كفاح شعب مصر - الفصل 3 - خالدة على الزمن - الترم الأول

الاستماع للمقالة:
    يسعدنا لأول مرة على الانترنت، أن نعرض لكل أبنائنا وبناتنا طلاب الصف الثاني الإعدادي  للعام الدراسي الحالي ، نص قصة كفاح شعب مصر ومفردات الفصل وملخص الفصل مع تمثيل للفصل بالرسوم المتحركة في صورة شيقة وممتعة. هيا بنا نستكمل معا سلسلة قصة كفاح شعب مصر - الفصل الثالث - مصر خالدة على الزمن.
    الصف الثانى الإعدادي -  ( الترم )الفصل الدراسي الأول.
    صورة كفاح شعب مصر - الفصل 3 -  مصر خالدة على الزمن - الفصل الدراسي الأول
    بعد مشاهدة الفيديو ينبغي عليكم أحبابي الإجابة عن الأسئلة في التعليقات لتأكيد فهم الفصل.
    والآن مع فيديو تمثيل الفصل...

    وهذا رابط لتحميل الفيديو بدقة HD
    تحميل كفاح شعب مصر - الفصل 3 -  خالدة على الزمن - الترم الدراسي الأول hd
    وهذا رابط لتحميل الفيديو  بدقة أقل للموبايل SD
    تحميل كفاح شعب مصر - الفصل 3 -  خالدة على الزمن - الترم الدراسي الأول sd

