اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023

الاستماع للمقالة:

    أبنائي طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته. استكمالا لسلسلة اختبارات اللغة العربية من وزارة التربية والتعليم. موعدنا مع موضوع اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023 . والأجمل في هذا الموضوع هو كتابة نص الأسئلة حتى يسهل البحث عن أي سؤال.

    اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023 جميع الشعب


    والهدف طبعا من هذا الموضوع ليس هو مراجعة هذا الامتحان للغه العربيه فقط . وإنما الوقوف على نوعية الأسئلة وإجابتها بهدوء وفي وقت كاف. وجميع الأسئلة في هذه الاختبارات توجه رسالة مهمة جدا لأبنائي الطلاب والطالبات: عليك بالفهم والتحليل وإعمال العقل. ودعك من الغش فلا تقوم عليه حضارة.


    ولمن يريد الوصول للإجابة فقط فليس الأمر بسرعة. عليك بالدخول على هذا الاختبار الالكتروني من هذا الرابط للوصول للإجابة الصحيحة طبعا في نهاية الاختبار. خالص الدعوات بالتوفيق قبل التفوق.


    أولا: الأسئلة الموضوعية في اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023 : 

    أسئلة القراءة في اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023 : 

    الاقتصاد الأخضر : 

    1- لقد أصبح " الاقتصاد الأخضر"، محط اهتمام الكثير من الهيئات والبلدان وقد ظهر هذا المصطلح في عام 2008 م من خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وتبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في بداية 2009 م عندما أصدرت قرارها بعقد مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عام 2012 م تحت عنوان رئيس: ( الاقتصاد الأخضر ). هل أنت مشاركة؟ 

    2- ويعرف " الاقتصاد الأخضر " ، بأنه الاقتصاد الذي ينتج عنه تحسن في رفاهية الإنسان والمساواة الاجتماعية ، حيث يقلل بصورة ملحوظة من المخاطر البيئية وندرة الموارد، ويمكن النظر إلى" الاقتصاد الأخضر" في أبسط صوره بأنه اقتصاد يستوعب جميع الفئات الاجتماعية ، وبه تزداد كفاءة استخدام الموارد ، وتقل فيه انبعاثات الكربون. وعرف ( كارل بوركارت) الاقتصاد الأخضر بأنه اقتصاد يستند إلى ستة قطاعات رئيسة هي : الطاقة المتجددة ، والبناء الأخضر، ووسائل النقل النظيفة، وإدارة المياه، وإدارة المخلفات (إعادة التدوير) وإدارة الأراضي . 

    3- إن " الاقتصاد الأخضر" وسيلة لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة من خلال : (1) تحسين رفاهية الإنسان عن طريق إتاحة نوعية أفضل من الرعاية الصحية والتعليم والأمن الوظيفي. (2) زيادة العدالة الاجتماعية عن طريق إيجاد حلول مستمرة للحد من الفقر، وتوفير الضمان الاجتماعي والاقتصادي. (3) الحد من المخاطر البيئية من خلال معالجة تغير المناخ، والتقليل من الملوثات. (4) الحد من الندرة البيئية من خلال تأمين الوصول إلى المياه العذبة والموارد الطبيعية وتحسين خصوبة التربة. 

    4- ويمكن الاستفادة من تجربة ( كوبنهاجن) عاصمة الدنمارك، والتي صممت لتصبح مدينة خضراء وذكية، وبمعدلات كربون محايدة بحلول عام 2025 م، وهذا الطموح جعلها نموذجا تحتذي به المدن الأوروبية ، فمنذ أزمة النفط عام 1973 م تبنت الدنمارك استراتيجية لزيادة كفاءة استخدام الطاقة وتنويع مصادرها ، والتوسع في الاعتماد على الطاقة المتجددة، ونتيجة لذلك تناقصت انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، وأصبحت الطاقة المتجددة حاليا تمثل حوالي 20% من إجمالي استهلاك الطاقة ، ومنذ ثمانينيات القرن العشرين نما الاقتصاد الدنماركي بنسبة 80% ، وانعكس ذلك على المواطنين، وهذه التجربة الرائدة وغيرها من تجارب الدول المتقدمة قد تختصر الوقت والتكلفة والجهد أمام الدول الطامحة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر. 

    5- وقد تبنت رؤية مصر 2030 م التحول نحو "الاقتصاد الأخضر" من خلال زيادة الإقبال على مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة ، وتوفير وسائل نقل ذات انبعاثات منخفضة من الكربون ، وإنشاء مبان صديقة للبيئة وذات استخدام أمثل للطاقة ، وتحسين نظم إدارة المخلفات، وإدارة المياه، والإدارة الزراعية. 

