شرح برنامج طريقك إلى إتقان العمليات الحسابية

 بسم الله الرحمن الرحيم، سلام الله عليكم أحبابي في الله. زوار ومتابعي موقعنا المتواضع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي . ويسعدني أن أقدم لكم اليوم شرح برنامج طريقك إلى إتقان العمليات الحسابية . وهو عبارة عن صفحة ويب موجودة في موقعنا . للتدريب على أساسيات الرياضيات . حتى يصبح التلميذ متفوقا ويكون الحساب أفضل مادة دراسية عنده .

أفضل وأسرع علاج لضعف التحصيل في الرياضيات للمرحلة الابتدائية ( طريقك إلى إتقان العمليات الحسابية )
أفضل وأسرع علاج لضعف التحصيل في الرياضيات للمرحلة الابتدائية ( طريقك إلى إتقان العمليات الحسابية ) .

ونبدأ أولا بنبذة تاريخية عن البرنامج .

بدأت فكرة البرنامج حينما كنت أقوم بتدريس مادة الرياضيات لأبنائي في المرحلة الابتدائية . وكان المطلوب مني حتى يتقن الأولاد العمليات الحسابية أن أقوم بإنشاء أسئلة عشوائية تعالج جميع العمليات الحسابية : الجمع و الطرح و الضرب و القسمة . ونظرا لأني أحب البرمجة قمت بتصميم برنامج بالإكسل لهذا الغرض. ولكن كان ينقص هذا البرنامج أنه محدود في الانتشار . فلا يستفيد به سوى من يملكون نظام تشغيل ويندوز . ويكون مثبت عليه برنامج ميكروسوفت أوفيس . وبعد فترة اتجهت إلى برمجة الأندرويد فقمت ببرمجة نفس الفكرة للموبايلات . وكانت بمميزات أفضل من نسخة ميكروسوفت اكسل . ولكن مازالت مشكلة الإتاحة تؤرقني ؛ حيث أنه لا يستفيد بهذا التطبيق سوى من يملكون موبايلات أندرويد أو نظام تشغيل به برنامج محاكي الموبايل . ولذلك قررت أن أقوم ببرمجة نفس الفكرة على شكل صفحة ويب بلغة html & css & javascript . وهذا يجعل البرنامج متاحا لكل أنظمة التشغيل بلا استثناء . ولكل الموبايلات والأيفون بغض النظر عن إصدار الاندرويد أو ios .

فكرة برنامج طريقك إلى إتقان العمليات الحسابية:

تعتمد الفكرة ببساطة في عمليتي الجمع والطرح على مكونات الأعداد . وهي الأعداد التي يعطي حاصل جمعها العدد المطلوب. بمعنى أن مكونات العدد 2 مثلا هي: 0 + 2 ، 1 + 1 ، 2 + 0 . وهكذا مع كل الارقام . 

وبالنسبة لعمليتى الضرب والقسمة تعتمد على جدول الضرب . فمثلا جدول ضرب العدد 2 هو 2 * 0 ، 2 * 1 ، 2 * 2 ، وهكذا حتى 2 * 12 . ويمكن عكس عملية الضرب لتصبح قسمة .

ويقوم البرنامج بحصر مكونات الأعداد السابقة على الرقم المختار . ثم اختيار مسائل عشوائية حتى يتمكن من عرض جميع المكونات . وهكذا مع عملية الطرح أو الضرب أو القسمة .

طريقة تشغيل البرنامج والوصول لأقصى استفادة ممكنة:

يعتمد البرنامج على التدرج من الأسهل إلى الأصعب . حيث يبدأ التلميذ بعملية الجمع حتى الرقم 2 . ويختار الرقم المجهول الأول ويجيب عن جميع الأسئلة بدون أخطأ . بعدها يختار الرقم المجهول الثاني ويجيب عن جميع الاسئله بدون اخطاء . بعدها يختار الرقم المجهول الثالث ويجيب عن جميع الأسئلة بدون تكرار . ثم المرحلة الأعلى وهي جعل الرقم المجهول عشوائي يعني متغير . مرة يكون الاول ومرة الثاني ومرة الثالث بدون ترتيب . ويجيب التلميذ عن جميع الاسئلة بلا أخطاء . وبهذا نكون وصلنا إلى المستوى الرابع في المهارة التي تخص الجمع حتى رقم 2 .

ويتم تكرار نفس المراحل الأربعة مع تشغيل المؤقت . بالضغط على كلمة المؤقت . وبهذا نكون وصلنا لمستوى المهارة الثامن في مهارة الجمع حتى رقم 2 . ويمكن تشغيل نفس المراحل الأربعة مع تقليل مدة المؤقت . وبهذا نكون وصلنا للمستوى الثاني عشر في المهارة .

ويتم تكرار جميع المراحل السابقة مع كل رقم موجود في خانة حتى رقم .... من الاسهل الى الاصعب.

ويتم تكرار جميع المراحل السابقة مع كل عملية ( جمع أو طرح أو صرب أو قسمة ) موجود في خانة العملية .... من الاسهل الى الأصعب.

ويمكنكم متابعة هذا الفيديو للتعرف على طريقة التشغيل، وكيفية الاستفادة من البرنامج لأقصى درجة .


ويجب التنبيه على ضرورة الالتزام بالخطوات المذكورة في الفيديو. حتى نحصل على افضل النتائج باذن الله .

رابط صفحة طريقك إلى إتقان العمليات الحسابية:

وللوصول إلى صفحة البرنامج يمكنك الضغط هنا . وتعمل هذه الصفحة على جميع الأجهزة . وتساعد في تطوير مهارات الحساب الذهني أو العقلي .

*************

بدعمكم لنا ومشاركتكم للمعلومة مع كل محتاج لها، لن يوجد في مصرنا الحبيبة وعالمنا العربي من لا يتقن مهارات الحساب الأساسية الجمع أو الطرح أو الصرب أو القسمة.

شير لكل الأصدقاء في جميع وسائل التواصل الاجتماعي؛ حتى تعم الفائدة للجميع . ولا تنسوني من صالح دعائكم.

أحدث أقدم