    نص الفصل الثالث - مصر خالدة على الزمن


    جاء الغزاة إلى مصر ليدخلوا أرضها ويستعبدوا أهلها ويحطموا كيانها فما لانت مصر وما رضي شعبها وما خضعت وما استكان أهلها بل وقفت يا ولدي في وجه الغزاة وقفة رجل واحد.
    جاء الصليبيون من أوربة يوجهون حملاتهم على الشام وآسيا الصغرى وظلت ضرباتهم تتوالى في شدة وقوة قرابة قرنين من الزمان ثم سولت لهم أنفسهم أن يهزموا مصر كما هزموا غيرها من قبل.
    ولكن شجاعة جنود مصر وإيمان أبنائها وعزيمة رجالها أفسدت عليهم كل شيء. لقد وقف شعبنا الخالد يا ولدي في عزم وإصرار أمام أسراب الصليبيين التي جاءت من بريطانيا وفرنسا والنمسا ومن كل مكان في أوربة.
    وقف شعبنا وقتئذ صفا واحدا ، وحمل عليهم حملة رجل واحد ، ومع أنهم يا ولدي جاءوا لقتالنا فقد كان صلاح الدين الأيوبي شهما نبيلا في معاملتهم حينما فتح الله عليه بيت المقدس سنة 583 هـ كان يحسن معاملة أسراهم ، ويدفع الغرامة الحربية عن فقرائهم ، ويعفي منها نساءهم وأطفالهم.
    علمهم صلاح الدين يا ولدي كيف يقاتل في شهامة ونبل ، لقد حدث في إحدى المعارك أن فقدت امرأة مسيحية طفلها ، فذهبت إلى صلاح الدين تبكي وتصرخ ، وهي تروي قصة طفلها ، فرق قلبه ، وفاضت دموعه وأمر بالبحث عن الطفل في كل مكان حتى عثر عليه وسلمه لأمه قائلا : إننا نحارب قوما طلبوا حربنا. ولسنا نحارب النبل والإنسانية. هذه يا ولدي قصة تكشف عن شعبنا المحب للسلام ، يسالم من يسالمه. ويعادي من يعاديه ، وإذا حارب فله تقاليد إنسانية نبيلة.
    وبعد أن هزم صلاح الدين الأيوبي جيش الصليبيين هزيمة منكرة في وقعة حطين ، أراد الصليبيون أن يثأروا منه لهذه الهزيمة التاريخية الكبرى ، فجهز لويس التـــاسع ملك فرنسا حملة صليبية جديدة لغزو الشرق مرة ثانية.
     وجاءت هذه الحملة الصليبية ، وعلى رأسها ملك فرنسا (لويس التاسع) ، واستولت على دمياط ، وبقيت فيها ستة أشهر ليستكمل لويس (التاسع) معدات حملته قبل استئناف زحفه فما كان من المصريين إلا أن جمعوا شملهم ووحدوا أمرهم منتظرين ساعة الجهاد والقتال.
    وبينما كان الجيش الصليبي يستعد للزحف على المنصورة ، توفي الملك الصالح ملك البلاد فعظم الخطب على زوجته شجر الدر في هذا الوقت العصيب وقررت شجر الدر أن تكتم نبأ وفاة الملك عن الناس جميعا ، فلا يعلم به أحد ، وأن تنهض هي بتصريف شئون الملك ، وتدبير أمر الحرب ، وإصدار الأوامر باسم زوجها إلى قيادة الجيش ، حتى يعود ابنه توران شاه وارث العرش من غيابه وأعلنت أن الملك مريض لا يستطيع أن يستقبل أحدا.
    وبدأت المعركة الكبرى ، التي اشترك فيها الشعب والجيش ، وخرج فيها أبناء المنصورة رجالا وصغارا ، يحاربون ملك فرنسا وجنوده في الشوارع والطرقات ، ومن فوق المنازل ، بعد أن تحصنوا داخل المدينة بإقامة الحواجز والمتاريس.
    وهزم الجيش الفرنسي الكبير هزيمة أخرى منكرة ، وقبض على ملك فرنسا وأمرت شجر الدر بسجنه في دار ابن لقمان بالمنصورة ، ثم أخلي سبيله بعد أن دفع فدية كبيرة تعويضا عما أحدثه جنوده من تدمير وتخريب في البلاد.