    1- حدد برنامج الأمم المتحدة الذي روج لفكرة الاقتصاد الأخضر: (درجة واحدة).

    حقوق الإنسان. 

    الغذاء. 

    البيئة. 

    الصحة العالمية. 

    2- حدد - مما يلي - ما يعنيه مصطلح "الاقتصاد الأخضر "، كما فهمت من الفقرة الثالثة : (درجتان).

    الاستثمار فى مجالات التنمية المستدامة. 

    طلاء المباني باللون الأخضر؛ لتكون صديقة للبيئة. 

    منع البناء على الأرض الزراعية الخضراء. 

    الحد من الانبعاثات الكربونية الضارة بالنباتات . 

    3- استنتج المغزى من عنوان المؤتمر ( الاقتصاد الأخضر.. هل أنت مشارك ؟ ) في الفقرة الأولى: (درجة واحدة).

    تحذير دول العالم من تجاهل الاقتصاد الأخضر. 

    التنبيه على تراخي الدول عن المشاركة في المؤتمر. 

    التأكيد على تحسين البيئة وتصحيح أوضاعها. 

    تحفيز الدول على المشاركة فى الاقتصاد الأخضر. 

    4- استنتج علاقة عبارة " فمنذ أزمة النفط عام 1973 م.... " بما قبلها في سياق الفقرة الرابعة : (درجة واحدة).

    نتيجة. 

    توضيح.

    استدراك. 

    إجمال. 

    5- هات من الموضوع ما يدل على أن " الاقتصاد الأخضر " يقلل من مخاطر تغير المناخ : (درجتان).

    تناقصت انبعاثات ثانى أكسيد الكربون. 

    اقتصاد يستوعب جميع الفئات الاجتماعية. 

    إيجاد حلول مستمرة للحد من الفقر. 

    أصبح محط اهتمام الكثير من الهيئات . 

    6- توقع أهم سمة تتميز بها المباني السكنية في ظل " الاقتصاد الأخضر " من خلال فهمك للموضوع: (درجتان).

    ذات تكلفة منخفضة . 

    تكتسي باللون الأخضر. 

    ذات ارتفاعات شاهقة. 

    تعتمد علي الطاقة النظيفة. 

    مما كتبه جلال أمين في كتابه ( رحيق العمر): 

    1- كان أبي حريصا على أن يحصل أولاده على أفضل تعليم ممكن ، ولا بد أنه سمع من بعض معارفه بأن المدرسة النموذجية هي أفضل مدرسة متاحة في ذلك الوقت ، فقام بنقلنا إليها بلا تردد، كانت المدرسة النموذجية نموذجية حقا ، فعدد التلاميذ في كل فصل محدود، والمدرسون يعاملون التلاميذ باحترام، والامتحانات تختبر درجة الفهم أكثر مما تختبر الذاكرة. 

    2- كنت في الثانية عشرة من عمري عندما جاء مدرس موهوب ليجري علينا تجربة جديدة في تدريس الكيمياء ، لا أذكر أني تلقيت في حياتي أي دروس في الكيمياء عدا تلك الدروس القليلة التي ألقاها علينا هذا المدرس لمدة شهرين أو ثلاثة - لا أدري كيف حدث هذا - على الرغم من أني ذهبت إلى مدارس جيدة ، ولكن كانت النتيجة أني لا أكاد أعرف شيئا عن هذا العلم. 

    3- كان لدى هذا المدرس تلك الفكرة الجديدة والصائبة - فيما أظن - هي أن الشخص لا يستوعب أي معلومة جديدة من أي نوع من أنواع المعرفة استيعابا حقيقيا وراسخا ما لم تكن لديه - ابتداء - رغبة في معرفتها، بعبارة أخرى إذا لم يكن في ذهن الشخص سؤال في الأصل فليس هناك جدوى من إخباره بالإجابة ، ومن ثم كانت طريقته أن يخبرنا أولا بالموضوع الذي يريد أن يتكلم فيه ، بحيث يكون الموضوع ذا صلة وثيقة بحياتنا اليومية؛ حتى يضمن أن تثور في أذهاننا بعض الأسئلة بشأنه ، ثم يطلب منا أن نطرح هذه الأسئلة التي قد تشوقنا لمعرفة إجابتها، وينفق وقت هذا الدرس الأول الأسئلة منا ، وترتيبها وتصنيفها بمشاركتنا نحن في هذا كله بقدر الإمكان في جمع ثم يأتي في الدرس التالي بالإجابات متوقعا أن تكون لدينا الآن رغبة حقيقية في الاستماع وتحصيل المعرفة الجيدة . 

