كفاح شعب مصر - 7 - هزيمة وبعث جديد - الترم الثاني

الاستماع للمقالة:
    يسرنا لأول مرة على الانترنت، أن نقدم لكل أبنائنا وبناتنا طلاب الصف الثاني الإعدادي، نص قصة كفاح شعب مصر مكتوبا ومفردات الفصل والملخص، مع تمثيل للفصل بالرسوم المتحركة (الكارتون) في صورة شيقة وممتعة. هيا بنا نستكمل معا سلسلة قصة كفاح شعب مصر - الفصل السابع - هزيمة ... وبعث جديد.
    الصف الثانى الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني.
    صورة كفاح شعب مصر - 7 - هزيمة .. وبعث جديد - الفصل الدراسي الثاني
    بعد مشاهدة الفيديو ينبغي عليكم أحبابي الإجابة عن الأسئلة في التعليقات لتأكيد فهم الفصل. ضمن فصول ( الترم )التانى. والآن مع فيديو تمثيل الفصل...

    وهذا رابط لتحميل الفيديو بدقة HD
    تحميل كفاح شعب مصر - 7 - هزيمة .. وبعث جديد - الفصل الدراسي الثاني hd
    وهذا رابط لتحميل الفيديو  بدقة أقل للموبايل SD
    تحميل كفاح شعب مصر - 7 - هزيمة .. وبعث جديد - الفصل الدراسي الثاني sd

