شرح صيغ المبالغة وإعمالها في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية

بسم الله نبدأ .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أهلا وسهلا بكم أحبابي في الله طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي . بفضل الله موعدنا اليوم مع شرح صيغ المبالغة وإعمالها في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح . وهو أحد دروس الوحدة الثانية في منهج النحو للصف الاول الثانوي الفصل الدراسى الاول . ويعتبر هذا الشرح بمثابة مرجع لكل طالب علم وليس فقط لطلاب اولى ثانوى . حيث يضم شرح طريقة صوغ صيغ امباغة . وكذلك شروط إعمال اصيغ امباغة . والهدف من هذا الموضوع هو فهم المشتقات صياغة وعملا .

شرح صيغ المبالغة وإعمالها في أبسط صورة مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح

والاجمل في هذا الموضوع هو تصميم اختبارات الماس الكترونية متدرجة المستويات . التي تبدأ بأسئلة سهلة وبها اسئلة متوسطة وبها اسئلة للمتفوقين . والآن مع الشرح .

تحتوي اللغة العربية العديد من الجماليات التي يتم استخدامها لأغراض مثل تأكيد المعنى أو جذب الانتباه أو الدلالة على كثرة حدوث الشيء وغيرها الكثير. ومن ضمن هذه الجماليات ما نعرفه باسم صيغ المبالغة .

تعريف صيغ المبالغة:

أسماء مشتقة (مأخوذة من حروف الفعل) من الفعل الثلاثي المتصرف غالبا ومن الرباعي ( على وزن مفعال أو فعيل ) ومن اللازم أحيانًا للدلالة على كثرة حدوث الفعل أو المبالغة في الصفة والزيادة فيها.

أوزان صيغ المبالغة

يوجد العديد من أوزان صيغ المبالغة ولكن أشهرها وأكثرها استخدامًا هي الأوزان الخمسة القياسية التالية :
فعّال : مثل : غفّار ، عَلاَّم ، نمّام ، توَّاب .
مِفْعال: مثل : مِعْوان ، مِعطاء ، مِقدام ، مِهذار .
فعول : مثل: شَكور ، أَكُول ، حَسود ، رَءوف .
فعيل : مثل: سَمِيع ، خَبير ، نَذير ، عَليم .
فعِل : مثل: فَطِن ، يَقِظ ، فَرِح ، جَشِع .
وهناك أوزان أخرى سماعية قليلة الاستعمال منها : فَعْلان ، فَعُّول ، فَوْعَل ، فَيْعول ، فُعَال ، فُعَلة ، فُعَّال .

علاقة اسم الفاعل وصيغ المبالغة

اسم الفاعل يدل على من قام بالفعل أو اتصف به بصورة طبيعية. أما صيغة المبالغة تدل على الكثرة والمبالغة.
مثال: محمد صائم قائم . فإن اسم الفاعل ( صائم, قائم) لا يدل على أن الصيام والقيام صفة دائمة ملازمة لمحمد. فقد يصوم يوماً ويفطر يوما وهكذا ...أما إذا قلنا: محمد صـوّام قـوّام. فإن استعمال صيغة المبالغة ( صوّام, قوّام) دل على أن صفة الصيام و القيام ملازمة لمحمد ولا تنقطع عنه ويمارسها بكثرة مبالغ فيها.
* يستوي المذكر والمؤنث في صيغة فعول : فنقول: هذا رجل صبور ، وهذه امرأة صبور. ومن الخطأ قولنا امرأة صبورة.
صيغ المبالغة تعرب حسب موقعها في الجملة ، وتذكر وتؤنث وتكون مفردا ومثنى وجمعا .

