نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023

الاستماع للمقالة:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أحبابي في الله متابعي موقعنا الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي mr-mas.com . موعدنا اليوم مع أهم أحداث اليوم وهو نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023 . مع توزيع الدرجات وتحديد درجة كل سؤال. وأهم ما يميز هذا الموضوع هو أن نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023 مكتوب وليس صورة أو ملف pdf .

    نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023


     اختبار اللغة العربية للشهادة الثانوية للعام الدراسي 2022 / 2023

    نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023

    لن نبدأ أولا بعرض صور الاختبار اللغة العربية للشهادة الثانوية العامة 2023 . أو تحميل ملف الاختبار كملف pdf وإنما سيتم عرض الامتحان مكتوبا. 

    أولا- الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد): 

    وعددها 51 سؤالا ومخصص لها 70 درجة.

    القراءة في نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023 :

    خلُص استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «جلوبال ويب» للأبحاث المتعلقة ببيانان مستخدمي الإنترنت في 34 دولة إلى أن مستخدمي الإنترئت يقضون ما يعادل 6 ساعات ونصف يوميا على الإنترنت، وأن المستخدمين في تايلاند والفلبين والبرازيل يقضون 9 ساعات يوميا على الإنترنت على الأقل، ويمضون ثلث هذه الساعات على وسائل التواصل الاجتماعي، وأن واحدا من بين 10 مستخدمين للإنترنت في إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية حاولوا الاعتدال في استخدام الأجهزة الإلكترونية، أو التوقف عن استخدامها أثناء السفر أو لفترة ممتدة من الوقت لا تزيد على 6 ساعات. 

    ولا تزال الدراسات العلمية تبحث في حجم التأثير الفعلي للأجهزة الإلكترونية في الصحة البدنية والنفسية؛ حيث ربط الأطباء بين الشعور بالاكتئاب والقلق وعدم الرضا عن شكل الجسم، وبين الإفراط في استخدام الأجهزة والتقنيات الرقمية، وباتوا يشخصون الإدمان الرقمي كأحد الاضطرابات النفسية. 

    وتشير البحوث إلى أن الدماغ يتفاعل مع الأجهزة الإلكترونية بما يشبه عملية التمثيل الغذائي؛ إذ يفرز كيمياويات عصبية تنشط الجهاز العصبي منها (السيروتونين) الذي يُفرَز عند الإبداع والتواصل مع الآخرين أو عند الشعور بدور إيجابي في المجتمع، و(الإندورفين) مسكن الآلام الطبيعي في الجسم الذي يفرز عند الاستغراق الذهني والتأمل والتمارين الرياضية التي تحسن اللياقة القلبية والتنفسية، و(الأوكسيتوسين) الذي يُفرز عند التفاعل الوجداني مع الآخرين في ظل علاقات اجتماعية إيجابية، لكن المشاعر الناتجة عن إفرازه قد تستغل عبر الإنترنت في ابتزاز الأطفال والمراهقين، و(الدوبامين) الذي يرتبط بالشعور بالمتعة والمكافأة الفورية، وقد صممت التقنيات والأجهزة الرقمية لتنشيط إفراز (الدوبامين) تحديدا. 

    وتعد تطبيقات التأمل والتطبيقات الإبداعية وتطبيقات التواصل المساعدة على إقامة روابط اجتماعية إيجابية من التقنيات الصحية التي تولد الشعور بالمتعة والسعادة لدى المستخدم، لكن التعرض للمواد الضارة المنشورة على الإنترنت مثل الشائعات المسيئة للأخرين وخطاب الكراهية والتنمر الإلكتروني، والألعاب الإلكترونية ذات الطابع العنيف يزيد من احتمالات وقوع مستخدمي هذه التطبيقات في خطر العزلة ونقص الانتماء وضعف اللياقة البدنية وفقدان الثقة بالنفس. 

    1 - ما المقصود ب (التقنيات الرقمية الصحية) فى ضوء فهمك الفقرة الأخيرة؟ (درجة واحدة)

    تطبيقات إلكترونية تعمل على تنشيط الجهاز العصبي في المواقف الإيجابية.

    برامج صحية إلكترونية وضعها أطباء الصحة النفسية لعلاج الإدمان الرقمي.

    أجهزة وتطبيقات تزيد رغبة مستخدمي الإنترنت في التواصل لفترات طويلة.

    ألعاب إلكترونية تهدف إلى التخلص الآمن من الاضطرابات النفسية.

    2- كم ساعة من اليوم يقضيها مستخدمو الإنترنت في تايلاند والفلبين والبرازيل على وسائل التواصل الاجتماعي؟ (درجتان)

    ست ساعات ونصف. 