    نص الفصل السابع - هزيمة ... وبعث جديد

    بدأت الثورة العرابية ، باجتماع ضباط الجيش في منزل «أحمد عرابي» وأقسموا على الجهاد لتحرير مصر مما لحق بها على يد الخديوي ، وجرت الأحداث سريعا ، وقام الجيش كله بعرض عام في ساحة عابدين في التاسع من سبتمبر عام ١٨٨١م، وفيه عرض عرابي طلبات الجيش والشعب ، فرد الخديوي قائلا : «لا حق لكم في هذه المطالب ، لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادي، وما أنتم الا عبيد إحساننا».
    فرد عرابي رده التاريخي المعروف : لقد خلقنا الله أحرارا ، ولم يخلقنا تراثا أو عقارا ، والله الذي لا إله غيره، إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم .
    اتفق الخديوي مع الإنجليز على أن يروا أمرا لدخول مصر ، وتعهد لهم أن يساعدهم ، تعهدوا له أن يحموا عرشه ، وسافر الخديوي إلى قصر رأس التين ، ليكون في حماية الأسطول الإنجليزي الذي دخل ميناء الإسكندرية، وقامت الفتن في البلاد ، وضرب الأسطول الإنجليزي في الإسكندرية ، واضطر عرابي إلى الدخول في الحرب ضد الإنجليز الذين انحاز إليهم الخديوي.
    ووقف الشعب المصري بكل ما يملك بجانب الجيش وقائده العظيم "عرابي" ، ووقعت النكسة الكبرى بوصول الجيش الإنجليزي إلى القاهرة عن طريق العباسية ثم القلعة التي سلمها لهم خنفس قائد حاميتها .
    لقد جهل الإنجليز الحقيقة الواضحة التي سجلها « ماسبيرو» المؤرخ الكبير قائلا :
    "إن هذه الأمة المصرية العتيقة (الاصيله)، دون سائر الأمم والشعوب ، تدل طبائع أبنائها (اخلاقهم)، كما تدل آثارها على البقاء والخلود ، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء (المحتلون)، وظنوا أنهم حولوا أرضها رمادا تذروه الرياح ، وظنوا أنهم قلبوا مدنها وقراها أنقاضا (بقايا الهدم) فوق سكانها ، فإذا بأولئك السكان ينفضون عنهم ما ظنه الغاصبون فناء (الصمت)، ويبعثون من تحت الأنقاض ليعيدوا البناء والكفاح من جديد".
    لقد جهل الإنجليز هذه الحقيقة التاريخية وسخروا بها ، حتى لاح بين هذا الظلام نجم جديد ، يدعو لبعث حديد .
    وأي نجم غير مصطفى كامل ؟ هذا الشاب الذي صمم على أن يجعل حياته كلها جهادا في سبيل بلاده ، وأن يكون المحامي الأول عن قضية وطنه العزيز .
    لقد رأي مصطفى كامل أن يبدأ جهاده بوسيلتين: الأولى تقوم على بعث الحركة الوطنية في الداخل ، لتوحيد الجهود ضد المستعمرين ، ومحاربة استسلام الوزراء والحكام وكبار الموظفين
    المصريين لسلطات الاحتلال ، والوسيلة الثانية الدعاية للقضية المصرية في أوربة حتى يفهم العالم كله أن في مصر شعبا حرا صمم على أن يسترد حريته واستقلاله .
    وكان بجانب هاتين الوسيلتين يبث في الشعب المصري الوطنية الصادقة الصحيحة والشهامة والشجاعة والإقدام ويدعوه إلى حب المجد والرفعة ومسابقة الأمم في مضمار التقدم والرقي ، لأنه كان يرى أنه إذا تمكنت هذه المشاعر وتلك الصفات من كل مصري ، ظهرت معالم الهمة والإقدام والتضامن بين مختلف الطبقات والهيئات ، واتحدت الأمة المصرية في أهدافها وغاياتها ، وقضت على دعاة التفريق، والخصام، وأصبحت أمام المستعمر كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.