صيغ المبالغة في القرآن الكريم

ونعرض في هذا الجزء جميع صيغ المبالغه الوارده في القران الكريم . سواء من الاوزان القياسيه او الاوزان السماعيه.
حيث ضم القران الكريم 106 كلمه من صيغ المبالغة. مقسمه كالتالي:
أ) الأوزان القياسية: تضم 92 كلمة جاءت مقسمة على الاوزان التاليه:
1 - فعال : تضمنت 40 كلمة : أفاك ، أكال ، أمار ، أواب ، أواه ، بناء ، تواب ، ثجاح ، جبار ، حلاف ، حمال ، ختار ، خلاق ، خناس ، خوان ، سحار ، سماع ، سيار ، صبار ، طواف ، ظلام ، علام ، غساق ، غفار ، غواص ، فتاح ، فعال ، قهار ، قوام ، كذاب ، كفار ، لوام ، مشاء ، مناع ، نزاع ، نضاخ ، نفات ، هماز ، وهاب ، وهاج .
2 - فعول : شملت 24 كلمة : جزوع ، جهول ، حمول ، خذول ، رءوف ، زهوق ، شكور ، طهور ، ظلوم ، عبوس ، عجول ، عدو ، عفو ، غفور ، فخور ، قتور ، قنوط ، كفور ، كنود ، منوع ، نصوح ، هلوع ، ودود ، يئوس .
3 - فعيل : شملت 24 كلمة : أثيم ، أليم ، أمين ، بديع ، بشير ، بصير ، بليغ ، حفيظ ، حكيم ، حليم ، خبير ، خصيم ، رحيم ، سميع ، شهيد ، عزيز ، عصي ، عليم ، غني ، قدير ، نذير ، نسي ، نصير ، ولي .
4 - فعل : 3 كلمات فقط : أشر ، خصم ، وجل .
5 - مفعال : كلمة واحدة : مدرار .
ب) الأوزان غير القياسية: وتضم 14 وزنا وهي: فَعلوت : طاغوت ، فَعْلان : رحمن ، فَعُّول : قيوم ، فَوْعَل : كوثر ، فَيْعول :  قيوم ، فُعَال : عجاب ، فُعَلة : همزة / لمزة ، فُعَّال : كبار ، فُعَّل : خنس / كنس ، فُعُّول : قدوس ، فِعِّيل : صديق ، مِفعيل : مسكين .
وهذه صورة تضم جميع كلمات صيغ المبالغه في القران الكريم .
جميع كلمات صيغ المبالغة في القرآن الكريم


اعمال صيغة المبالغة

تعمل صيغه المبالغة عمل فعلها المبني للمعلوم، بنفس شروط اعمال اسم الفاعل ، فترفع الفاعل فقط إذا كان فعلها لازمًا، أما إذا كان الفعل متعديًا فإنها ترفع الفاعل وتنصب مفعولا به أو أكثر.
إذا كانت مقرونة بالألف واللام تعمل عمل الفعل بدون شرط . مثل: أحب الإنسان الكساب رزقه بالحلال.
وإذا كانت صيغة المبالغة مجردة من أل عملت عمل الفعل بشرطين يجب أن يتحققا معا :
1 – أن تدل على الحال = الحاضر أو الاستقبال . (لا يوجد في الجملة ما يدل على الماضي) .
2 – أن تعتمد على استفهام ( أمعطاء أخوك الفقير حقه؟) أو على نفي (ما بصير العباد إلا الله ) أو موصوف = منعوت (جاء رجل كريم عطاؤه) أو على مبتدأ (المؤمن شكور نعم الله عليه) أو نداء (يا ظلاما الناس . اتق الله) .
*******
الآن مع قياس فهمك لدرس إعمال صيغ المبالغة بالدخول في هذا الاختبار الالكتروني . والصبر على طلب العلم حيث أن الاختبار طويل . ويقيس كل مهارات فهم وتحليل وتطبيق المعلومة . ويتدرج من السهل إلى الصعب.
 
*******
وفي نهاية الموضوع أرجو أن أكون قد ساهمت في تبسيط المعلومة وتنظيمها في عقل أبنائي الطلاب والطالبات . وأرجو من كل من استفاد من هذه الصفحة مشاركتها مع أصدقائه . زكاة العلم نشره .ويرجى متابعة الزيارة لموقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي  نظرا لمتابعة نشر باقي الشروح والاختبارات على مدار الساعات المقبلة إن شاء الله. 
أحدث أقدم