    تسع ساعات.

    ثلاث ساعات. 

    ساعتين ونصف. 

    3- استنتج علاقة عبارة، (لكن المشاعر الناتجة عن إفرازه قد تستغل ...) بما قبلها في الفقرة الثالثة. (درجة واحدة) 

    نتيجة.

    استدراك.

    تعليل. 

    تأكيد.

    4- استنتج دلالة قول الكاتب في الفقرة الثانية: «ولا تزال الدراسات العلمية تبحث في حجم التأثير الفعلي للأجهزة الإلكترونية في الصحة البدنية والنفسية». (درجة واحدة)

    إفراط الأطفال والشباب في استخدام الأجهزة الإلكترونية والتقنيات الرقمية.

    تواصل جهود العلماء في علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإدمان الرقمي.

    ضعف سيطرة الآباء على الأبناء في الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية.

    تجاوز مستخدمي الإنترنت المعدل الطبيعي في استخدام التقنيات الرقمية.

    5- هات من الموضوع ما يدل على إمكانية الحد من الإدمان الرقمي. (درجتان)

    توقفوا عن استخدامها أثناء السفر أو لفترة ممتدة من الوقت. 

    باتوا يشخصون الإدمان الرقمي كأحد الاضطرابات النفسية. 

    يقضون ما يعادل 6 ساعات ونصف يوميا على الإنترنت. 

    يحب ألا يطغى استحدام الأجهزة على احتياجات الإنسان. 

    6- توقع في ضوء فهمك لمجمل الموضوع تأثير الإفراط في التعرض لتطبيقات الإنترنت على الروابط الأسرية. (درجتان)

    يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس وعدم الرضا عن شكل الجسم. 

    يرفع معدلات الذكاء ومهارات التفكير بسبب نشاط هرمون السيروتونين.

    يزيد شغف الطفل بتجربة تطبيقات أخرى بسبب إفراز الإندروفين. 

    يقطع العلاقات بين أفراد الأسرة، ويقلل الانتماء بسبب طول العزلة.


    مما كتبه المازني في كتابه «صندوق الدنيا»: 

    كنا نفرح بـ «صندوق الدنيا» ونحن أطفال، نكون في لعبنا وصخبنا فيلمح أحدنا الصندوق مقبلا من بعيد، فيُلقي ما بيده من كرة أو نحوها، ويطلقها صيحة مجلجلة، ويذهب يجري متوثبا ونحن في أثره، ونتعلق بثياب الرجل وهو منحنٍ تحت حمله، فهذا ممسك بكمه، وذاك بحزامه، وآخر يضع يده على الصندوق، والرجل سائر، ونحن حوله نتواثب، حتى يصير بنا إلى الظل، فيضع «الدكة» الخشبية على الأرض فنكون فوقها نتزاحم ونتدافع ونتصايح قبل أن تستقر على أرجلها، والرجل ساكن لا يحفل بمن بقى منا على «دكته»، ومن زحزح عنها فوقع على الأرض فقام يبكي ويتوجع، أو يمضي إلى الحائط فيلصق به كتفه ويُعمل يده في عينه. 

    ويخلع الرجل الحوامل عن كتفه، ويقيمها أمامه، ويرفع «الصندوق» ويحطه عليها، فنزحف نحن بالدكة إليه ونُدني وجوهنا من العيون الزجاجية الكبيرة، وننظر وننتظر، فإن صاحبنا لا يعجل، ويطول بنا النظر إلى لا شيء والانتظار على غير جدوى، فنرتد برءوسنا عن عيون الصندوق، ونرفع إليه وجوهنا الصفيرة، فيبتسم ويبسط كفًا كالرغيف ويقول: هاتوا أولا، فتندفع الأيدي إلى الجيوب تبحث عن القروش وأنصافها فتفوز بها أو تخطئها، فتبيض وجوه وتسود وجوه، ويُقبل المعدم على الموسر يستسلفه قرشا، ويحدث في عالم الصغار ما يحدث في عالم الكبار من جود وبخل، ومن مسارعة إلى النجدة أو اغتنامها فرصة للانتقام، ومن تعيير بجحود يد سلفت، ومحاسبة على دين قديم. 

    ويرجع المحرومون كاسفين آسفين، أو راضين غير عابئين، ويقعد السعداء ويقبلون على الصندوق، وقد نسوا إخوانهم فكأنهم ما خُلقوا، ولا كانوا منذ دقائق قليلة أندادًا يتلاعبون ويفرح بعضهم ببعض، ويطل الرجل من عين في جانب الصندوق ويدير اليد، فتبدو لعيوننا المشرئبة صور عنترة بن شداد يهزم الجيش ... 

