التفقيط بالكود والمعادلات إلى ما لا نهاية

الاستماع للمقالة:
     بسم الله نبدأ. يسعدني أن أقدم لكل المهتمين بالبرمجة وخاصة المحاسبة والمعاملات المالية . والمهتمين بتفقيط الأعداد أو تحويل الاعداد الى كلمات موافقة لجميع قواعد اللغة العربية واللغة الإنجليزية. أقدم لكم اليوم التفقيط بالكود والمعادلات إلى ما لا نهاية باللغة العربية والانجليزية أونلاين وفي أوفيس . ويعد هذا الكود أصغر كود تفقيط حيث يصل طوله إلى 54 سطرا برمجيا. في حين دوال التفقيط الأخرى تزيد عن 500 سطر برمجي. 
    التفقيط بالكود والمعادلات إلى ما لا نهاية باللغة العربية والانجليزية أونلاين وفي أوفيس

    ما هو التفقيط ؟ tafqit ؟


    هو كتابة الأعداد بصورة نصية بالكلمات بدلا من الأرقام بصورة رمزية ، ما فائدة هذا التفقيط ؟ هو منع التلاعب بالارقام. ودائما تبدأ عملية التفقيط بعبارة "فقط" وتنتهي بعبارة "لا غير"؛ لكي تمنع أي عملية تلاعب بالارقام. فمن السهل تزوير العدد 1000 دولار المكتوب على صورة رقم باضافة صفر او اكثر الى يمين الرقم فيصبح 10000 دولار. اما في التفقيط نكتب "فقط ألف دولار لا غير". وبهنا لا يمكن لأي شخص التلاعب في العدد؛ لماذا؟ لأنه ليس رقما فحسب بل نص ومكتوب بالحروف.

    أهمية التفقيط في حياتنا:

    ويزداد استخدام التفقيط في كتابة المستندات المالية والشيكات والكمبيالات وغيرها من المعاملات المالية الحساسة. فيضاف إلى جانب العدد المكتوب رقما عدد آخر مكتوب بالحروف أو بالكلمات، فوجود العدد مرتين على المعاملة بالأرقام والكلمات يعطي نوعا من التأكيد. بالإضافة إلى منع التزوير، لأن أي تغيير أو خطأ في محتوى هذه المعاملات قد يكلفنا الكثير.

    أسماء أخرى للتفقيط:

    وقد يسمي البعض عملية التفقيط بأسماء اخرى ومنها: كتابة الارقام بالحروف العربية. تحويل الارقام الى حروف. كتابة الاعداد بالحروف. تحويل الارقام الى كتابة..تحويل الاعداد الى كلمات. تحويل الارقام الى كلمات. الارقام العربية كتابة. كتابة الارقام بالعربي. الارقام العربية بالحروف. كيفية كتابة المبالغ المالية بالحروف. صفحة متخصصة في تحويل الارقام الى حروف باللغة العربية. كتابة الاعداد باللغة العربية الفصحى. لكني أفضل أن نسميها: تحويل الأعداد المكتوبة بالأرقام الى أعداد مكتوبة بالكلمات سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية. convert numbers to words. num2text.