    بدأ مصطفى كامل يتصل بالصحف المصرية. ينشر فيها المقالات الوطنية. ليلهب حماسة الشعب ويحرك غيرته ويثير وطنيته . وكان يخطب في الأندية يحث مواطنيه على الكفاح والجهاد وما ترك مناسبة إلا وقف يطعن في سياسة بريطانيا ، داعيا أمته إلى التمسك بحريتها وحقوقها كاملة .
    ولينشر دعوته الوطنية في نفوس الشعب أصدر صحيفة اللواء التي أصبحت شبه مدرسة تعلم المصرين حقوقهم وواجباتهم ، وكان يهتم فيها ببعث الروح الوطنية واتحاد عنصري الأمة، وكشف مساوئ الاحتلال والاستعمار ومحاربة اليأس والاستسلام، والدعوة إلى التمسك بحقوق البلاد . وكان شعاره في ذلك : « إن من يتسامح في حقوق بلاده ، ولو مرة واحدة ، يبقى أبد الدهر مزعزع العقيدة » .
    ولم يقتصر مصطفى كامل على نشر دعوته في مصر، بل رأي بحكمته أن أقوى سلاح في جهاده هو الدعاية للقضة المصرية في أوربة فذهب إلى فرنسا ، وهناك أخرج نداء: في صورة رمزية تمثل مصر تحت قيود الاحتلال البريطاني ، وهي تستغيث بأحرار فرنسا ، ليساعدوها على تحريرها واستقلالها .
    طبع مصطفى كامل من هذا النداء مئات الآلاف من النسخ ووزعها على النواب والكتاب والمفكرين والصحفيين في نواحي فرنسا وفي أرجاء العالم كله ، فكان لهذا العمل أثر كبير في تنبيه أذهان أوربة، إلى عدالة القضية المصرية وحق المصرين في الحياة الحرة الكريمة .
    وبينما كان مصطفى كامل يدعو للقضية الوطنية في فرنسا وقعت في مصر حادثة دنشواي. لقد كان بعض الضباط البريطانيين يصطادون الحمام بالقرب من بلدة دنشواي بالمنوفية ، فأصابت رصاصة أحدهم فلاحة مصرية، واشتعلت النار في أجران القمح ، فطارد أهل دنشواي الضباط الإنجليز في بلدتهم فولوا هاربين. وفي الطريق الزراعي تعرض أحد هؤلاء الضباط لأشعة الشمس المحرقة ، فأصابته ضربة الشمس فمات .
    عندئذ ثارت ثائرة الإنجليز وشكلت محكمة عسكرية ، وبعد محاكمات وهمية لا عدل فيها ولا منطق حكمت بإعدام أربعة من الأهالي شنقا وبالسجن والجلد على آخرين .
    وفي مكان الحادث نصبت المشانق ، وجيء بآلات الجلد والتعذيب ، ونفذت الأحكام أمام أقارب المحكوم عليهم في عنف زائد وقسوة بالغة .
    وعندما علم مصطفى كامل وهو في باريس بهذا الحادث الأليم، استغل الحادث ونهض على الرغم من مرضه يبين للعالم كله ظلم الاحتلال والاستعمار وتتابعت مقالاته في الصحف قائلا : «جئت اليوم أسأل الأمة الإنجليزية نفسها والعالم المتمدين : هل يجوز إغفال مبادئ العدل والإنسانية إلى هذا الحد ؟
    جئت أسأل الإنجليز الغيرة على سمعة بلادهم وكرامتها ، وأن يقولوا لنا إذا كانوا يرون بسط النفوذ الأدبي والمادي لإنجلترا على مصر بالظلم وصنوف الهمجية .
    جئت أسأل الذين يجاهرون في كل آن بحق الإنسانية، مالئين الدنيا بعبارات السخط ، إذا حدثت فظائع في بلاد أخرى دون فظيعة دنشواي ألف مرة أن يثبتوا صدقهم وإخلاصهم بالاحتجاج بكل قوة وشدة على هذا العمل المنكر الذي يدين إلى الأبد تلك المدنية الأوروبية في أعين العالم كافة .
    جئت أسأل الأمة الإنجليزية إذا كان يليق بها أن تترك الممثلين لها في مصر يعمدون بعد احتلال دام أربعة وعشرين عاما إلى قوانين استثنائية ووسائل همجية بل ، وأكثر من همجية - ليحكموا مصر ويعلموا المصريين ماهية كرامة الإنسان »