    7- لماذا قرر الأب نقل أو لاده إلى المدرسة النموذجية : (درجة واحدة).

    ثقة في اعتمادها أنماط اختبارات غريبة وجديدة. 

    إعجابا باسمها الجذاب ومعلميها الموهوبين . 

    اقتناعا برأى الأقارب فى تقديمها تعليما أفضل. 

    تقديرا لتعامل معلميها مع الطلاب باحترام وتقدير. 

    8- متى يحصل الإنسان المعرفة تحصيلا حقيقيا في رأي الكاتب : (درجتان).

    إذا قدمت له بصورة جديدة ومبتكرة . 

    حين تكون له رغبة حقيقية فى تعلمها. 

    حين يقوم بتعليمها مدرس موهوب. 

    عندما نخبره بموضوعها قبل تعلمها. 

    9- استتتج دلالة مقولة: " بحيث يكون للوضوع ذا صلة وثيقة بحياتنا اليومية " في الفقرة الثالثة: (درجة واحدة).

    أهمية أخذ العبر والمواعظ من الحياة . 

    أهمية أن يستفيد الإنسان فى حياته مما تعلم. 

    إظهار علو مكانة العلم والعلماء. 

    ضرورة أن يدرس الأطفال داخل المدرسة. 

    10- استنتج علاقة جملة " فليس هناك جدوى من إخباره بالإجابة "، في الفقرة الثالثة بما قبلها: (درجة واحدة).

    توضيح. 

    نتيجة. 

    استدراك. 

    توكيد. 

    11- هات من الموضوع ما يدل على إعجاب الكاتب بمعلم الكيمياء : (درجة واحدة).

    كان لدى هذا المدرس تلك الفكرة الجديدة والصائبة فيما أظن. 

    كانت طريقته أن يخبرنا أولا بالموضوع الذي يريد أن يتكلم فيه . 

    يضمن أن تثور في أذهاننا بعض الأسئلة بشأنه. 

    يكون الموضوع ذا صلة وثيقة بحياتنا اليومية. 

    12- كتب طه حسين في كتاب " الأيام " عن أستاذه الأول في الأزهر : "أعلن إلى تلاميذه أنه لن يقرأ لهم كتاب " مراقي الفلاح على نور الإيضاح " كما تعود الشيوخ أن يقرءوا للتلاميذ المبتدئين، ولكنه سيعلمهم الفقه في غير كتاب بمقدار ما في "مراقي الفلاح" فعليهم إذا أن يسمعوا منه ويفهموا عنه ، وأن يكتبوا ما يحتاجون إلى كتابته من المذكرات ، ثم أخذ في درسه فكان قيما ممتعا" . استنتج في ضوء فهمك للفقرة السابقة ما يربط بين طه حسين وجلال أمين : (درجتان).

    التعبير عن حب كل منهما لطلب العلم. 

    وصف أسلوب الدراسة، وأثر المعلم فى تلاميذه. 

    النفور من تعدد أساليب التدريس القديمة. 

    إظهار المعاناة والمشاق التي يتحملها طالب العلم. 


    أسئلة النصوص والبلاغة والأدب في اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023 : 

    قال ( جميل صدق الزهاوي ) : 

    1- خذ الحق إن الحق يحسن أخذه * فليس به عيب سوى أنه مر .

    2- وإن طريق المجد في كل بقعة * قريب على مَن سار لكنه وعر .

    3- لقد سر قلبي أن في مصر أمة * تمتع باستقلالها فلها الأمر .

    4- وقد جاهدت مصر الفتية دونه * وبعد جهاد طال قد أفلحت مصر .

    5- فأكرم بقوم ناضلوا عن حقوقهم * وأشجع بقوم لا يروعهم الذعر .

    6- قوم إلى استقلال أوطانهم سعوا * أولئك فوق الأرض يبقى لهم ذكر .

    7- فيا مصر أنت اليوم أكرم بقعة * حماها من الأطماع أبناؤها الغر .

    8- يموت أناس في سبيل حقوقهم * وليس يموت الحق فهو له العمر .

    13- إلام يدعو الشاعر الناس في ضوء فهمك البيت الأول: (درجتان).

    تجنب الخصال المعيبة في المجتمع. 

    العمل على تحقيق المجد رغم كثرة العقبات . 

    رفعة الوطن وبنائه على دعائم قوية. 

    التمسك بالحق والعدل مهما كانت النتائج . 