    وما حدث يا ولدي مع الصليبيين حدث مع المغول ... ففي القرن الثالث عشر الميلادى انطلق المغول ، وهم قوم استوطنوا بلاد منغوليا شمالي الصين ، يحاربون إمبراطورية الصين ويلتهمونها جزءا بعد جزء وركنا بعد ركن.
    انطلقوا يندفعون كالسيل الجارف جنوبي الغرب ، فاستولوا على إيران في غير جهد ، ثم أرسل قائدهم هولاكو إلى الخليفة العباسي ، طالبا منه الخضوع والاستسلام ، فردهم الخليفة في كبرياء فانطلقوا بجيشهم الجبار مكتسحين أرض العراق حتى وصلوا إلى حدود بغداد ، كعبة العلماء ودرة الإسلام ، ثم أطبقوا عليها من الشرق والغرب ، ونصبوا حولها المجانيق تقذفها بالسهام والصواعق حتى سلمت بغداد (عاصمة الخلافة) ، وانطلقوا فيها تدميرا وتخريبا.
    وانتهت بذلك حياة الدولة العباسية ، بهذه النهاية المؤلمة ، بعد أن عاشت خمســة قرون كاملة ، بلغت فيها الحضارة العربية أعلى مراتبها.
    ولم يقنع المغول بذلك. بل استولوا على الشام في غير عناء وأصبح سلطانهم يمتد من قلب الصين حتى حدود مصر.
    واقتربت جيوش المغول من مصرنا الحبيبة لتدق أبوابها دقا عنيقا ، في غير رحمة ولا شفقة . جاءوا إلينا وفى اعتقادهم أن مصر ستسلم لهم كما سلمت غيرها من البلدان ... وعندئذ تتحقق السيادة لهم على الشرق العربي كله.
    وهنا يا ولدي أبى شعب مصر المجيد أن يخضع أو يلين .. أبى أن يسلم أو يستسلم ، وعزم على أن يقف في وجه هؤلاء الغزاة في عزم وقوة وإيمان ، تحت زعامة قطز حاكم البلاد وقتئذ الذي راح يعد نفسه لهذا الجهاد الشاق المرير.
    و خرج قطز على رأس الجيش تتقدمهم الطبول وتنفخ أمامهم الأبواق... وجنود مصر متحفزة للقاء هؤلاء الغزاة وفي قلوبهم حمية وفي نفوسهم حماس شديد.
    واحتشد الجيشان كل في مواجة الآخر وقرعت الطبول ونفخت الأبواق. وكتب لقرية عين جالوت أن تشهد الصراع العنيف الذي لا يحدد مصير مصر وحدها بل مصير العالم المتمدين كله واصطدمت فرسان المغول الطائرة بالجنود المشاة المصريين الراسخة الأقدام وعندما ضغط المغول على قلب الجيش نفذت خطة التظاهر بالانكسار والفرار فحدثت الثغرة واندفع إليها المغول بقوة حتى قطعوا فيها مسافة مناسبة. ولما حلت اللحظة الحاسمة عاد الفارون وبادر السلطان إلى استئناف الهجوم بعزم راسخ وهو يصيح: وا إسلاماه!!
    و أيدتة قوات الجانبين بشدة وعنف فاختل توازن المغول وانفصلت صفوفهم وارتدوا نحو التلال القريبة.
    و هنا حل دور الفرسان فانقض الأمير بيبرس بفرسانه وسط قرع الطبول القاصف وارتفع الهتاف: الله أكبر من بين الصفوف كالرعد يشق عنان السماء.
    و استمرت المعركة من الصباح حتى الظهر ووجد المغول أنفسهم يلاقون الضربات الواحدة بعد الأخرى دون رحمة أو شفقة.
     ولم يتوان قطز بعد ذلك عن مطاردة الجيش المغولي المهزوم حتى طهر أرض الشام منه.
    لقد كان يوم عين جالوت يوما مجيدا ... كان يوما خالدا لا في تاريخ مصر وحدها بل في تاريخ العالم كله والمدنية بأسرها. لقد كان هذا السيل المغولي المدمر ينذر بالخراب والدمار كل مكان حل به.
    ولولا أن شعب مصر يا ولدي آمن بنفسه ووقف في وجه المغول لاندفعوا إلى الغرب والأندلس وأوروبة مخربين مدمرين. هكذا هزم الطغاة. وتحطم البغاة. وتشتت شمل الغزاة وكانت مصر مقبرة للصليبيين والمغول!!

