أفضل شرح لدرس اسماء الأفعال تانيه ثانوى ترم تانى

الاستماع للمقالة:

      سلام الله عليكم ورحمته وبركاته, أحبابي في الله طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي. أهلا وسهلا بكم في شهر الخير. موعدنا في هذا اليوم أحبابي وأبنائي طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي مع أفضل شرح لدرس اسماء الأفعال تانيه ثانوى ترم تانى مع اختبارات إلكترونية ضمن خدمة اختبارات الماس الإلكترونية.

    أفضل شرح لدرس أسماء الأفعال مع اختبارات  إلكترونية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني.jpg

    ويتضمن منهج النحو للصف الثاني الثانوي ترم تانى أربعة دروس: الدرس الأول : أسلوب التعجب. والدرس الثانى : أسلوب الاختصاص. ودرسنا اليوم هو الدرس الثالث: أسماء الأفعال. الدرس الرابع: لا النافية للجنس.

    تعريف أسماء الأفعال:

    هي أسماء تدل على أفعال معينة، وتتضمن معناها, وزمنها، وعملها, ولا تقبل علاماتها. 

    عملها: تعمل عمل فعلها الذى تدل عليه ، فإذا كان فعلها : متعديا: رفعت فاعلا ونصبت مفعولا به. لازما: رفعت فاعلا فقط. 

    إعرابها: تبنى على حركة الحرف الأخير، مثل : أفٍ (اسم فعل مضارع مبنى على الكسر بمعنى «أتضجر» والفاعل ضمير مستتر تقديره : أنا) من عمل الحمقى. 

    ودونك (اسم فعل أمر مبنى على الفتح بمعنى «خذ» والفاعل ضمير مستتر تقديره: أنت) القلم (مفعول به منصوب). 

    تنقسم أسماء الأفعال من حيث الزمن إلى:

     اسم فعل ماض , اسم فعل مضارع, اسم فعل أمر.

    وفيما يلى سنتعرف أسماء الأفعال بشىء من التفصيل :

    1- اسم فعل ماض: وهو سماعى ويقل وروده أثناء الكلام. مثل قوله تعالى : {هيهاتَ (بعد بعدا شديدا) هيهات لما توعدون}. شتانَ (افترق افتراقا شديدا) ما بين العلم والجهل. سرعانَ (سرع) ما يظهر الحق.

    2- اسم فعل مضارع: وهو سماعى ويقل وروده أثناء الكلام. مثل: آهٍ (أتألم) من قيدك أدمى معصمى. قال تعالى : {فلا تقل لهما أفٍ (أتضجر)}. وى (أعجب) لمن يعيش لنفسه فقط. بخٍ (أستحسن) فعلك مع الفقراء. 

    3- اسم فعل أمر: وهو الأكثر ورودا أثناء الكلام، ومنه السماعى والقياسى.

    أ) اسم فعل أمر سماعى: مثل : اللهم اغفر لنا، اللهم آمين (استجب). صهْ (اسكت) عن الكلام. حى (أقبل) على الصلاة. هيا (أسرع) إلى العمل. مه (كف) عن الكذب. قوله تعالى : {والقائلين لإخوانهم هلم (أقبل أو تعال) إلينا}. رويدك (تمهل) يا صديقى. قوله تعالى : {هاؤم (خذوا) اقرءوا كتابيه}. عليك (الزم أو تمسك) نفسك. مكانك (اثبت) أيها اللص. إليك (ابتعد) عنى أيها الثرثار. دونك (خذ) الكتاب. على رسلك (تمهل) يا محمد. 

    ب) اسم فعل أمر قياسى: يصاغ على وزن (فَعالِ) من الفعل الثلاثى التام المتصرف : مثل : حذار (احذر) الكسل. نزال (انزل) إلى ميدان القتال. 

    فاعل اسم الفعل :

    * يكون اسما ظاهرا أو ضميرا مستترا للغائب إذا كان اسم الفعل ماضيا، مثل: هيهات تحقيق (اسم ظاهر) الآمال بغير الأعمال. عمر وحسن فى الدهاء شتان (ضمير مستتر).

    * يكون ضميرا مستترا للمتكلم إذا كان اسم الفعل مضارعا, مثل : وى (أنا) لمن يكذب.

    * يكون ضميرا مستترا للمخاطب إذا كان اسم الفعل أمرا، مثل: عليك (أنت) بدينك.

    ** قد يأتى بعد اسم الفعل فاعل ومفعول به، مثل: حذار (الفاعل ضمير مستتر تقديره: أنت) الكسلَ (مفعول به منصوب ). 

    ملحوظات مهمة على الدرس الثالث: أسماء الأفعال.