    ثم استطرد يقول : يحق للمصريين أن يطلبوا تحققا دقيقا كاملا في المسألة ، وإن مصر على بعد يومين من أوربة. فليأت إليها الإنجليز المحبون للعدل والراغبون في إعلاء الشرف البريطاني ، وليذهبوا إلى المدائن والقرى وليروا بأعينهم ، أن الشعب المصري ليس متعصبا أبدا ، ولكنه شعب كريم أبي ينشد العدل والمساواة ويطلب أن يعامل كشعب حر لا كقطيع من الأغنام. وأنه يعمل بكل عزيز لديه لتحقيق هذا المطلب الأسمى مطلب الحرية والاستقلال .
    أجل، إن الشعب المصري شاعر الآن بكرامته ، وذلك أمر لا يمكن إنكاره بأية حال ، إنه يطلب معاملة أبنائه أسوة بالأجانب ، وهو طلب عدل وغير مبالغ فيه أيضا .
    إننا نطالب بالعدل والمساواة والحرية نطلب دستورا ينقذنا من السلطة المطلقة، ولا شك أنه لا يمكن للعالم المتمدين وللرجال المحبين للحرية والعدل في إنجلترا إلا أن يكونوا معنا ويطلبوا مثلنا ألا تكون مصر - تلك التي وهبت للعالم أجمل وأرقى مدنية - أرضا تمرح الهمجية فيها ، بل بلادا تستطيع المدنية والعدالة أن تبلغا فيها من الخصب والنماء مبلغ خصب أرضها المباركة» .
    ودوّت المقالة في أوربة دويا عظيما . وتناقلتها الصحف في مختلف أرجاء العالم بالتعليق النزيه وكان لبلاغتها وعبارتها القوية المؤثرة ، الصادرة من زعيم الحركة الوطنية تأثير كبير في الرأي العام الأوربي ، الأمر الذي جعل صحيفة « التربيون الإنجليزية» تنادي بوجوب منح مصر استقلالها الذاتي.
    وكتبت مجلة «المجلات» الإنجليزية مقالة تذكر الإنجليز فيها بوعودهم بالجلاء عن مصر . وأخدت الصحف العالمية الأخرى تنشر المقالات الطويلة عن مصر ومكانتها في المجتمع الدولي .
    وكان لهذه المقالة صدى في البرلمان البريطاني ، إذ قام بعض الثواب الأحرار يلقون على اللورد كرومر تبعة حادثة دنشواي ويستنكرون فعلته .
    وتوجه مصطفى كامل بعد ذلك إلى لندن نفسها، وراح يواصل جهاده هناك رافعا صوت مصر عاليا ، شارحا لرجال السياسة وقادة الفكر وجهة النظر المصرية في منطق سليم وحجة قوية .
    وأدركت الحكومة البريطانية أن سياستها في مصر تحتاج إلى تبديل وتعديل، وألقيت مسئولية حادثة دنشواي على شخصيه اللورد كرومر، ورأت بريطانيا إقصاءه عن منصبه إنقاذا لسمعتها أمام العالم المتمدين وتخفيفا لهياج الشعور الوطني في مصر .
    وكان استعفاء اللورد كرومر انتصارا كبيرا للحركة الوطنية ، فقد تولى منصبه في مصر مدة أربعة وعشرين عاما كان في خلالها الحاكم المطلق لمصر ، فلا شك أن إقصاءه عن السلطة بعد المدة الطويلة هو اعتراف بقوة الحركة الوطنية .
    وقف «محمد فريد» في أوربة راسخا كالجبال ، ينفق من ذات يده قبل أن يخطب أو يكتب ، كان يطير إلى المؤتمرات الأوربية لا يفوته منها مؤتمر ، ولا يترك منها اجتماعا ، رافعا صوت مصر ، ومناديا باستقلالها ، يعينه ماله ، وتسعفه ثروته، دون أن يطلب من قومه عونا .
    وظل يدعو لاستقلال بلاده ، ويثير في قومه الحماسة والوطنية حتى نفدت أمواله وعاش في أواخر أيامه مريضا فقيرا ثم أسلم الروح بعيدا عن دياره .
    وكان لجهاد هذين الزعيمين : مصطفى كامل ، ومحمد فريد أثر كبير في ازدياد الوعي القومي ، حتى أصبح الشعب دائم المطالبة بحقوقه ، وعلى استعداد لمقاومة الاحتلال وبذل التضحيات ، عند سنوح أية فرصة . وقد سنحت تلك الفرصة في ثورة 1919 م.