    ويكف الرجل لسانه عن الوصف والتحدث، وتكف اليد عن الإدارة والعرض؛ فقد انتهى «الدور» واستوفينا حقنا، فإما «دور» آخر بقروش جديدة، وإلا فالقناعة كنز لا يفنى.

    7-أمتى يبدأ الرجل عرض الصور؟ (درجة واحدة) 

    حين يدئي الأولاد رءوسهم من العيون الزجاجية. 

    حين تستوي الدكة على الأرض. 

    عندما يدفع الصبية إليه قروشهم. 

    عندما يبسط الرجل كفه ويقول: ،هاتوا أولا.

    8- إما الذي يدفع الأطفال إلى الجري وترك اللعب؟ (درجتان)

    التطوع لمساعدة الرجل في حمل الصندوق. 

    الفرح بقدوم الرجل الذي يحمل صندوق الدنيا. 

    الرغبة في إرشاد الرجل إلى مكان لوضع الصندوق.

    الحصول على القروش التي يدفعونها للرجل.

    9- استنتج المغزى من قوله، «وننظر وننتظر؛ فإن صاحبنا لا يعجل». (درجة واحدة) 

    التعبير عن الشوق إلى بدء عرض الصور. 

    إظهار الإعجاب بإتقان الرجل عمله. 

    إظهار الضيق والرغبة في الانصراف للعب. 

    التعبير عن العجز واليأس من مشاهدة العرض. 

    10- استنتج علاقة قوله، «فنرتد برء وسنا عن عيون الصندوق» بما قبله في الفقرة الثانية. (درجة واحدة) 

    توكيد. 

    تفصيل. 

    توضيح. 

    نتيجة. 

    11- هات من كلام الكاتب ما يدل على أن طبائع البشر لا ترتبط بعمر معين. (درجة واحدة) 

    تندفع الأيدي إلى الجيوب تبحث عن القروش. 

    كنا نفرح بـ «صندوق الدنيا» ونحن أطفال. 

    يحدث في عالم الصغار ما يحدث في عالم الكبار. 

    كأنهم ما خلقوا، ولا كانوا منذ دقائق قليلة أندادا.

    يقول طه حسين في كتاب «الأيام»: 

    «وهؤلاء الصبيان يتحدثون إليه، فيشتمون له الفقيه والعريف، ويغرونه بشتمهما، حتى إذا ظفروا منه بذلك تقربوا به إلى الرجلين وابتغوا به إليهما الوسيلة». 

    ويقول الكاتب: «فيلمح أحدنا الصندوق مقبلا من بعيد فيلقي ما بيده من كرة أو نحوها ويطلقها صيحة مجلجلة ويذهب يجري متوثبا ونحن في أثره». 

    12- وازن - من خلال الفقرتين - بين ذكريات كل من طه حسين والكاتب عن رفاق مرحلة الصبا. (درجتان)

    أبرزت ذكريات الكاتبين سيطرة مشاعر التضجر والاستياء من سلوك أصحاب الصبا. 

    أظهرت الذكريات مشاعر ضيق لدى طه حسين، ومشاعر مرح وبراءة لدى الكاتب.

    أظهرت ذكريات الكاتبين استغرابهما ودهشتهما من سلوك أصحابهما. 

    أبرزت ذكريات طه حسين مجاراته لأصحابه، أما الكاتب فكان ينفر منهم. 


    النصوص والأدب والبلاغة في نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023 :

    قال عبد المحسن الكاظمي: 

    لا يهدم الدهر مهما كان معوله * شعبا تحصن بالأخلاق فامتنعا

    فل للذي رفعته في الورى شيمٌ * فوق الذي قد سما في الناس وارتفعا

    يا حبذا لو تآخى الناس واتحدوا * ووحّدوا بيننا الأحاد والجُمَعا

    إذا جعلنا لنا من سعينا سببا * فقد وصلنا به الحبل الذي انقطعا

    لنضربُن على أيدي الألى هجموا * ولننصرُن الذي عن عزه دفعا

    لئن شأَتْ مصر بالإحسان واندفعتْ * فكم شهدنا لها يوم الندى دفعا

    لا يستوي في مجال الذكر منزلةً * من ضرّ أقوامَه عمدا ومن نفعا

    «شأت»: سبقت وبادرت. 

    13- إلام دعا الشاعر في البيت الخامس؟ (درجتان) 

    التنديد بالاحتلال وذم المتخاذلين عن مقاومته. 

    الاقتداء بأصحاب المثل العليا من أبناء الوطن.

    تسابق الأيدى بالعطاء وقت المحن والشدائد.