    14- استنتج المغزى من قول الشاعر: " قد أفلحت مصر " في ضوء فهمك البيت الرابع : (درجة واحدة).

    إظهار تجاوز مرحلة الرهبة من الأعداء. 

    التأكيد على أن تحقق الآمال ثمرة الكفاح ومواجهة الأعداء. 

    إظهار قسوة المستعمر وظلمه للمصريين . 

    التأكيد على فخر أبناء مصر بتراث وطنهم المجيد. 

    15- استنتج ما يؤيد قول الشاعر في البيت الأخير: " يموت أناس في سبيل حقوقهم * وليس يموت الحق فهو له العمر " : (درجة واحدة).

    لا يضيع حق وراءه مطالب.

    نصرة الحق شرف ونصرة الباطل سرف. 

    عش عزيزا أو مت وأنت كريم. 

    شعاع الشمس لا يخفى ، ونور الحق لا يطفأ. 

    16- بين في ضوء فهمك الأبيات أن نيل الحق ليس أمرا سهلا: (درجتان).

    عكست الأبيات دور الأدباء والعلماء في رفعة شأن الأمم. 

    أوضح الشاعر أن أبناء مصر قادرون على حمايتها من أعدائها. 

    أكد الشاعر على أن سبيل الحرية ملىء بالمصاعب والعقبات. 

    أوضحت الأبيات دور الشعوب العربية في استرداد حقوقها. 

    17- هات من النص ما يدل على أن الحق يحتاج إلى قوة تحميه: (درجة واحدة).

    أولئك فوق الأرض يبقى لهم ذكر. 

    إن طريق المجد في كل بقعة . 

    وليس يموت الحق فهو له العمر. 

    وقد جاهدت مصر الفتية دونه. 

    18- استتتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات: (درجتان).

    الاعجاب بمصر، وبحرص أبنائها على نيل استقلالها ، وتمسكهم بحقوقها . 

    الاعتزاز بالأمة العربية، والحرص على ازدهارها. 

    الأمل في اقتداء الشعوب بأبناء مصر لنيل حريتهم. 

    الأسى والحزن على شهداء مصر الذين ضحوا بأنفسهم في سبيلها. 

    19- ميز اللون البياني في قول الشاعر " يروعهم الذعر " في البيت الخامس: (درجتان).

    تشبيه مجمل. 

    استعارة مكنية. 

    تشيه بليغ. 

    استعارة تصريحية. 

    20- استنتج السمة التي اتضحت في هذه الأبيات من سمات مدرسة الإحياء والبعث : (درجة واحدة).

    الدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي ووحدة الأمة العربية. 

    الدفاع عن تراث الأجداد المجيد والماضي العريق. 

    زيادة الوعى نتيجة النضال الوطنى ضد المحتل . 

    الدعوة إلى مزيد من التطوير في الحياة الثقافية والتعليم. 

    21- قال خليل مطران: 

    على رغم النوى أبقى قرييا * وليس بضائرى بعد المكان .

    إذا ما فات عيني أن تراكم * ففي قلبي أراكم كل آن .

    استنتج السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات الرومانتيكية: (درجة واحدة).

    غلبة تفكيره في استبطان نفس محبوبته. 

    دقة وصف مشاعره حال ابتعاد محبوبته عنه . 

    الحزن والتشاؤم واليأس من عودة محبوبته إليه. 

    غلبة تأمله في الكون أثناء غياب محبوبته. 

    22- قال محمود عماد: 

    كنت بالأمس كثير الجولات * في رحابك .

    كنت بالأمس كثير الرحلات * في ركابك .

    استنتج السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان: (درجة واحدة).

    استخدام الألفاظ التراثية. 

    الجنوح إلى الخيال في حديثه عن الذات. 

    التجديد فى الجانب الموسيقى . 

    غلبة الصور البيانية التي تصف أحداث حياته . 

    23- قال أحمد زكي أبو شادي: 

    طيور الخريف لمانا الرحيل * وهذي ربوع الجمال الأصيل ؟ 

    لماذا الرحيل بليل حزين * ونحن محبوك لو تعلمين ؟ 

    بين السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات مدرسة أبولو: (درجتان).

    أظهر البيتان مناجاة الشاعر لعناصر الطبيعة وحزنه لرحيل الطيور. 

    عبر الشاعر عن تأمله في الكون من خلال تنسمه العطور الأزهار. 

    أظهر البيتان حرص الشاعر على استلهام النماذج القديمة في وصف الطيور. 

    عبر الشاعر عن نزعته الروحية أثناء استمتاعه بالطبيعة وغناء الطيور. 

