دليلك الشامل لشرح let function الجديدة في اكسل

لأول مرة على الانترنت في المحتوى العربي، يسعدنا في موقع الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي، أن نقدم لكل زوارنا ومتابعينا، دليلك الشامل لشرح let function الجديدة في اكسل. والتي تمكننا من استعمال المتغيرات داخل المعادلات.
صورة شرح دالة Let الجديدة في إكسل لاستعمال المتغيرات في المعادلات

ما هي دالة LET في اكسل ؟

تمكنك الدالة Let من تعريف المتغيرات والحسابات الوسيطة داخل الصيغة أو المعادلة formula. انها مثل دالة "DAX VAR" أو 'let' داخل Power query. إن الذين هم على دراية بـ Power pivot، power query أو البرمجة عموما سوف يفهمون هذه المصطلحات، ولكن لا تؤجل ذلك إذا كنت لا تعرفها. دالة LET هي معادلة سهلة جدا للتعلم وتحسن القراءة والأداء في المعادلات الخاصة بك.

جملة بناء الدالة LET الجديدة في اكسل:


صورة جملة بناء دالة let الجديدة في اكسل
على سبيل المثال:
= LET (  x, 5, y, 10, x + y )
وتعني: يتم تعريف متغير اسمه x وقيمته 5، وتعريف متغير آخر اسمه y وقيمته 10، ثم استعمالهما في وسيطة الحساب؛ لحساب حاصل جمعهم، النتيجة: 15.
* الدالة LET حاليا في مرحلة تجريبية في Office 365 insider. وهذه معاينة لأولئك الذين ليس لديهم حتى الآن، وشرح لكل المستفيدين بمزايا Office 365 insider.

شرح وسائط الدالة LET.

name1 : اسم المتغير (ولا يمكن أن يكون ناتج صيغة أو يتعارض مع أسماء النطاقات).
value1 : يمكن أن تكون القيم نصًا أو صيغًا / تعبيرات أو صفائف أو أرقام أو مراجع خلايا أو قيم منطقية أو أسماء محددة قبل ذلك.
name2 : اختياريا إضافة المزيد من أزواج الاسم والقيمة على النحو المطلوب.
Value2 : كما هو الحال أعلاه.
calculation : الصيغة / التعبير الذي يستخدم الأسماء المعرفة ضمن الدالة LET.
ملاحظات مهمة جدا في التعامل مع let function في اكسل:
* لن يحدث خطأ إذا لم تستخدم جميع الأسماء، ولكن أي أسماء غير مستخدمة زائدة عن الحاجة، لذا يجب عليك إزالتها؛ لتجنب الارتباك والعمل غير الضروري لـ Excel.
* يجب أن تحتوي الصيغة على عدد فردي من الوسائط، أي أزواج من الأسماء والقيم، ثم آخر وسيط وهو الحساب.
* يمكن احتواء "الحساب" داخل زوج الاسم والقيمة. على سبيل المثال، هنا أعلنا عن اسم لمعادلة الحساب. 
=LET (x, 5, y, 10, result, x + y, result).
* يمكن أن تشير القيم إلى الأسماء المعلنة مسبقًا، ولكن لا يتم الإشارة إلى الأسماء التي لم يتم الإعلان عنها مسبقًا، على سبيل المثال، x في هذه الصيغة في وسيطة القيمة لـ y:
 =LET (x, 5, y, x + 1, total, y * 2, total) = 12.
* تجنب استخدام الأسماء في الدالة LET التي هي بالفعل أسماء معرفة في إدارة الأسماء Name manager. إذا كنت تستخدم اسما معرفا بالفعل في إدارة الأسماء، فإن LET ستتجاهل إصدار إدارة الأسماء.
* الأسماء المحددة داخل LET متوفرة في قائمة التحسس المنسدلة، التي يوجد بها أسماء الدوال وأسماء النطاقات، والدوال المعرفة.
* يمكن تعريف صيغ LET كـ أسماء في إدارة الأسماء.
مشاهدة فيديو شرح دالة LET في اكسل.