    ردع المحتل ومعاونة المدافعين عن الوطن.

    14- استنتج دور مصر الريادي في ضوء فهمك البيت السادس. (درجة واحدة) 

    المبادرة إلى مساعدة غيرها من الدول في شتى المواقف. 

    العمل على دعم الأقليات المضطهدة في المحافل الدولية. 

    المبادرة إلى الهجوم على أعداء الشعوب وإضعاف قوتهم.

    العمل على إعلاء شأن الأمة العربية على مر العصور. 

    15- استنتج المغزى من قول الشاعر، «فقد وصلنا به الحبل الذي انقطعا» في البيت الرابع. (درجة واحدة)

    التحذير من التفريط في جو الألفة والود بين الأصدقاء. 

    الدعوة إلى إقامة روابط الصداقة بين شباب العالم. 

    الدعوة إلى الاتحاد والمحبة والإخاء ولم الشمل. 

    التحذير من كيد العدو والدعوة إلى مقاطعته. 

    16- بين المبدأ الذي تبناه الشاعر في البيت الأول. (درجتان)

    إن الكريم بكسب الحمد سبّاق. 

    الشدائد تكشف معادن الشعوب. 

    الدهر يومان: يوم لك، ويوم عليك. 

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت. 

    17- هات من الأبيات ما يدل على دعوة الشاعر إلى المحبة. (درجة واحدة)

    حبذا لو تآخى الناس واتحدوا. 

    شعبا تحصن بالأخلاق فامتنعا. 

    لننصرُن الذي عن عزه دفعا. 

    فكم شهدنا لها يوم الندى دفعا. 

    ١٨- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات. (درجتان)

    الحماسة والعزم على استعادة كرامة الأمة، والرغبة في مقاومة المحتل. 

    الإعجاب والاعتزاز بالقيم السامية، والأمل في اتحاد الأمة ونصرتها. 

    الحسرة والألم من حال من يضر وطنه، والأمل في عودة الانتماء إليه. 

    الحزن والأسى على حال الشرق، والأمل في دعمه؛ لينهض من جديد. 

    19- ميز الصورة البيانية في قول الشاعر، «رفعته في الورى شيمٌ» في البيت الثاني. (درجتان) 

    تشبيه مجمل. 

    استعارة تصريحية. 

    استعارة مكنية. 

    مجاز مرسل. 

    20- استنتج في ضوء فهمك الأبيات سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث من حيث الموضوع. (درجة واحدة)

    الدعوة إلى وحدة الأمة، ومعالجة مشكلات المجتمع. 

    التفاخر بأبناء العروبة والتطلع إلى الآفاق. 

    التعبير عن ذواتهم أكثر من التعبير عن غيرهم. 

    النزعة الروحية والتطلع للمثل العليا. 


    قال خليل مطران: 

    أعلى مكانتَك الإلهُ وشرّفا * فانعم بطيب جواره يا مصطفى

    اليوم فزتَ بأجر ما أسلفته * خيرًا وكلٌ واجدٌ ما أسلفا

    21- استنتج السمة التي عابها مطران على الإحيائيين، وخالف فيها منهجه فى هذين البيتين. (درجة واحدة)

    غلبة التعبير عن روح العصر ثقافيا وفكريا.

    الاهتمام بالحديث عن الذات أكثر من الغير.

    غلبة النواحى البيانية في أشعارهم.

    الاهتمام بالمناسبات الاجتماعية والمجاملات.


    قال علي أحمد باكثير: 

    غدا بَنِي قومي، وما أدنى غدا

    إما نكون أمةً من أعظم الأمم

    ترهبنا الدنيا وترجونا القمم

    22- استنتج السمة التي اتضحت - في هذه الأسطر - من سمات مدرسة الديوان. (درجة واحدة) 

    التعبير عن مشكلات العصر. 

    التطلع إلى الأفاق في طموح. 

    غلبة الجانب البياني. 

    غلبة الحزن والتشاؤم.


    قال إيليا أبوماضي؛

    ولما أن خلوتُ سألتُ نفسي * لأعرف رأيها في ذي القضية

    فقالت: لا أرى خيرا وأبقَى * من الإحسان للنفس الشقية

    23- بين السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات مدرسة المهاجر. (درجتان)

    اتضحت النزعة الروحية للشاعر بتفكيره في القضايا الوطنية. 

    دعا الشاعر إلى المساواة والعدل بين الناس، والتمسك بعاداتهم. 

    دعا الشاعر إلى المحبة والتساند الاجتماعي وإسعاد الآخرين. 

    اتضحت نزعة الشاعر لاستبطان النفس الشقية لمحاولة إسعادها. 