    24- قال فوزي المعلوف: 

    بين روحي وبين جسمي الأسير * كان بعدٌ ذُقتُ مره .

    أنا في الأرض وهي فوق الأثير * أنا عبد وهي حره .

    حدد في ضوء فهمك للبيتين هل تحققت سمة استبطان النفس الإنسانية لدى شعراء المهاجر، ومظاهر ذلك: (درجة واحدة).

    لم تتحقق؛ فالبيتان تناولا قضية الصراع الدائم بين الروح الباقية والجسد الفاني. 

    تحققت؛ فالشاعر تأمل حياته والفرق بين الحرية والعبودية من منظور رمزي. 

    تحققت ؛ فالشاعر تأمل نفسه ومعاناتها مقارنا بين سمو الروح وقيد الجسد. 

    لم تتحقق؛ فالبيتان تناولا اللجوء إلى الله بالشكوى لتحرير النفس من أسر الجسد. 

    كتب الدكتور ( زكي نجيب محمود ) : 

    1- جمع من الشباب كانوا يلهون في يوم فراغهم، طلبوا كلمة هادية أعتصرها من خبرة السنين ، فقلت لهم : عليكم بساعات الفراغ، لا تضيعوها مع الهباء ، فكم في التاريخ من رجل عظيم صنعته ساعات فراغه أكثر مما صنعته ساعات العمل في حرفته! إنك لتقرأ عن أعلام الفقه والفكر والأدب والفن في تاريخنا وفي تاريخ غيرنا فيذهلك الفقه والفكر والأدب والفن الذي تركوه بعدهم ميراثا للإنسان ، فقد كان حصيلة ساعات فراغ. 

    2- العمل مقدس قداسة العبادة نفسها ، ذلك لأنه عليه يتوقف الغذاء والكساء والمأوى، ومن هنا كان الإلزام وكانت الضرورة، أما هواية الفراغ فمرهونة باختيارنا، ومن ثم جاءت خطورتها؛ لأن الإنسان قد يختار لنفسه أن يدع ساعات فراغه تمضي ، وكأنها لم تكن جزءا من الزمن . نعم إن المثل الأعلى هو أن يكون العمل محببا إلى النفس حتى لكأنه الهواية ، وعندئذ يكون وقت العمل امتدادا لوقت الفراغ ، لكن ذلك الدمج نادر الوقوع. 

    3- فإذا لم ندبّر للشباب أمر فراغهم كما ندبّر لهم أمور حياتهم العملية المهنية ضاع عليهم الجزء الأكبر من حياتهم سدى ، وضاع علينا ما يمكن أن يضيفوه إلى ذخيرتنا من فكر وفن وأدب؛ إذ الفراغ هو صانع الحضارات بما يقيمه لها من هذه الذخائر. وفي هذا السياق من الحديث نذكر مقولة الأديب الألماني (جوتة": " إن الجانب الذي يحتاج منا إلى رعاية هو هذا الجانب الذي قد يبدو وكأنه بغير نفع لنا، وأما الجانب من الحياة الذي لا شك في نفعه ، وأعني جانب العمل، فذلك مضمون له أن يتولى رعاية نفسه". 

    4- قد كانت القسمة واضحة - فيما مضى - بين هذين الشطرين من حياة الإنسان؛ فهذا وقت للعمل ، وهذا وقت للفراغ ، لكننا نلاحظ في عصرنا ظاهرة جديدة ، وهي نشأة قسم ثالث بين الطرفين ، وهو قسم (الفراغ العامل) ؛ أي الفراغ الذي يملؤه أصحابه بأنواع الخدمات الاجتماعية المختلفة ، لا لأنها خدمات مأجورة؛ فهي في معظم الحالات تطوع حر غير مأجور، بل لأنها طريقة يقبل عليها الناس بمحض اختيارهم ليقضوا بها أوقات فراغهم فيما ينفع ، وهي الآن في تزايد مستمر في كل أقطار العالم المتحضر . 

    25- متى يكون الفراغ خطيرا من وجهة نظر الكاتب في ضوء فهمك الفقرة الثانية: (درجة واحدة).

    حينما يرهن باختيار الأخرين. 

    عندما لا يتم استغلاله فيما ينفع. 

    عندما يكون وقت العمل امتدادا له . 

    حينما يدمج بينه وبين وقت العمل . 

    26- استنتج دلالة عبارة: "يكون وقت العمل امتدادا لوقت الفراغ" في سياق الفقرة الثانية : 

    أن يكون العمل بلا قيمة وكأنه وقت فراغ. 

    جعل وقت العمل بعد وقت الفراغ في الترتيب . 

