الإجابة النموذجية لبوكليت التربية الدينية 2020

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، زوار موقعنا الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي. وكما عودناكم نأتي لكم بكل مفيد وجديد وبصورة نصية يسهل البحث فيها والوصول للنتائج بسرعة. واليوم نقدم لكل ابنائنا وبناتنا طلاب الثانويه العامه الإجابة النموذجية لبوكليت التربية الدينية 2020. حل امتحان الدين للثانوية العامة 2020.
وحتى الان لم يتم نشر اي نموذج اجابه لماده الديناميكا . وكل ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعى هو نوع من الخداع وكذلك غير صحيح. ولكن المؤكد بالنسبه لبوكليت الديناميكا هو الغاء السؤال الذى ليس له اجابه صحيحة ضمن الاختيارات . واحاله واضعي الامتحان للتحقيق.
غلاف الإجابة النموذجية لبوكليت التربية الدينية 2020

وليس الهدف هو الغش أو نقل الإجابة من هنا إلى كراسة إجابتك مباشرة، ولكن ينبغي على الطالب أو الطالبة الحريصين على أن يتعلموا شيئا : كتابة مسودة لإجابتهم عن الأسئلة، ثم مراجعة هذه المسودة مع هذا النموذج، ثم تصحيح الفهم الخاطئ والاجابات الخاطئة، ثم النقل إلى كراسة الإجابة ما ثبت في ذهنك بعد المراجعة. تأكد من اجابتك من خلال هذا النموذج.



إجابة بوكليت الدين للثانويه العامه 2020

١- سورة لقمان: أ- " يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شينا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ". 
ب- سورة لقمان: - " وإذا غشيهم موج كالظل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور ". 
٢- سورة النور : تخير الإجابة الصحيحة مما يلي:
- المقصود بمن " تولي كبره " في الآية الكريمة : عبد الله بن أبيّ. 
٣- ما يرشد إليه الحديث: 
الإسلام دين اليسر والسهولة، أهمية التسديد في الأعمال، الاستعانة بالله في كل وقت.
٤ - تخير الإجابة الصحيحة :
- كان سجود الملائكة لأدم سجود : تعظيم وتحية.
5- لصحيح البخاري أهمية ومزايا ، وضحها :
جمع فيه ما تفرق من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الامصار المختلفة فلم شتاتها وحقق وحدتها. فتح للمحدثين باب التدقيق في الرواية والاقتصار على الصحيح. سار على منهج علمي سليم فاشترط في الأحاديث التي ينقلها شروطا. 
٦- اجب عن (أ) أو (ب) – من كتاب " أدب الحوار الإسلام". 
أ- لا يتنافى تنظيم الأسرة مع الإيمان بالقضاء والقدر، ناقش ذلك. 
- لأن ما قدره الله سبحانه وتعالى نحن لا نعلمه وإنما نحن نباشر الأسباب التي شرعها الله تعالي لسعادتنا ثم بعد ذلك يسلك الله عز وجل بنا ما يشاء.
ب- هناك قاعدة تنظم حوار المسلمين مع أهل الكتاب ، ناقش ذلك. 
النهي عن مجادلتهم إلا بالتي هي أحسن؛ حتى تستمر العلاقة الطبية بيننا وبينهم. إباحة مؤاكلة أهل الكتاب والأكل من ذبائحهم والزواج من نسائهم دون نساء المشركين. الأمر بمعاملتهم معاملة كريمة تقوم علي الحق الذي لا يلتبس به باطل وعلي العدل وعلي المصارحة التي لا تعرف النفاق. لهم ما للمسلمين من حقوق وعليهم ما على المسلمين من واجبات. 
٧- قال الله تعالي : " ووصينا الإنسان بوالدية حملته أمه وهنا علي وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير ". 
- المراد بقوله تعالى "فصاله" : فطامه.
8- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس بخيركم من ترك دنياه لآخرته ولا آخرته لدنياه حتي يصيب منهما جميعا ، فإن الدنيا بلاغ إلي الآخرة، ولا تكونوا كلا علي الناس ". 
من خلال فهمك الحديث الشريف... بم تنصح من يترك العمل ويعتمد على غيره؟!
- مذهبه غير صحيح؛ لأن عمله هذا ينافي التوكل علي الله. ويجب على الإنسان أن يعمل ثم يتوكل علي الله. وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق وهو يقول اللهم أرزقني. فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة. 
9- للصلاة أثر في نفس المؤمن. اشرح ذلك. 
- لها أثر عظيم حيت يفر المسلم إلي ربه مقبلا مناجيا له راجيا عفوه. ففيها إشراق الروح وانس بالله وطمأنينة النفس وسعة الصدر وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه ( اشتد به ) أمر فزع ( لجأ ) إلي الصلاة وكان يقول صلى الله عليه وسلم : يا بلال أرحنا بالصلاة. 
١٠- تخير الإجابة الصحيحة لما يلي:
- بدأ الإمام البخاري دراسة الحديث في سن : الحادية عشرة 
١١-اجب عن (أ) أو (ب) مما يلي:
أ- سورة النور: " ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم، يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين ". 
ب- سورة النور: " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ". 
12- قال الله تعالى في سورة لقمان: " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور ".
ترشد الآية الكريمة إلى: عدم التعالي على الناس وعدم التكبر والغرور وعدم التفاخر بالمال أو الجاه. والعمل بالقصد والاعتدال في كل الأمور. 
١٣- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ). 
تخير الإجابة الصحيحة لما يلي:
- جعل تغيير المنكر باليد لـ : ولي الأمر.
١٤- "الرجل المناسب في المكان المناسب" دلل على صحة ذلك من خلال اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم عمه العباس في غزوة حنين. 
- حيث إنه كان جهوري الصوت؛ لذلك طلب النبي صلى الله عليه وسلم منه ان ينادي علي المسلمين الذين ولوا الأدبار فعادوا وصمدوا حول النبي صلى الله عليه وسلم فكان لهم النصر. 
15- من أسس الحوار في الإسلام التزام الموضوعية. كيف تطبق هذا الأساس في حوارك مع الآخرين؟
التزام الموضوعية يعني عدم الخروج عن القضية موضوع الحوار والخلاف. فيجب عدم الخلط حتى لا تتوه الحقيقة في فروع لا أصل لها. ولذلك كانت ردود الرسل -عليهم السلام- علي أقوامهم منتزعة من أقوال المخالفين دون اي خروج عن موضوع النزاع.
١٦ - أجب عن ( أ ) أو ( ب) مما يلي:
أ - من سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين ".
ب - من سورة لقمان : " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير ". 
١٧ – قال الله تعالى في سورة لقمان: "ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد ".
شكر الله تعالي يعود بالخير علي الإنسان . دلل علي ذلك من خلال فهمك الآية السابقة . 
- إن من يشكر الله على ما آتاه ومنحه من هذا الفضل، يعود نفع شكره وثوابه عليه. ويكافئه الله بالمزيد من النعم. ومن يجحد وينكر فضل الله فإن الله غني عنه. ويتركه لنفسه؛ لتضيع النعم وتحولها إلى نقم. 
18- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة، لا يريد إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة .... ". 
تخير الإجابة الصحيحة :
معنى لا ينهزه : لا ينهضه.
19- ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا متفردا في قبول الآخر. دلل على ذلك في ضوء تعامله مع أهل نجران. 
- حيث تعامل معهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقبول وجودهم كمواطنين في الدولة الإسلامية. وعقد معهم معاهدة من شأنها أن تؤمن لهم حرية ممارسة شعائرهم ( حرية العبادة ). وأجلس صلى الله عليه وسلم نحو 60 من نصارى نجران في مسجده الشريف بالمدينة المنورة ولما حان موعد صلاته. قاموا متوجهين للشرق ليصلوا صلاتهم باطمئنان في مسجده عليه الصلاة والسلام. 