    ملخص الفصل  السابع : هزيمه ... وبعث جديد

    * اجتمع ضباط الجيش المصري في منزل عرابي، وأقسموا على الجهاد لتحرير مصر: مما لحق بها على يد الخديوي توفيق.
    * عرض عرابي مطالب الجيش على الخديوي توفيق، ولكنه رفض الاستجابة لتلك المطالب.
    * تعهد الخديوي (توفيق) للإنجليز أن يساعدهم على دخول مصر في مقابل أن يحموا عرشه، وسافر إلى قصر رأس التين بالإسكندرية لماذا؟ ليكون في حماية الأسطول الإنجليزي.
    * دخل الإنجليز عن طريق ميناء الإسكندرية إلى مصر، ثم تقدموا إلى القاهرة وتسلموا القلعة من قائد حاميتها (خنفس) الخائن.
    * جاء دور الزعيم الوطني مصطفى كامل في الجهاد ضد المحتلين الانجليز، فبدأ جهاده بوسيلتين هما:
    - بعث الحركة الوطنية في الداخل لتوحيد الجهود ضد المستعمرين ومحاربة استسلام الحكام للاحتلال.
    - الدعاية للقضية المصرية في أوربة (اوروبا) حتى يفهم العالم أن في مصر شعبا حرا.
    * أصدر مصطفى كامل صحيفة اللواء؛ لتعلم المصريين حقوقهم وواجباتهم.
    * كان شعار مصطفى كامل : "إن من يتسامح في حقوق بلاده، ولو مرة واحدة، يبقى أبد الدهر مزعزع العقيدة».
    * سافر مصطفى كامل لعرض القضية المصرية في أوربة حتى ينبه الأذهان إلى حق المصريين في الحياة الكريمة، وفي أثناء سفره وقعت حادثة دنشواي التي أصيبت فيها فلاحة مصرية برصاصة أحد ضباط الانجليز، وعند هروبهم، أصيب أحدهم بضربة شمس فمات.
    * حكم الإنجليز على أربعة من الأهالي بالإعدام، وبالسجن والجلد على آخرين.
    * استغل مصطفى كامل هذه الحادثة، وكتب مقالات في الصحف (الأوروبية) بين فيها أن الإنجليز يغفلون مبادئ العدل والإنسانية؛ مما كان له الأثر في قيام بريطانيا بإلقاء المسئولية على اللورد كرومر، وعزله من منصبه بعد حكم دام أربعة وعشرين عاما.
    * جاء دور محمد فريد في الجهاد ضد الإنجليز، فكان يطير إلى المؤتمرات الأوروبية مناديا باستقلال مصر، وكان ينفق من ماله الخاص على القضية المصرية إلى أن نفدت أمواله، وعاش مريضا فقيرا حتى مات بعيدا عن دياره.
    *******************
    والآن عليك أن تحاول أن تكمل معنا معنى أو مرادف كل كلمة، وكذلك مضاد أو عكس وكذلك مفرد أو جمع هذه الكلمات في التعليقات.

    قاموس الفصل السابع : هزيمة وبعث جديد

    لأفضل مشاهدة لجدول القاموس ينبغي تدوير الهاتف أفقيا.
    اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
    الكلمةالمرادفالمضادالمفردالجمع
    لحق بها
    الخديوي
    ساحة
    تراثا
    عقارا
    عرشه
    انحاز
    النكسة
    حامية
    العتيقة
    سائر
    طبائع
    كم من مرة
    اجتاحها
    تذروه
    أنقاضا
    ينفضون
    لاح
    يبث
    مضمار
    الهمة
    المرصوص
    يلهب
    حماسة
    يطعن
    عنصري الأمة
    مساوئ
    مزعزع
    تستغيث
    ولوا
    نصبت
    بالغة
    تتابعت
    المتمدين
    إغفال
    بسط
    الهمجية
    يجاهرون
    السخط
    فظائع
    المنكر
    كافة
    ماهية
    متعصبا
    أبي
    ينشد
    قطيع
    أسوة
    وهبت




    والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في التعليقات كدليل على فهم الفصل.