تنزيل مصنف دالة LET في اكسل 365.
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني في حقل الاشتراك في نشرتنا البريدية اسفل يسار الموقع أو في تعليق اسفل الفيديو؛ لتنزيل نموذج المصنف المستعمل في الشرح.

من خلال تقديم عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك فإنك توافق على أن نتمكن من البريد الإلكتروني الخاص بك إكسل النشرة الإخبارية.

لماذا تستخدم الدالة LET ؟ فوائد دالة let.

تحسين قابلية قراءة الصيغة.

إن تسمية المتغيرات، مثل النطاقات التي تتم الإشارة إليها وما إلى ذلك، تجعل من السهل فهم ما تقوم به الصيغة. قبل الدالة LET كنا نقوم بتعريف الأسماء في إدارة الأسماء Name manager لهذا الغرض، ولكن LET الآن تمكننا من تحديد الأسماء بسرعة أكبر داخل الصيغة نفسها، مما يجعلها أسرع في الكتابة وأسرع في التفسير.
على سبيل المثال، في الصيغة أدناه يمكننا أن نفهم بسهولة أنه يتم حساب المبيعات من الخلايا C2:C500 بما في ذلك ضريبة السلع والخدمات 10٪، دون الحاجة إلى الرجوع إلى أي خلايا أخرى، أو أوراق عمل أخرى أو أسماء معرفة:
=LET(
GST, 10%
Sales, C2:C500,
SalesIncl.GST, Sales*1+GST
SalesIncl.GST)
القيد في تعريف الأسماء داخل LET هو أن هذه الأسماء يمكن استخدامها فقط داخل صيغة LET تلك. بينما الأسماء المعرفة في إدارة الاسم يمكن أن يكون نطاق استخدامها هو المصنف كاملا.

تحسين أداء الحسابات.

والسبب الآخر لاستخدام LET هو لتحسين الأداء؛ من خلال القضاء على الحسابات المكررة. عن طريق تسمية الحسابات داخل LET؛ حيث يتم تقييمها مرة واحدة في بداية الصيغة. ويمكن بعد ذلك إعادة استخدام النتائج عدة مرات في الصيغة دون الحاجة إلى مزيد من العمليات الحسابية. هذا يمكن أن تحسن الأداء بشكل ملحوظ.
على سبيل المثال، الصيغة أدناه تنفذ SUM مرتين على الأقل. مرة واحدة للاختبار المنطقي ومرة أخرى لنتيجة TRUE أو FALSE:

صورة تكرار حساب sum في اكسل
بينما مع LET يمكننا تقليل هذا إلى حساب واحد. عن طريق الإعلان عن اسم SalesCY، ثم إعادة استخدام الاسم لاحقًا في الصيغة:

عدم تكرار الحسابات أهم ميزة في دالة let الجديدة في اكسل
ومن الواضح أنه في الممارسة العملية سيكون هناك المزيد من الكفاءة التي يمكن اكتسابها في حالة استخدام صيغ أكثر تعقيدا.
أمثلة على دالة LET.

الرجوع إلى الأسماء في القيم.

يمكن استخدام الأسماء التي تقوم بتعريفها داخل وسيطات القيمة. على سبيل المثال، تشير وسيطة القيمة لاسم 'agg' في الصيغة الموضحة أدناه إلى الاسم 'select' الذي تم التصريح عنه مسبقًا.

استعمال الأسماء السابقة في دالة let في اكسل
عندما تقوم بتأليف الدالة LET، فإن الأسماء السابقة ستكون متاحة في قائمة التحسس المنسدلة للاختيار من بينها، تماما مثل الأسماء المعرفة في مدير الأسماء Name manager :

ظهور الأسماء المعرفة في دالة let في قائمة الادوال والاسماء

استعمال let مع المراجع النسبية.