    قال أحمد زكي أبو شادي: 

    وددتُ قبل مماتي * أراك يا مصر مرة

    وإن أكن في جنان * فريدة الحسن حرة

    24- إلى أي مدى يؤكد هذان البيتان سمة الحنين لمواطن الذكريات لدى شعراء أبولو؟. (درجة واحدة)

    أوضح الشاعر شدة اشتياقه لمصر، ولجمال أرضها، وتمنى زيارتها. 

    أظهر البيتان حنين الشاعر لذكريات الطفولة التي قضاها في الغربة.

    أوضح الشاعر حبه للعيش في أرض كالجنة مثل أرض مصر.

    أظهر البيتان رغبة الشاعر في نيل حريته، وأن يعيش طليقا. 


    حديث إلى نفسي - للكاتب أحمد أمين:

    اعتدت كل يوم أن أخلو إلى نفسي لحظات أفكر فيها فيما مر عليّ من أحداث اليوم، سواء منها ما ساء وما سرّ، ولا أعدّ يوما لم أتمكن فيه من هده الخلوة، سواء أكان ذلك في رحلتي أم في إقامتي. وفي الخلوة أفكر فيما جرى، فأحيانا أرى أنه يوم عادي لم يجرِ فيه إلا ما كان مألوفا، وأحيانا أرى ما يهز مشاعري ويقلق عواطفي، فأرى - مثلا - مَن كنت أعده موطن وفاء ومركز صداقة عتيقة قد باع صداقته بأرخص الأثمان، وصدر منه ما ليس له تفسير إلا الجحود والنكران، وتبين أنه كان صديقا وفيا يوم كان يؤمّل حاجة، أو يطمع في قضاء مصلحة، فلما زال كل ذلك تنمر وتنكر واتجه اتجاها جديدا إلى من يقضي له حاجته، ويؤدي له مصلحته. 

    خلوت يوما إلى نفسي فسألتها: «هل تود أن تعود شابة كما كانت، وأن تستأنف الحياة التي قطعتها من جديد؟» فأجابت: «إن كانت الحياة تعود والشباب يرجع مع التجارب القديمة، وبعقل جديد قد استفاد مما حصل له فأهلا وسهلا، أما إن كان الشباب يعود بالعقل الماضي، ويرى من جديد التجارب التي حدثت ويسر ويألم ويضحك ويبكي فلا، وخير ألا أجرب التجارب التي سبق أن جربتها، ولا أحيا حياة ثانية كالتي حييتُها». 

    وأحيانا تؤرقني المشاكل العلمية عقب قراءة تثير مشكلة علمية، بل أراني مضطرا أحيانا إلى أن أصحو منتصف الليل وأفكر في هذه المشكلة وأضيء النور، وأذهب إلى المكتبة لعلي أعثر على رأي جديد أو حل للإشكال، وأسوأ ما يكون ذلك إذا نمت بعد كتابتي في الموضوع؛ إذ يظل الفكر يشتغل فيما كنت أكتب، وأحيانا يوفق إلى حل، وأحيانا لا يوفق، ولا أزال كذلك حتى أتنبه من نومي، فآليت ألا أجيز لنفسي القراءة قبل النوم ولا أجيز لها الكتابة. 

    تمر هذه الأحداث كلها على ذهني كأنه شاشة بيضاء تسجل عليها حوادث السينما، وأحيانا يكون التفكير محزنا يستعقب البكاء، وأحيانا سارا يستوجب الابتسام، وكل ذلك نتيجة لحالة المزاج وموضوع التفكير، ولكن مهما كان المزاج، ومهما كان موضوع التفكير سارا أو محزنا فالنفس ترتاح إلى هذه الخلوة وتلتذها لذة التاجر يقلب في دفتر حسابه. 

    25- متى تقبل النفس استئناف الحياة التي قطعتها لتعيشها من جديد، في ضوء فهمك الفقرة الثانية؟ (درجة واحدة)

    عندما تتمثل أحداث الحياة الماضية كما عاشتها. 

    حين تتذوق السعادة والشقاء في تجاربها وتحياها من جديد. 

    حين تعايش تجاربها بعقلية الماضي بمشاعر مغايرة. 

    عندما تواجه الأحداث بفكر جديد أفاد من تجاربه الماضية. 

    26- استنتج المغزى من عبارة: «ولا أعدّ يوما لم أتمكن فيه من هذه الخلوة» في سياق الفقرة الأولى. (درجة واحدة)

    إظهار قوة إرادة الكاتب وإصراره على إنجاز أعماله. 

    إظهار ملازمة الكاتب لهذه الخلوة واعتياده عليها. 

    التعبير عن ضيق الكاتب وانزعاجه من الوحدة. 