    ملخص الفصل الثالث : مصر خالدة على الزمن

    * جاء الصليبيون إلى مصر ليستعبدوا أهلها (المصريين)، ويحطموا كيانها.
    * فتح صلاح الدين بيت المقدس سنة 583 هـ (حطين)، وكان يحسن معاملة أسرى الصليبيين، ويدفع الغرامة الحربية عن فقرائهم (الصليبيين)، ويعفى منها نساءهم.
    * كان صلاح الدين شهما نبيلا فى معاملة الصليبيين(رغم عداوتهم)، فقد ذهبت إليه امرأة مسيحية  تبكي لفقد طفلها، فأمر بالبحث عنه وسلمه إليها.
    * جهز لويس التاسع حملة صليبية لغزو الشرق مرة ثانية.
    * استولت حملة لويس (التاسع)على دمياط، وبقى بها ستة أشهر؛ ليستكمل معدات حملته قبل استئناف زحفه.
    * توفى الملك الصالح وأخفت شجر الدر خبر وفاته؛ حتى لا تضعف عزائم الجنود وقامت بتصريف شئون الملك، وتدبير أمر الحرب، وإصدار الأوامر باسم زوجها حتى يعود وارث العرش توران شاه.
    * انتصر المصريون (بقيادة شجر الدر) على الصليبيين فى موقعة المنصورة، وقبض على لويس (اللتاسع) وسجن فى دار ابن لقمان ثم أخلى سبيله بعد أن دفع فدية كبيرة.
    * بعدما تخلصت مصر من الصليبيين ظهر المغول، وهم قوم استوطنوا بلاد منغوليا، واستولوا على الصين ثم إيران.
    * أرسل قائد المغول هولاكو إلى الخليفة العباسى (المستعصم بالله) طالبا منه الاستسلام، ولكنه رفض، فدمروا بغداد.
    * تصدى المصريون تحت زعامة (سيف الدين) قطز - حاكم البلاد وقتئذ - للسيل المغولى بكل شجاعة وإيمان رافضين الاستسلام.
    * تظاهر المصريون بالفرار فى معركة عين جالوت، فاندفع وراء هم المغول، وفى اللحظة المناسبة (بعد الظهر) عاد الفارون فاختل توازن المغول (بقيادة هولاكو) وهجم الأمير بيبرس بفرسانه، وانتصر المصريون.
    * كان يوم عين جالوت يوما مجيدا فى تاريخ العالم؛ لأنه تخلص فيه من الدمار والخراب الذي يحدثه المغول.
    * لو لم يقف الشعب المصرى فى وجه المغول لاندفعوا إلى الغرب والأندلس وأوروبا مخربين مدمرين.. 
    *************
    والآن عليك أن تكمل جدول القاموس معنا، معنى أو مرادف كل كلمة، وكذلك مضاد أو عكس وكذلك مفرد أو جمع هذه الكلمات في التعليقات.

