoint واكسل excel و قارئ لملفات ال pdf.

سادسا: لا تتيح الوزارة اهم مميزات اوفيس 365 وهي التخزين السحابي. وهي متاحة في تطبيق  وان درايف onedrive والذي تصل المساحه فيه الى 1024 جيجابايت او 1 تيرابايت. لذا ينبغي تثبيت تطبيق وان درايف على التابلت.

سابعا: لا يمكن ارفاق الملفات في تطبيق مايكروسوفت تيمز teams . وهي ايضا ميزه مرتبطه بالمزامنه بين  تطبيق تيمز وتطبيق وان درايف onedrive .

تاسعا: بالنسبه لموقع ادمودو edmodo . والذي يستخدم في التواصل بين الطلاب والمعلمين. نجد ان هذا الموقع غير مسموح بتفتحه على التابلت. و يحتاج الطالب الى موبايل خاص حتى يمكنه الدخول على هذه المنصة.

عاشرا: التعارض بين الحسابات التي تقدمها الوزارة في الماضي والحاضر. حيث يتعارض الحساب المدرسي الموحد للطلاب الصف الثاني الثانوي مع البريد السابق الذي تسلمونه العام الماضي. وكذلك التعارض بين بريد المعلمين الذي يبدأ باسم المعلم ثم نقطة ثم كود المعلم وبين البريد الموحد الحالي. فقد تم تسجيل حسابات على ادمودو العام الماضي باستخدام بريد أوفيس 365 وفي هذا العام تم استعمال نفس البريد في حسابات جديدة للمعلمين على منصة ادمودو. فأي الحسابين يستخدم المعلم ؟ ولماذا كل هذا التشتت ؟

***************

بذلك نكون قد استعرضنا عشر سقطات تكنولوجيه وقعت فيها وزاره التربيه والتعليم وحلها . وفقنا الله جميعا لكل ما يحبه ويرضاه. وابعد عنا كل سوء. وسخر لنا سبل التعاون حتى ننهض بمصرنا الحبيبة.

أحدث أقدم