أفضل وأبسط شرح لدرس التشبيه مع اختبارات إلكترونية

بسم الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أسهلا وسهلا بكل أحبابي في الله طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي . موعدنا اليوم مع أفضل وأبسط شرح لدرس التشبيه مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح . وهو من دروس الوحدة الاولى في منهج البلاغة للصف الاول الثانوي الفصل الدراسى الاول . ويعتبر هذا الشرح مرجعا لكل طالب علم وليس فقط لطلاب اولى ثانوى . حيث يضم شرح مقدمة عن البلاغة وعلومها . وكذلك البدء في علم اللبيان ودرس التشبيه.

شرح التشبيه في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح

والاجمل في هذا الشرح هو تصميم اختبارات الكترونية متدرجة المستويات . بها أسئلة سهلة وبها اسئلة متوسطة وبها اسئلة للمتفوقين . والآن مع الشرح .

تعريف البلاغة

البلاغة هي التعبير عن المعنى الذي يحس به الأديب من فرح أو حزن بعبارة صحيحة مؤثرة فى النفس مع مراعاة الكلام لمقتضى الحال. بعبارة أخرى:( تعبير الأديب عن المعاني الجميلة التي يشعر بها من فرح وحزن وألم وحسرة بما يناسبها من ألفاظ وعبارات). وكما يختصرها البعض: مطابقة الكلام لمقتضى الحال.

عوامل تكوين الأديب البليغ 

ينبغي أن تتوفر بعض المقومات حتى يكون الإنسان أديبا أو بليغا ومنها:
1- الاستعداد الفطري والموهبة الطبيعية والذوق الجميل.
2- دراسة قواعد اللغة ضمانًا لسلامة التعبير وبعده عن الأخطاء.
3- الإطلاع علي التراث ( نثرًا وشعرًا) وحفظ الكثير منه.
4- القدرة على النقد أي تمييز الجيد من الرديء في الأساليب.
5- مراعاة مقاييس الجمال التي وضعها العلماء للأسلوب الجيد: من حسن اختيار الألفاظ وبناء العبارة وملائمة الكلام للموضوع.

الأسلوب نوعان

أولا : الأسلوب الحقيقي :
هو التعبير الذي نستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية التي وضعت لها . مثل :
العلم نافع.
الجندى شجاع.
الفتاة جميلة.
قول الأعشى:ودع هريرة إن الركب مرتحل ...
ثانيا: الأسلوب المجازي ( الخيالي ):
هو التعبير الذي نستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها. مثل:
قول عنترة: يا طائر البان قد هيجت أحزاني * وزدتني طربا يا طائر البان. فهنا تخيل الشاعر أن الطائر إنسان يسمع النداء فالعلاقة هنا المشابهة.
اقتحم أسودنا خط بارليف.

علوم البلاغة

1- البيان : التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل .
2- البديع : الطباق – المقابلة – الجناس – التصريع – السجع - حسن التقسيم - الازدواج - التورية - الالتفات - الاقتباس - مراعاة النظير.
3- المعانى : الأسلوب الخبري - الأسلوب الإنشائي – التقديم والتأخير – الإيجاز والإطناب - أسوب القصر - الوصل والفصل.

تعريف التشبيه

هو عقد مشاركة بين شيئين ( المشبه والمشبه به ) في صفة مشتركة تسمي ( وجه الشبه ) وذلك بواسطة أداة ملفوظة أو ملحوظة تسمي ( أداة التشبيه ).
أو هو إلحاق أمر (المشبه) بأمر آخر (المشبه به) فى صفة مشتركة (وجه الشبه) بواسطة أداة ملفوظة أو ملحوظة (أداة الشبه) . 
مثال : يقول الأعشى في وصف محبوبته:
كأن مشيتها من بيت جارتها * مر السحاب لا ريث ولا عجل.
1- المشبه: محبوبته. 2-المشبه به: السحابة.
3- وجه الشبه: (المشية) ( لا ريث ولا عجل ).
4-أداة التشبيه ( كأن ).
يسمي هذا النوع من التشبيه بالمفصل؛ لأنه ذكر جميع أركان التشبيه.

أركان التشبيه:

المشبه + أداة التشبيه + المشبه به + وجه الشبه. ويسمي (المشبه والمشبه به) طرفي التشبيه.
أمثلة :
الجندي كالأسد في الشجاعة.
المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا.
قال تعالى: " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ".
قال الشاعر : وليل كموج البحر أرخى سدوله * علي بأنواع الهموم ليبتلي.

أنواع التشبيه :