    الحصول على وقت فراغ بين أوقات العمل. 

    أن يكون العمل ممتعا للانسان فيكون بمثابة هواية . 

    27- استنتج علاقة قول الكاتب: "ضاع عليهم الجزء الأكبر من حياتهم سدى" بما قبله في الفقرة الثالثة : (درجتان).

    تأكيد . 

    تعليل. 

    تفصيل . 

    نتيجة. 

    28- بين نوع الصورة البيانية وقيمتها الفنية في قوله: "أعتصرها" في الفقرة الأولى : (درجة واحدة).

    مجاز مرسل ، أفاد المبالغة والدقة في تقديم النصيحة. 

    تشبيه بليغ، أكد أهمية الاستفادة من خبرة الحكماء. 

    استعارة مكنية ، أبرزت الحاجة إلى الدقة فى استخلاص الخبرة. 

    استعارة تصريحية ، وضحت قدرة الكاتب على استخلاص النصيحة. 

    29- هات من الموضوع ما يدل على أثر أوقات الفراغ في نجاح الكثيرين ممن أجادوا استغلالها: (درجتان).

    فكم في التاريخ من رجلعظيم صنعته ساعات فراغه. 

    الجانب الذي قد يبدو وكأنه بغير نفع لنا. 

    هواية الفراغ مرهونة باختيارنا ومن ثم جاءت خطورتها. 

    ضاع علينا ما يمكن أن يضيفوه إلى ذخيرتنا. 

    30- استخرج من النص تشبيها، وبين سر جماله: (درجة واحدة).

    أقطار العالم المتحضر، وسر جماله التجسيم. 

    العمل مقدس قداسة العبادة ، وسر جماله التوضيح. 

    يتولى رعاية نفسه، وسر جماله التجسيم. 

    صنعته ساعات العمل وسر جماله التشخيص. 

    31- قال الكاتب: "إنك لتقرأ عن أعلام الفقه والفكر والفن فيذهلك العدد الضخم". 

    - وقال الزيات في مقاله ( التكافل الاجتماعي ) : "فتهدأ ضلوع الحاقد ، وترقأ دموع البائس ، ويسكن جوف الفقير، ويذهب خوف الغني، ويتذوق الناس في ظلال الرخاء سعادة الأرض ونعيم السماء". 

    وازن بين الكاتبين من حيث استخدامهما للصورة الكلية في ضوء العبارتين السابقتين: (درجتان).

    افتقدت الصورة الكلية بعض عناصرها عند الزيات ، واكتملت عند الكاتب. 

    عناصر الصورة الكلية أوضح عند الزيات منها عند الكاتب . 

    اقتصر كلا الكاتبين فى إيصال الفكرة على الصور الجزئية. 

    اقتصر الكاتب على الصورة الكلية، واكتفى الزيات بالصور الجزئية. 

    32- قال أحد النقاد : "هي محور ارتكاز أي نص مسرحي ، ولا بد أن تكون واضحة ومحددة الأبعاد لدى المؤلف كي يستطيع التعبير عنها". ميز أحد أسس بناء المسرحية الذي يحقق مدلول العبارة السابقة :  (درجة واحدة).

    الوحدة المسرحية. 

    الشخصيات. 

    الحكاية. 

    الفكرة المسرحية. 

    33- بين كيف عبر الكاتب عن فكرته للقراء في هذا العمل الأدبي : (درجة واحدة).

    مزج الحقيقة بالخيال في رسم ملامح الشخصيات وسرد الأحداث. 

    اعتمد على الحوار القصصي ؛ لإقناع القارئ بوجهة نظره. 

    اعتمد على السرد والعبارات التقريرية المباشرة لايصال الفكرة. 

    استخدم الحوار الداخلي؛ ليفصح للقارئ عن نوازع نفسه . 


    أسئلة النحو في اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023 : 

    34- قال الشاعر: "لكل عصر رجال يذكرون به * والفضل بالنفس ليس الفضل بالقدم" ميز مما يلي - المحل الإعرابي لجملة ( يذكرون به) الواردة في الشطر الأول : (درجة واحدة).

    رفع نعت. 

    جر نعت. 

    رفع خبر. 

    جر مضاف إليه. 

    35- "رأيت الإسراف داء مبيدا للثروة". ميز سبب نصب كلمة ( داء) في المقولة السابقة: (درجتان).

    مفعول به ثان . 

    نعت.

    تمييز. 

    نائب عن المفعول المطلق . 

    36- "نقدّر الجميع ......... أعدائنا". ميز - مما يلي - أداة الاستثناء المناسبة لملء الفراغ في المقولة السابقة : (درجتان).