    التعبير عن شدة حزن الكاتب وانشغال تفكيره. 

    27- استنتج علاقة قول الكاتب: «آليت ألا أجيز لنفسي القراءة قبل النوم» بما قبله في الفقرة الثالثة. (درجتان)

    تفصيل. 

    تعليل.

    نتيجة.

    توكيد.

    28- بين نوع الصورة البيانية في عبارة، «وتلتذها لذة التاجر» في الفقرة الأخيرة. (درجة واحدة)

    تشبيه بليغ. 

    تشبيه مجمل. 

    مجاز مرسل. 

    استعارة تصريحية. 

    29- هات من الموضوع ما يدل على حرص الكاتب على مراجعة المواقف اليومية. (درجتان)

    يرى من جديد التجارب التي حدثت ويسر ويألم. 

    وخير ألا أجرب التجارب التي سبق أن جربتها. 

    أخلو إلى نفسي أفكر فيما مر علي من أحداث. 

    وكل ذلك نتيجة لحالة المزاج وموضوع التفكير. 

    30- بين مما يلى التعبير الذي يمثل استعارة مكنية، وسر جمالها. (درجة واحدة)

    كأنه شاشة بيضاء - التوضيح. 

    النفس ترتاح - التشخيص. 

    أضيء النور - التجسيد. 

    تعود شابة - التوضيح. 

    31- بين من الفقرة الثانية سمة أسلوبية استخدمها الكاتب. (درجتان)

    اعتمد على الأمثلة والإحصاء. 

    أكثر من الأسلوب الإنشائي. 

    أكثر من استخدام السجع. 

    اعتمد على الإطناب. 

    32- حدد - مما يلي - وجه التشابه بين هذا المقال والقصة القصيرة. (درجة واحدة)

    الأسلوب التقريري المباشر. 

    عنصري الزمان والمكان. 

    محدودية الشخصيات، وقلة الأحداث. 

    التركيز في الوصف، والإيجاز في العبارة. 

    33- بين كيف عبر الكاتب عن فكرته للقراء في هذا العمل الأدبي. (درجة واحدة)

    جمع بين السرد والوصف. 

    اعتمد على أسلوب الإلقاء في عبارات تقريرية. 

    جمع بين التكثيف والتركيز في سرد الأحداث. 

    اعتمد على الحوار بين الشخصيات. 


    النحو في نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023 :

    قال الشاعر:

    إذا ارتوت البلاد بفيض علم * فعاجز أهلها يمسي قديرا

    34- ميز المحل الاعرابي لجملة: (يمسي قديرا) الواردة في الشطر الثاني. (درجة واحدة) 

    رفع خبر. 

    رفع نعت. 

    لا محل لها. 

    نصب حال. 

    (أطيب ساعات حياتي ساعة الجلوس إلى كتاب). 

    35- ميز إعراب كلمة (ساعات) الواردة في المقولة السابقة. (درجتان)

    تمييز. 

    مضاف إليه. 

    خبر.

    ظرف زمان. 

    قال الشاعر:

    حنرٌ أمورًا لا تضير وآمنٌ * ما ليس منجيه من الأقدار

    36- ميز المحل الإعرابي للاسم الموصول الوارد في البيت السابق. (درجتان)

    خبر. 

    فاعل.

    ميتدأ. 

    مفعول به.

    (من سلبيات الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وقوع من يُفتنون بها فريسة لإهدار الوقت). 

    37- ميز إعراب كلمة (وقوع) الواردة في المقولة السابقة. (درجتان)

    مضاف إليه. 

    بدل.

    مبتدأ مؤخر. 

    خبر. 

    (إذا كنت لا تسعُ الناس بمالك فليسعهم منك حسن أخلاقك). 

    38- ميز - مما يلي - إعراب الفعل (يسعهم) الوارد في المقولة السابقة. (درجتان)

    مجزوم بلام الأمر.

    مجزوم في جواب الشرط.

    منصوب بفاء السببية. 

    منصوب بلام الجحود. 

    (إن من كمال وفائك ألا تنسى يدا أسدت إليك معروفا). 

    39- بين - مما يلي - اسم الحرف الناسخ، ونوعه في المقولة السابقة. (درجة واحدة)

    «يدا» - اسم ظاهر.

    «ألا تنسى» - مصدر مؤول.

    «وفائك» - اسم ظاهر. 

    «من كمال» - شبه جملة. 

    قال الشاعر: 

    كفى بالعلم في الظلمات نورا * يبيّن في الحياة لنا الأمورا

    40- ميز- مما يلي - سبب نصب كلمة (نورا) في البيت السابق. (درجة واحدة)

    مفعول به.