    قاموس الفصل الثالث : مصر خالدة على الزمن

    لأفضل مشاهدة لجدول القاموس ينبغي تدوير الهاتف أفقيا.
    اضغط على الكلمة .. ماذا ترى؟

    الكلمةالمرادفالمضادالمفردالجمع
    كيانها
    لانت
    استكان
    حملاتهم
    تتوالى
    سولت لهم
    أسراب
    وقتئذ
    حمل
    شهما
    نبيلا
    فاضت
    منكرة
    يثأروا منه
    جهز
    استئناف
    زحفه
    عظم
    الخطب
    العصيب
    تكتم
    المتاريس
    يلتهمونها
    السيل الجارف
    جهد
    كبرياء
    كعبة
    الدرة
    المجانيق
    الصواعق
    عناء
    سلطانهم
    عنيفا
    الأبواق
    متحفزة
    حمية
    قرعت
    المتمدين
    الراسخة
    الانكسار
    الثغرة
    الحاسمة
    بادر
    ارتدوا
    التلال
    القاصف
    الهتاف
    عنان السماء
    لم يتوان
    بأسرها
    الطغاة
    والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في التعليقات كدليل على فهم الفصل.

    مناقشة الفصل الثالث : مصر خالده على الزمن

    اضغط على السؤال ... ماذا ترى؟


    لماذا جاء الصليبيون إلى مصر ؟ وما موقف الشعب المصري من هذه الحملات ؟
    ليدخلوا أرضها، ويستعبدوا أهلها، ويحطموا كيانها.
    لم يضعف المصريون ولم يخضعوا، بل وقفوا في وجههم وقفة رجل واحد.
    إلى أين اتجهت الحملات الصليبية ؟ وكم قرنا استمرت ؟
    اتجهت إلى الشام وأسيا الصغرى.
    استمرت قرابة قرنين من الزمان.
    متى استرد صلاح الدين بيت المقدس من الصليبيين ؟ وكيف كان يعامل أسراهم ؟
    فتح صلاح الدين بيت المقدس سنة 583 هـ.
    كان يحسن معاملة أسرى الصليبيين، ويدفع الغرامة الحربية عن فقرائهم، ويعفى منها نساء هم وأطفالهم.
    لماذا كان صلاح الدين الأيوبي شهما نبيلا في معاملة الأعداء ؟ اذكر موقفا يؤيد ذلك.
    حيث فقدت امرأة مسيحية طفلها في إحدى المعارك، فذهبت إلى صلاح الدين تبكى وتصرخ، فرق قلبه وفاضت دموعه، وأمر بالبحث عن الطفل حتى وجده وسلمه إلى أمه.
    كان لانتصار صلاح الدين في حطين رد فعل من الصليبيين. وضح ذلك.
    حيث جهزوا حملة جديدة لغزو الشرق يقودها لويس التاسع.
    كم شهرا بقيت حملة لويس التاسع في دمياط ؟ ولماذا ؟
    ستة أشهر.
    ليستكمل لويس معدات حملته قبل استئناف زحفه.
    اذكر المفاجأة التي حدثت أثناء استعداد الجيش الصليبي للزحف على المنصورة.
    وفاة الملك الصالح نجم الدين أيوب.
    ما الدور التاريخي الذي لعبته شجر الدر في موقعة المنصورة ؟
    - أخفت نبأ وفاة زوجها الملك الصالح؛ حتى لا يضعف ذلك عزائم الجنود والضباط ويؤدي إلى هزيمتهم.
    قامت بتصريف شئون الملك وتدبير أمر الحرب، وإصدار الأوامر باسم زوجها حتى يعود وارث العرش توران شاه.
    - أعلنت أن الملك مريض لا يستطيع أن يستقبل أحدا.
    كيف انتصر المصريون على الصليبيين في واقعة المنصورة؟
    اشترك الشعب والجيش في المعركة الكبرى ضد الصليبيين، وحاربوهم في الشوارع والطرقات ومن فوق المنازل، وهزم الجيش الفرنسي هزيمة منكرة.
    ما مصير لويس التاسع ؟
    قيض عليه، وسجن في دار ابن لقمان، تم أخلى سبيله بعد أن دفع فدية كبيرة.
    من هم المغول؟
    هم قوم استوطنوا بلاد منغوليا شمالي الصين ، وانطلقوا يحاربون امبراطورية الصين ويستولون عليها جزءًا بعد جزء ثم استولوا على إيران.
    ماذا طلب المغول من الخليفة العباسي ؟ وكيف قابل طلبهم ؟
    طلب المغول من الخليفة العباسي الخضوع والاستسلام.
    ردهم الخليفة العباسي في كبرياء.
    ما نتيجة رفض الخليفة العباسي لطلب المغول ؟
    انطلق المغول بجيشهم إلى بغداد، ودمروها تدميرا بعد أن عاشت خمسة قرون كاملة بلغت فها الحضارة العربية أعلى مراتبها.
    ما موقف الشعب الصرى من قدوم السيل المغولي ؟
    تصدى بكل شجاعة وإيمان رافضا الاستسلام والخضوع.
    وضح الخطة التي أعدها قطز للانتصار على المغول في معركة عين جالوت.
    تظاهر المصريون بالهزيمة والفرار، فحدثت الثغرة واندفع وراءهم المغول بقوة حتى قطعوا مسافة مناسبة، وفى اللحظة المناسبة عاد المصريون الفارون فاختل توازن المغول، وانفصلت صفوفهم، وارتدوا نحو التلال القريبة، وهجم الأمير بيبرس بفرسانه وانتهت المعركة لصالح المصريين، وطارد قطز المغول حتى طهر أرض الشام منهم.
    لماذا كان يوم عين جالوت يوما مجيدا في تاريخ العالم كله ؟
    لأن العالم كله تخلص في هذا اليوم من الدمار والخراب الذي يحدثه المغول في كل مكان ينزلون به.
    ماذا كان سيحدث لو لم يقف الشعب المصري في وجه السيل المغولي ؟
    لو لم يقف الشعب المصري في وجه المغول لاندفعوا إلى الغرب والأندلس وأوروبا مخربين مدمرين.
    ما الدروس المستفادة من فصل مصر خالدة على الزمن؟
    - مصر قادرة على صد أي عدوان.
    - الإسلام يحثنا على حسن معاملة الأسرى.
    - المستعمرون يرتكبون الجرائم في حق الشعوب التي يحتلونها.
    - الإيمان بالله، والثقة بالنفس من أهم عوامل النصر.
    ضرورة الاستعداد الجيد والتخطيط السليم لمواجهة العدو.
    يندفعون كالسيل الجارف: وضح الجمال.
    تصوير للمغول في اندفاعهم نحو الشرق بالسيل الجارف.
    بغداد كعبة العلماء ودرة الإسلام : ما الجمال؟
    تصوير لبغداد بكعبة العلماء ودرة الإسلام.
    مصر مقبرة للصليبيين والمغول : ما الجمال؟
    تصوير لمصر بالمقبرة؛ مما يوحى بقوة وصلابة أبناء مصر وفتكهم بأعدائهم.
    يلتهمونها جزءا بعد جزء أجمل من، يستولون عليها جزءا بعد جزء لماذا؟
    لأنه صور المغول بحيوانات مفترسة تلتهم بشراهة؛ مما يوحى بشدة طمعهم وشراستهم.

    *************
    ************
    ادعمنا وكن في صفنا واضغط هنا للاشتراك في قناتي على يوتيوب. ثم بعد ذلك قم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو وعلق بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
    ***************
    وأخيرا
    الدال على الخير كفاعله في الثواب.
    ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي
    حتى تعم الفائدة.
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
    وانتظرونا
    فالقادم أفضل بإذن الله.
    أحدث أقدم