    مناقشة الفصل السابع : هزيمة ... وبعث جديد

    اضغط على السؤال ... ماذا ترى؟

    كيف بدأت الثورة العرابية ؟ وعلام أقسم ضباطها ؟
    بدأت باجتماع ضباط الجيش في منزل أحمد عرابي في التاسع من سبتمبر عام 1881 م.
    أقسموا على الجهاد؛ لتحرير مصر مما لحق بها على يد الخديوي توفيق.
    بم رد (الخديوي) على طلبات عرابي ؟ وكيف قابل عرابي هذا الرد ؟
    رد الخديوي قائلا: لا حق لكم في هذه المطالب، لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادي، وما أنتم إلا عبيد إحساننا.
    غضب عرابي، وقال: لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا، وأقسم أن المصريين لن يورثوا أو يستعبدوا بعد اليوم.
    علام اتفق الخديوي مع الإنجليز ؟ وبم تعهد كل منهما للآخر ؟
    اتفق معهم على أن يفكروا في طريقة تمكنهم من دخول مصر.
    تعهد الخديوي للإنجليز أن يساعدهم في دخول مصر، وتعهد الإنجليز للخديوي أن يحموا عرشه.
    لماذا سافر الخديوي إلى قصر رأس التين ؟
    ليكون في حماية الأسطول الإنجليزي الذي دخل ميناء الإسكندرية.
    لماذا اضطر عرابي للدخول في الحرب ضد الإنجليز ؟ وما موقف الشعب منه ؟
    لأن الإنجليز دخلوا ميناء الإسكندرية، وحدثت اضطرابات في البلاد، وضرب الأسطول الإنجليزي في الإسكندرية.
    وقف الشعب المصري بكل ما يملك بجانب عرابي في حربه ضد الإنجليز.
    ما النكسة الكبرى التي انتهت بها الحرب بين عرابي والإنجليز؟
    دخول الإنجليز القاهرة عن طريق العباسية، وتسلمهم القلعة من قائد حاميتها الخائن (خنفس).
    اذكر مضمون الحقيقة التي سجلها المؤرخ (ماسبيرو) عن الأمة المصرية.
    إن الأمة المصرية عزيزة ترفض الاستعمار، فكثيرا ما تعرضت للاحتلال، ولكنها صمدت أمامه، وقاومته حتى هزمته، ونالت حريتها.
    علام صمم مصطفي كامل في بداية جهاده ضد الإنجليز؟
    على أن يجعل حياته كلها جهادا في سبيل بلاده، وأن يكون المحامي الأول عن قضية وطنه العزيز.
    بدأ مصطفي كامل جهاده بوسيلتين. فما هما ؟
    بعث الحركة الوطنية في الداخل؛ لتوحيد الجهود ضد المستعمرين ومحاربة استسلام الحكام وكبار الموظفين للاحتلال.
    الدعاية للقضية المصرية في أوربة حتى يفهم العالم كله أن في مصر شعبا حرا.
    ماذا فعل مصطفي كامل لينشر دعوته في نفوس الشعب ؟
    كان يبث في نفوس الشعب الوطنية الصادقة والشجاعة، ويدعوه إلى حب المجد، ومسابقة الأمم في ميدان التقدم والرقى، فقام بالآتي :
    اتصل بالصحف المصرية، ونشر المقالات الوطنية فيها.
    ألقى الخطب الوطنية في الأندية والمناسبات المختلفة.
    حث المواطنين على الكفاح والجهاد.
    أصدر صحيفة اللواء.
    علل : إصدار مصطفي كامل صحيفة اللواء.
    لتكون شبه مدرسة تعلم المصريين حقوقهم وواجباتهم، وليكون من أهدافها :
    بعث الروح الوطنية.
    اتحاد عنصري الأمة.
    محاربة اليأس والاستسلام.
    كشف مساوئ الاستعمار والاحتلال.
    الدعوة إلى التمسك بحقوق البلاد
    ماذا كان شعار مصطفي كامل ؟
    إن من يتسامح في حقوق بلاده ولو مرة واحدة، يبقى أبد الدهر مزعزع العقيدة.
    لماذا سافر مصطفي كامل إلى فرنسا ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    ليدعو للقضية المصرية في أوربة والعالم كله.
    تنبيه أذهان أوربة إلى عدالة القضية المصرية وحق المصريين في الحياة الحرة الكريمة.
    اكتب ما تعرفه عن حادثة دنشواي.