ينقسم التشبيه إلى : التشبيه المفرد: وهو تشبيه كلمة بكلمة. وينقسم إلى: (مفصل – مجمل – بليغ ) . التشبيه المركب: وهو تشبيه حالة بحالة. وينقسم إلى: ( تمثيلي – ضمني ).
أولًا :التشبيه المفصل :
هو ما ذكر فيه أركان التشبيه الأربعة :
مثل : العلم ينير الطريق كالشمس.
العلم ( مشبه ) وينير ( وجه الشبه ) والأداة ( الكاف ) والشمس ( المشبه به ).
مثل: الشَّعر مثل الليل مسود - الجندى يحاكى الأسد فى الشجاعة.
ثانيًا : التشبيه المجمل :
وهو ما حذفت منه أداة التشبيه أو حذف منه وجه الشبه .
1- حذف أداة التشبيه : المؤمن أسد في القوة ( المؤمن ) مشبه و( أسد ) مشبه به و( القوة ) وجه الشبه. الإسلام شمس في الهداية . ( الإسلام ) مشبه و( شمس ) مشبه به و( الهداية ) وجه الشبه.
2- حذف وجه الشبه : المصري كالأسد  ( المصري ) مشبه و( الكاف ) الأداة و( الأسد ) مشبه به. - العلم مثل النور: ( العلم ) مشبه و( مثل ) الأداة و( النور ) مشبه به.
ثالثًا : التشبيه البليغ :
هو التعبير الذي حذفت منه أداة التشبيه ووجه الشبه معًا. ويأتي علي عدة صور:
1- صورة المبتدأ والخبر : العلم نور- الجهل والظلم ظلام – الصوم جُنة. ( العلم ) مشبه و(نور) مشبه به.
2- صورة الحال وصاحبها : وقف الجندي صخرة أمام العدو- تألق الشاعر نجمًا. (الجندي) مشبه و (صخرة) مشبه به.
3- صورة المفعول المطلق :أسرع اللاعب إسراع الفهد – ألقيت القصيدة إلقاء الشاعر- انطلق الجندى انطلاق الأسد. (أسرع اللاعب) مشبه , (إسراع الفهد) مشبه به.
4- المضاف والمضاف إليه : الله يهدي الضال بنور العلم- لبست ثوب العافية – ذاق الطفل ذل اليتم – أعوذ بالله من شياطين الجن – ظلام الجهل- حبال الهوى – كتاب الحياة – كأس النجاح . (نور) مشبه به , ( العلم) مشبه.

رابعًا : التشبيه التمثيلي :
هو تشبيه موقف كامل بموقف كامل أو تشبيه حالة بحالة أو هيئة بهيئة. أو هو ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من عدة صفات أو أجزاء .
مثل : انقض اللاعب علي الكرة كما ينقض الوحش علي الفريسة.
مثل: قال تعالى : " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ". وهنا صور أعمال الكافر الباطلة في عدم فائدتها وأنها لا أثر لها ولا يمكن الاعتماد عليها يوم القيامة بحال الرماد الذي يتطاير في يوم شديد الهواء فوجه الشبه هنا صورة مركبة من عدة أشياء.
مثل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ".
خامسا: التشبيه الضمني :
هو تشبيه غير صريح . فلا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به بل يفهم من مضمون الكلام؛ لذلك سمي ( التشبيه الضمني ). ويأتي بعد فكرة تحتاج لدليل ليوضحها ويقويها.
هو مثل التشبيه التمثيلي في إنه تصوير حالة بحالة أو هيئة بهيئة.
قال المتنبي : من يهن يسهل الهوان عليه * ما لجرح بميت إيلام.
وهنا يشبه الإنسان الذي يقبل الذل وتهون عليه كرامته ولا يتألم لها بالميت الذي يجرح جثمانه فلا يشعر بالجرح.
( فالشطر الثاني دليل علي صحة الشطر الأول).
وقال أيضا: فإن تفق الأنام وأنت منهم * فإن المسك بعض دم الغزال.
شبه الممدوح الذي هو واحد من الناس ورغم ذلك يتفوق عليهم بالمسك الذي يخرج من دم الغزال ورغم ذلك هو أفضل من هذا الدم , فالشاعر هنا يقوى حجته في الشطر الأول عن طريق البرهان والدليل على صدق كلامه في الشطر الثاني .

أغراض التشبيه

1 ) التشخيص : إذا كان المشبه جمادًا أو غير عاقل والمشبه به إنسان.أي أعطى صفة الإنسان لما ليس بإنسان . 
مثل: تتلألأ الزهرة كعروس ليلة زفافها. 
شبهت الزهرة بعروس ليلة زفافها هذا تشبيه مجمل وسر جماله أو الغرض منه التشخيص.
2 ) التجسيم : إذا كان المشبه شيئا معنويا (غير مادي) والمشبه به شيء مادي محسوس. 
مثل: العلم نور. 
شبه العلم بالنور . هذا تشبيه بليغ وسر جماله أو الغرض منه التجسيم. 
3 ) التوضيح :
 إذا لم يكن هناك تجسيم أو تشخيص. يكون التوضيح لبيان صفة المشبه و حاله .
مثل: كأنك شمس والملوك كواكب * إذا طلعت لم يبد منهم كوكب.
هذا تشبيه تمثيل وسر جماله أو الغرض منه توضيح وبيان حال الممدوح بالنسبة إلى غيره من الملوك.
ملحوظة: سر جمال التشبيه (التمثيلى و الضمني ) دائمًا التوضيح .

ا***************

ولمن يريد قياس فهم درس مقدمة بلاغية ودرس التشبيه يمكنك لدخول في هذا الاختبار الالكتروني . والصبر على طلب العلم حيث أن الاختبار طويل . ويقيس كل مهارات فهم وتحليل وتطبيق المعلومة . 
 
***************
وفي نهاية الموضوع يسعدني أن أكون قد ساهمت في تبسيط المعلومة وتنظيمها في عقل وقلب أبنائي الطلاب والطالبات . وأرجو من كل من استفاد من هذه الصفحة مشاركتها مع أصدقائه . فزكاة العلم نشره .ويرجى متابعة الزيارة نظرا لمتابعة نشر الشروح والاختبارات على مدار الساعات المقبلة إن شاء الله. 
أحدث أقدم