    إلا. 

    ما عدا. 

    ما خلا. 

    حاشا. 

    37- قال الشاعر: "أسلمت نفسي لمولى لا يخيب له * راج على الدهر والمولى هو الواقي" . أعرب كلمة ( المولى) الواردة في الشطر الثاني من البيت السابق : (درجتان).

    مفعول معه . 

    معطوف . 

    مبتدأ. 

    خبر مقدم. 

    38- "اغد عالما أو متعلما أو محبا للعلم، ولا تكن جاهلا فتهلك". ميز - مما يلي - إعراب الفعل ( تهلك) في المقولة السابقة: (درجتان).

    مبني. 

    مجزوم. 

    مرفوع. 

    منصوب. 

    39- "ولكن ليس منتفعا بعلم * فتى لم يحرز الخلق النضيرا". بين خبر الفعل الناسخ، ونوعه في المقولة السابقة: (درجة واحدة).

    فتي - مفرد. 

    منتفعا - مفرد. 

    ليس منتفعا - جملة. 

    بعلم - شبه جملة. 

    40- "عمر الفتى ذكره لا طول مدته * وموته خزيه لا يومه الداني". بين نوع ( لا ) الواردة في المقولة السابقة: (درجة واحدة).

    عاطفة. 

    نافية للجنس عاملة. 

    نافية للجنس مهملة. 

    ناهية. 

    41- قال الشاعر: "الحق حجته هي الغراء * هيهات في فلق الصباح مراء" . بين - مما يلي - نوع كلمة ( هيهات) في البيت السابق : (درجة واحدة).

    اسم فعل ماض بمعنى "افترق". 

    اسم فعل مضارع بمعنى يفترق". 

    اسم فعل ماض بمعنى "بعد". 

    اسم فعل أمر بمعنى "ابتعد". 

    42- "إن كثيرا من الناس يؤمنون جدا بأن لكل مجتهد نصيبا مستحقا". بين النائب عن المفعول المطلق الوارد في المقولة السائقة: (درجة واحدة).

    جدا. 

    كثيرا. 

    نصيبا. 

    مستحقا. 

    43- بين الجملة التي ورد بها أسلوب استثناء ناقص منفي : (درجة واحدة).

    لا ينزع الضغينة شيء إلا العفو. 

    ما اقتنيته من كتب أفدت منه إلا القليل . 

    كن بارا بوالديك وإلا تكن جبارا عصيا. 

    ما يعرف حق الصداقة من الناس إلا الأوفياء . 

    44- "ما تقوله من القلب سيسري إلى القلب". ميز - مما يلي - الصيغة الصحيحة لتكون ( ما) في المقولة السابقة شرطية: (درجة واحدة).

    ما تقوله ....... فسيسر ........... 

    ما تقله ....... فسيسرى ........... 

    ما تقله ....... فيسرى ............ 

    ما تقوله ...... يسر .............. 

    45- "عسى بنو مصر أن يجتهدوا". بين الصيغة الصحيحة للجملة السابقة عند وضع ( لعل) مكان (عسى): (درجة واحدة).

    بنو مصر مجتهدون. 

    بني مصر مجتهدين . 

    بنى مصر يجتهدون. 

    بنو مصر يجتهدون. 

    46- "ما أروع أن يعلم أعداؤنا أن بلادنا حصن منيع". بين التركيب الصحيح عند تحويل المصدر المؤول ( أن نعلم) إلى صريح : (درجة واحدة).

    علم أعدائنا. 

    تعليم أعدائنا.

    إعلام أعدائنا. 

    تعلّم أعداؤنا. 

    47- "إن ترض ضمرت تعش حميدا" . بين الصيغة الصحيحة عند جعل الخطاب لجمع المؤنث: (درجة واحدة).

    ترضَى - تعيشِى. 

    ترضنّ - تعيشنّ . 

    ترضَون - تعيشون. 

    تُرضين - تعِشن.

    48- "يُهدَى أبناؤنا علما قيما". صغ اسم مفعول عامل من الفعل ( يهدى)، وغير ما يلزم في الجملة السابقة: (درجة واحدة).

    أبناؤنا مهديون ........

    أمُهدٍ أبناءنا .......... ؟

    أمُهدَى أبناؤنا ......... ؟ 

    أبناؤنا مُهدُون .........

    49- "يحتاج الرجل البالغ يوميا أربع لترا من ماء تقريبا". صوب الخطأ الوارد في المقولة السابقة: (درجة واحدة).

    أربعة لترا. 

    أربعة لترات. 

    أربع لترات. 