في هذا المثال أريد منك أن تلاحظ استخدام المراجع النسبية في وسائط الاسم.
أولًا، البيانات التي أستخدمها تسمى Table1. أنه يحتوي على المبيعات حسب العلامة التجارية brand وفئة المنتج product category:

جدول البيانات المستعمل في شرح دالة let الجديدة
أدناه لقد قمنا بتلخيص الجدول حسب العلامة التجارية والشهر باستخدام صيغة LET:

استعمال المراجع النسبية والمطلقة في دالة let في اكسل 365
الصيغة في الخلية G4 (ملتفة إلى أسطر منفصلة لقابلية القراءة) هي:
=LET(
MonthStart, G$3,
MonthEnd, EOMONTH(G$3,0),
Brand, $F4,
BrandRng, FILTER(Table1[Sales], (Table1[Brand]=Brand)*(Table1[Date]>=MonthStart)*(Table1[Date]<=MonthEnd)),
SUM(BrandRng))
يمكنك أن ترى في الصورة بالأعلى صيغة LET تتداخل مع دالة EOMONTH ودالة FILTER، التي تقوم بإجراء العمليات الحسابية التي يتم استخدامها لاحقًا في وسيطة الحساب SUM.
لاحظ أيضًا أن الوسائط الثلاثة الأولى 'قيمة' لكل اسم تم استخدام مراجع نسبية إما في الصف أو العمود. وبالتالي السماح للدالة LET بنسخ الخلايا المتبقية في الجدول أفقيا أو رأسيا.
نصيحة: عند نسخ الصيغ مع الجدول المنظم كمراجع، تأكد من النسخ واللصق بدلا من النقر بزر الفارة اليسار والسحب؛ لضمان تطبيق المرجع المطلق والمراجع المنظمة بشكل صحيح.

الصفائف كمدخلات ومخرجات في دالة let.

قد تكون لاحظت بالفعل في المثال الثاني أن الدالة LET يمكنها قبول صفائف كمدخلات، ولكن يمكن أيضًا إرجاع صفائف كمخرجات. يحتوي اسم 'RankArray' في المثال أدناه على صفيف كقيمة {1;2;3}، ويعيد صفيفًا، كونه قائمة العلامات التجارية التي تنسكب إلى الخلايا D5:D7:

استعمال المصفوفات كمدخلات ومخرجات في دالة let في اكسيل
تصحيح صيغ LET.
يمكنك بسهولة التحقق من النتائج التي تم إرجاعها بواسطة زوج الاسم والقيمة عن طريق وضع هذا الاسم في الوسيطة الأخيرة (وهي "حساب"). في المثال أدناه في الخلية C6 تم التصريح عن الحساب باسم (calc) وزوج القيمة، والوسيطة الأخير ببساطة هي تكرار الاسم الأخير لإرجاع النتيجة:

التحقق من تصحيح البيانات في دالة let
ومع ذلك، يمكننا اختبار أي زوج اسم وقيمة عن طريق استبدال الوسيطة الأخيرة مع اسم مختلف. على سبيل المثال، لنقل أنني أريد التحقق من كيفية تقييم اسم "Rng". في الصورة أدناه لقد وضعت 'Rng' في الوسيطة الأخيرة من صيغة LET ويمكنك ان ترى في الخلية C6 الآن انسكاب قيم المبيعات من Table1:

طريقة اخرى للتأكد من صحة البيانات مع دالة let
ويمكنني بعد ذلك ببساطة استبدال 'Rng' مع 'Calc' في الوسيطة الأخيرة للعودة الحساب النهائي الذي أريده، دون أن تفقد الصيغة التي كتبتها لـ 'Calc'.
وبالنسبة لرابط الملف المستعمل في الشرح، وملف الريجيستري الذي يتيح لك الاشتراك في office insider. سيتم وضع الرابط بناء على التفاعل مع الموضوع والفيديو بالتعليق والمشاركة. هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟؟!!!
*****************
وفي آخر الموضوع، إذا أعجبك المحتوى، وبإذن الله سينال إعجابك، رجاء: ادعمنا بنشر الصفحة في جميع مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بالاكسل المتقدم. حتى تنال ثواب مشاركة العلم النافع، وحتى ينتفع بها غيرك، فلا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. ويسعدنا اشتراككم في قناتنا على يوتيوب، والانضمام الى صفحتنا على فيس بوك؛ ليصلكم كل جديد، فور صدوره.
أحدث أقدم