    حال.

    تمييز. 

    نعت. 

    41- بين الجملة التي تحتوي على مفعول معه. (درجة واحدة)

    قناعة نفس وتعيش معافى خير مما يجمعون. 

    تحاورنا وأبناؤنا تخطيطا للمستقبل. 

    تتقدم البلاد وجُهد الشعوب. 

    وذى أمل صبور شيد فوق هام الدهر مجدا. 

    42- بين - مما يلي - أسلوب التعجب القياسي. (درجة واحدة)

    أنت كريم ما أكرمت النساء 

    ما أكرم النساء إلا أولو الخلق. 

    إنما أكرم النساء أولات الخلق. 

    ما أكرم النساء يتحلين بالخلق.

    (متى تقل الحق تريد به وجه الله فترفع الظلم وتأخذ على يد الظالم تنل سكينة النفس). 

    43- بين - مما يلي - جواب الشرط الوارد في المقولة السابقة. (درجة واحدة)

    تنل.

    تريد.

    ترفع. 

    تأخد. 

    44- بين أسلوب التحذير الصحيح من بين البدائل التالية. (درجة واحدة)

    الجشعون؛ فإنهم متلاعبون بأقوات الشعوب. 

    الجشعين؛ فإنهم متلاعبون بأقوات الشعوب. 

    احذر الجشعين والطامعين. 

    إياك والجشعون الطامعون. 

    (إن كنت تسعى إلى أمانٍ عظيمة فاجتهد؛ لتصل إلى أحسن ما فيها، وتبني أقوى ركائز مستقبلك). 

    45- بين الممنوع من الصرف المجرور بالفتحة في المقولة السابقة. (درجة واحدة)

    ركائز.

    أقوى.

    أحسن. 

    أمان. 

    (نبايع وطننا على الوفاء .....) 

    46- املأ الفراغ في المقولة السابقة باسم مرة. (درجة واحدة)

    بيعة. 

    مبايعة.

    مبايعة واحدة. 

    بيعا واحدا. 

    47- بين الجملة التي تحتوي على فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب. (درجة واحدة)

    تخير الصديق الصدوق تنفعك صحبته. 

    تخير صديقا صدوقا فتنفعك صحبته. 

    لا تصاحب شريرا تكسب عداوة الناس. 

    لا تصاحب أحمق يبغي منفعتك فيضرك.

    (ليس ذو الهمة راضبا بمنازل المتكاسلين). 

    48- بين الصيغة الصحيحة عند وضع (لا) النافية للجنس العاملة مكان (ليس). (درجة واحدة)

    لا ذي همة راض. 

    لا ذاالهمة راضيا. 

    لا ذو همة راضي.

    لا ذا همة راض.

    (إن الطامحين باذلون وسعهم لتحقيق مبتغاهم). 

    49- ميز التركيب الصحيح للمقولة السابقة عند وضع (حرى) مكان (إن). (درجة واحدة)

    حرى الطامحين يبذلون. 

    حرى الطامحون أن يبذلوا. 

    حرى الطامحين أن يبذلوا. 

    حرى الطامحون يبذلون. 


    «تُعدُّ الزراعة من القطاعات الرئيسة في تحقيق التنمية الاقتصادية والا جتماعية في أي دولة». 

    50- حدد - مما يلي - التفصيلة التي يجدر بالكاتب حذفها؛ لتكون كتابته وثيقة الصلة بالفكرة السابقة. (درجتان)

    تعتبر الزراعة مجالا حيويا لعمل الغالبية العظمى من أهل الريف. 

    تعد الزراعة مصدرا للعملة الصعبة من خلال تصدير المنتجات الزراعية إلى الخارج. 

    برع المصريون منذ القدم في شق الترع وتحديد مواسم الزراعة، وحصاد المحصول.

    تساعد الزراعة في توفير احتياجات السكان المتزايدة من الغذاء.


    - تستقبل المستشفيات عددا من المرضى بسبب تناولهم عقاقير متداولة بين الناس. 

    - تبين أن أصحاب تلك الحالات لم يستشيروا طبيبا، وإنما توصلوا إلى هذه الأدوية عن طريق البحث على شبكة الإنترنت، أو استشارة الأصدقاء. 

    51- حدد النموذج الأنسب للربط بين المقولتين السابقتين. (درجتان)

    حالة - تفسير. 

    رأي - دليل. 

    مشكلة - حل. 

    إجمال - تفصيل. 