    أربع من اللترات . 


    أسئلة التعبير والإملاء في اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023 : 

    50- "بات الكتاب الإلكتروني التفاعلي واقعا ملموسا يشهده العالم في ظل التطور التكنولوجي" . حدد مما يلي - التفصيلة التي يجدر بالكاتب حذفها، لتكون كتابته وثيقة الصلة بالفكرة السابقة: (درجتان).

    ساعد التقدم التكنولوجى على تطوير طباعة كتب ذات صور مجسمة وألوان فاخرة تمتع القراء . 

    يتطلب الكتاب التفاعلي برمجيات عند الإنشاء والاستخدام، ويتكون من مجموعة من الصفحات الإلكترونية. 

    يتضمن الكتاب التفاعلي عناصر منها النص والصوت ومقاطع الفيديو. 

    يمكن قراءة الكتاب التفاعلى باستخدام أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية. 

    51- "التدخين ضار جدا بالصحة، فيجب الحذر من الوقوع في عادة التدخين ".

    "أكدت نتائج دراسات علمية أن السيجارة الواحدة تحتوي على أكثر من 4 آلاف مادة كيماوية ، منها 43 مادة قاتلة تتسبب في أكثر من 25 مرضا، وثبت أن 68% من سرطان الرئة يسببه التدخين، وأن نسبة الإصابة بين المدخنين أعلى 16 ضعفا من غير المدخنين ". 

    حدد النموذج الأنسب للربط بين الفقرتين السابقتين في سياق مقال يهدف إلى الإقناع : (درجتان).

    سبب - نتيجة. 

    مشكلة - حل. 

    رأى - دليل. 

    ظاهرة - تفسير. 


    ثانيا: الأسئلة المقالية في اختبار الدور الثاني في اللغة العربية للثانوية العامة 2023 : 

    اكتب إجابتك وفق المطلوب في كل سؤال مما يلي:

    52- "وقد تبنت رؤية مصر 2030 م التحول نحو "الاقتصاد الأخضر"، وذلك من خلال زيادة الإقبال على مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة النظيفة، وتوفير وسائل نقل ذات انبعاثات منخفضة من الكربون، وإنشاء مبان صديقة للبيئة وذات استخدام أمثل للطاقة عموما، وتحسين نظم إدارة المخلفات ، وإدارة المياه ، والإدارة الزراعية". 

    توقع من خلال فهمك للفقرة السابقة أربعة مظاهر لرفاهية المجتمع المصري تنتج عن تنفيذ رؤية مصر 2030 م للتحول إلى الاقتصاد الأخضر" : (درجتان).

    1- المظهر الأول:................................. 2- المظهر الثاني: ..................... 
    3- المظهر الثالث ..........................  4- المظهر الرابع: ........................... 

    53- من كتاب الأيام لطه حسين : "وكان قد سمع من أبيه الشيخ ، ومن أصحابه الذين يجالسونه من أهل العلم أن العلم بحر لا ساحل له ، فلم يأخذ هذا الكلام على أنه تشبيه أو تجوز، وإنما أخذه على أنه الحق كل الحق ، وأقبل إلى القاهرة يريد أن يلقي نفسه في هذا البحر ".

    استنتج من خلال فهم الفقرة نظرة كل من طه حسين وأبيه إلى العلم ودلل على هذه النظرة: (درجتان).

    نظرة طه حسين: ....................................

    نظرة أبيه: ............................................

    54- ( يصفو قلبه) - ( يدوم وده) . اربط الجملتين بأداة شرط جازمة، واجعل الجواب مقترنا بالفاء: (درجتان).

    .......................................................................................................................

    55- اكتب كلمة افتتاحية لندوة تهدف إلى التحذير من خطر الشائعات، والأخبار غير الموثوقة، عنوانها: ( تثبت أولا) . الكلمة من (1 - 8) أسطر في حدود (80) كلمة تتضمن: 

    - التعريف بالغرض من الندوة أهميتها الجمهور المستهدف. 

    - التعريف بالمتحدثين الرئيسيين في الندوة أو (صفتهم ). 

    - عبارات ترحيبية تستثير اهتمام الجمهور لمتابعة الندوة ( يشمل ذلك استشهادات أو أقوالا مأثورة ). (أربع درجات).

    ==========

    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟

    وفي نهاية موضوعنا تسعدنا مشاركتكم لهذه الصفحة مع جميع الاصدقاء؛ حتى يستفيدوا بمثل ما استفدت في جميع مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الاستفادة. فلو بخل بهذه المعلومة غيرك ما وصلت إليك.

    أحدث أقدم