    * اسم الفعل أقوى من الفعل فى أداء المعنى مع المبالغة فيه، فالفعل (بعد) يدل على مجرد البعد، أما اسم الفعل (هيهات) فيدل على البعد الشديد. 

    * اسم الفعل يؤدى المعنى مع إيجاز اللفظ؛ لالتزامه بصورة واحدة لا تتغير، مثل : (صه يا غلام - صه يا شباب) بخلاف الفعل نقول : (اسكت يا غلام - اسكتوا يا شباب).

    * اسم الفعل إذا اتصل بكاف الخطاب فإن الكاف تتغير حسب المخاطب، مثل : - رويدك أيها الطالب. - رويدكما أيها الطالبان. - رويدكم أيها الطلاب. 

    * بعض أسماء الأفعال قد تأتى منونة، مثل : (صهٍ - مهٍ).

    * بعض الكلمات تأتى فى صورة اسم الفعل ولكنها لا تحمل معناه؛ ولذلك لا تأخذ إعرابه، مثل : نضع عليكم (جار ومجرور) أملنا. عليكم (الزموا) أنفسكم.

    * تنقسم أسماء الأفعال من حيث أصالتها وعدم أصالتها فى الدلالة على الفعل إلى : (أ) أسماء أفعال مرتجلة : أى أنها وضعت من أول أمرها كاسم فعل، مثل: شتان - وى - حي ... إلخ. (ب) أسماء أفعال منقولة : أى أنها استعملت فى غير أسماء الأفعال ثم نقلت إليها، ويكون النقل عن الجار والمجرور أو الظرف، ولا يكون اسم الفعل المنقول إلا للأمر، مثل: إليك عنى (ابتعد) منقول عن الجار والمجرور. أمامك (تقدم) منقول عن الظرف. 

    خلاصة أسماء الأفعال في صورة واحدة:

    وهنا أقدم لكل أبنائي طلاب وطالبات تانيه ثانوى ترم تانى . خريطة ذهنية مختصرة على درس اسماء الأفعال . وتضم خلاصة الخلاصة في أسماء الأفعال. وهذه الصورة ( الخرائط الذهنية) تيسر على الطالب تقسيم عقله بصورة تربط بين المعلومات السابقة والحالية . وتساعد في زيادة نسبة الاستيعاب بإذن الله.

    خلاصة أسماء الأفعال في جدول


    بعض الأسئلة المقالية للتدريب على الدرس الثالث: أسماء الأفعال.

    حدد - فيما يلى- اسم الفعل، وأعرب معموله :

    1) قال الشاعر: حذار - بنى - البغى، لا تقربنه * حذار؛ فـإن البغـى وخم مراتعه.

    2) هيهات إدراك الغاية بغير العمل الناجح.

    3) عليك الصبر؛ فإنه شطر الإيمان.

    أعرب ما بين القوسين فى الجملتين التاليتين :

    1) عليك (نفسك)؛ فتعهدها بالإصلاح والتهذيب.

    قد تهون عليك (نفسك)، لا سيما فى مواطن الشرف والمجد.

    صوب ما بين القوسين فى الجملة التالية :

    يا طلاب العلم، (صهوا) إذا تحدث العلماء.

    خاطب بالعبارة الآتية المفردة المؤنثة والمثنى والجمع بنوعيهما : 

    حي على العمل ذاكرًا مجدك القديم، وعليك بالاجتهاد لبناء مستقبلك الجديد. 


    اختبار الكتروني على الدرس الثالث: أسماء الأفعال.

    وهذا رابط لصفحة الاختبار الإلكتروني على درس أسماء الأفعال . ضمن خدمة اختبارات الماس الإلكترونيه التي يقدمها موقعنا. راجين الله تعالى أن يستفيد بها أبناؤنا الطلاب في قياس مدى الفهم والاستيعاب والتطبيق على درس اسماء الافعال . وأهم ما يميز هذه الخدمة هو التغذية الراجعة في الحال. حيث يتم معرفة مدى صحة الإجابة المختارة مع توضيح سبب الخطأ إن وجد.

    *****

    وفي نهاية الموضوع ، أرجو الله أن ينتفع به أكبر قدر من أبنائنا طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي . ولن يتم هذا إلا بمشاركة الصفحة مع جميع أصدقائنا في جميع وسائل التواصل الممكنة. لو بخل بهذه المعلومة غيرك ما وصلت إليك . مع خالص دعواتي بالتوفيق قبل التفوق.

    أحدث أقدم