    نبذة تاريخية عن دالة التفقيط في vba

    بدأت رحلتي مع التفقيط بالتعرف على دالة معرفة UDF للأستاذ الكبير أو هادي Abo Hadi وهي دالة ArbNum2Text والتي ابتكرها عام 2003 وتم تحديثها في 2006.
    ثم قمت ببعض التعديلات عليها بصفتي معلم لغة عربية لتتناسب مع جميع قواعد كتابة العدد وأحكام تمييز العدد في دروس النحو. وكان ذلك في عام 2007 . 
    ثم قمت بتصميم صفحة  عام 2011 بلغة php لأني وجدتها أكثر مرونة في تحويل الأرقام الى نص وهذه الصفحة موجودة في موقع أوفيسنا ملتقى مبرمجي الأوفيس العرب. وكانت تعمل بتقنية اجاكس Ajax. ولكن كان يجب أن يكون المعدود كلمة واحدة كما أنها تعتمد على تقديم طلب لسيرفر الموقع ثم تتم الاستجابة للطلب.
    وفي شهر أغسطس 2020 راودني الحلم بصناعة دالة التفقيط من الصفر from scratch . ولكن في هذه المرة يتم تلاشي عيوب جميع المرات السابقة. فقمت بتصميمها بلغة جافا سكريبت JavaScript وهي لا تعتمد على إرسال طلبات للسيرفر. وإنما تعتمد فقط على برنامج المتصفح. فقمت بتصميم صفحة التفقيط أونلاين في موقعنا الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي. ويمكن الاطلاع على سورس الصفحة view source لمعرفة الدالة المستخدم في التفقيط.
    وبعد الانتهاء من دالة التفقيط بلغة جافا سكريبت قمت بتحويلها إلى لغة vba . رغم اختلاف طريقة البرمجة بينهما ولكنه كان حلما لي كذلك. وانتهيت منها في 20 / 8 / 2020 .
    وفي الأخير وجدت بعض الأصدقاء يهتمون بموضوع تفقيط الاعداد بالمعادلات . فقمت بتحويل أكواد فيجوال بيسك للتطبيقات الى معادلات . والاجمل أنه يمكنك استعمالها في أي شيت داخل المصنف . ويمكن استعمالها أي عدد من المرات في الشيت الواحد. وانتهيت منها في 25 / 8 / 2020. 

    مميزات دالة التفقيط بالكود والمعادلات:

    أقصر واسرع دالة للتفقيط. حيث يبلغ طولها 54 سطرا برمجيا.
    دالة تفقيط تراعي جميع قواعد اللغات العربية والإنجليزية.
    دالة تقوم بتفقيط 21 خانة على يسار العلامة العشرية وكذلك 21 خانة على يمين العلامة العشرية. وقابلة للزيادة إلى مالا نهاية.
    تفقيط متعدد اللغات حيث يمكنها التفقيط باللغة العربية والإنجليزية. ويمكن إضافة اللغة الفرنسية أو الألمانية أو الإسبانية أو جميع لغات العالم.
    تفقيط المعدود المكون من كلمتين أو أكثر مثل جنيه مصري . أو ريال سعودي أو ريال عماني أو دينار كويتي أو ... أو ....
    تعتبر الدالة مرجعا لتعليم أهم التريكات tricks في اكسل مثل. جلب أول 3 حروف من يمين النص ثم ثاني 3 حروف وهكذا. تحديد المئات والآحاد والعشرات من رقم باستعمال الدوال INT و MOD . استعمال الأسماء المعرفة في المعادلات .... وغيرها الكثير

    والآن مع فيديو شرح البرنامج. وطريقة استخدامه. اضغط لمشاهدة فيديو شرح كود التفقيط. 
    وبالنسبة لرابط الملف المستعمل في الشرح والذي يحتوي على كود أقصر معادلة تفقيط عربى وانجليزى . فاسمحوا لي بتأخيره بناء على تفاعلكم مع الموضوع والفيديو بالإعجاب والتعليق والمشاركة. وهذا من باب: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان. فغيري يبيع هذه البرامج. أما أنا ففضلت نشر العلم للجميع وعدم احتكاره. حتى لا يقوم أحد باستغلالك . بل تقوم أنت بتصميم برنامجك بنفسك.
    شكرا لتفاعلكم مع الموضوع والفيديو. وهذا رابط تحميل ملف التفقيط بالكود والمعادلات إلى ما لا نهاية.
    *************
    إذا كان لديك اقتراح لتطوير ادالة التفقيط يمكنك استعمال التعليقات أسفل الفيديو. أو سائل التواصل المباشر الموجودة أسفل يسار الموقع. مثل الماسنجر أو سكايب أو الواتس اب وغيرها.
    من فضلك ادعمنا بالاشتراك في قناتي على يوتيوب. ثم فضلا قم بتفعيل زر الجرس للحصول على التنبيهات وقت صدور الفيديو. وقم بالتعليق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم. وتسعدنا متابعتكم لصفحتنا على فيس بوك.
    ***************
    وأخيرا. وليس بآخر . الدال على الخير كفاعله في الثواب. ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا. وانتظرونا. فالقادم أفضل بإذن الله. ويمكنكم متابعتنا عبر هذا الهاشتاج #ostazmas
    أحدث أقدم