    كان بعض الضباط البريطانيين يصطادون الحمام بالقرب من بلدة دنشواي بالمنوفية، فأصابت رصاصة أحدهم فلاحة مصرية، فطارد الأهالي الضباط الإنجليز في بلدتهم فهربوا. وفي الطريق الزراعي أصيب أحدهم بضربة الشمس فمات.
    كيف ثارت ثائرة الإنجليز بعد حادثة دنشواي؟
    شكلوا محكمة عسكرية، وحكموا بإعدام أربعة من الأهالي، وبالسجن والجلد على أخرين، ونفذت الأحكام أمام أقارب المحكوم عليهم في عنف وقسوة.
    كيف استغل مصطفي كامل حادثة دنشواي ؟
    كتب مقالات في الصحف الأوربية بين فيها ظلم الاحتلال، وأن الإنجليز يغفلون مباد العدل
    والإنسانية.
    طالب المحبين للعدل بتحقيق دقيق؛ ليتأكدوا من أن الشعب المصري ليس متعصبا أبدا.
    طالب بوضع دستور لينقذ المصريين من السلطة المطلقة.
    ما أثر مقالة مصطفي كامل عن حادثة دنشواي في أوربة ؟
    نادت صحيفة (التربيون) الإنجليزية بوجوب منح مصر استقلالها.
    كتبت مجلة (المجلات) الإنجليزية مقالة تذكر الإنجليز فيها بوعودهم بالجلاء عن مصر.
    أخذت الصحف الأخرى تنشر المقالات الطويلة عن مصر، ومكانتها في المجتمع الدولي.
    ألقى بعض نواب البرلمان البريطاني على (اللورد كرومر) مسئولية حادثة دنشواي.
    علل : توجه مصطفي كامل إلى لندن.
    ليواصل جهاده رافعا صوت مصر عاليا، وليشرح لرجال السياسة وقادة الفكر وجهة النظر المصرية في منطق سليم وحجة قوية.
    ماذا أدركت الحكومة البريطانية بعد تنديد مصطفي كامل بحادثة دنشواي؟ وماذا فعلت ؟
    أدركت أن سياستها في مصر تحتاج إلى تبديل وتعديل.
    عزلت اللورد كرومر من منصبه إنقاذا لسمعتها أمام العالم المتمدين وتخفيفا لثورة المصريين.
    لماذا يعد عزل اللورد كرومر من منصبه انتصارا للحركة الوطنية ؟
    لأنه كان الحاكم المطلق لمصر مدة أربعة وعشرين عاما.
    ما الدور الذي قام به محمد فريد في أوربة ؟ وكيف كانت نهايته ؟
    كان يطير إلى المؤتمرات الأوربية كلها مناديا باستقلال مصر، وكان ينفق من ماله الخاص دون أن يطلب من قومه عونا.
    نفدت أمواله، وعاش في أواخر أيامه مريضا فقيرا، ثم مات بعيدا عن دياره.
    كان لجهاد الزعيمين: (مصطفي كامل، ومحمد فريد) أثر كبير في ازدياد الوعي القومي. وضح.
    حيث أصبح الشعب دائم المطالبة بحقوقه، وعلى استعداد لمقاومة الاحتلال وتقديم التضحيات عند ظهور أية فرصة، وقد ظهرت الفرصة في ثورة 1919م.
    اذكر الدروس المستفادة من فصل هزيمة وبعث جديد.
    الشجاعة في مواجهة الباطل، والتمسك بالحقوق.
    زعماء مصر مصابيح أضاءت طريق النصر والاستقلال.
    وجوب التضحية بكل ما نملك في سبيل نصرة وطننا.
    لقد ورثت هذه البلاد : وضح الجمال
    تصوير للبلاد بمال أو عقار يورث.
    أصبحت الأمة المصرية أمام المستعمر كالبنيان المرصوص : وضح الجمال
    تصوير للأمة المصرية في قوتها ووحدتها بالبنيان المرصوص.


    ************
    ادعمونا أحبابي في الله. واضغط هنا للاشتراك في قناتي على يوتيوب. فضلا قم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
    وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
    ***************
    وأخيرا
    الدال على الخير كفاعله في الثواب.
    ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي
    حتى تعم الفائدة.
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
    وانتظرونا
    فالقادم أفضل بإذن الله.
    أحدث أقدم