٢٠- من خلال دراستك كتاب "أدب الحوار في الإسلام".
تخير الإجابة الصحيحة بما يلي :
كان سبب امتناع إبليس عن السجود لأدم عليه السلام: غروره وحسده.
٢١- اجب عن (أ) أو (ب) مما يلي: من خلال دراستك كتاب "أدب الحوار في الإسلام" : 
أ- علل : ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في حق العمل.
- لأن العمل حق مشروع للجميع. وليس في شريعة الإسلام ما يمنع المرأة من العمل. وخاصة إذا كانت تبغي من ورائه الرزق الحلال الذي يغنيها عن السؤال. وتؤديه بعفاف واحتشام وستر. ويحفظ لها كرامتها ويتناسب مع طبيعتها وخصائصها.
ب- علل : حاربت شريعة الإسلام الإشاعات الكاذبة . 
لأن الإشاعات الكاذبة تكون أحكاما كاذبة، لا سند لها من العقل الصحيح أو النقل السليم. ومن المعروف عند العقلاء ان ما بني علي الفاسد فهو فاسد وما بني علي الصحيح فهو صحيح. وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن إشاعة الكلام السيء وامر بنشر القول الحسن وذلك يؤدي إلي علو الحق وزهوق الباطل. 
22- قال تعالى في سورة النور: " لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا افك مبين " في ضوء فهمك الآية الكريمة ما الذي يجب على المؤمن فعله إذا سمع كذبا على الأطهار المؤمنين؟ 
- ينبغي ألا نصدق هذا الكذب وألا نتكلم به؛ لأنه كذب وافتراء شنيع ينافي كمال الإيمان. حيث لا يصدق في بيت النبوة ومعدن الطهر والعفاف. 
23- قال رسول صلى الله عليه وسلم : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا". من خلال دراستك الحديث الشريف. حدد كيف حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الدعوة الضلالات. 
- حيث حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من دعا إلى ضلالة ؛ فإن عليه من الإثم مثل آثام من قلدوه، ولا ينقص ذلك من ذنوبهم شيئا.
٢٤- "على الداعية إلي الله مراعاة الظروف المحيطة وأحوال البيئة". اشرح العبارة السابقة . 
ينبغي على الداعية دراسة البيئة دراسة جيدة؛ فيعرف عادات الناس واخلاقهم ونقاط الضعف والقوة لديهم. كما يعلم عقائدهم وعباداتهم وما يتعلق بهم؛ حتى تكون خطواته الدعوية متناسقة مع تلك الأوضاع؛ للحصول على أكبر قدر من النتائج الحسنة في الدعوة. وليس معنى ذلك الانحناء امام هذه الظروف والأحوال وجعلها تفرض نفسها او معطياتها على الدعوة بحيث تؤثر على مضمون الدعوة بالتغيير أو التمييع، ولكن الداعية يتصرف مع مراعاة الظروف. فلا هو يستسلم لهذه الظروف ولا هو يغالبها إذا كانت أكبر من استطاعته فتغلبه. 
٢٥ - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي : 
- الابتلاء بالشر هو مناط : الصبر.
******
وهنا تجد اجابة بوكليت الاقتصاد. وهنا اجابة بوكليت الاحصاء.
*******
عزيزي الزائر الكريم. اذا اعجبك المحتوى فلا تبخل على نفسك بثواب نشر العلم النافع، ولا تبخل على غيرك بالمعلومه، التي سيعرفها وربما يحتاج اليها صديقك اكثر من احتياجك اليها. وقديما قالوا: الدال على الخير كفاعله في الثواب.
لذلك أدعوك للاشتراك في قناة الماس لتطوير الذات على يوتيوب، والانضمام لصفحتنا على فيس بوك. وفقنا الله جميعا لكل ما يحبه ويرضاه.
أحدث أقدم