    ثانيا- الأسئلة المقالية (يتم الإجابة عليها بورقة الإجابة المخصصة لها):

    اكتب إجابتك وفق المطلوب في كل سؤال مما يلي: 

    «وتُعدُّ تطبيقات التأمل والتطبيقات الإبداعية وتطبيقات التواصل المساعدة على إقامة روابط اجتماعية إيجابية من التقنيات الصحية التي تولد الشعور بالمتعة والسعادة لدى المستخدم، لكن التعرض للمواد الضارة المنشورة على الإنترنت مثل الشائعات المسيئة للأخرين وخطاب الكراهية والتنمر الإلكتروني، والألعاب الإلكترونية ذات الطابع العنيف، يزيد من احتمالات وقوع مستخدمي هذه التطبيقات في خطر العزلة ونقص الانتماء وضعف اللياقة البدنية وفقدان الثقة بالنفس». 

    52- اقترح أربعة حلول ممكنة لحماية مستخدمي الإنترنت والأجهزة الرقمية من المخاطر المذكورة في الفقرة السابقة. (درجتان)

    إجابة مقترحة:

    1- استخدام متصفح ومحرك بحث يحافظ على الخصوصية. 2- مراقبة الأجهزة المحمولة للأطفال. 3- تأمين البريد الالكتروني من التطقل. 4- عد الإفصاح عن البيانات الشخصية.

    قال طه حسين في كتاب «الأيام»:

    « ثم تعمد هذه إلى عينيه المظلمتين وتقطر فيهما سائلا يؤذيه ولا يجدي عليه خيرا, وهو يألم، ولكنه لا يشكو ... ثم يُنقَل إلى حجرة صغيرة ... وإنه ليمد سمعه مدا يكاد يخترق الجدار لعله يستطيع أن يصله بهذه النغمات الحلوة التي يرددها الشاعر». 

    53- استنتج شعورين مختلفين للكاتب، ودلل عليهما من الفقرة. (درجتان)

    الشعور الأول: الألم والحزن؛ لأن أمه تضع له سائلا يؤذيه في عينه. وهذا يدل على الجهل.
    الشعور الثاني: الفرح والاستمتاع ؛ لحرصه على الاستماع للنغمات الحلوة للشاعر.

    (حالف التوفيق أولى العزم المجتهدين).

    54- ابن الفعل - في المقولة السابقة - للمجهول وغير ما يلزم. (درجتان)

    حولف أولو العزم المجتهدون.

    55- اكتب كلمة افتتاحية لندوة تهدف إلى تشجيع الشباب المصري على الإبداع والابتكار بعنوان، (كن مبدعا). ( أربع درجات)

    الكلمة من (6 - 8) أسطر في حدود (80) كلمة تتضمن:

    - التعريف بالغرض من الندوة.

    - أهميتها.

    - الجمهور المستهدف.

    - التعريف بالمتحدثين في الندوة أو (صفتهم).

    - عبارات ترحيبية تستثير اهتمام الجمهور لمتابعة الندوة (يشمل ذلك استشهادات أو أقوالا مأثورة).

    نموذج مقترح:

    أهلا وسهلا أيها الحضور الكرام؛ تحية إجلال وتعظيم، يسعدنا أن نرحب بحضراتكم في ندوتنا "كن مبدعا"، والتي تهدف إلى تشجيع الشباب المصري على الإبداع والابتكار، زعدم التقليد الأعمى لغيره. ونرجو أن تكون هذه الندوة مفيدة لجميع الشباب المصري الحريص على مستقبل وطنه. وسيحادثنا في هذه الندوة الدكتور/ ..... الخبير في مجال ...... والدكتور/ ..... وزير ........ وتكمن أهمية الندوة في تحقيق التنمية المستدامة وريادة الأعمال وحث الشباب على الإبداع؛ فهم عماد تقدم الوطن.

    نموذج اجابة اللغة العربية الرسمي 2023 :

    وهذه صورة نموذج الاجابة لمادة اللغة العربية الرسمي الصادر عن وزارة التربية والتعليم. والذي تم التصحيح عليه. وهو مطابق بفضل الله لما أجبنا عليه من يوم الاختبار بإذن الله. في موقعنا الماس لتطوير الذات والتعلم الذاتي.

    نموذج الاجابة الرسمي للوزارة.jpg


    ********

    وفي الأخير أرجو من الله أن يوفقنا جميعا في نشر العلم النافع. وأطلب من متابعي موقعنا نشر رابط هذه الصفحة في جميع مواقع التواصل الاجتماعي كرد للجميل في كتابة هذه الاختبار وتقديم نموذج إجابة اللغة العربية للثانوية العامة 2023 لوجه الله . وهدى الله من يقومون بسرقة المحتوى وينسبونه لأنفسهم. وفقنا الله جميعا لكل ما يحبه ويرضاه.

    أحدث أقدم